دليل الأدوية في البحرين

ايفينت للوقاية من التجلطات – Effient

دواء ايفينت - Effient

ماهو ايفينت – Effient

الاسم العلمي

  • براسوغريل

هو دواء مثبط لتنشيط الصفائح الدموية. بعد إمتصاصه من الأمعاء يتعرض لعملية الإستقلاب و التي ينتج منها المركب الفعّال. يقوم المركب الفعال بتثبيط الجزء P2Y12 من مستقبلات الأدينوسين ثنائي الفوسفات المتواجدة في الصفائح الدموية مما يمنع عملية تنشيط المستقبل GPIIb/IIIa و بالتالي يقلل من تنشيط الصفائح الدموية و تجمعها.

تصنيف الدواء: عامل مضاد للصفيحات

الفئة: أمراض القلب و الشرايين

دواعي استعمال ايفينت – Effient

يستخدم للوقاية من التجلطات لدى المرضى المصابين بمتلازمة الشريان التاجي الحادة و الذين سيجرى لهم إجراء التدخل التاجي عن طريق الجلد (رأب الوعاء التاجي)

موانع استعمال ايفينت – Effient

فرط الحساسية للبراسوغريل أو أحد مكونات المنتج الأخرى، نزيف (قرحة هضمية، نزيف في الدماغ) أو المرضى الذين سبق و أصابتهم سكتة دماغية او نوبة نقص التروية العابرة.

الآثار الجانبية لايفينت – Effient

ارتفاع/انخفاض ضغط الدم، رجفان الأذين، وذمة محيطية، بطء نبضات القلب، صداع، ارهاق، دوخان، طفح جلدي، ارتفاع دهنيات الدم، غثيان و قيء، اسهال، نقص كريات الدم البيضاء، فقر دم، وجع الظهر أو الأقدام، رعاف، سعال، ضيق تنفس

جرعة ايفينت – Effient

شكل الدواء: أقراص مغلفة as Hcl 10 mg

كيفية استخدامه:

مميعات الدم/مضادات التخثر/مضادات الصفائح/ الأدوية والنباتات التي تؤثر على تميع الدم: تزيد هذه الأدوية من الآثار الجانبية المصاحبة للبراسوغريل، الداساتينيب/ جلوكوزامين/ الأوميغا ٣/ الحديد/ الفلوريد/ حمض الفوليك/ فيتامين اي/ البنتوكسيفيلين: تزيد هذه الأدوية من التأثير العلاجي للبراسوغريل، الفينتانيل/ المورفين: يقلل هذا الدواء من التأثير العلاجي للبراسوغريل، الرانيتيدين: يقلل من انتاج المركب الفعال للبراسوغريل

السابق
تيلكوتيل لعلاج التهاب المفاصل – tilcotil
التالي
تيموبتيك إكس إي لعلاج الزرق مفتوح الزاوية Timoptic-XE

اترك تعليقاً