امراض العيون

التحذيرات العشرة لامراض العيون الخطيرة

التحذيرات العشرة لامراض العيون الخطيرة

بعض الامراض العيون تكون خطيرة لدرجة انها تسلب من المريض نوع العين و تسبب العمى او ضعف الرؤية بشكل كبير اما بشكل جزئي او كلي لذلك هناك عدد من الاعراض التي تظهر على الانسان و لا يلقي لها بالًا و لكنها تعتبر من المؤشرات القوية جدًا لفقد البصر  ، لذلك تعتبر فحوصات العين المنتظمة هي امثل الطرق للحفاظ على الرؤية و تفادي امراض العيون خصوصًا لمن يتقدمون بالعمر فيمكن ان يعرف الانسان تنبيهات و تحذيرات معينة تساعد على اتخاذ الخطوات المناسبة للمحافظة على البصر منها انفصال الشبكية و التفشي الازرق السريع و لكن هناك بعض الامراض لا يكون لها عمر معين تكون غالبة الشيوع بين فئة المسنين لان الشيخوخة على كل حال تزيد من مخاطر الاصابة بانواع معينة من امراض العيون التي تؤدي إلى مشاكل خطيرة بالرؤية لذلك سوف نلقي نظرة سريعة على عدد من التحذيرات الخاصة بامراض العيون الخطيرة :-

تحذيرات لأمراض العيون الخطيرة :

هناك عدد من الاعراض التي تشير إلى خطورة الحالة و يجب التوجه الفوري إلى الطبيب للاطمئنان  على العين و الخضوع للعلاج :

أولًا الألم المفاجئ بالعين و الاحمرار و الغثيان : تكون تلك الاعراض المفاجئ و مصاحبة لتفشي مفاجئي للزرق الضيق الزاوية و تكون بشكل دائم نتيجة لتضرر العصب البصري و فقدان البصر لاحقًا ، يكون هناك حاجة ضرورية للعلاج الفوري لمنع فقدان البصر الكلي ، الكشف الدوري على العيون يمنع ظهور مثل تلك الاشارات التحذيرية و يمنعها .

ثانيًا الشعور بوجود ستار داكن يغطي مجال الرؤية : هذا الوضع ينذر بوجود حالات انفصال بالشبكية و يحدث ذلك عند تنفصل شبكية العين من الطبقة الاساسية للأوعية الدموية حيث إذا لم ترجع الشبكية لوضعها الطبيعي بعد لحظات او ساعات يمكن ان يقلل ذلك من حالات الرؤية و يؤدي إلى ضعف البصر بشكل تدريجي او خسارة البصرة فجأة .

ثالثًا وجود بقع كثيرة بالمجال البصري : تكون البقع و الحركة بالمجال البصري في الأغلب في سن متقدم و يكون حالة طبيعية تسمى انفصال الزجاجية يبدأ بحدوث تقلص للسائل الهلامي او الذي يشبه الهلام الذي يملًا العين مع مرور السنين و التقدم بالعمر تتكون بلورات في سائل العين تنفصل الزجاجية عن شبكية العين التي يحدث فيها تحليل الرؤية فيحدث التفشي المفاجئ للبقع و التحركات و يسبب ذلك في تمزيق انفصال الشبكية لذلك عند حدوث ذلك لابد من التوجه الفوري للطبيب .

رابعًا تشوهات بالحقل البصري و انحناء الخطوط المستقيمة : تحدث تلك الاعراض بسبب ضمور بقعي هذا المرض الذي يؤدي إلى فقدان البصر لدي البالغين فوق سن الخمسين هناك اليوم العديد و العديد من العلاجات الطبية بهذا الشأن يمكن ان تخفف من الضمور البقعي بشرط العلاج بالوقت المناسب .

خامسًا الاغلاق التدريجي و المفاجئ  في مجال الرؤية : يتقلص حقل الرؤية يتم رؤية ما هو امام العين فقط حيث يتضرر العصب البصري و يرافقه فقدان جزئي للرؤية .

سادسًا الرؤية الغامضة غير الواضحة مع وجود هالات بالليل حول الاضواء و فقدان الالوان الفاتحة : هذه التغيرات تسبب في اعتام عدسة العين تلك الحالة تتفاقم باستمرار مع مرور الوقت يجب معها اجراء جراحة الساد و استبدال العدسات بعدسات اصطناعية ، يرافق ذلك بقع و نقاط حول العين مع عدم وضوح الرؤية بسبب اعتلال الشبكية السكري لذلك لابد من فحوصات العين المنتظمة لمرض السكري .

سابعًا عدم وضوح الرؤية بشكل مفاجئ يكون ذلك فوق سن الستون يزيد من تطور الثقب البقعي في الجزء من شبكية العين و يتفاقم معه فقدام دائم للرؤية لذلك لابد من متابعة طبيب من اجل العلاج .

ثامنًا الرؤية المزدوجة او ظهور الظلال حيث يمكن ايضًا ان تكون الرؤية المزدوجة من اعراض السكتة الدماغية يجب التوجه إلى الطبيب في الحال .

تاسعًا حرقة العين و الدموع و الالم و الشعور بالحكة : تكون تلك الاعراض شائعة الحدوث مع جفاف العين تكون ظاهرة مزعجة و لا تشكل مصدر قلق على البصر و لكن تكون شديدة الازعاج خاصة مع التقدم بالعمر .

عاشرًا اعتلال الشبكية لمرضي السكري : يجب على مريض السكري متابعة الكشف الدوري على العيون باستمرار ..

السابق
اسباب انقلاب جفن العين وأنواعه
التالي
اعراض تحذيرية لأمراض العيون الخطيرة

اترك تعليقاً