أدوية

تريمينك للصدر وإتقان الأنف Traiminic chest and nasal congestion

 

تريميك للصدر واحتقان الأنف

Triaminic Chest And Nasal Congestion

الاسم العلمي

فينيل إيفرين , جوايفينسين.

دواء مركب يضم فينيل إيفرين عامل محاكي الودي يعمل كناهض لمستقبلات ألفا الأدرينالية يساعد على التخلص من الاحتقان من خلال تضييق الأوعية الدموية في الممرات الأنفية وبالتالي تقليل انسداد الأنف والاحتقان الناتج عن توسع هذه الأوعية , الجوايفينسين وهو مقشع يعمل عن طريق تخفيف وطرد المخاط في الشعب الهوائية ،وتقليل الاحتقان وجعل التنفس أسهل.

 

تصنيف الدواء: مزيل احتقان / مقشع

 

الفئة: أنف، أذن وحنجرة

 

دواعي الاستخدام

يستخدم لعلاج انسداد الأنف واحتقان الجيوب الأنفية ، والحد من الاحتقان في الصدر الناجم عن نزلات البرد أو الانفلونزا.

موانع الاستخدام

فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء , الأطفال دون عمر 4 سنوات , في حال قد استخدمت أي من مثبطات إنزيم أوكسيداز أحادي الأمين MAO ” لينيزوليد , سيليجيلين , فينيلزين ” خلال 14 يوم السابقة .

الأعراض الجانبية

الصداع والدوخة , اضطراب النعدة , فقدان الشهية , القيء , صعوبة في النوم , العصبية والقلق . جفاف الفم أو الأنف أو الحلق.

احتياطات الاستخدام

أخبر طبيبك قبل الاسخدام بوضعك الصحي لضمان سلامة الدواء لديك اذا كنت تعاني من : أمراض القلب والشرايين التاجية وارتفاع ضغط الدم غير المسيطر عليه , السكري , زرق العين , اضطراب الغدة الدرقية , تضخم البروستات وصعوبة في التبول , خلال فترة الحمل ينصح المريض بتجنت الاستخدام دون مراجعة الطبيب , خلال فترة الرضاعة الطبيعية ينتقل الدواء عبر حليب الأم للرضيع وقد يسبب له الأذى كما يمكن لمضادات الاحتقان أن تسبب تقليل أو بطئ أنتاج الحليب لذلك تجنب الاستخدام دون مراجعة الطبيب .

الجرعات

يتم تحديد الرجعة حسب تركيز الشكل الصيدلاني الذي تستخدمه وحسب تعليمات الطبيب , الجرعة الموصى بها لدى البالغين لعلاج احتقان الانف : أقراص تحتوي على 550 مغ جواينسين مع 8.5 مغ فينيل إيفرين : قرص واحد كل 6-8 ساعات بحيث لا تتجاوز الجرعة القصوى اليومية أكثر من 4 أقراص .

الأشكال الدوائية

أقراص , شراب , مضغوطات مطولة الإفراز .

 

شراب مركز 2.5 mg/5ml, 50 mg/5ml

التداخلات الدوائية

أخبر طبيبك أوالصيدلاني عن جميع أدويتك سواء كانت بوصفة طبية والأدوية بدون وصفة طبية والفيتامينات والمكملات الغذائية والمنتجات العشبية التي تتناولها أو تخطط لاتخاذها لا سيما اذا كنت تستخدم أدوية أخرى تجعلك تشعر بالنعاس أوتسبب بطء التنفس لديك بما في ذلك أدوية الاكتئاب والصرع والقلق , مسكنات الألم الأفيونية , مرخيات العضل , حبوب منع الحمل .

 

 

السابق
ترايمينك للإنفلونزا والحساسية Triaminic cold and allergy
التالي
ترى نيزل Tri nasal لعلاج الحساسية الموسمية