رجيم

فوائد الكمثرى للرجيم

فوائد الكمثرى للرجيم

البعض يعتقد خطأ أن كل الفاكهة متساوية فى نسب السكر التى تحتوى عليها، ومتساوية فى السعرات الحرارية وأنها جميعًا وبأى كمية لا يمكنها زيادة الوزن، هذا التعميم خاطئ ويحتاج لبعض التعديل، فالفاكهة بالطبع شديدة الأهمية للجسم والصحة خاصة لراغبى الريجيم والرشاقة، ولكن “صوابعك مش زى بعضها”، فالفاكهة تختلف نسب السكريات الطبيعية بها وبالتالى سعراتها الحرارية باختلاف نوعها، فعلى سبيل المثال لا الحصر بعض الفاكهة كالمانجو والعنب، والبلح قد تزيد الوزن عن الكمثرى والبرتقال وغيرها من أنواع أخرى للفاكهة، هذا ما أكدت عليه الدكتورة صفاء عمر أخصائية أمراض السمنة والنحافة.
وتابعت الدكتورة صفاء حديثها عن الفواكه، مؤكدة أن بعض أنواعها لا يزيد الوزن مطلقًا، بل ويساعد أيضًا على حرق الدهون بالجسم، ويزيد من القدرة على الشعور بالشبع لمدة أطول، وإنقاص الوزن بشكل أسرع.
وأوضحت أخصائية السمنة والنحافة، أن هذه الفاكهة التى تساعد على فقدان الوزن، ينصح بتناولها والتركيز عليها من قبل أطباء التخسيس، لأولئك الذين يبحثون عن الرشاقة والجسم المثالى، بالإضافة إلى احتوائها على عناصر وفيتامينات مركزة، فلا يعانى الجسم الذى يتبع الريجيم من مشكلة الضعف العام أو الهزلان، أو نقص العناصر، أو الإعياء والدوخة والصداع، والناتج عن إتباع أنظمة ريجيم لإنقاص الوزن.

وذكرت الدكتورة صفاء بعض من هذه الفاكهة أهمها:
الكمثرى: من الفاكهة الغنية بالألياف والمفيدة للجسم والصحة بحيث تعمل على تقليل نسبة الكولسترول فى الدم، كما تحتوى على نسبة كبيره من البوتاسيوم، لذا ففوائدها مضاعفة فلا تزيد الوزن وتفيد الجسم فى الوقت ذاته، يمكن تناول من ثمرتين لثلاث يوميًا.
-الكيوى: فاكهة فى منتهى الأهمية وتناولها يزيد الإحساس الشديد بالشبع فهى لا تزيد الوزن، وتمد الجسم بفيتامينات يحتاجها
-الجريب فروت: يسهل من عملية التمثيل الغذائى فى الجسم كما أنه غنى جدًا بالألياف ويساعد على الشعور بالشبع وعدم زيادة الوزن
-التفاح الأخضر: له العديد من الفوائد فهو غنى جدًا بالألياف التى تساعد على الشعور بالشبع، ويحتوى على سعرات حرارية قليلة جدًا لا تزيد الوزن

رجيم الكمثرى للتخسيس

رجيم الكمثري لفقدان من 3 إلي 5 كيلو جرام خلال 7 أيام حيث يستعمل الإجاص أو الكمثري في نظام الأكل الخاص بإنقاص الوزن، فيبطئ حركة الإمعاء وبذلك تبقى الوجبة وقتًا اكبر في الإمعاء، وبسبب تأخير التفريغ يشعر الانسان بالامتلاء فلا يطلب طعامًا ووجبات أكثر. حيث تعمل الكمثري علي كبح الشهية بفاعلية.
رجيم الاجاص أو الكمثرى رجيم سهل و سريع يتبعه من يرغبون في انقاص وزنهم بطريقه سهله وفعالة .
فاساس هذه الحمية الاعتماد على الاجاص كوجبة اساسية طيلة اسبوع.

النظام الغذائى

الإفطار

ثابت طوال الاسبوع
ثمرتين كمثري + كوب لبن خالي الدسم أو قهوة بدون سكر أو شاى بعد تناول الفاكهه بنصف ساعة.

الغداء

150 جرام من السمك المشوى أو صدر دجاج أو بيضتين مسلوقين وبعد ساعة عصير كمثرى طبيعي بدون سكر.

وجبة خفيفة

عصير كمثرى طبيعى.

العشاء 

يكون فيها الكمثري عبارة عن سلطه فواكه متكونه من حبة كمثري و تفاحة و 3 حبات فرولة و القليل من العسل الابيض.
هذا الرجيم ينقص حوالي 3 كيلو جرام اسبوعياً و ممكن أن ينقص حتي 5 كيلو جرام اذا كان يحتوى على برنامج رياضي متوسط الحدة.

تركيب الكمثري

ماء 73%
البروتين 5%
الدهون 4%
السكر 15%
ألياف 15%

السعرات الحرارية في الكمثرى

إذا كنت تتساءل عن عدد السعرات الحرارية الموجودة في الموز أو التفاح أو البرتقال؟ أو ما الفواكه التي تحتوي على مقدار أقل من السعرات الحرارية؟ وما فوائدها؟

ونقدم لك هنا السعرات الحرارية في 14 نوعا من الفاكهة، ونجيب على السؤال: هل يجب تناول الفاكهة قبل أو أثناء أو بعد الأكل؟:

1- الموز
يحتوي الموز على 89 سعرا حراريا في كل 100 غرام. ورغم من أنه الفاكهة التي تحتوي على أكبر قدر من السعرات، فإنه لا يحتوي تقريبا على الدهون، وهو يشعرك بالشبع. وذلك وفقا لتقرير للكاتبة ماريا غواش نشرته مجلة “كلارا” الإسبانية.

2- العنب
يحتوي العنب على 67 سعرا حراريا في كل 100 غرام، ويمثل الماء 80% من حبة العنب، ويحتوي على الكالسيوم والبوتاسيوم، ويعزز عمل الكلى.

‪ما الفواكه التي تحتوي على مقدار أقل من السعرات الحرارية؟‬ (بيكسابي)

3- الكيوي
يحتوي الكيوي على 61 سعرا حراريا في كل 100 غرام، وهو يحتوي على الفيتامين سي، وينشط عمل الأمعاء، ويحتوي على نسبة هامة من البوتاسيوم، تجعله مدرا للبول.

4- المانغو
تحتوي المانغو على 60 سعرا حراريا في كل 100 غرام، وهي غنية بالماء والألياف، وتحتوي على مكونات مضادة للأكسدة، هي الفيتامينات أي وسي وإي.

5- الكمثرى
تحتوي الكمثرى على 57 سعرا حراريا في كل 100 غرام، ويمثل الماء 85% منها، والسكر 10% والألياف 3%، وهو ما يجعلها خفيفة وسهلة الهضم. كما أن هذه الفاكهة توفر كمية هامة من البوتاسيوم، في مقابل كمية قليلة من الصوديوم.

6- التفاح
يحتوي التفاح على 52 سعر حراريا في كل 100 غرام، وهو يتميز بفوائد هامة جعلته يعتبر واحدا من أنفع الفواكه، لدرجة أن الإنجليز يقولون “تفاحة في كل يوم تبقي الطبيب بعيدا عن حياتك”. وينصح بتناوله دون نزع قشرته، وهو مفيد جدا لحالات الإمساك.

فوائد الكمثرى قبل النوم

يقوم الكثير من الناس بعادة اكل الفواكه قبل النوم مباشرة باعتبار أنها وجبة خفيفة وغنية بالفيتامينات و كبديل للأطعمة الغنية بالدهون والنشويات.

لكن هل اكل الفواكه قبل النوم مباشرة يعتبر عادة غذائية صحية؟ وهل جميع أنواع الفواكه مسموح بتناولها قبل النوم ؟ أم أن بعضها يمكن أن يسبب مشكلات صحية ؟

اكل الفواكه قبل النوم مباشرة

يلجأ البعض لتناول الفواكه ليلاً للقضاء على الشعور بالجوع بدلاً من تناول الوجبات الغنية بالدهون والسكريات، وتوجد مجموعة من النصائح التي يجب الانتباه إليها عند الرغبة في تناول الفواكه قبل النوم:

  • لا يجب تناول الفواكه مباشرة بعد الوجبات الرئيسية حتى لا يحدث ارتباك في المعدة وسوء الهضم وغازات وانتفاخ.
  • لا يجب تناول الفواكه قبل التوجه للنوم مباشرة، حيث يجب أن يفصل بينها وبين النوم ساعتين على الأقل لإعطاء فرصة للجهاز الهضمي حتى يقوم بدوره بطريقة جيدة.
  • يجب تناول الفواكه قبل النوم بساعتين على الأقل لأنها تسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم وزيادة مستوى الطاقة في الجسم ويمنع الاسترخاء.
  • يتسبب تناول الفواكه قبل النوم مباشرة في الأرق وعدم النوم لأنها ترفع مستوى الطاقة مما يتسبب في الحرمان من الراحة.
  • يجب التقليل من تناول الفواكه قبل النوم حتى لا تتسبب في زيادة الوزن لأن الجسم يعجز عن حرق السعرات الحرارية أثناء النوم.
  • يجب انتقاء الفاكهة قليلة السكر والغنية بالألياف لتناولها في المساء مثل التفاح والموز والكمثرى والكيوي لأنها تتميز بسهولة الهضم.
  • يجب تجنب تناول الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الأحماض مثل البرتقال واليوسفي والأناناس في المساء وقبل النوم لأنها يمكن أن تسبب عُسر الهضم والحموضة وارتجاع المريء مما يسبب عدم الراحة أثناء النوم.
  • يجب تجنب تناول الفاكهة الغنية بالماء قبل النوم حتى لا تسبب زيادة التبول أثناء النوم مما يسبب الاستيقاظ وعدم الراحة مثل الكنتالوب والبطيخ والشمام والعنب والمانجو.
  • يجب تناول كمية قليلة من الفواكه ويكتفي بثمرة واحدة فقط حتى لا يشعر الشخص بالامتلاء والانتفاخ قبل النوم.
  • يجب تناول الفواكه قبل وجبة العشاء وليس بعدها حتى لا يحدث سوء للهضم لأن الجهاز الهضمي يقوم بهضم الفواكه بطريقة أسرع من الوجبات الأخرى.
  • يمكن تناول الزبادي مع ثمرة الفاكهة قبل النوم بساعة على الأقل لتسهيل الهضم وإمداد الجسم بالفيتامينات، مع إضافة عسل النحل للحصول على الاسترخاء.

فوائد الفاكهة قبل النوم

يمكن أكل الفاكهة قبل النوم لكن بشرط أن يكون ذلك قبل التوجه للسرير بحوالي ساعتين، وتحقق الفاكهة مجموعة من الفوائد المهمة للجسم، أهمها:

  • الفاكهة الجسم بالفيتامينات والمعادن المهمة لصحة ونمو الجسم والجهاز العصبي.
  • تعتبر الفواكه وجبة خفيفة لا تسبب إجهاد الجهاز الهضمي أثناء الليل.
  • يعتبر تناول الفواكه من أنسب الطرق للوقاية من الأمراض المُعدية.
  • تساعد الفواكه على تقوية وتعزيز الجهاز المناعي وحماية القلب من الأمراض.
  • تعمل الفاكهة على الوقاية من الأمراض السرطانية لأنها غنية بمضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة.
  • تعمل الفواكه على تنظيم السكر في الدم لأن السكريات الموجودة بها أقل ضرراً على الجسم من السكر الأبيض.
  • تتميز الفواكه بأنها منخفضة الدهون لذلك لا يسبب تناولها زيادة في الوزن بشرط عدم الإفراط في تناول بعض الأنواع المرتفعة السعرات الحرارية.
  • يساعد تناول الفواكه على تحسين الحالة النفسية وعلاج أعراض القلق والاكتئاب.
  • يعتبر التفاح والكيوي والرمان من أفضل الخيارات للأكل قبل النوم لأنها منخفضة السعرات الحرارية وخفيفة على المعدة.
  • يعتبر الموز من أهم الفواكه التي يمكن تناولها قبل النوم لأنه يساعد على الهدوء والاسترخاء ويعالج الأرق ويُحسن المزاج ويقضي على الاكتئاب حيث يجعل الجسم ينتج مادة سيروتونين التي تساعد على الاسترخاء والنوم سريعاً.

من هنا يمكن القول أن اكل الفواكه قبل النوم مباشرة له شروط يجب الانتباه إليها حتى يحصل الجسم على فوائد الفواكه وتجنب أضرارها، حيث يجب المباعدة بين وقت النوم ووقت تناول الفاكهة مع انتقاء الأنواع التي تساعد على الاسترخاء والهدوء والخلود للنوم سريعاً.

فوائد الكمثرى للقولون

الكمثرى هي ثمرة خفيفة حلوة مع تركيز عالي من الألياف، وهي غنية بمضادات الأكسدة المهمة، الفلافونويد والألياف الغذائية.

قد يساعد تناول الكمثرى على فقدان الوزن ويقلل من خطر الإصابة بالسرطان، ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب إذا تم تناولها كجزء من نظام غذائي صحي شامل.

تشمل الفوائد الصحية لفاكهة الكمثرى قدرتها على المساعدة في إنقاص الوزن وتحسين الهضم وصحة القلب وتنظيم مستويات السوائل في الجسم وتقليل ضغط الدم.

كما أنها تزيد من القدرة المعرفية، تحفز التئام الجروح وإصلاح الأنسجة وقد تساعد في الوقاية من السرطان. إليك شرح مفصل عن هذه الفوائد:

1- صحة القلب

تعتبر فاكهة الكمثرى مصدرا جيدا للبوتاسيوم، مما يعني أنه قد يكون لها تأثير كبير على صحة القلب.

إذ أن البوتاسيوم معروف انه موسع للأوعية. هذا يعني أنه يخفض ضغط الدم، مما يقلل من الضغط على الجهاز القلبي الوعائي بأكمله ويجعل من الصعب حدوث الجلطات أو إلحاق الأذى.

علاوة على ذلك، فإنه يزيد من تدفق الدم إلى جميع أجزاء الجسم، مما يعزز وظائف أعضاء الجسم المختلفة.

يرتبط انخفاض ضغط الدم أيضًا باحتمال الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل تصلب الشرايين، النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

بالإضافة إلى ان الكمثرى غنية بالألياف الغذائية. وتبين ان زيادة تناول الألياف يقلل مستويات الكوليسترول في الدم.

2- فقدان الوزن

إن الكمثرى هي واحدة من الفاكهة التي تميزت باحتوائها على عدد قليل من السعرات الحرارية.

متوسط ​​الكمثرى يحتوي على ما يزيد قليلا عن 100 سعرة حرارية.

مع ذلك، فإن المكملات الغذائية التي تمنحها هائلة، بالاضافة الى انها غنية بالألياف التي تحفز على الشعور بالشبع  لفترة أطول.

لذا غالباً ما يلجأ الأشخاص الذين يحاولون انقاص وزنهم إلى الكمثرى.

ارتبط زيادة تناول الألياف مع فقدان الوزن لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة.

3- الجهاز الهضمي

الفواكه مثل الكمثرى هي مصادر غنية بالألياف الغذائية، مما يساعد في تحسين صحة الجهاز الهضمي.

معظم الألياف الموجودة في الكمثرى عبارة عن عديد السكاريد غير القابل للذوبان (NSP)، هذه الألياف تجمع المواد الغذائية وتضيف كميات كبيرة لذلك تسهل  مرور الطعام عبر الأمعاء.

علاوة على ذلك، فإنها تحفز إفراز العصارة الهضمية. كما أنها تنظم حركة الأمعاء وتقلل من احتمالات الإصابة بالإمساك وكذلك الإسهال.

كما ان الألياف الموجود في الكمثرى تحمي القولون وتساعد على امتصاص الماء في القولون.

إن تناول نظام غذائي صحي يشمل الكثير من الفواكه والخضروات والألياف يمكن أن يقلل الضغط والالتهاب في القولون.

4- تعزيز المناعة

الكمثرى غنية بمضادات الأكسدة مثل فيتامين C الذي يكافح الأمراض والحالات المختلفة داخل الجسم.

يعتبر فيتامين سي مفيد لتحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء.

كما أنه معروف بقدرته على تعزيز الجهاز المناعي، مما يساعد في القضاء على بعض الحالات الصحية مثل نزلات البرد والأنفلونزا وأمراض خفيفة أخرى.

5- تقليل الالتهاب

يمكن للمكونات المضادة للأكسدة والفلافونويد الموجودة في الكمثرى أن تحدث تأثيرات مضادة للالتهابات في الجسم، مما يقلل من الألم المرتبط بالتهاب.

هذا يشمل الحد من أعراض التهاب المفاصل، الحالات الروماتيزمية، النقرس  والحالات المماثلة.

6- العناية بالبشرة والشعر

الكمثرى غنية بفيتامين أ والتي تعمل كمضادات للأكسدة، وتشارك في عدد من ردود الفعل الأنزيمية ووظائف الأعضاء، كما يمكنها أن تقلل من اثار الشيخوخة على الجلد مثل التجاعيد والبقع العمرية.

وكذلك بمقدورها أن تقلل من تساقط الشعر، التنكس البقعي، إعتام عدسة العين، والعديد من الحالات الأخرى المرتبطة بعملية الشيخوخة.

7- مضاد للسرطان

تحتوي الكمثرى على مستويات عالية من مضادات الأكسدة، بما في ذلك فيتامين C و K والنحاس. هذه المواد الكيميائية تزيل الجذور الحرة وتحمي الخلايا من الضرر الذي يمكن أن تسببه.

يتم الإشادة بمضادات الأكسدة في المقام الأول لأنشطتها المضادة للسرطان، وقد تم ربط الكمثرى، كونها غنية بمضادات الأكسدة، للوقاية من السرطان.

وجدت دراسة نشرت في المجلة الدولية للسرطان أن ثمار مثل الكمثرى قد تساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطان الرئة.

ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات والأبحاث العلمية لدعم الفوائد المضادة للسرطان.

أضرار الكمثرى

كفاكهة صالحة للأكل ومغذية، لا يسبب الكمثرى أضرار رئيسية ومعظم الناس يتحملونه جيدًا. ومع ذلك ، يمكن أن يكون هناك دائمًا موانع.

هناك بعض الحالات التي لا ينبغي فيها تناول الكمثرى . موانع الاستعمال الرئيسية للكمثرى مذكورة أدناه لمنع الآثار السلبية المحتملة لاستهلاكه.

حساسية الكمثرى

من أهم أضرار الكمثرى هو أن هناك أشخاصًا لديهم حساسية من هذه الفاكهة ، والمعروفة باسم حساسية الفاكهة أو حساسية من LTP.

هذا النوع من الحساسية شائع جدًا عند الأطفال والبالغين.

تم وصف العديد من مكونات الكمثرى (البروتينات) التي يمكن أن تسبب الحساسية ، ولكن الأكثر شيوعًا هو بروتين الدفاع LTP.

هو نوع من البروتين موجود بشكل رئيسي في قشرة الفاكهة ، والذي إذا تم تناوله من قبل شخص مصاب بالحساسية ، فإنه يؤدي إلى سلسلة من ردود الفعل المناعية المبالغ فيها.

موانع وأعراض جانبية

غير مناسب للإسهال إن استهلاك الكمثرى بشكل منتظم مفيد جدًا لمعدتنا ويساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

تعود فائدة الكمثرى بشكل أساسي إلى وجود العديد من العناصر الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن وما إلى ذلك.

بالإضافة إلى ذلك ، تعتبر الكمثرى أيضًا مصدرًا ممتازًا للألياف الغذائية التي تعمل كملين طبيعي لجسمنا ، وتنظم حركة الأمعاء وتساعد على التخلص السليم من البراز من الجسم ، وبالتالي توفر الراحة من الإمساك والمشاكل الأخرى.

على الرغم من أن الألياف الغذائية الموجودة في الكمثرى توفر عددًا من الفوائد الصحية ، إلا أنه لا ينبغي تناولها عند الإصابة بالإسهال ، حيث يمكن أن تزيد الحالة سوءًا.

قد يتعارض مع أدوية ضغط الدم إن تناول الكمثرى بانتظام مفيد جدًا لقلبنا ويساعد في الحفاظ على صحة نظام القلب والأوعية الدموية. تعود فائدة الكمثرى بشكل أساسي إلى وجود البوتاسيوم فيها.

البوتاسيوم معدن مهم يعمل كموسع للأوعية الدموية في الجسم ويريح الأوعية الدموية.

من خلال استرخاء الأوعية الدموية ، فإنه يضمن التدفق السلس للدم إلى الأوعية الدموية والشرايين ، وينظم ضغط الدم وبالتالي يوفر الراحة من ارتفاع ضغط الدم ومشاكل القلب والأوعية الدموية المختلفة مثل احتشاء عضلة القلب والنوبات القلبية ، عدم انتظام ضربات القلب ، إلخ.

وذلك لأن ارتفاع ضغط الدم هو سبب رئيسي لمشاكل القلب والأوعية الدموية المختلفة.

على الرغم من حقيقة أن الكمثرى فعالة جدًا في تنظيم مستوى ضغط الدم لدينا ، إلا أنه لا يزال من المستحسن تناولها باعتدال ، لأن الكمية الزائدة من البوتاسيوم يمكن أن تخفض مستوى ضغط الدم لدينا إلى مستوى منخفض للغاية.

السابق
ما هو الرجيم الصحيح
التالي
وضعيات لتخفيف آلام الدورة وأهم النصائح لتخفيف آلام الدورة

اترك تعليقاً