أمراض معدية

الإيبولا و الكورونا فيروسات تسببها الحيوانات و تقتل البشر

الإيبولا و الكورونا فيروسات تسببها الحيوانات و تقتل البشر

هناك العديد من الأمراض التي تعد قاتلة ، و تنتج الإصابة بها عن مخالطة الحيوان ، و من ثم يتم إنتقاله بين البشر ، و لكل منهم الأعراض التي تميزه  .

فيروس الإيبولا
– يعيش فيروس الإيبولا في العديد من الحيوانات المضيفة ، و من خلال هذه الحيوانات يمكن إنتقال العدوي للبشر ، و بعد هذا الإنتقال المبدئي يتم الإنتقال من شخص إلى آخر ، و ذلك عن طريق تناول حقن ملوثة أو ملامسة سوائل الجسم المصاب .

– يذكر أن هذا الفيروس لم يثبت فاعلية أي دواء أمامه ، و لكن عند إصابة المرضى يتم إخضاعهم لبعض طرق العلاج ، و ذلك بهدف الحد من المضاعفات ، و لا زال البحث جاري حول تطوير لقاحات جديدة تعمل على علاج مثل هذه الأمراض المميتة .

فيروس الكورونا
فيروس الكورونا هو مجموعة كبيرة متداخلة من الفيروسات ، و التي يصاب بها الإنسان و الحيوان ، و تبدأ الإصابة من خلال الجهاز التنفسي ، و قد تم اكتشاف المرض أول مرة عام 1960 .

أعراض الإصابة بفيروس الإيبولا
– في العادة تظهر أعراض الإصابة بهذا المرض في غضون 10 ايام من الإصابة ، و هناك عدد من العلامات و الأعراض منها الحمى الشديدة مع عدم القدرة على خفض الحرارة .

– و كذلك شعور المريض بألم شديد في الرأس ، فضلا عن بعض الآلام التي تصيب المفاصل و العضلات ، و كذلك يشعر بحالة من الضعف الشديد و القشعريرة ، و مع مرور الوقت تبدأ الأعراض في الزيادة الشديدة .

– كما أنها قد تشمل الغثيان و القيء و الإسهال الذي قد يصاحبه الدم ، مع احمرار العين و الطفح الجلدي الظاهر و بعض الآلام في الصدر وسعال شديد .

– يلاحظ على المريض أيضا تعرضه لآلام في منطقة المعدة مع فقدان شديد في الوزن ، و كذلك البعض قد يعاني من نزيف من العين و العديد من الكدمات بدون سبب .

– أما عن الأشخاص الذين قاربوا على الموت ، فيكونوا عرضة للنزيف الشديد من الفم أو الأذن أو الأنف و المستقيم .

أعراض الإصابة بفيروس الكورونا
– تشمل الأعراض الإصابة في جزء من اعلى الجهاز التنفسي ، حيث تشمل سيلان في منطقة الأنف و يصاحبها سعال ، فضلا عن الإصابة باحتقان الحلق مع ارتفاع درجات الحرارة .

– مع تقدم الحالة يصاب المرضى بمشاكل في الجزء السفلي من الجهاز التنفسي ، و تشمل الإصابة بالالتهاب الرئوي ، و غالبا ينتج هذا التطور عن أن يكون المصاب في الأساس مريض ببعض المشاكل القلبية أو الصدرية ، أو يعاني من ضعف المناعة أو أنه أحد كبار السن .

أسباب الإصابة بفيروس الإيبولا
– وجد فيروس الإيبولا في دم القرود و الشمبانزي بشكل رئيسي ، و بشكل خاص في أفريقيا ، و قد تم اكتشاف سلالة أخرى من هذا الفيروس أصاب بعض القردة و الخنازير في الفلبين ، و كذلك وجد سلالة أخرى لهذا الفيروس ببعض خفافيش الفاكهة في أفريقيا .

– أما عن طريقة الإصابة فقد أثبت العلماء انها ناتجة عن إختلاط سوائل الجسم بالمريض ، و على رأس هذه السوائل الدم ، بالمعنى الأدق أن عند ذبح الحيوانات المصابة بالفيروس ، قد ينتقل المرض إلى جسم الإنسان .

– هذا فضلا عن أن الفضلات لها دور كبير في إنتقال العدوي ، حيث أصيب أحد السائحين بالعدوى في بعض الكهوف من خلال فضلات الحيوانات المصابة ، و كذلك بعض عمال المناجم في أفريقيا بهذا الفيروس ، نتيجة ملامستهم لفضلات بعض الخفافيش المصابة .

أسباب الإصابة بفيروس الكورونا
– يذكر أن أسباب الإصابة بهذا النوع من الفيروسات لم يتم التعرف عليها بشكل دقيق ، و لازالت الدراسات جارية حول هذا الأمر ، و لكن بشكل عام يذكر أن هذا المرض بعد أن يتم إنتقاله من الحيوانات ينتقل عبر الهواء من إنسان لآخر عن طريق العطس أو السعال ، و كذلك عن طريق ملامسة المريض أو السلام بالأيدي ، و كذلك عن طريق لمس بعض الأسطح الملوثة بالعدوى و يليها لمس منطقة العين أو الفم أو الأنف .

– و تزداد الإصابة بهذا الفيروس في فصل الشتاء على وجه التحديد ، و لكنها من الممكن أيضا أن تحدث طوال العام ، كذلك تكثر الإصابة في الأماكن المزدحمة ، أما عن العلاج فحتى الآن ليس هناك علاج جذري من الإصابة بالمرض .

 

السابق
طرق علاج تليف العضلات
التالي
الفرق بين فيروس كورونا وفيروس الإنفلونزا

اترك تعليقاً