أدوية

أطعمة توقف نزيف الحامل وبعض النصائح التي تساعد على ذلك

أطعمة توقف نزيف الحامل وبعض النصائح التي تساعد على ذلك

أطعمة توقف نزيف الحامل هي الأطعمة التي تساعد في استمرار الحمل بشكل آمن، فحتى الآن لا يوجد علاج يمنع حدوث نزيف الحمل خلال الشهور الأولى أو باقي فترة الحمل، ولكن هناك بعض الأطعمة والاحتياطات والنصائح التي يمكن من خلالها تقليل نسبة الإصابة والتعرض للنزيف، ومن خلال هذا الموضوع سوف نقدم إليكم أطعمة توقف نزيف الحامل.

أطعمة توقف نزيف الحامل

هناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تساعد في إيقاف نزيف الحمل، وينصح الخبراء والأطباء بتناولها بكميات مناسبة حتى يتم الاستفادة منها بقدر الإمكان.

يفضل تناول الوجبات التي تحتوي على اللحوم خالية الدهن، وتناول أنواع المكسرات والحبوب بكثرة على مدار اليوم، فهي تحتوي على قيم غذائية عالية.

يجب مراعاة تناول منتجات الألبان مثل اللبن والزبادي والجبن، وتناول البيض المطهي بشكل جيد، مع تجنب تناول الأطعمة الغير مطهية بشكل جيد لأنها تؤثر على الأجنة، كما يفضل أيضًا تناول الأطعمة التي تحتوي على النشا.

فاكهة توقف نزيف الحامل

تحتوي الفاكهة والخضروات بشكل عام على قيم غذائية عالية، ويُنصح بتناولها باستمرار للاستفادة بقدر الإمكان من فوائدها، ويفضل أن تتناول الحامل الفاكهة التي تحتوي على العناصر الغذائية التي تمد الجسم بالمقدار الكافي من الفيتامينات التي يحتاج إليها.

يجب أن تتناول المرأة الحامل فاكهة مثل البرتقال والموز والكيوي والأناناس والأفوكادو بكثرة في حال تعرضها لنزيف، وهذا لكي يتم تعويض الجسم بالقدر الكافي من القيم الغذائية.

النشا لإيقاف نزيف الحامل

تساعد النشا في إيقاف نزيف الحمل، وتقليل كمية الدم المفقودة أيضًا، وذلك يرجع إلى التركيب الكيميائي للنشا، كما يُنصح باستخدامها خلال فترة الحمل لتثبيته والوقاية من التعرض للنزيف بقدر الإمكان.

تحتوي النشا على العديد من الألياف بالإضافة إلى الحديد، والذي يساعد في علاج أعراض النزيف أيضًا كالدوخة والإرهاق.

يمكن أن تساعد النشا أيضًا في زيادة نسبة الخضوع إلى الولادة الطبيعية، حيث يتم تناولها مرة يوميًا عن طريق إضافة ملعقة كبيرة من النشا في كوب ماء بارد ويتم التقليب جيدًا من ثم شرب الماء.

كما تساعد النشا على تجديد الخلايا الموجودة في البشرة مما يَزيد من حيويتها فتعمل على حماية الجلد من تشققات الحمل.

احتياطات تساعد في إيقاف نزيف الحمل

كما يوجد أطعمة توقف نزيف الحامل، فهناك بعض الاحتياطات كذلك من دورها تخفيف نسبة الإصابة بالنزيف في فترة الحمل، ومن هذه الاحتياطات ما يلي:

  • تجنب ممارسة العلاقة الحميمة خلال فترة النزيف.
  • الاسترخاء والراحة بقدر الإمكان طوال اليوم.
  • البعد عن التوتر والضغوطات النفسية.
  • ارتداء الفوط الصحية لكي يتم تحديد كمية الدم المفقودة وملاحظة لونه للتعرف على درجة النزيف ومدى خطورته.
  • اتباع نظام غذائي صحي، وتناول الأطعمة ذات القيم الغذائية العالية.
  • الامتناع عن حِمل الأشياء الثقيلة تمامًا.
  • عدم الصعود والنزول على السلالم كثيرًا.

تعرفي على مسببات النزيف

تختلف أسباب تعرض الحامل للنزيف حسب مرحلة الحمل، فأسباب نزيف الشهور الأولى تختلف عن أسباب نزيف الشهور الأخيرة، وفيما يلي الأسباب التي من الممكن أن تتسبب في النزيف خلال مراحل الحمل المختلفة.

من الممكن أن يكون النزيف بسبب التعرض للإجهاد نظرًا إلى أن أغلب حالات الإجهاد تحدث قبل مرور الأسبوع الثالث عشر من الحمل أي ثلاثة أشهر وأسبوع، لكن هذا لا يعنى بشكل أكيد أن تعرُض المرأة للنزيف خلال هذه الفترة هو إجهاد بشكل أكيد.

قد يكون سبب النزيف هو الحمل في توأم، فقد توصلت الأبحاث والدراسات إلى أن 10% من الحملات في توأم من الممكن أن يتعرضن لنزيف خفيف ويكملن مدة الحمل بشكل سليم.

من الممكن أن يكون النزيف بسبب وجود بعض الزوائد اللحمية في عنق الرحم والتي تؤدي إلى نزول نقاط أو كمية خفيفة من الدم عند ممارسة العلاقة الحميمة، أو عند الخضوع للفحص الداخلي.

كما أن الحمل خارج الرحم يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بنزيف قد يستمر ليومين ثم يتوقف، أو يظل لعدة أيام على حسب الحالة، أو بسبب الحمل العنقودي الناتج عن احتواء الرحم لبعض الأنسجة الغير طبيعية أو وجود بويضة غير ملقّحة.

هكذا نكون قد قدمنا إليكم أطعمة توقف نزيف الحامل، فقد ذكرنا بعض الفواكه والخضروات التي تساعد في إيقاف النزيف، بالإضافة إلى فوائد النشا المتعلقة بإيقاف نزيف الحمل، وبعض الاحتياطات التي يلزم أن تأخذها المرأة الحامل بعين الاعتبار للسيطرة على النزيف، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

السابق
علاج التسلخات في المناطق الحساسة للنساء طبيعيا وطبيا وأسبابها
التالي
حالات شفيت من التهاب المعدة وما هي أعراضه وكيفية تشخيصها وأسباب مضاعفاتها

اترك تعليقاً