أدوية

دواعي استعمال دواء بونستان فورت ponstan forte

دواعي استعمال دواء بونستان فورت ponstan forte

1- يستخدم الدواء في علاج عسر الطمث كما يستخدم في تسكين الآلام ما بعد العمليات الجراحية ، إلى جانب أنه مضاد للالتهاب ومسكن للألم .

2- يستخدم الدواء في علاج الأعراض المصاحبة لالتهاب المفاصل الروماتيزمي كما يمكن أن يقوم بعلاج التهاب العظام المفصلي ، بالإضافة إلى أنه يمكن أن يساعد في علاج  الشعور بالصداع  .

3- يساعد الدواء في القضاء على الآلام العضلية وآلام الأسنان كما يمكن أن يستخدم لعلاج غزارة الطمث الناتج استخدامات اللولب الرحمي ، بالإضافة إلى أنه يمكن أن يعالج الحمى  .

بونستان فورت للنزيف

بونستان فورت لوقف النزيف و علاج الإلتهابات و التخفيف مِن الألام فهذه الأقراص تحتوي على المادة الفعالة ميفيناميك ، و مِن الجدير بالذكر أن أقراص بونستان فورت تُصنف ضمن مضادات الإلتهابات الغير سترويدية حيث أن هذه الأقراص تعمل على تثبيط عمل إنزيم السيكلو أكسيجيناز الذي يُساعد على إنتاج البروستاجلاندين الذي بدوره يتسبب في الشعور بالألام.

بونستان فورت للدورة الشهرية Ponstan Forte

أكثر دواعي استعمال بونستان فورت Ponstan Forte لتخفيف آلام الدورة الشهرية وعسر الطمث ، حيث له دور كبير في تسكين الآلام المُصاحبة لنزيف الدورة الشهرية كما أنه يحمي من التعرض للإلتهابات ما بعد العمليات الجراحية.

اضطرابات الدورة الشهرية مثل المغص والتقلصات أو الآثار النفسية التي تحدث مع عسر الطمث ربما أحد أسباب ذلك استخدام بعض الوسائل لمنع الحمل مثل اللولب الرحمي.

دواء بونستان للاسنان

جرعة  و طريقة إستخدام أقراص بونستان للاسنان

فيما يخص البالغين فإن الجرعة المعتادة و الموصى بها هي قرص و احد مرة في اليوم، و لكن هذا بالطبع لا ينفي حقيقة أنه لابد مِن إستشارة الطبيب أولاً فهذه الجرعة تقريبية و فيما يخص أمثل و أفضل جرعة يجب تناولها فوحده الطبيب المختص قادر على تحديدها فهي تعتمد على أمور كثيرة مهمة مثل عمر المريض و مدى تفاقم حالته المرضية و ماهية حالته الصحية و مدى إستجابة جسده للمادة الفعالة في الدواء.

الأعراض الجانبية المحتملة لدواء بونستان للاسنان Ponstan

1- مِن الوارد أن يتسبب هذا الدواء في الإصابة بنزيف شديد في الجهاز الهضمي بالإضافة إلى فقدان الشهية بشكل كامل و الإصابة بإلتهابات في الأمعاء الغليظة.

2- كما يُمكن أن يتسبب الدواء في الشعور بحالة مِن الدوخة و الدوار و عدم الإتزان و الرغبة في النوم و الإستلقاء و مِن الجدير بالذكر أنه مِن الشائع جداً أن يتسبب هذا الدواء في الشعور بالنعاس، كما أنه يُمكن أن يتسبب في عدم إتضاح الرؤية و الإصابة بما يُعرف بإسم الزغللة.

3- الشعور بألام مزعجة في منطقة البطن بالإضافة إلى الإصابة بحرقة في المعدة و التقيؤ.

الحالات التي يُمنع فيها إستخدام أقراص بونستان للاسنان

بعض الحالات يُمنع فيها و بشكل قاطع إستخدام أقراص بونستان أياً ما كانت النتائج المرجوة و هذه الحالات هي :

1- الإصابة بحساسية مفرطة إتجاه أياً مِن المواد النشطة الداخلة في تكوين الدواء.

2- الإصابة بتقرحات هضمية شديدة أو الإصابة أو و جود تاريخ مرضي مع القصور في و ظائف الكلى.

3- إرتفاع ضغط الدم أو الإصابة بأياً مِن امراض الكبد أو القلب.

4- فيما يخص الحوامل فإنه لا يُمكنهم و في أي حال مِن الأحوال إستخدام هذا الدواء و بخاصة خلال أشهر الحمل الأولى فقد يتسبب هذا في إصابة الجنين بتشوهات بالغة الشدة.

5- و كذلك الأمر بالنسبة للمرضعات فقد أثبتت الدراسات الطبية أن مكونات الدواء تمر بمجرى حليب الأم أي أنه يُمكن أن تصل للرضيع و تودي بحياته للخطر.

اضرار علاج بونستان فورت

  • من الممكن أن يتسبب الدواء في بعض الحالات نزيف بالجهاز الهضمي وأن يتسبب في حدوث فقدان في شهية البعض.
  • من الوارد أن يتعرض المريض إلى التهابات في الأمعاء الغليظة.
  • من الممكن أن يصاب المريض ببعض الدوار، أو الشعور بالحاجة إلى النوم ومن الممكن أن يتسبب الدواء في حالة من عدم الرؤية الواضحة.
  •  في بعض الأحيان قد يتسبب الدواء في ألم في البطن مع حدوث حرقة في المعدة، أو يتسبب في شعور الفرد بالغثيان والحاجة إلى القيء.

بونستان فورت النهدي

  • يتوفر دواء Ponstan Forte كبسول تركيز 500 مجم في صيدلية النهدي بسعر 15.30 ريال للعلبة 20 قرصًا.
  • توفر بونستان فورت أقراص تركيز 500 مجم بسعر 14 جنيه العلبة 20 قرصًا في مصر.

سعر بونستان فورت

تتوفر عبوة الدواء في الصيدليات على هيئة أقراص بـ تركيز 500 مجم بـ سعر 14 جنيه مصري.

اترك لنا في تعليقات المقال أسئلتك واستفساراتك، وسوف نرد عليها جميعًا في أقرب وقت ممكن، نحن في انتظارك لذا احرص على زيارتنا مرة أخرى.

 

السابق
نشرة دواء كيورام Curam مضاد حيوي واسع المدى
التالي
نشرة دواء الليرجيل Allergyl لعلاج الحساسية