أدوية

دواء أناستروزول – Anastrozole

دواء أناستروزول – Anastrozole

يتم استخدام دواء أناستروزول لمعالجة سرطان الثدي عند النساء بعد نهاية الدورة الشهرية، بعض سرطانات الثدي تنمو بشكل أسرع بواسطة هرمون طبيعي في الجسم يسمى الإستروجين، ويقلل دواء أناستروزول من كمية هرمون الإستروجين التي يصنعها الجسم ويساعد على إبطاء أو عكس نمو سرطانات الثدي هذه.

ما هو دواء أناستروزول – Anastrozole؟

دواء أناستروزول ينتمي إلى فئة من الأدوية يطلق عليها اسم مثبطات الأروماتاز غير الستيرويدية، كما إن دواء أناستروزول يعمل عن طريق تخفيض مقدار هرمون الإستروجين التي ينتجها الجسم، حيث أن هذا يمكن أن يبطئ أو يوقف نمو العديد من أنواع خلايا سرطان الثدي التي تحتاج إلى هرمون الإستروجين للنمو.

يتم استخدام دواء أناستروزول مع علاجات أخرى مثل الجراحة أو المعالجة الإشعاعية لمعالجة سرطان الثدي المبكر لدى النساء اللواتي تعرضن لانقطاع الطمث (نهاية الدورة الشهرية)، كما يستخدم دواء أناستروزول أيضاً لدى النساء اللواتي تعرضن لانقطاع الطمث كعلاج أول لسرطان الثدي الذي انتشر داخل الثدي أو إلى مناطق أخرى من الجسم، ويستخدم دواء أناستروزول أيضاً لمعالجة سرطان الثدي لدى النساء اللواتي تفاقم سرطان الثدي بعد تناول دواء تاموكسيفين (الذي يعرف أيضاً باسم دواء نولفاديكس).

احتياطات قبل أخذ دواء أناستروزول – Anastrozole

يجب إخبار الطبيب والصيدلي إذا كان لدى المريض حساسية من دواء أناستروزول أو أي أدوية أخرى أو أي من مكونات دواء أناستروزول، كما يجب إخبار الطبيب ما إذا كان لدى المريض أو سبق أن عانى المريض من ارتفاع الكوليسترول في الدم أو هشاشة العظام (حالة تكون فيها العظام هشة وتنكسر بسهولة) أو أمراض الكبد أو القلب.

من الممكن أن يحتاج الطبيب إلى تغيير جرعات الأدوية الخاصة بالمريض أو مراقبته بعناية لمعرفة الآثار الجانبية، لذلك يجب التأكد من ذكر جميع الأدوية التي يتناولها المريض وخاصةً أي ممّا يلي:

  • الأدوية التي تحتوي على هرمون الإستروجين: مثل العلاج بالهرمونات البديلة (HRT) وموانع الحمل الهرمونية (حبوب منع الحمل).
  • دواء رالوكسيفين (الذي يعرف أيضاً باسم دواء إفيستا).
  • دواء تاموكسيفين (الذي يعرف أيضاً باسم دواء نولفاديكس).

يجب العلم بأن دواء أناستروزول يجب أن يؤخذ فقط من قبل النساء اللواتي تعرضن لانقطاع الطمث ولا يمكنهن الحمل، ومع ذلك إذا كانت المريضة حاملاً أو مرضعة يجب عليها إخبار الطبيب قبل البدء في تناول دواء أناستروزول لأن عقار أناستروزول قد يؤذي الجنين.

كيفية استخدام دواء أناستروزول – Anastrozole

يأتي دواء أناستروزول على شكل شريط ليأخذ عن طريق الفم وعادةً ما يتم تناوله مرة واحدة في اليوم مع أو بدون طعام، ينصح بأخذ دواء أناستروزول في نفس الوقت تقريباً من كل يوم كما يجب اتباع الإرشادات الموجودة على ملصق الوصفة الخاص بالمريض بعناية، كما يجب أخذ دواء أناستروزول بالضبط حسب التوجيهات لا أكثر أو أقل ممّا وصفه الطبيب.

من الممكن أن يحتاج المريض إلى تناول دواء أناستروزول لعدة سنوات أو أكثر، لذلك يجب الاستمرار في تناول عقار أناستروزول حتى لو كان المريض يشعر أنه جيداً، ولا يجب التوقف عن تناول دواء أناستروزول دون التحدث مع الطبيب.

ما هي الآثار الجانبية لدواء أناستروزول – Anastrozole؟

يجب العلم بأن الطبيب قام بوصف دواء أناستروزول لأنه على دراية تامة بكمية الفائدة التي سوف يحصل عليها المريض والتي ستكون أكبر من كمية المخاطر أو الآثار الجانبية التي من الممكن التعرّض، حيث أن هناك الكثير من المرضى يستخدمون دواء أناستروزول ولا يصابون بأي من الأعراض الجانبية هذه.

من الممكن أن يحدث الصداع وصعوبة النوم والدوخة واضطراب المعدة والغثيان أو القيء والإمساك وفقدان الشهية وزيادة الوزن والتعب وزيادة السعال أو التهاب الحلق، فإذا استمرت أي من هذه الآثار أو ساءت يجب إخبار الطبيب أو الصيدلي على الفور.

يجب الحصول على مساعدة طبية على الفور إذا كان لدى المريض أي آثار جانبية خطيرة للغاية بما في ذلك: ألم في الصدر أو الفك أو الذراع اليسرى والارتباك وصعوبة التحدث والضعف في جانب واحد من الجسم.

من النادر حدوث ردة فعل تحسسي خطير جداً تجاه دواء أناستروزول، لكن يجب أن يحصل المريض على مساعدة طبية على الفور إذا لاحظ أي أعراض لردة فعل تحسسي بما في ذلك: طفح جلدي أو حكة وتورم (خاصة في الوجه واللسان والحلق) أو دوار شديد أو صعوبة في التنفس.

السابق
دواء الديسلوكين – Aldesleukin
التالي
دواء أبالوتاميد – Apalutamide

اترك تعليقاً