أدوية

فينكليكستا venclexta لعلاج سرطان الدم الليمفاوي

 

فينكليكستا

venclexta

الاسم العلمي

فينيتوكلاكس

مضاد للسرطان يعمل على قتل الخلايا السرطانية في الدم ونحاع العظم من خلال تثبيط البروتينات الرئسية التي تفرزها هذه الخلايا والضرورية لبقائها حية كما ؤدي تثبيط هذه البروتينات الى زيادة الاستجابة للعلاج الكيميائي وموت الخلايا .

 

تصنيف الدواء: مضاد أورام

 

الفئة: الأورام الخبيثة والحميدة

 

العائلة الدوائية:

 

 

دواعي الاستخدام

يستخدم لعلاج سرطان الدم الليمفاوي المزمن لدى الأشخاص الذين لديهم استجابة غير كافية أو فشل بالعلاج بعد استخدام دواء آخر واحد على الأفل لعلاج سرطان الدم الليمفاوي .

موانع الإستخدام

حساسية تجاه أي من مكونات الدواء . خلال فترة الحمل قد يلحق الأذى بالجنين .

الأعراض الجانبية

تشمل الأعراض الجانبية : الغثيان , الاسهال , حدوث النزيف , أعراض نزلات البرد والتهاب الحلق , الشعور بالتعب .

احتياطات الإستخدام

أخبر طبيبك قبل استخدام الدواء بوضعك الصحي اذا كنت تعاني : أمراض الكبد , مستويات منخفضة من البوتاسيوم او الكالسوم في الدم , النقرس أو ارتفاع مستوى حمض اليوريك في الدم , اذا كنت ستتلقي أي من اللقاحات أثناء استخاد الدواء . تجنب الرضاعة الطبيعية خلال فترة العلاج . خلال الرضاعة الطبيعية والحمل لا يوجد دراسات كافية حول سلامة الاستخدام استشر طبيبك قبل استخدام الدواء.

التداخلات الدوائية

يؤدي الاستخدام المتزامن مع المضادات الحيوية , أدوية القلب , الأدوية المضادة لفيروس نقص المناعة البشري أو فيروس التهاب الكبد الوبائي “سي” الى حدوث أعراض جانبية خطيرة تؤثر على صحة المريض أخبر الطبيب اذا كنت تستخدم أياً منها .

الجرعات

الجرعة الأولية للبالغين : عادة يتم إعطاء الدواء على شكل جرعات متزايدة أسبوعياً يبدأ المريض بالأسبوع الأول 20 مغ يومياُ , الأسبوع الثاني : 50 مغ يومياً , الأسبوع الثالت : 100 مغ يومياً , الأسبوع الرابع : 200 مغ يومياً , الأسبوع الخامس : 500 مغ يومياً بعد ذلك يستمر المريض باستخدام جرعة الصيانة: 400 مغ يومياً وحسب توجيهات الطبيب وتطورات المرض . ينصح المريض بتناول الدواء مرة في اليوم مع الطعام والالتزام به يومياً في نفس الموعد تقريباً , كما يجب عليك شرب الماء يومياً من 6-8 كاسات قبل البدء باستخدام الدواء بيومين على الأقل وخلال فترة العلاج .

الأشكال الدوائية

أقراص مغلفة 10 mg

 

ينصح المريض باستعمال وسائل الحمل الفعالة أثناء فترة العلاج ولمدة شهرعلى الأقل بعد التوقف عن الاستخدام

 

 

السابق
فينكازار vincasar لعلاج الأورام السرطانية
التالي
فينلباين vinelbine لعلاج سرطان الرئة