أدوية

دواء كيتودار Ketodar لعلاج : سعفة الجسد، سعفة الأرفاغ (الفخد)

كيتودار Ketodar

ما هو كيتودار Ketodar

الاسم العلمي

  • كيتوكونازول

كيتوكونازول هو مشتق من الإيميدازول الاصطناعي ,له فعالية كابحة ضد الفطريات الجلدية، الخمائر وفطريات ممرضة أخرى. كيتوكونازول يغير نفاذية جدار الخلية الفطرية عن طريق منع السيتوكروم P450؛ يمنع البناء الحيوي لالدهون الثلاثية والدهون الفوسفاتية من قبل الفطريات؛ يثبط الانزيمات الفطرية الذي ينتج عنه تراكم تركيزات سامة من بيروكسيد الهيدروجين ؛ كما يثبط تصنيع الاندروجين ، و بالتالي يمارس تأثيره ضد الفطريات.

  • تصنيف الدواء: الأدوية المضادة للفطريات
  • الفئة: الأمراض الجلدية
  • العائلة الدوائية:

دواعي استعمال كيتودار Ketodar

يستخدم موضعيا لعلاج : يستخدم الكريم لعلاج : سعفة الجسد، سعفة الأرفاغ (الفخد) ، السعفة المبرقشة ، داءُ المُبْيَضَّاتِ الجِلْدِيُّ. جل أو رغوة لعلاج : التهاب الجلد المثي (الدهني). الشامبو : علاج قشرة الرأس والتهاب الجلد المثي (الدهني) ، السعفة المبرقشة . و يستخدم جهازيا (عن طريق الفم) لعلاج داء المبيضات الجلدي المخاطي المزمن، فضلا عن بعض الفطريات الجلدية المستعصية .

موانع استعمال كيتودار Ketodar

فرط الحساسية للكيتوكونازول أو أي عنصر من عناصر المركب. بالإضافة لذلك يمنع استخدامه جهازيا في الحالات التالية: الالتهابات الفطرية في الجهاز العصبي المركزي (بسبب ضعف اختراق الجهاز العصبي المركزي). التناول المتزامن مع مشتقات الأرغوت، سيسبيرايد، أو تريازولام بسبب مخاطر عدم انتظام ضربات القلب المميتة.

الاثار الجانبية لكيتودار Ketodar

الإستخدام الموضعي قد يسبب تهيج الجلد مثل الإحمرار ، الحكة ، الجفاف ، الطفح الجلدي ، الحرقة . الإستخدام عن طريق الفم : حكة و تحسس الجلد لعيان ، استفراغ و ألم البطن.

جرعة  كيتودار Ketodar

شامبو 20 mg/gm

السابق
دواء كيتوستيريل KETOSTERIL يستخدم لتعويض الفقد في الأحماض الأمينية
التالي
دواء كيتس ketesse يستخدم لخفض درجة الحرارة والحد من الآلام