أدوية

فيرومالverrumal لعلاج الثآليل وتقرن الجلد

فيرومال

VERRUMAL

الاسم العلمي

حمض الساليساليك، فلورويوراسيل، ثنائي ميثيل السلفوكسيد

دواء مركب يحتوي على حمض الساليساليك الذي يقوم بتحليل الطبقة القرنية (Keratolytic) من خلال تحليل الكيراتين، البروتين الذي يكون الطبقات الخارجية للجلد، مما يؤدي إلى تقشر الخلايا الجلدية الميتة القاسية الموجودة على سطح الجلد. الفلورويوراسيل و هو أحد مضادات الاستقلاب البيريميدينية الذي يعمل على منع عملية إضافة مجموعة الميثيل على حمض الديأوكسييوريديليك لإنتاج حمض الثايميديليك و بالتالي يعمل على منع عملية إنتاج الحمض النووي مما يؤدي إلى تثبيط تكاثر الخلايا و موتها. ثنائي ميثيل السلفوكسيد مادة لها خصائص مضادة للالتهاب و مسكنة للألم، كما أنه له القدرة على النفاذ من خلال غشاء الخلايا و زيادة نفاذية المواد الأخرى عبر الجلد.

 

تصنيف الدواء: حال الطبقة القرنية

 

الفئة: الأمراض الجلدية


دواعي الاستخدام

دواء يستخدم لعلاج تقرن الجلد السعفي (فرط التقران) التي تظهر على الوجه، الجبهة و فروة الرأس لدى الأشخاص الذين لا يعانون من أية أمراض في الجهاز المناعي.

موانع الاستخدام

فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء، الحمل أو الرضاعة الطبيعية، الأطفال و المراهقين ما دون الثامنة عشرة، اضطرابات الكلى.

الأعراض الجانبية

تهيج، التهاب، حكة و احمرار في مكان وضع الدواء، تغير لون الجلد، تقشر الطبقة السطحية للجلد، صداع

احتياطات الاستخدام

أخبر طبيبك قبل الاستخدام بوضعك الصحي لضمان سلامة الدواء لديك اذا كنت تعاني من انخفاض أو خلل في فاعلية و نشاط إنزيم الدايهيدروبيريميدين ديهيدروجينيز، أمراض الكلى، الحالات التي ترافقها انخفاض القدرة على الشعور بالألم أو الحرارة كمرض السكري. خلال فترة الحمل و الرضاعة الطبيعية ينصح بعدم استخدام هذا الدواء.

الجرعات

الجرعة الموصى بها هي تطبيق المحلول على المنطقة المصابة و ذلك مرة واحدة يومياً.

الأشكال الدوائية

يأتي على صورة محلول يحتوي على الدواء لتطبيقه على الجلد باستخدام الفرشاة المخصصة لذلك.

محلول 10 %, 0.5 %, 8 gm

التداخلات الدوائية

أخبر طبيبك قبل بدء العلاج بجميع الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية أو بوصفة طبية التي تتناولها ، بالإضافة إلى أي من المكملات الغذائية والعشبية الفيتامينات أو المعادن وغيرها لا سيما إذا كنت تستخدم أدوية جدري الماء أو القوباء المنطقية (الهربس النطاقيّ)، الفينيتوين، الميثوتريكسيت، السلفونيليوريا

 

السابق
فيروتك
التالي
فيرونveron لعلاج داء الرشاشيات