الدورة الشهرية

أسباب الشعور بآلام في المبيض اثناء فترة التبويض

أعراض التبويض

يختلف وقت حدوث الإباضة بين النساء، فقد يكون موعد حدوث الإباضة منتظماً في اليوم ذاته من كل دورة شهرية لدى بعض النساء، أو غير منتظم لدى البعض الآخر، هذا وبالإضافة إلى تفاوت الأعراض التي تظهر خلال فترة الإباضة من امرأة الى أخرى، إذ لا تظهر على جميع النساء الأعراض ذاتها، كما يمكن ألّا تلحظ بعضهنّ أي عرض أو علامة تدل على حدوث الإباضة، ويمكن بشكل عام بيان أعراض الإباضة وعلاماتها على النحو الآتي:

الأعراض الشائعة

  • تغير سائل عنق الرحم: تزداد إفرازات عنق الرحم في مرحلة الإباضة، وتظهر بلَون يشبه بياض البيض، فغالباً ما يكون يوم الإباضة هو اليوم الذي تلاحظ فيه المرأة نزول أكبر كمية من الإفرازات المخاطية الرطبة.
  • تغير درجة حرارة الجسم الأساسية: ففي العادة تكون درجة حرارة الجسم الأساسية ثابتة خلال الشهر، ولكن مع قرب موعد الاباضة تنخفض درجة حررة الجسم الأساسية قليلاً، ويتبع هذا الانخفاض ارتفاع طفيف بمعدل نصف درجة مئوية تقريباً بعد حدوث الإباضة مباشرة، ويُعدّ هذا التغير في درجة الحرارة أحد المؤشرات التي يمكن اللجوء إليها للاستدلال على حدوث الاباضة.

الأعراض الأقل شيوعاً

  • الشعور بتشنج أو ألم خفيف على جانب واحد من الحوض.
  • الشعور بألم أو انزعاج في الثدي عند لمسه.
  • زيادة الدافع الجنسي.
  • انتفاخ البطن.
  • زيادة حدة حاسة التذوق والسمع والبصر.

ألم المبايض من أعراض الحمل

بالتأكيد لابد من حدوث الم في المبايض ليكون دليل علي خروج البويضة و من ثم حدوث حمل و لكن لابد ان يرافق الم المبايض أعراض اخري للتاكيد علي حدوث الحمل مثل الميل للقئء و ايضا تقلب مزاج الأنثي الاحساس العام بالتعب و الانهاك و كثرة مرات التبول و كل هذه اعراض تكون موجوده عقب حدوث الام المبايض لتدل علي احتمالية وجود حمل .

ألم المبايض مستمر بعد التبويض

يمتد ألم الإباضة الطبيعي من عدة دقائق إلى عدة ساعات ويزول في أغلب الأحيان دون علاج، لكن في حال استمر الألم بعد انتهاء فترة الإباضة قد يكون السبب حالاتٍ مرضيةً تؤدي إلى الشعور بالألم في منطقة المبيض ومنها:

  • تكيس المبايض: يُسبب تكيس المبايض العديد من الأعراض مثل تشنّج البطن والغثيان والانتفاخ، في المقابل بعض السيدات المصابات بالتكيس لا يُعانين من أي أعراض. أما متلازمة تكيس المبايض المتعدد فهي حالة نمو أكياس صغيرة متعددة في المبيض وترك هذه الحالة دون علاج قد يُسبب العقم.
  • الانتباذ البطاني الرحمي: أو يسمى بطانة الرحم المهاجرة هي حالة مؤلمة ناتجة عن نمو الأنسجة المبطنة للرحم خارجه، والمناطق التي تنمو فيها الأنسجة المهاجرة تتأثر باستجابة الأنسجة للهرمونات خلال الدورة الشهرية مما يُسبب النزيف والالتهاب خارج الرحم، تجدر الإشارة إلى أنه قد تنتج عن هذه الحالة بعض الالتصاقات مما يُسبب آلامًا شديدةً خلال الدورة الشهرية.
  • متلازمة أشرمان: وهي حالة وجود التصاقات داخل الرحم نتيجة إجراء عمليات جراحية مثل عملية تنظيف الرحم أو عملية الولادة القيصرية، أو بسبب وجود عدوى سابقة في الرحم، وفي بعض الأحيان لا يكون السبب معروفًا.
  • الأمراض المنقولة جنسيًا: إذا ترافق الألم مع إفرازات ذات رائحة كريهة وحمّى وحرقة عند التبول فقد تكون هذه أعراض العدوى البكتيرية أو الأمراض المنقولة جنسيًا، وهي حالات تتوجب العلاج الطارئ إذ إن تركها دون علاج قد يؤدي إلى العقم، ولا بد أن معرفة أن الأمراض المنقولة جنسيًا مثل السيلان والكلاميديا وفيروس الورم الحليمي تنتقل عن طريق العلاقات الجنسية غير المحميّة.
  • الحمل خارج الرحم: يُسبب الحمل خارج الرحم ألمًا في جهة واحدة من الحوض نتيجة انغراس البويضة الملقحة في قناة فالوب أو أي مكان آخر خارج الرحم، ويُكتَشَف الحمل خارج الرحم عادةً في الأسبوع الثامن من الحمل، وقد يُسبب هذا الحمل الوفاة.
  • أورام المبايض: يُمكن أن تتكون الأورام في المبايض سواء الحميدة أم السرطانية، ومن أهم أعراض أورام المبايض الانتفاخ والضغط في البطن، والحاجة الطارئة للتبول، وصعوبة الهضم، والإسهال أو الإمساك، وفقدان الشهية، وفقدان أو زيادة الوزن في منطقة المعدة.
  • متلازمة بقايا المبيض: في حالات نادرة من العمليات الجراحية لاستئصال المبيض يبقى عن طريق الخطأ جزء من المبيض دون استئصال، هذه البقايا تُسبب تكوُّن الأكياس المؤلمة، ومن أعراض هذه المتلازمة ألم عند الجماع وصعوبة التبول.

هل استمرار الم التبويض يدل على الحمل

تواجه بعض السيدات خلال فترة التبويض ألم مزعج، فيتبادر في ذهنها سؤال إلى ماذا يُشير هذا الألم؟، وتكون الإجابة لمن ينتظر حدوث حمل أنه من علامات الحمل، وطبيًا نجد أن تواجه المرأة المتزوجة الشعور بـ نغزات في المبيض الايسر بعد التبويض ، وهي عملية تحدث قبل التبويض أيضًا.

لأن قبل بداية الدورة الشهرية بأسبوعين يقوم المبيض بإطلاق بويضه وهذا على سبيل أنها جزء من فترة الحيض، وفي هذه الحالة يكون الألم طبيعي وليس معناه أن الدورة الشهرية سوف تبدأ بعد قليل، بل أن لا يزال أمامها أكثر من أسبوعين، ويصاحب هذا أيضًا تشنجات وآلام مفاجئة.

فهل حدوث نغزات في المبيض الأيمن من علامات الحمل ؟ في الواقع ليس هناك اختلاف بين نغزات الجانب الأيمن ونغزات الجانب الأيسر، لأن من المعروف أن المبيضين يتبادلون إنتاج البويضات كل شهر، فإن كانت النغزات من الجانب الأيسر فهذا معناه أن المبيض الأيسر هو مَن قام بإطلاق البويضة، وهكذا الحال بالنسبة للجانب الأيمن.

ولكن السبب الأساسي في حدوث هذا الألم لم تحسمه الأبحاث العلمية بشكل قاطع، لكن نجد إحدى النظريات تقول أن هذا الألم أو هذا التشنج يحدث لأن البويضة تتحطم على جدار المبيض، ممّا يجعل هناك إنتاج لكميات صغيرة من الإفرازات المدممة، وما يجعل هناك شعور بالألم هو أنها تُنتَج بالقرب من مجموعة أعصاب.

ألم شديد في المبيض الأيمن وقت التبويض

عندما تشعر المرأة بألم في الجانب الأيمن فمعنى هذا أن المبيض الأيمن هو من قام بإنتاج البويضة أثناء التبويض.

أسباب حكة المهبل أيام التبويض

تشعر بعض النساء بحكة في المهبل بسبب وجود التهابات خلال فترة الإباضة.
وترجع هذه الإلتهابات إلى وجود بعض الإفرازات المهبلية الخاصة بفترة التبويض، وهو أمر طبيعي ولا يستدعي القلق.
ويمكن تقليل الإلتهابات والحكة من خلال الحفاظ على نظافة المهبل، كما يفضل إرتداء الفوط اليومية خلال هذه الفترة.

السابق
تخلصي من هيشان الشعر وتساقطه في أسبوعين
التالي
تجارب سريرية على كريم ديفرين

اترك تعليقاً