أمراض الجلد

أسباب الإصابة بالشرى عند الأطفال و الرضع

أسباب الإصابة بالشرى عند الأطفال و الرضع

الشرى هو أحد الاضطرابات الجلدية ، و التي كثيرا ما تصيب الأطفال و الرضع ، و تنتج عن العديد من الأسباب ، كما أنها تكون سببا في بعض المتاعب التي تصيب الأطفال .

أسباب الإصابة بالشرى
– هناك بعض الحالات يصاب فيها الأطفال بحالة من الشرى الحاد ، و هذه الإصابة تنتج عن بعض الأسباب ، و من بين هذه الأسباب الإصابات الفيروسية ، و التي تعد من أهم الأسباب و أكثرها شيوعا .

– من بين الأسباب أيضا الإصابة بتحسس تجاه بعض أنواع الأطعمة ، و على رأسها حليب الأبقار ، و كذلك المكسرات و السمك و الحمضيات و الشيكولاتة و غيرها .

– بعض الأطفال قد يصابوا بهذا الأمر ، نتيجة الإصابة بحساسية تجاه بعض أنواع الأدوية ، و على رأسها تناول العقاقير التي تحتوي على مواد البروفين و الكودئين و الأسبيرين ، و كذلك قد ينتج الأمر عن الإصابة بلدغ بعض الحشرات .

– هناك بعض الحالات قد تكون إصابتهم ناتجة عن التعرض المباشر لأشعة الشمس ، و كذلك هناك بعض الأنواع تعرف بالشرى الفزيائي ، و التي تنتج عن الحر أو البرد أو كثرة التعرق ، و كذلك الضغط على الجلد عند بعض الأشخاص ، و هناك بعض الأشخاص قد يصابوا بالشرى لأسباب مجهولة .

أسباب الشرى المزمن عند الأطفال
الشرى المزمن هو حالة تصيب الأطفال لمدة قد تستمر لأكثر من ستة أسابيع ، و غالبا يصعب تحديد نوع الإصابة بالشرى عند الأطفال الصغار و الرضع ، و قد يصيب هذا النوع من الشرى الأعضاء الداخلية لجسم الطفل ، مما يؤدي إلى الإصابة ببعض الأعراض المزمنة ، و التي تشمل القئ و الإسهال و ضيق التنفس و غيرها .

أعراض الشرى عند الأطفال و الرضع
– من أهم الأعراض التي تميز الشرى اليآفات الجلدية التي تصيب الأطفال ، و هذه الأشياء تظهر على شكل متلاصق أو معمم في أجزاء الجسم ، و كذلك قد يظهر على شكل حمامية مرتفعة بمختلف الأحجام .

– أحيانا تكون هذه البقع شديدة الحكة و بصورة شديدة ، و أحيانا تكون طفيفة الصورة و لا يصاحبها حكة بالمرة ، و في الغالب تتلاشى هذه البقع بعد 24 ساعة فقط ، و قد تختفي فجأة أو شيئا فشيئا .

– هناك بعض الحالات تستمر معهم الإصابة لمدة ستة أسابيع أو أكثر ، و هنا يعرف الأمر باسم الشرى المزمن ، و قد لوحظ أيضا أن بعض الحالات يصاحبها ما يعرف باسم وذمة الأدمة العلوية ، و هي عبارة عن حالة توسع للشعيرات الدموية ، مما يزيد من نفوذيتها .

– هناك بعض الحالات تعرف بالوذمة الوعائية العصبية ، و هو نوع من أنواع الشرى يصيب طبقات أعمق من الجلد ، و منها الأغشية تحت المخاطية و المناطق تحت الجلد و غيرها ، و هذا النوع من الإصابة قد يؤدي إلى خلل في الأعضاء الداخلية .

علاج الشرى عند الأطفال
– هناك العديد من الحالات المصابة بالشرى لا تحتاج لمعالجة من الأساس ، و إنما تشفى من تلقاء ذاتها ، و إن تطلب الأمر العلاج فلن يكون أكثر من تناول مضادات الهيستامين .

– هناك بعض العقاقير الأخرى التي قد تكون أكثر فاعلية من مضادات الهيستامين ، و منها الهيدروكسيزين ، و لكن يتم تناوله بمقدار معين و بحذر تبعا لعمر الطفل ، و كذلك تبعا لدرجة الإصابة .

– أما بالنسبة لما يعرف بالشرى الحاد أو المزمن ، فيتطلب الأمر لتناول أنواع معينة من العقاقير ، و التي غالبا ما تكون عن طريق الحقن ، و أثناء تناول هذه العقاقير ينصح براحة المريض قدر المستطاع ، و ذلك لتجنب الآثار الجانبية للعقاقير .

– و بالنسبة للأشخاص المصابين بالشرى الداخلي ، فقد يتطلب الأمر بعض الفحوصات للتأكد من صحة الأعضاء الداخلية .

السابق
أعراض ضغط الفقرات على الأعصاب
التالي
مرض الذأب الحمامي و أهم أسباب الإصابة به

اترك تعليقاً