أدوية

أهم المشروبات والأطعمة لتنظيف الكبد

أهم المشروبات والأطعمة لتنظيف الكبد

الكبد هو ثاني أهم الأجزاء العضوية في جسم الإنسان، نظرا لوظائفه الحيوية التي يقوم بها في الجسم، ولذلك إذا تعرض الكبد للتلف أو أي مرض وبائي، تصبح حياة الإنسان مهددة الخطر، وهنا لابد من الحفاظ على الكبد والعمل على تنظيفه من السموم بشكل دوري عن طريق تناول بعض المشروبات والأطعمة الغذائية، تابعونا حتى نتعرف معكم على أهم وظائف الكبد وما هي أهم المشروبات والأطعمة لتنظيف الكبد ؟

ما هي وظائف الكبد ؟

  1. يعمل الكبد على تطهير الجسم من السموم والجراثيم.
  2. تنظيم معدلات السكر في الدم، لأن الأنسولين يتم إفرازه عن طريق الكبد.
  3. إفراز العصارة الصفراوية التي تساهم الجسم في التخلص من الدهون.

أهم المشروبات والأطعمة لتنظيف الكبد

إليكم قائمة بأهم المشروبات والأطعمة الغذائية التي تساعد على تنظيف الكبد وتطهيره من السموم والنفايات العالقة في الجسم:

المشروبات والأطعمة لتنظيف الكبد

 

مشروب الزنجبيل

الزنجبيل يحتوي على مواد طبيعية ومركبات كيميائية ممتازة تعزز من صحة الكبد، وتعمل على تنشيط وظائفه الحيوية في طرد السموم والجراثيم خارج الجسم، لذلك عليك بتناول كوب من الماء الساخن المضاف له نصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل، ونصف ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، وفص ثوم مهروس، مع قطرات من عصير الليمون.

مشروب قشر الرمان

كما أن قشور الرمان من أهم المشروبات والأطعمة لتنظيف الكبد لأنها تحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة والمواد المطهرة للجراثيم والبكتيريا التي تخترق الجسم، عليك بسحق نصف كوب من قشور الرمان مع نصف كوب من أوراق الكزبرة الخضراء، وتغلى في كوب من الماء، ويتم تناولها.

مشروب الليمون

الليمون من الفواكه الحمضية الممتازة لتنظيف الكبد وتنظيم انزيماته، لأنه غني بالفيتامينات والعناصر الغذائية الثمينة التي تساعد الكبد على أداء وظائفه، عليك بعصر ليمونة في كوب من الماء الدافئ، ويتم تناوله.

مشروب الكركم

الكركم من التوابل العشبية الهامة التي تنضم إلى لائحة أهم المشروبات والأطعمة لتنظيف الكبد من السموم، والتخلص من المواد المسرطنة، كما أنه يعزز من صحة الكبد ويعمل على حمايته من الإصابة بالفيروسات الكبدية الوبائية، وهذا لاحتواء الكركم على مادة الكركمين، عليك بتناول شاي الكركم مرة واحدة يومياً على الريق، مع ضرورة إضافته كأحد التوابل والبهارات في الأطعمة.

مشروب حليب الشوك

ومن المشروبات العشبية الرائعة في تنظيف الكبد وتطهيره من السموم والبكتيريا هو مشروب عشبة حليب الشوك، لاحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة، والتي تحفز الكبد على إنتاج البروتين داخل الجسم.

مشروب الشاي الأخضر

تناول كوب من الشاي الأخضر يومياً قادر على تنظيف الكبد من السموم والنفايات، لأنه يحتوي على مضادات عالية من الأكسدة تساهم في طرد السموم خارج الجسم عن طريق التعرق.

الأطعمة الغذائية لتنظيف الكبد

المشروبات والأطعمة لتنظيف الكبد

كما يوجد مجموعة من الأطعمة الغذائية التي تعزز من  صحة الكبد وتنشيط وظائفه، والعمل على تنظيف الكبد من السموم والجراثيم، منها:

– التوت والفراولة لما يحتويه كلا منهما على مواد مضادة للأكسدة.
– عصير الجزر وعصير التفاح يعملان على تنقية الكبد وتطهيره من السموم الذي بداخله.
– البنجر أيضاً يعمل على تطهير الكبد لأنه يحتوي على مركبات البيتا كاروتين والفلافونيوئيدات.
– الخضروات الورقية مثل الخس والسبانخ والكرنب واللفت والجرجير لأنها تعمل على امتصاص السموم من الدم.
الأفوكادو من الفواكه الممتازة التي تساعد على تنقية الدم من الشوائب والتحفيز من عمل العصارة الصفراوية.

السابق
أشهر أدوية علاج فيروس سي
التالي
أفضل علاج للنمش

اترك تعليقاً