أدوية

افضل طريقه لإعطاء الأطفال الدواء

افضل طريقه لإعطاء الأطفال الدواء

يعد إعطاء الطفل الدواء من المهام الشاقة التي تواجهها الأم، ولكن من خلال بعض الحيل، يمكن أن تكون المهمة سهلة، وتستطيع الأم أن تعطي طفلها الدواء دون خسائر.

يمثل إعطاء الأطفال الأدوية، خاصةً إذا كان لديهم مرض مزمن، تحدياً كبيراً لدى أغلب الأمهات.

وعادةً ما ينتج عن محاولات الأم بعض الخسائر، مثل سكب الدواء على الأرض، أو شرقة الطفل.

وقد لا تتمكن من إعطاء الدواء للطفل في نهاية الأمر، مما يثير الشعور بالتوتر والعصبية.

نصائح هامة عند اعطاء الطفل الدواء

هناك بعض الأمور التي يجب وضعها في الإعتبار عند اعطاء الطفل الدواء، وتشمل:

  • وضعية جلوس الطفل: يجب أن يكون الطفل جالساً في وضعية مستقيمة أثناء أخذ الدواء حتى لا يتسبب في الشرقة والإختناق.
  • إعطاءه الجرعة في موعدها: وعدم التأخر عن الوقت المحدد للدواء، وخاصةً إذا كان مضاد حيوي.
  • التأكد من جرعة الدواء: حيث أن إعطاءه جرعة ناقصة أو زائدة يمكن أن يؤدي إلى أضرار صحية أو عدم شفاء الطفل. كما يجب استكمال الجرعة التي يصفها الطبيب بالكامل.
  • شرب الماء بعد الدواء: فهذا يساعد في التخلص من مذاقه غير المحبب للطفل، ويجب استشارة الطبيب حول إمكانية إعطاءه حلوى بعض الدواء.
  • استشارة الطفل بشأن دواء بديل: وذلك في حالة رفض الطفل التام لتناول الدواء، فيمكن أن يقوم الطبيب بتغييره إلى دواء اخر بمذاق أفضل.

كيف التعامل مع الطفل الذي لا يشرب الدواء

وسائل تساعد على إعطاء الدواء للطفل هناك العديد من الخطوات التي يمكن الالتزام بها بحيث تساعدكِ في إعطاء ابنك الدواء، ومن أهمها ما يلي:

  1. يجب أن تكوني حاسمة وصارمة، فعلى الرغم من عدم رغبة الأطفال في تناول الدواء غالباً، إلا أن الأمر عندما يتعلق بصحة الإنسان وحياته لا يكون اختيارياً.
  2. حاولي أن يكون صوتكِ هادئاً ولطيفاً؛ لأن الصراخ يزيد من الأمر صعوبة.
  3. يمكنك استخدام بعض الاقتراحات؛ كأن تجعلي طفلكِ يختار المكان الذي يحب أن يتناول دواءه فيه، أو أن تسأليه عمّا يحب أن يأكل أو يشرب بعد تناوله للدواء، أو حتى ترك المجال له لاختيار الشخص الذي يرغب في إعطائه الدواء، إضافةً إلى ضرورة تنبيهه بتناوله للدواء مرة أخرى في حال تقيّؤه.
  4. استخدمي الأدوات المرفقة لعلبة الدواء سواء أكانت ملعقة أو اسرنجة؛ لأنها تكون محددة بقياسات معينة تساعدك على تحديد الكمية التي يجب أن يأخذها طفلكِ بشكل دقيق، ويكون ذلك بالشكل التالي:
  • إذا كانت الاسرنجة مرفقة مع إبرة فتخلصي منها بطريقة صحيحة.
  • حاولي أن تجعلي المسافة ما بين الاسرنجة أو القطارة وحلق الطفل قليلة جداً؛ حتى يقوم بابتلاع الدواء بشكل تلقائيّ، ولكن احرصي على أن يكون ذلك بشكل بطيء، حتى لا يدخل الدواء في مجرى التنفس عند الطفل.

طريقة إعطاء الدواء للطفل العنيد

  1. عندما يرفض الطفل الدواء نعطي له بعض الوقت للعب والعودة لتناول الدواء وبذلك يشعر الطفل أنه يتناول الدواء في الوقت الذي يريده ولكن الواقع هو العكس فهو ينفذ ما أرادته الأم لتسريع شفائه.
  2. التحدث برفق مع الطفل ومحاولة معرفة منه الأسباب التي تجعله يرفض تناول الدواء ونقوم بشرح أن مسألة تناوله لدواء شيء لابد منه لكي يتم شفاؤه في وقت قصير.
  3. الحفاظ على الهدوء ويجب على الأم ألا تظهر غضبها أو عصبيتها تجاه الطفل بسبب أنه رفض تناول الدواء لأن هذا يأتي بنتيجة عكسية غير مرجوة على الإطلاق وهو عناد الطفل أكثر وأكثر.
  4. تشجيع الطفل على تناول الدواء عن طريق ربط تناوله للدواء الذي وصفه له الطبيب وبين شراء لعبة مفضلة إليه أو وجبة أو نزهة أو مكافأة ما فهذا يجعل الطفل يتناول الدواء من أجل المكافأة التي وعدته بها الأم.
  5. سؤال الطبيب الذي وصف الدواء للطفل عما إذا كان من الممكن إضافة الدواء لطعام الطفل دون أن يتم تناوله بشكل منفصل وذلك في حالة الرفض والعناد الشديد في تناول الدواء.
  6. تقسيم الجرعة المقررة من الدواء للطفل على أكثر من مرة.
  7. تقوم الأم بمجرد محاكاة أو تمثيلية بسيطة كأنها تشرب الدواء وتقول للطف أن طعم الدواء لذيذ جدًا لتشجعه ليفعل مثلها.
  8. إستخدام القطارة بدلًا من الملعقة لضمان تناول الطفل الجرعة المقررة له بدقة بشرط ألا تسبب له القطارة أي قيء.

طريقة إعطاء المضاد الحيوي للاطفال

  • استخدام المضادات الحيوية لعلاج بعض الأمراض التي تصيب الأطفال الصغار قواعد وأساسيات يجب الانتباه إليها من قبل الأهل والصيادلة على حد سواء.
  • يمكن الاكتفاء بعبارة “ملعقه صغيرة ثلاث مرات يوميا” في حال وصف الصيدلاني أدوية الزكام والسعال وبعض الأدوية الأخرى التي تستخدم لعلاج الأمراض البسيطة التي تصيب الطفل باستمرار ولكن ليس أثناء استخدام المضادات الحيوية والتي تعد من أهم الأدوية وأخطرها استخدامًا، ذلك أنها تقاتل البكتيريا المسببّة للالتهاب بشكل مباشر وبجرعات مختلفة.
  • تقع المسؤولية على عاتق الطبيب والصيدلاني بشكل أساسي لتحديد الجرعة المناسبة من الدواء بعد قياس وزن الطفل ومعرفة عمره، ولذا يتوجب عليهما تنبيه الأهل لإعطاء كامل المضاد الحيوي للطفل حتى وإن شعر الأهل بأن الطفل قد تعافى وذلك للتأكد من التخلص من البكتيريا بشكل نهائي، والتيقن من عدم تجديد فعاليتها ذلك أن البكتيريا تعود أقوى من ذي قبل من حيث مقاومتها للمضاد الحيوي الذي تم استعماله، مما يؤدي إلى ضرورة تناول مضاد من تركيبة أخرى مما يسبب حدوث عدة مشاكل منها تعويد الطّفل على أدوية ذات أنواع مختلفة إضافة إلى إرهاق معدة الطفل مبكرًا.
  •  الجزء الأول من العبارة “ملعقه صغيرة “ من الواجب الانتباه إلى أن حجم الملاعق التجارية متفاوت ولذا من الخطأ كتابة كلمة ملعقة صغيرة أو كبيرة فقط دون تحديد كمية الدواء.
  • يتوجب على الطبيب او الصيدلي قياس وزن الطفل تناسبًا مع عمره وكتابة الجرعة باستخدام وحدة “المل” أي 5 مل او 7.5 مل مثلًا. وهناك بعض المضادات كـ Azithromycin التي تتميز بتركيبة ذات معادلة خاصة تخضع لوزن الطفل وعدد الملليغرامات الموجودة في الدواء. لذا ننصح الأهل بسؤال الطبيب أو الصيدلي عن الجرعة اللازمة “بالمل” واستخدام “الحقنة” أو “السرنجه” في حال عدم وجود ملعقة طبية للقياس.
  • أما الجزء الثاني من العبارة وهو “ثلاث مرات يوميا”من استخدام المضاد الحيوي فهو خاطئ أيضًا، ذلك أن البكتيريا تجدد عملها كل 8 ساعات أو 12 ساعة أو24 ساعة حسب نوعها، وبذلك يجب تناول الدواء وفقًا لتجديد البكتيريا لنشاطها وليس عشوائيا.
  • معظم الاهل يعطون الأطفال الجرعة بشكل عشوائي صباحًا وعصرًا ومساءً بحيث قد يستغرق الوقت بين الجرعة والأخرى 5 أو 6 ساعات فقط وهو أمر غير صحي. الأصح أن جملة ثلاث مرات يوميا تعني كل 8 ساعات ومرتين تعني كل 12 ساعة ومرة يوميًا تعني كل 24 ساعة على وجه التحديد في حال وصف المضاد الحيوي للأطفال والكبار على حد سواء.

هل يمكن خلط الدواء مع العصير

  •  قد يقوم الكثيرون بتناول الدواء بالعصير أو اللبن، ويكون ذلك دون العلم إذا كان له ضرر على الصحة أم لا.
  •  العصائر تحتوى على العديد من الفيتامينات والمعادن، التى قد تتفاعل مع بعض الأدوية، وتفقد الدواء فاعليته.
  • عند تناول قرص الدواء مع عصير الليمون والجريبفروت أو مع الشاى، فهذا يؤثر بشكل سلبى على فعالية الدواء، بالإضافة إلى أخذ الدواء مع اللبن الذى يحتوى على الكالسيوم، وأيضا يتفاعل بشكل سلبى مع الدواء، ولم يستفيد الجسم من الدواء لأن مفعوله قد تلاشى .
  • ينصح بتناول الدواء مع كوب من الماء فقط.

هل يجوز إعطاء الدواء للطفل وهو نائم

  •  لمنع خطر الإختناق؛لا تعطوا الطفل الدواء وهو على ظهره.
  • يجب أن يكون الطفل في وضعية الجلوس وأن رأسه مرفوع .
  • لا تعطوا الدواء أبدا ً إلى طفل في أثناء نوبة صرع أو وهو نائم أو فاقد الوعي.

استفراغ الدواء عند الأطفال

إن تقيؤ الطفل للدواء قد يرجع إلى مذاقه المر أو أن طعمه غير مستساغ بالنسبة له، وقدم عدة نصائح لتجنب تلك المشكلة قدر الإمكان، منها:

– خلط الجرعة المحددة من الدواء مع ملعقة من اللبن، خاصة إذا كان مذاقه غير مستحب، أكد السيد أن ذلك لا يؤثر على فاعلية الدواء بأي شكل من الأشكال.

– لا يجب إعطاء الدواء للطفل بعد تناوله الطعام مباشرة، بل يجب الانتظار نصف ساعة مثلًا.

– يُفضل إعطاء الطفل الدواء بكمية صغيرة ومرات متكررة، بدلًا من إعطاء الجرعة كاملة في مرة واحدة.

– لا يجب إعطاء الطفل الدواء الثاني بعد الأول مباشرة، بل يجب الفصل بينهما بمدة كافية حوالي نصف ساعة، لتفادي مشكلة القيء.

خلط الدواء مع الماء

عند خلط دواء للأطفال بالماء في المنزل :-
غالبية المضادات الحيوية تكون بشكل بودر لإعادة التحضير بالمنزل قبل الاستخدام .
للآباء والأمهات هذه النصائح :-

  1. رج الزجاجة قبل اضافة الماء لتحريك البودر وتسهيل خلط الماء بعد ذلك ، رج الزجاجة قليلا.
  2. عندما تعيد تحضير مضاد حيوي بإضافة الماء إلى العلامة المبينة على زجاجة الدواء فإن البودر يكون شاغرا لربع الزجاجة في الأسفل .
  3. عندما تصب الماء إلى الزجاجة تصل إلى العلامة المبينة ، تقوم بالرج .
  4.  بعد إضافة الماء والرج ، انظر مرة ثانية ، انظر مرة أخرى ، إلى مستوى الماء وهل هو عند العلامة المبينة على الزجاجة ، 95% ستجده أقل من العلامة ، والسبب ان البودر كان يشغر جزء من حجم الزجاجة وبعد الخلط نزل مستوى الماء ، أي الدواء المخلوط في هذه الحالة .
  5. لا تعطي الطفل الدواء وهو أقل من العلامة ، أضف أولا الماء، مرة أخرى بعد الخلط الأول ، إلى حد العلامة المبينة على زجاجة الدواء ، وقم بالرج مرة أخرى .
  6. بعد الرج الثاني لاحظ هل الدواء الآن في مستوى العلامة المبينة ، 95% سيكون مضبوط على العلامة ، إذا لم يكن كذلك أضف قليلا من الماء ورج من جديد .
  7. اعط الطفل الدواء الآن ، وفي كل مرة يستخدم الطفل الدواء قم بالرج قبل الاستخدام ، حتى لا يترسب الدواء وتعطي الطفل فقط الماء الطافي على الدواء ، فالرج مهم ، وبدونه يترسب الدواء وتصبح آخر الجرعات مركزة جدا ، وقد تكون سامة إذا لم يتم الرج لتوزيع الدواء بالتساوي في كل جرعة .
  8. الرج مهم لضمان جرعة مضبوطة .

طريقة إعطاء الأطفال العلاج

حيل تسهيل تناول الطفل للدواء

إليك بعض الحيل التي تساعد في تسهيل المهمة واعطاء الطفل الدواء.

1-قيام الأم بتمثيل تناول الدواء

يشعر الطفل بالإطمئنان عندما يرى أمه تتناول الدواء أولاً وتستمتع بمذاقه، حيث أنه يثق بها كثيراً ويحب محاكاتها في مختلف الأمور.

2-استبدال الملعقة بالقطارة

تساعد القطارة في اعطاء الطفل الدواء على هيئة نقاط بسيطة لا تسبب إصابته بالتقيؤ، كما أنها تكون أكثر دقة في جرعة الدواء، ولا يسهل سكبها مثل الملعقة.

3-تدريج جرعة الطفل

لا يفضل إعطاء الدواء للطفل جرعة واحدة، وخاصةً إذا كان مذاقه سيئاً.

ولكن قد لا تتناسب هذه الطريقة مع الطفل، وتؤدي إلى المزيد من المعاناة، وحينها يجب إعطاءه الدواء في جرعة واحدة.

4-إضافته إلى الأطعمة والمشروبات

يمكن التأكد من الطبيب إذا كان هناك إمكانية لإضافة الدواء إلى أطعمة أو مشروبات قبل إعطائها للطفل، بحيث يتناولها دون أن يدري.

يجب معرفة الخيارات المناسبة من الطبيب، وإضافة الدواء لطعام أو مشروب مفضل للطفل، وهكذا سيتناوله بسهولة.

5-تحفيز الطفل بمكافأة

من الطرق التي تناسب الأطفال الأكبر سناً في حالة رفضهم للدواء، هو تحفيزه بمكافأة أو نزهة أو لعبة محببة إليه في حالة تناوله الدواء.

ولكن يجب تنفيذ الوعد حتى يثق الطفل فيما تقوله الأم، ولا يقاوم أخذ الدواء في المرات القادمة.

6-تجنب العصبية والصراخ

نتيجة الرفض المستمر من قبل الطفل، تبدأ علامات العصبية في الظهور على وجه الأم، وربما تصرخ في وجه طفلها، وهو ما يجعله كارهاً للدواء وللوقت الذي يتناوله فيه.

والأفضل هو أن تحافظ الأم على هدوئها وابتسامتها حتى تتمكن من إعطاء الطفل الدواء.

7-الإستماع للطفل

يجب على الأم أن تعطي فرصة للطفل للتحدث وإبداء أسباب رفضه للدواء، ثم تتحدث معه وتحاول إقناعه بضرورة أخذ الدواء الذي يساعد في التعافي.

ولا مانع من توضيح أهمية الدواء وتبسيط الفكرة للطفل إذا كان في مرحلة عمرية تسمح بذلك.

8-عدم إجبار الطفل

أمر هام يجعل الطفل أكثر تقبلاً لتناول الدواء، وهو عدم شعوره بالإجبار، فهذا سيجعله يتمادى في العند والرفض.

في حالة إصرار الطفل على عدم تناول الدواء، فيمكن إعطاءه بعض الوقت ليلعب ويتحرك والإتفاق معه على أنه سيأخذ الدواء بعد وقت قليل دون التأخر عن موعده.

السابق
نشرة دواء فلاجيل Flagyl لعلاج الطفيليات والجراثيم
التالي
فوائد واضرار دواء رويال فيت جي للجسم Royal Vit G

اترك تعليقاً