الطب البديل

علاج تطبل البطن بالاعشاب

علاج تطبل البطن بالاعشاب

تعني حالة تطبل البطن تراكم الغازات في القناة الهضمية وفي الأمعاء الدقيقة، ويكون التطبل مصحوبا بعدد من الأعراض الأخرى، كألم في البطن، وحدوث تقلصات، ونوبات إسهال، وقد يصل الأمر إلى الشعور بآلام أسفل الظهر وقصور في التنفس

هناك عدة عوامل تؤدي إلى تطبل البطن منها تراكم الغازات في الأمعاء، وحدوث امساك خاصة الامساك المزمن، وأيضا قرحة المعدة، والشعور بالتوتر ، والتدخين ، والإفراط في تناول الأطعمة، وفترة متلازمة ما قبل الدورة الشهرية، وانقطاع الطمث وغيرها من العوامل الأخرى

علاج احتباس الغازات في البطن

بصورة عامّة تحتوي الأمعاء الدقيقة على نسبة قليلة من الغازات تمرّرها إلى القولون، وتعتمد هذه النسبة بصورة أساسيّة على تأثير البكتيريا الموجودة في القولون على بقايا الطعام، وفي أغلب الحالات يتم التخلص من الغاز الموجود في القولون من خلال إخراج الريح، بالتالي عدم رجوعه إلى الأمعاء الدقيقة، لكن احتباس كمية كبيرة منه في القولون يسبب ما يعرف بالانتفاخ، مما يسبب الشعور بالامتلاء في البطن، وأحيانًا الألم البطني. بالرغم من وجود الكثير من الأسباب لانتفاخ البطن، لكن الانتفاخ المتقطع ناتج عن تجمع الغاز واحتباسه في القولون، والسبب هو أنّه نتج عن هضم البكتيريا الموجودة في القولون للسكريات التي لم تُهضَم في الأمعاء الدقيقة، ولا يعدّ احتباس الغاز فيه حالةً خطيرةً، على الرغم من أنه حالة مزعجة، لكن توجد عدة علاجات تساعد على التخلص من الغازات وتقلل من الانتفاخ.

يوجد الكثير من العلاجات التي تهدف إلى تخفيف الغازات المحتبسة في القولون وتوفير الراحة للمريض، منها ما يأتي:

  • العلاجات الدوائية: هي كثيرة ومتنوعة، وتقلل بصورة رئيسة الانتفاخ والغازات التي تنتجها البكتيريا في القولون، وأغلب العلاجات الدوائية تحتوي على مادة السيميثيكون الفعالة في تخفيف الغازات.
  • الأنظمة الغذائية: يجب على كل فرد يعاني من غازات القولون والانتفاخ المتكرر أن يتبع نظامًا غذائيًّا خاصًّا خاليًا من الأطعمة التي تسبب الانتفاخ وتكون الغازات، كالبقوليات، والألبان، وأنواع خاصة من الخضار، إلى جانب تعزيز كميات الخضار والفاكهة التي تحتوي على الألياف؛ لأنها تساعد على تسهيل عمليات التبرز والتخلص من الغازات والفضلات.
  • البكتيريا النافعة: تعرف أيضًا بالبروبيوتيك، وهي بكتيريا موجودة في الجسم بكميات قليلة، لها فعالية كبيرة في تحسين صحة الأمعاء، ويمكن زيادة كميتها من خلال تناول اللبن الزبادي الذي يحتوي على نسبة عالية من هذه البكتيريا.
  • العلاجات العشبية: يوجد الكثير من الخيارات العشبية التي لها دور كبير في تخفيف الغازات والانتفاخ، ومن هذه الأعشاب النعناع، الذي يُشرَب منقوعه لتحسين صحة القولون وتقليل الانتفاخ والغازات المتراكمة فيه.

 أدوية علاج انتفاخ البطن

1- أوكاربون

يتوافر ذلك الدواء على هيئة أقراص تحتوي على مواد فعالة ذات أصل عشبي، ويستخدم في حالات الإصابة بالانتفاخ كملين ومطهر للأمعاء، ومنظم لحركتها، كما يساعد على علاج الإمساك.

سعر العلبة 27 جنيهًا، أما الجرعة فتكون قرص أو قرصين 3 مرات يوميًا، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدامه

2- ديسفلاتيل

يستخدم دواء ديسفلاتيل لتخفيف حدة آلام المعدة الناتجة عن الانتفاخ وامتلاء البطن بالغازات، بفعل احتوائه على مادة دايميثيكون التي تعمل كمضاد لانتفاخ البطن والتخلص من الغازات.

يبلغ سعر العلبة 33 جنيهًا، ويستخدم في حالات القولون العصبي، واضطرابات المعدة، وعسر الهضم، ولتحديد الجرعة يجب استشارة الطبيب المختص، لأنها قد تختلف من حالة لأخرى.

3- فلاتيديل

يتوافر فلاتيديل على هيئة أقراص لعلاج حالات الإصابة بالانتفاخ وعسر الهضم الناتج عن سوء التغذية، بفعل احتوائه على المادة الفعالة “سيميثيكون” التي تساعد على التخلص من غازات البطن.

سعر العلبة 18 جنيهًا، ويعتبر فلاتيديل من الأدوية الآمنة التي لا توجد لها آثار جانبية، ولكن يحذر على المرضى الذين يعانون من انسداد بالأمعاء الدقيقة.

 أسباب انتفاخ البطن

1- الغازات

تراكم الغازات في المعدة والأمعاء من أكثر الأسباب شيوعا للانتفاخ، وتظهر أعراضه في صورة:

– زيادة التجشؤ

– ظهور انتفاخ البطن

– الشعور بحركة الأمعاء أثناء الهضم

– الميل للقىء

يختفي الغاز من تلقاء نفسه بعد مرور بضع ساعات من الشعور به.

2- عسر الهضم

ويشعر المريض بألم في المعدة عقب تناول الوجبات، ويحدث بسبب تناول كميات كثيرة من الطعام، وعدم مضغ الطعام بشكل جيد، أو تناول أدوية للمعدة مثل “إيبوبروفين”، أو الإصابة بعدوى في المعدة.

هناك أسباب أخرى يمكن أن تسبب عسر الهضم مثل(قرحة المعدة، سرطان، وفشل الكبد).

3- العدوى

تسبب عدوى المعدة الغازات، والتي يصاحبها إسهال، غثيان، وألم شديد بالمعدة.. تحدث العدوى بسبب بعض أنواع البكتريا وتختفي الأعراض المصاحبة للعدوى من تلقاء نفسها، ولكن يمكن أن تستمر لتصبح ألم مزمن بالمعدة وحينها يجب استشارة طبيب، وفي هذه الحالة يصاحب هذا الألم المزمن أعراض كالقىء المستمر، براز مدمي، وحمى وارتفاع درجة الحرارة.

4 – بيكتريا SIBO

وهي بكتريا معوية صغيرة يمكن أن يحدث فرط في نموها، فالمعدة والأمعاء موطن لمجموعة متنوعة من البكتيريا، وكثير منها يساعد الجسم على هضم الطعام.. إلا أنه يمكن حدوث خلل في توازن هذه البكتيريا، ما يؤدي إلى زيادة تلك البكتريا المعوية الصغيرة (Pepto-Bismol) الضارة والموجودة في الأمعاء الدقيقة.

البكتريا المعوية يمكن أن تسبب أيضا، الإسهال المتكرر، صعوبة في هضم الطعام، عدم امتصاص العناصر الغذائية الهامة، هشاشة العظام، وفقدان الوزن غير المتعمد.

5- احتباس السوائل

تناول الأطعمة المالحة ، وعدم تحمل الطعام أو هضمه جيدا ، وتغير مستويات الهرمونات يمكن أن تسبب في احتباس السوائل بالجسم، أو قد يكون سبب احتباس السوائل أسباب أكثر خطورة مثل السكري والفشل الكلوي.

6- حساسية الأطعمة

يعاني بعض الأشخاص من عدم تحمل أطعمة معينة ما يسبب لهم انتفاخ بالمعدة، مثل مرضى حساسية اللاكتوز، الجلوتين، والاضطرابات الهضمية.

7- الاضطرابات المزمنة

متلازمة القولون العصبي، مرض كرون، والتهابات القناة الهضمية تعتبر من الأمراض المزمنة التي تسبب انتفاخ بالمعدة ويصاحبها قىء، إسهال، والشعور الدائم بالغثيان.

8- اضطرابات متعلقة بالنساء

هناك كثير من الاضطرابات الخاصة بالنساء التي تسبب لهن الانتفاخ بالمعدة والأمعاء، مثل فترة الحيض، التهاب بطانة الرحم قد يؤدي إلى التشنج والانتفاخ.

9- الإمساك

يسبب الامساك في أغلب الأحيان انتفاخ المعدة

 إزالة انتفاخ البطن بسرعة

1. النظام الغذائي

  • في حال كان نظامك الغذائي يحتوي على كمية من الكربوهيدرات التي يصعب هضمها، حاول استبدالها بتلك التي لا تحتاج وقت كبير للهضم مثل الموز والبطاطا والأرز.
  • تسجيل الأطعمة التي تتسبب في تكون غازات البطن لديك وتجنبها
  • مضغ الطعام بشكل صحيح وتجنب أي ممارسات قد تتسبب في زيادة ابتلاع الهواء لديك
  • تجنب العلكة التدخين
  • ممارسة الرياضة تساعدك في التخلص من غازات البطن المزعجة
  • هناك بعض الادوية التي يمكن ان تخفف من غازات البطن بدون أي وصفة طبية مثل أقراص الفحم التي تمتص الهواء في الجهاز الهضمي.

2.  الوصفات المنزلية

هناك بعض الأعشاب أو الوصفات الطبية المنزلية يمكن ان تساعدك في التخلص من غازات البطن بشكل نهائي مثل:

  • الزنجبيل: يمكنك تناول الزنجبيل أو مشروبه بعد كل وجبة للتخلص من غازات البطن
  • مشروب الكركم: يساعد تناول كوب من مشروب الكركمعلى التخلص من الغازات المزعجة
  • النعناع: يعتبر مشروب النعناع من أفضل الأعشاب التي يمكن تحضيرها في المنزل
  • الكراوية: تساعد في علاج انتفاخات البطن المزعجة ما بعد تناول الوجبة
  • البابونج واليانسون: يعتبر مغلي تلك الأعشاب من أكثر المشروبات الطبيعية التي تساعدك في التخلص من غازات البطن.
  • الشمر: يعتبر مشروب الشمر من أسرع وأفضل الطرق لعلاج غازات البطن، حيث يمكنك الشعور بالراحة فقط بعد عدة دقائق من تناوله.

أسباب انتفاخ البطن المفاجئ

  • حساسية الطعام
  • الغازات
  • الدورة الشهرية أو الحمل.
  • التدخين.
  • الفتاق
  • اتباع حمية غنية بالمكونات التالية: الدهون، الأملاح، الفركتوز.
  • الوزن الزائد والسمنة.
  • الجبن (احتباس السوائل في البطن) أو احتباس السوائل بشكل عام.
  • مرض الحوض الالتهابي.

 علاج انتفاخ البطن بعد الأكل

عادةً ما يتم علاج انتفاخ البطن بعد الأكل من خلال إجراء تغييراتٍ في النظام الغذائي ونمط الحياة، وأيضًا يمكن استخدام بعض الوصفات الطبيّة والعشبيّة إذا أصبحت انتفاخات البطن مشكلةٍ مزمنةٍ تحتاج إلى حلٍ سريعٍ وجذري، ومن هذه المواد:

  • أقراص الفحم: وهي نوع من الأدوية المتاحة دون الحاجة إلى وصفةٍ طبيةٍ، إذ يعمل الفحم على امتصاص الغازات من الجهاز الهضمي، مما يساعد على تقليل الأعراض الناتجة من انتفاخ البطن، وقد لا تكون أقراص الفحم من الطرق العلاجية المناسبة إذا ما كانت هناك أدويةٌ أخرى يتم تناولها، وذلك بسبب تعارضه مع أنواعٍ معينةٍ من الأدوية، إذ تعمل على امتصاصه وقلة فاعليته.
  • سيميثيكون: هو نوع من أنواع الأدوية التي يمكن شراؤها دون وصفةٍ طبيةٍ.
  • ألفا غالاكتوزيداز: وهو مكملٌ غذائي يساعد في تحسين هضم الكربوهيدرات ويقلل من أعراض انتفاخ البطن.
  • البروبيوتيك: يُعدّ المكمل الغذائي من أهم علاج انتفاخ البطن بعد الأكل ، إذ يساعد على نمو البكتيريا النافعة في الجهاز الهضمي حيث أنها تسهم في عملية الهضم وذلك يؤدي إلى تقليل من أعراض انتفاخ البطن.
السابق
الأسبرين محاذير وفوائد
التالي
علاج نزيف اللثة بالاعشاب