صحة عامة

فوائد القهوة

فوائد القهوة

1- خفض فرص الإصابة بمرض السكري

في بحوث أجريت عام 2005 وجد أن خطر الاصابة بالسكري من النوع 2 لدى البالغين الذين يشربون 4-6 أكواب قهوة يوميا أقل بنحو 30٪ منها لدى الأشخاص الذين يشربون حتى كوبين من القهوة يومياً.

إذا كنتم تتخيلون أنفسكم تعملون في المكتب غير مرتاحين ومع احمرار في العينين، انزعوا الشك من قلوبكم، فأيضا القهوة الخالية من مادة الكافيين يمكنها القيام بهذه المهمة.

2- محاربة الجذور الحرة

كثيراً ما ننسى أن القهوة في الواقع هي نبات، مثل أي نبات اخر، حبوب البن تحتوي على مواد طبيعية يتغذى عليها الجسم.

إضافة إلى أنها تحتوي على أكثر من 1000 مركب طبيعي من المواد الكيميائية النباتية التي تعزز مناعة وصحة الجسم.

الكثير من هذه المواد الكيميائية النباتية هي مواد مضادة للأكسدة تحمي خلايا الجسم من ضرر التأكسد الناجم عن الجذور الحرة.

3- تحسين الذاكرة والإدراك

يفيد الباحثون أن الاشخاص الذين شربوا القهوة التي تحتوي على الكافيين في الصباح قاموا بتنفيذ المهام المتعلقة بتعلم معلومات جديدة بشكل أفضل، يمكن للقهوة أيضا تحسين الوظائف الإدراكية مع العمر.

وجدت دراسة أخرى أن الدمج بين القهوة وشيء حلو أعطى التأثير الأكثر فعالية، الدمج بين الاثنين يسهم في تحسين القدرة الادراكية مع  تحسين الذاكرة  على المدى القصير.

فوائد القهوة للرجال

أشارت دراسةٌ نُشرت في مجلة Neurology عام 2018، إلى أنَّ الكافيين قد يُقلل من خطر الإصابة بمرض باركنسون لدى الرجال، أو كما يُعرف باسم الشلل الارتعاشي، وهو اضطرابٌ عصبي تدريجي يؤثر في الحركة، إذ أظهرت النتائج أنَّه يُقلل من المخاطر بما يصل إلى خمسة أضعاف لدى الأشخاص الذين يشربون أكثر من 4 أكواب من القهوة يومياً، ولكن لا تمتلك القهوة منزوعة الكافيين أيّ تأثير.

أشارت دراسةٌ نُشرت في مجلة JAMA، إلى أنَّ استهلاك الرجال للقهوة قد يساعد على تقليل أعراض حصوات المرارة.

أشارت دراسةٌ نُشرت في مجلة Obesity عام 2013، إلى أنَّ استهلاك السكريات قليلة التعدد (بالإنجليزية: Mannooligosaccharides) المستخرجة من القهوة ضمن النظام الغذائي، قد يعزز فقدان الوزن، إذ إنَّه قد يُقلل الأنسجة الدهنية، وإجمالي حجم الجسم، والأنسجة الدهنية الحشوية لدى الرجال.

أشارت مراجعةٌ منهجية لمجموعةٍ من الدراسات نُشرت في مجلة Nutrients عام 2019، إلى أنَّ التأثير الذي يسببه تناول كميات كبيرة من الكافيين في الأداء اللاهوائي، وإنتاج المزيد من الطاقة، ورفع الوزن الكلي الإجمالي، وتحسين أداء السرعة، قد يكون أعلى عند الرجال الرياضيين مقارنةً بالنساء،

بالإضافة إلى أنَّ الكافيين يفيد في تعزيز أنواع مختلفة من الأداء عند تناوله بجرعات منخفضة إلى معتدلة، ويمكّن الكافيين الرياضي من التدريب لفترة أطول وبإنتاج طاقة أكبر

فوائد القهوة للنساء

  • حتوي القهوة على الكافيين، الذى يساعد النساء على التخلص من ملامح الإرهاق التي تظهر على الوجه.
  • تقلل من حجم الأوعية الدموية، وبالتالي عدم ظهور العروق على البشرة.
  • تحتوى القهوة على مضادات الأكسدة، التي تساعد على الحماية من أمراض الشيخوخة.
  • تحفز إنتاج هرمون الأستروجين لدى النساء.

فوائد القهوة للتخسيس

تحتوي القهوة على العديد من المنبهات من أهمها الكافيين، التي تزيد من معدل الأيض لدى الجسم وتجعل الشخص أكثر نشاطاً عند الشعور بالتعب، وتزيد نسبة الأداء الرياضي بنسبة 11-12% وتقلل من الشهية للأطعمة، وهذا يجعلها من أهم المشروبات التي يمكن استخدامها للتنحيف.

كما يعمل الكافيين في القهوة على تحفيز الجهاز العصبي الذي بدوره يقوم بزيادة نسبة حرق الدهون في الجسم، كما يزيد من معدل الأيض في الجسم مما يزيد من معدل السعرات الحرارية التي يحرقها أثناء الراحة. ولكن يعتبر شرب القهوة على المدى الطويل للتنحيف استراتيجية غير فعالة لأنّ الجسم قد يعتاد على آثار الكافيين فيقلل من الحرق

فوائد القهوة للقلب

الكافيين الموجود في القهوة من شأنه أن يعزز عمل عضلة القلب، وأن يحمي القلب من الجلطات من خلال حمايته للشرايين وتحسين تدفّق الدم إلى القلب من خلالها. إضافة إلى ذلك، وجدت الأبحاث أن كون القهوة غنية بمضادات الأكسدة فإن ذلك يجعلها تساعد على تحسين عمل عضلة القلب وتنظيم ضرباتها. فهي إذاً، عندما يتم استهلاكها باعتدال من قبل الأشخاص الأصحاء الذين لا يعانون أصلاً من مشاكل في القلب أو من ارتفاع ضغط الدم، من شأنها أن تعود بالمنافع على القلب وعلى أداء الجسم بشكل عام.

فوائد القهوة السوداء

الوقاية من ألزهايمر والخرف يُعدّ مرض ألزهايمر السببَ الرئيسيَّ للخرف في جميع أنحاء العالم، ويصيب في العادة الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاماً، وحتى الآن لا يوجد علاج معروف له، إلا أنّه يمكن اتّخاذ بعض الإجراءات للوقاية منه؛ كممارسة التمارين الرياضيّة، واتّباع نظامٍ غذائيٍّ صحيٍّ ومتوازن، بالإضافة إلى شرب القهوة؛ حيث أثبتت دراساتٌ عديدةٌ أنّ شرب القهوة يقلل من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر بنسبة 65%.

الوقاية من بعض أنواع السرطان أشارت بعض الدراسات إلى أنّ القهوة تقلل خطر الإصابة بنوعين من السرطان، وهما: سرطان الكبد، وسرطان القولون والمستقيم، ومن الجدير بالذكر أنّ سرطان الكبد يُعدّ ثالثَ أسباب وفيات السرطان في العالم، في حين إنّ سرطان القولون والمستقيم يحتلّ المرتبة الرابعة، وقد وجدت الدراسات أنّ الأفراد الذين يشربون القهوة يكونون أقلّ عرضةً للإصابة بسرطان الكبد بنسبة 40%، كما أظهرت دراسةٌ أخرى أنّ أولئك الذين شربوا 4-5 أكواب من القهوة يومياً كانوا أقلّ عرضةً للإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة 15٪.

تقليل خطر الإصابة بأمراض الكبد يرتبط الاستهلاك المنتظم للقهوة بانخفاض خطر الإصابة التهاب الأوعية الصفراوية المُصلّب الابتدائي (بالإنجليزية: Primary Sclerosing Cholangitis)، وهو مرضٌ مناعيٌّ ذاتيٌّ يصيب القنوات الصفراويّة في الكبد، كما أظهرت إحدى الدراسات أن شرب القهوة يقلل من احتمالية الإصابة بتليف الكبد عند متعاطي الكحول بنسبة 22%.

تقليل خطر الإصابة بمرض باركنسون وجدت إحدى الدراسات التي أجراها باحثون في الولايات المتحدة الأمريكيّة أن تناول الكثير من القهوة والكافيين يرتبط بانخفاض كبير في الإصابة بمرض باركنسون (بالإنجليزية: Parkinson’s disease)، كما أوضحت دراسةٌ أخرى أنّ الكافيين في القهوة قد يساعد على التحكّم في حركة الأشخاص الذين يعانون من مرض باركنسون.

تساعد على زيادة التركيز، وذلك بسبب احتوائها على الكافيين، إضافةً إلى أنّها قد تُحسّن الحالة المزاجيّة، وأداءَ الفرد أثناء ممارسته للتمارين الرياضيّة.

يمكن أن تساعد على خسارة الوزن. تعدّ مصدراً ممتازاً لمضادات الأكسدة، والتي تحمي الخلايا من التعرّض للضرر والتلف.

يرتبط الاستهلاك لكمياتٍ كبيرةٍ من القهوة؛ سواءً المحتوية على الكافيين أو منزوعة الكافيين بانخفاض نسبة الوفيات نتيجة أمراض القلب أو أمراض الجهاز العصبي.

فوائد القهوة باللبن

تناول كوب من القهوة باللبن يساعد على استمرار عمل وظائف الجسم بشكل أفضل. تحمي من الإصابة بأنواع السرطان المختلفة. تحمي من الإصابة بتصلب الشرايين والجلطات الدماغية. تقوي اللثة وتحمي من الإصابة بتسوس الأسنان.

 

السابق
فوائد الفول المدمس
التالي
فوائد عصير البنجر