الولادة

أهمية وضرورة الفيتامينات قبل الولادة

أهمية وضرورة الفيتامينات قبل الولادة

النظام الغذائي الصحي هو الطريقة المثلى للحصول على الفيتامينات والمعادن التي تحتاج إليها — ولكن حتى وإن تناولت الغذاء الصحي، قد تفتقر إلى العناصر الغذائية الأساسية. إذا كنتِ حاملاً أو تأملين أن تحملي، يمكن لفيتامينات ما قبل الولادة المساعدة في جبر النقص.

كيف تختلف فيتامينات ما قبل الولادة عن الفيتامينات الأخرى؟

تحتوي فيتامينات ما قبل الولادة عادةً على حمض الفوليك والحديد أكثر مما تحتويه الفيتامينات المتعددة القياسية للبالغين. ويرجع السبب في ذلك إلى:

  • حمض الفوليك يساعد على منع تشوهات الأنبوب العصبي. وهذه التشوهات تسبب اضطرابات خطيرة في الدماغ والحبل الشوكي.
  • في حين يدعم الحديد نمو الطفل وتطوره. ويساعد الحديد أيضًا على الوقاية من فقر الدم، وهي حالة يحتوي فيها الدم على عدد منخفض من خلايا الدم الحمراء السليمة.

بالإضافة إلى ذلك، تشير بعض الأبحاث إلى أن فيتامينات ما قبل الولادة تقلل من خطر إنجاب طفل صغير بالنسبة للعمر الحملي.

هل يجب أن أكترث إلى عناصر غذائية أخرى؟

لا تحتوي جميع فيتامينات رعاية ما قبل الولادة على أحماض دهنية تحتوي على أوميجا 3، مما يساعد في تحفيز نمو مخ الطفل. إذا كنت لا تتناول السمك أو الأطعمة الأخرى الغنية بالأحماض الدهنية التي تحتوي على الأوميجا 3، فقد يوصي موفر الرعاية الصحية بتناول مكملات الأحماض الدهنية التي تحتوي على الأوميجا 3 بالإضافة إلى فيتامينات رعاية ما قبل الولادة.

يعتبر الكالسيوم وفيتامين د مهمين بالطبع — وخاصةً في أثناء الثلث الثالث للحمل، عندما تنمو عظام طفلك وتقوى بشكلٍ سريع.

فيتامين Kirk

فيتامينات ما قبل الولادة، (بالانجليزية: Prenatal vitamins) هي فيتامينات ومعادن مُكمِّلة يتم أخذها، قبل وأثناء فترة الحمل وبعد الولادة في أثناء مرحلة الإرضاع. على الرغم من أنها غير مُعدَّة لاستبدال الحمية الصحية، فإنها تزوِّد الامرأة في سن الإنجاب بالعناصر الغذائية المُعتمَدة كمساعدة لحمل صحي من قِبل منظمات الصحة المختلفة، من ضمنها “جمعية الحمية الامريكية” (American Dietetic Association). قد يكون من المناسب البدء بأخذ فيتامينات ما قبل الحمل عندما تدخل الأنثى في سن الإنجاب.[1] هذه الفيتامينات مشابهة للفيتامينات المتعددة الأخرى، ولكنها تحتوي على كميات مختلفة من عناصر غذائية محددة تناسب احتياجات المرأة المتوقع إنجابها

Prenaya فيتامين

يعد تناول فيتامينات الحمل والأمومة لما قبل الولادة يوميًا خلال فترة الحمل أمر ضروري. إنه إحدى أسهل الطرق لتقديم شيء إيجابي لطفلك المتنامي.

وحتى إذا كنت تتناولين نظامًا غذائيًا صحيًا، فربما تفتقدين العناصر الغذائية المهمة، لذلك تملأ فيتامينات الحمل والأمومة لما قبل الولاد تلك الفجوات الغذائية. كما يساعد في دعم نمو طفلك وتطوره. فإن شرب تلك الحبوب اليومية يمكن أن يساعد حتى منع عيوب الأنبوب العصبي وفقر الدم.

قد يوصي طبيبك ببعض الخيارات حول النوع المناسب لك لفترة ما قبل الولادة. إذا كنت تعانين من مضاعفات الحمل أو غيرها من المشاكل الصحية، قد يوصي طبيبك بوصفة طبية خاصة. وخلاف ذلك تتوفر الفيتامينات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية في الصيدلية.

في حين أن هناك العديد من العلامات التجارية المتاحة، سترغبين في اختيار فيتامين ما قبل الولادة التي تشمل:

  • حمض الفوليك
  • حديد
  • الكالسيوم
  • فيتامينات D ، C ، A ، و E
  • زنك
  • نحاس

فيتامين حمل

يُعرّف الحمل على أنّه الفترة التي يتطور فيها الجنين داخل رحم المرأة، والذي يستمرّ مدة 40 أسبوعاً،[١] ويُعدّ تناول الغذاء الصحيّ أمراً مهمّاً خلال فترة الحمل، إلّا أنّه يجب على الأم تناول الفيتامينات حتى لا تصاب بنقص في أيِّ نوعٍ منها، كما أنّ لهذه الفيتامينات دوراً في نموّ الجنين وتطوره، وقد تقلل من خطر ولادة طفلٍ مصابٍ بعيوبٍ خلقية أيضاً، ومن الجدير بالذكر أنّ أفضل وقت للبدء بتناول هذه الفيتامينات هو قبل حدوث الحمل، وذلك لأنّ دماغ الجنين وحبله الشوكيّ يبدآن بالنمو والتطور خلال الشهر الأول من الحمل، وقد لا تكون الأمّ على علمٍ بأنها حامل في ذلك الوقت.

أهم الفيتامنيات للحامل

إنّ المكمّلات الغذائية التي تُصنع للحامل تحتوي على مجموعةٍ كبيرةٍ من الفيتامينات والمعادن، ولكنّ أهمّ فيتامين فيها هو حمض الفوليك، والذي يحمي الطفل من الإصابة بالتشوهات الخَلقية التي تؤثر في الدماغ والحبل الشوكي، وبسبب أهميّته فإنّه يُنصح بالبدء بتناوله عند التخطيط للحمل، والاستمرار بتناوله مدة 12 أسبوعاً بعد حدوث الحمل، وتجدر الإشارة إلى أنّ المرأة التي تحمل طفلاً مصاباً بالعيوب الخلقية قد تستفيد من حمض الفوليك أيضاً، وذلك بعد استشارة الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة، فقد أشارت الدراسات إلى أنّ تناولها لجرعةٍ كبيرةٍ من حمض الفوليك، أو ما يصل إلى 4000 ميكروغرام مرةً في الشهر على الأقل قبل الأسابيع الثلاثة الأولى من الحمل وخلالها قد يكون مفيداً في هذه الحالات، وتُنصح الحامل بالحصول على نوعٍ من المكمّلات الغذائية الذي يحتوي على الفيتامينات والمعادن الآتية:

حمض الفوليك بجرعة 400 ميكروغرام.

فيتامين د بجرعة 400 وحدة دولية.

فيتامين ج بجرعة 70 ملغراماً.

فيتامين ب1 بجرعة 3 ملغرامات.

فيتامين ب2 بجرعة 2 ملغرام. فيتامين ب3 بجرعة 20 ملغراماً

فيتامين ب12 بجرعة 6 ميكروغرامات.

فيتامين هـ بجرعة 10 ملغرامات.

الكالسيوم بجرعة 200-300 ملغرام.

الزنك بجرعة 15 ملغراماً.

الحديد بجرعة 17 ملغراماً.

اليود بجرعة 150 ميكروغراماً.

فوائد فيتامين سي قبل الحمل

التخطيط للحمل من أهم الأشياء التي تقوم النساء  في سن الحمل بها، ولكن هل تعلمين أن هناك العديد من الفيتامينات التي يجب تناولها للحفاظ علي صحتك وصحة جنين؟..نعم هذا ما حثت عليه العديد من الدراسات الطبية الحديثة، وهذا ما سنتعرف عليه وفقا لموقع “healthline” الطبي.

أكد التقرير، إلي أن الاهتمام بتناول العديد من الفيتامينات تساهم بشكل كبير في الحفاظ علي صحة المرأة قبل الحمل، وأيضا تساعد في حمل أمن علي صحتها وصحة الجنين.

وقدم التقرير، العديد من الفيتامينات التي يجب الحصول عليها قبل الحمل، ومنها:

-حمض الفوليك، من أهم أنواع الفيتامينات التي ينصح بتناولها قبل الحمل بثلاثة أشهر،  فهو يقلل من حدوث تشوهات للجنين، ويزيد من نسبة الحديد في الجسم، ويزيد من عملية الإخصاب.

-فيتامين “سي”، فتناوله يساهم بشكل كبير في تنظيم نسبة الهرمونات في الجسم، يحد من التعرض لأي خلل بها، ويعمل علي تقوية البويضة عند التخصيب، وهذا ما يجعله من أهم الفيتامينات علي الإطلاق التي ينصح بتناولها قبل الحمل، فيمكن تناوله من خلال الأطعمة أو الأقراص الغنية به.

-فيتامين “E“، يعمل علي تنظيم الدورة الشهرية، ويقوي صحة البويضة، ولذا يمكنك تناول الأطعمة الغنية به، كالسبانخ والمكسرات.

-فيتامين” B“، يعمل علي  تنظيم مواعيد التبويض، ويقوي البويضة بشكل كبير، ولذا تناوله يساهم بشكل كبير في الحصول علي أجنة جيدة.

-فيتامين “D“، يحمي المرأة أثناء الحمل من مشاكل في العظام والمفاصل، ولذا ينصح بتناول الحبوب الغنية به، وأيضا عليها التعرض لأشعة الشمس يوميا.

-الحديد، يعمل علي تقوية بطانة الرحم، ويساهم في تلقيح البويضة وتكوين خلايا الجنين بشكل جيد، ولذا عليك تناول الحبوب الغنية به، أوالإكثارمن الأطعمة الغنية به كالكبدة والمكسرات.

هل الفيتامينات تكبر الجنين

يُمكن لفيتامينات الحمل أن تزيدَ من اكتساب الوزن عندَ الحامل، ولكن ليسَ بطريقةٍ مُباشرة، إذ يحصلُ الطفل على جميع المواد الغذائيَّة التي تلزمه مما يجعله يكبرُ بشكلٍ أسرع، ويكونُ وزنه جيّداً عندما يولد، لذا تكتسبُ الحامل وزناً أكثر بقليل من الوزن الطبيعي، ولكن بالمُقابل سيتمتع الطفل بصحةٍ ممتازة والتي يجبُ أن تكون على قمةِ أولويات الأم الحامل، وعلى الرَّغم من ذلك قد تُسبب بعضُ أنواع فيتامينات الحمل الإصابة بالإمساك، والذي يجعلُ الحامل تُصابُ بالانتفاخ الأمر الذي يُؤدي إلى زيادةٍ طفيفةٍ في الوزن، ولكن يُمكن شُرب عصير الخوخ الطازج، وتناول حصتين من الفواكه الطازجة، ونظامٍ غذائيٍ يحتوي على الألياف للتخلصِ من مشكلة الإمساك التي تُصيبُ معظم الحوامل.

أهمية حبوب الفيتامينات للجنين

حبوب الفوليك أسيد والحديد: الفيتامينات العاديّة، مثل: الحديد والفوليك أسيد لا تُسبّب زيادةً في الوزن، بل على العكس يستخدم الجنين الفوليك أسيد للمساعدةِ على إنتاج الأنبوب العصبيّ الذي يتكونُ منه الدماغ والحبل الشوكيّ، ويقي أيضاً من إصابةِ الجنين بالشفةِ المشقوقة، والحنك المشقوق، وبعض العيوب الأُخرى التي يُمكن أن تُصيب القلب بنسبةِ سبعينَ بالمئة، أمَّا الحديد يُساعدُ في إنتاجِ خلايا الدَّم الحمراء، وتُوفر الأوكسجين والمُغذيات للخلايا الخاصةِ بالأمِّ والجنين.

الكالسيوم: قد تحتوي بعض فيتامينات الحمل على الكالسيوم، والذي يُساعدُ على نموّ عظام وأسنانٍ قويَّةٍ، ويُساهمُ أيضاً في نمو الأعصاب والعضلات.

الأحماض الدُهنيّة الأساسيَّة: لا تحتوي فيتاميناتُ الحمل على الأحماض الدهنيَّة الأساسيَّة، مثل الأوميغا3، أو غيرها من الأحماض المهمةُ جداً لتطوير الدماغ، والأعصاب، وأنسجةِ عين الطفل، ويُعتبر السَّمك من أهمِّ المصادر الرئيسيَّة لهذه الأحماض، ولكن يجب الحذر عندَ تناول الأسماك وثمار البحر في فترة الحمل لارتفاع مادة الزئبق الذي قد يُسبب الإصابة بالتسمم، ولكن يُمكن أن تُعطى هذه الأحماض كمكملاتٍ غذائيَةٍ منفصلةٍ عن فيتامينات الحمل الأساسيَّة.

فيتامين one a Day للحامل

الفيتامينات الكاملة لفترة ما قبل الولادة مع حمض الفوليك زائد DHA :

  • يساعد DHA على دعم دماغ الجنين والتطور الصحي للعين أثناء فترة الحمل، وينصح أيضاً من قبل خبراء أثناء الرضاعة الطبيعية
  • حمض الفوليك – حمض الفوليك الكافي في وجبات صحية قد يقلل من خطر إصابة المرأة من إنجاب طفل مع عيب خلقي في الدماغ أو الحبل الشوكي
  • يساعد الحديد لدى النساء الحوامل بحمل الأكسجين إلى الجنين

الفيتامينات الكاملة لفترة ما قبل الولادة مع حمض الفوليك زائد DHA:

  • يساعد DHA في دعم النمو الصحي للدماغ والعين في الجنين
  • يوفر 100٪ من القيمة اليومية الموصى بها من حمض الفوليك

الفيتامينات الكاملة مع أكثر من ما يهم الأم والطفل

يدعم One A Day Women’s Prenatal احتياجاتك الغذائية في ثلاث مراحل رئيسية:

  1. خلال الفترة التي كنت تجربين فيها أن تحملي
  2. خلال فترة الحمل
  3. وأثناء الرضاعة الطبيعية

يشمل UOne A Day Women’s Prenatal i قرص الفيتامينات كاملة مع لا يقل عن 100٪ من القيمة اليومية الموصى بها للمغذيات الحيوية مثل حمض الفوليك والحديد.

يتضمن One A Day Women’s Prenatal أيضاً الجل السائل مع DHA، وهو حمض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد على دعم الدماغ والعين الصحي ونمو الجنين خلال فترة الحمل، ويوصى به أيضاً من قبل الخبراء للأمهات المرضعات.

طريقة الاستخدام

للبالغين: قرص واحد وجل سائل يومياً مع الطعام.

المكونات

أقراص ما قبل الفيتامينات قبل الولادة

كربونات الكالسيوم، السليلوز الجريزوفولفين، أكسيد المغنيسيوم، فوماريت الحديدية، حمض الاسكوربيك، خلات دل-ألفا توكفيريل. أقل من 2٪ من: بيتا كاروتين، البيوتين، كوليكالسيفيرول، كروسكارملوس الصوديوم، أكسيد كوبريك، سيانوكوبالامين، بانتوثينات الكالسيوم، فد & C الأحمر # 40 صبغ، فد & C الأحمر # 40 بحيرة، فد & C الأصفر # 6 بحيرة، حمض الفوليك، هيدروكسي بروبيل ميثيل سيلولوز ، نياكيناميدي، بولي إيثيلين جلايكول، بوليسوربات 80، يوديد البوتاسيوم، هيدروكلوريد البيريدوكسين، الريبوفلافين، ثاني أكسيد السيليكون، حامض دهني، مونونيترات ثنائي الثيامين، ثاني أكسيد التيتانيوم (اللون)، فيتامين أ خلات، أكسيد الزنك.

قبل الولادة دا / إيبا السائل الهلام

تركيز الدهون البحرية، الجيلاتين، المياه، الجلسرين، إيثيلسيلولوس، أقل من 2٪ من: متوسط ​​الدهون الثلاثية، حمض الأوليك، الجينات الصوديوم، حامض دهني. يحتوي على: السمك (الأنشوفي، التونة) وفول الصويا.

لا يحتوي على الأسبرين.

ملتي فيتامين للحامل

تُعد فترة الحمل عند النساء من أكثر الفترات المرهقة بدنيا ونفسيا، فتكون المرأة مسئولة عن صحتها وصحة الجنين وهذا يبدو أمر صعب، فلن يستطيع النظام الغذائي المتوازن والمتوافر فيه كل معايير التغذية السليمة كفيل بذلك.

لذا يجب الحرص على اقتناء ملتي فيتامين يتناسب مع احتياجاتك الجسمانية، إذ تختلف احتياجاتك في هذه المرحلة بشكل كبير، ويصبح الملتي فيتامين جزء أساسي من روتينك اليومي لتوفير البيئة الملائمة التي تساعد على نمو الجنين بشكل صحي وسليم وأيضا من أجلك.

ماهي فوائد الملتي فيتامين للحامل؟

نظرا لصعوبة تعويض النقص في الفيتامينات والمعادن للمرأة الحامل من خلال الطعام بل قد يكون مستحيل، لذا أصبح الملتي فيتامين هو السبيل الوحيد لذلك لما له من فوائد متعددة ومؤثرة في حملك.
من هذه الفوائد مايلي:

  • مكمل ملتي فيتامين هو المصدر الرئيسي الذي تعتمد عليه الحامل في حملها خاصة في الثلث الأول، إذ يزداد معدل القيء والشعور بالغثيان وفقدان الشهية، ويصبح حصول الحامل على احتياجاتها من خلال الغذاء أمر صعب، لذا يجب استعمال الفيتامينات المتعددة بانتظام لدعمك صحيا.
  • الملتي فيتامين يحتوي على مجموعة من الفيتامينات وخاصة فيتامين ب6 والذي يلعب دورا فعالا في تقليل أعراض الغثيان، ويُعطي نتائج أفضل عند النساء اللاتي يتناولن الفيتامينات المتعددة قبل الحمل وبانتظام خاصة في الأسابيع الأولى من الحمل.
  • يساعد الملتي فيتامين أيضا في الحد من خطر الولادة المبكرة إذ أنه يحتوي على فيتامين ب12 والذي له تأثير مباشر على منع الولادة قبل الأوان أو انخفاض الوزن عند الولادة.

السابق
دواء جليبتين علاج انخفاض نسبة السكر في الدم glipten
التالي
دواء جليبتامت يستخدم للتحكم بمستويات السكر في الدم gliptamet

اترك تعليقاً