أدوية

نيومول

نيومول

ما هو الاسم العلمي لنيومول؟

باراسيتامول (اسيتامنوفين).

 

ما هو  نيومول؟

طريقة عمل الأسيتامينوفين أو الباراسيتامول (بالإنجليزية: Paracetamol) غير معروفة بدقة، ولكن يعتقد بأنه يعمل على منع تكون نواقل معينة مسؤولة عن الألم في الجهاز العصبي المركزي وقطع الإشارات العصبية، مما يعمل على إيقاف الألم والحد من ارتفاع الحرارة.

دواء باراسيتامول يعد مسكناً للآلام وخافض للحرارة.

قد ينال اعجابك حساسية الفراولة

متى يبدا مفعول دواء نيومول؟

لا يستغرق الباراسيتامول وقتاً طويلاً ليعطي نتائج، ففي خلال 15 دقيقة في المتوسط يبدأ تأثير Acetaminophen في الظهور وقد يتأخر إلى 20 دقيقة أحياناً.

 

هل الباراسيتامول يرفع السكر؟

لا يوجد علاقة بين تناول باراسيتامول أقراص وبين ارتفاع سكر الدم، ولكن قد يتداخل الباراسيتامول paracetamol مع أجهزة متابعة مستوى السكر في الدم، ليعطي نتائج خاطئة، لذا يرجى الامتناع عن دواء باراسيتامول قبل قياس سكر الدم.

 

هل الباراسيتامول يخفض الضغط؟

  • لا يؤثر باراسيتامول على ضغط الدم فلا يسبب ارتفاعه ولا يسبب انخفاضه، أي أنه من المسكنات التي لا ترفع ضغط الدم، حيث يشتهر الكثير من مسكنات الألم بتأثيرها على ضغط الدم.
  • لا يجب استخدام دواء Paracetamol بهدف ضبط ضغط الدم، فهو مسكن وخافض للحرارة واسع الاستخدام.

قد يعجبك أيضاً خفض حرارة الطفل بالبصل والخل

كيف يؤخذ دواء نيومول؟

 

ملحوظة – يأتي الأسيتامينوفين بعدة أشكال وجرعات وهو أيضًا أحد مكونات مسكنات الألم الأخرى والعديد من علاجات البرد والسعال والإنفلونزا. اقرأ الملصقات بعناية. لا تستخدم أو تعطي أكثر من الجرعات المذكورة للبالغين أو الأطفال. يمكن أن يؤدي تناول الكثير من عقار الاسيتامينوفين إلى تلف الكبد أو الكلى.

القرص- ابتلع مع سائل. لا تفتح أو تسحق أو تمضغ القرص أو الكبسولة.

الشكل السائل من الدواء- اتبع تعليمات الملصق.

 

متى يؤخذ الدواء:  حسب الحاجة، حسب الجرعة. قد تتراوح من 4 إلى 8 ساعات بين الجرعات.

 

ماذا يفعل الدواء: الآلية الدقيقة غير معروفة بالكامل. يمنع نبضات الألم في الجهاز العصبي المركزي. يقلل الحمى من خلال تأثيره على مركز تنظيم الحرارة في الدماغ.

 

إذا نسيت جرعة: خذ حالما تتذكر. انتظر من 4 إلى 8 ساعات للجرعة التالية (يعتمد على الجرعة المستخدمة).

سعر  نيومول :

سعر شراب نيومول  Neomol 120 MG/5ML suspension في السعودية، وهو عبارة suspension معلق تُستخدم في تسكين الألم من خلال الباراسيتامول أسيتامينوفين وله العديد من دواعي استخدام هذا الدواء، وهل تناول الدواء يؤثر على الحمل سنتعرف على مدى أمان استخدام بمول خلال فترة الحمل، والدواء Neomol 500 mg هو أحد مسكنات الألم غير الأفيوني، والتركيبة الفعالة هي باراسيتامول (اسيتامنوفين) Paracetamol ، وبالتالي يعمل على تسكين ألم الصداع، والآلام بعد العمليات الجراحية، وآلام الأسنان، وآلام العضلات والمفاصل، وآلام الدورة الشهرية وغيرها من الحالات، ما هو دواء بمول للأطفال Neomol  120MG\5ML suspension.

تصفح أيضاً متى تكون درجة حرارة الطفل خطيرة؟

الأعراض الجانبية:

على نقيض الفوائد لدواء نيومول أو باراسيتامول (اسيتامنوفين) إلا أنه يوجد بعض الأعراض الجانبية التي ظهرت على بعض المرضى الذين تناولوا هذا الدواء، فإذا ظهر أي من الأعراض الجانبية التالية يجب حينها التوقف عن تناول الدواء وإخبار الطبيب المختص ليصف الدواء البديل الآمن، ومن هذه الأعراض الجانبية ما يلي:

  • الحمى مع الغثيان.
  • الرغبة في القيء.
  • آلام في المعدة.
  • ألم في الجزء الأيمن العلوي من منطقة البطن.
  • عدم الرغبة في تناول الطعام.
  • التعرق.
  • الإرهاق الشديد.
  • قد يسبب النعاس أحيانًا لبعض المرضى خاصة مع الجرعات العالية.

قد يثير اهتمامك Flatam plus

السابق
Neomol دواء
التالي
نيومول دواء