صحة عامة

الزيوت الطيارة للحساسية

الزيوت الطيارة للحساسية

بالنسبة للكثير من الناس ، تعتبر الحساسية الموسمية مشكلة شائعة. بمجرد أن يتغير الموسم، يبدأ العطس والسعال. حتى أن البعض يصاب بالطفح الجلدي في أجزاء مختلفة من الجسم بسبب الحساسية. وتعتبر الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية هي العلاج الأكثر شيوعًا للتخلص من الحساسية ، ولكن بعض الزيوت الأساسية يمكن أن توفر أيضًا الراحة.

فيما يلي 5 زيوت أساسية شائعة يمكنك استخدامها عند الإصابة بالحساسية.

1. زيت اللافندر

يعتبر زيت اللافندر فعالًا جدًا في قمع الالتهابات والقلق ويشجع النوم السليم ، وهو أمر مفيد للأشخاص الذين يعانون من الحساسية. أكدت دراسة أن زيت اللافندر الأساسي يمكن أن يمنع الالتهاب التحسسي وتضخم الخلايا المخاطية. يمكنك تخفيف زيت اللافندر في زيت ناقل وتطبيقه على جسمك أو بدلاً من ذلك يمكنك أيضًا وضع بعض القطرات في ماء الاستحمام.

2. زيت النعناع

يعتبر زيت النعناع من الزيوت الأساسية الفعالة المعروفة لتقليل الالتهاب. يوفر زيت النعناع الراحة من الحساسية وكذلك نزلات البرد والسعال والتهاب الجيوب الأنفية والربو والتهاب الشعب الهوائية. تؤخذ 1-2 قطرات من زيت النعناع داخليا مرة واحدة في اليوم للحد من الالتهابات.

3.  زيت الليمون

الزيوت العطرية ذات الرائحة الحمضية مفيدة أيضًا في تطهير الجيوب الأنفية ، وتقليل الاحتقان والأعراض الشائعة الأخرى للحساسية الموسمية. كما يدعم هذا الزيت العطري تصريف الجهاز اللمفاوي ويساعد على التغلب على مختلف المشاكل المتعلقة بالجهاز التنفسي. يمكنك إضافة بعض قطرات زيت الليمون الأساسي في أي زيت ناقل وتطبيقه على بشرتك للمساعدة في منع الحساسية.

4. زيت شجرة الشاي

غني بخصائص مضادة للفطريات ، مضادة للفيروسات ، ومضادة للبكتيريا ، زيت شجرة الشاي مناسب لعلاج أنواع معينة من الحساسية الجلدية. لكن زيت الشاي ليس مناسبًا للجميع لأنه قد يؤدي إلى الحساسية. لذلك ، قم دائمًا بإجراء اختبار للجلد قبل استخدام هذا الزيت. لا تتناول زيت شجرة الشاي ولا تستخدمه إلا خارجيا. أضف 2-3 قطرات من زيت شجرة الشاي إلى كرة قطنية نظيفة وقم بتطبيقها بلطف في الجلد.

5. زيت الأوكالبتوس

قد يساعد زيت الأوكالبتوس في منع الاحتقان ويوفر الراحة من الحساسية الموسمية الشائعة. يزيل زيت الأوكالبتوس الاحتقان في الرئتين والجيوب الأنفية ، وهو مفيد في تقليل أعراض الحساسية. ولكن يمكن أن يؤدي أيضا إلى الحساسية في بعض الناس.

الفرق بين الزيوت الأساسية والزيوت العطرية

يظل الفرق بين الزيوت الأساسية والزيوت العطرية أمراً مبهماً بالنسبة لك؟ ولكن فى الحقيقة أن الفرق بسيط للغاية. دعنا نستعرض لك الفرق بين الزيوت الأساسية والزيوت العطرية وفوائدهم وكيف يتم تصنيع العطور بالاستعانة بهما:

الزيوت الأساسية:

الزيوت الأساسية أو ما يطلق عليه بالـ Essential Oil هى الزيوت التى يتم الحصول عليها مباشرة بعد استخلاصها من الزهور أو النباتات أو الأخشاب باتباع أى طريقة ولكن دون إضافة زيت خلال عملية الاستخلاص. ومن هذه الطرق الأكثر شيوعاً هما التقطير أو العصر. ويتم الحصول فى النهاية على الزيت المتواجد داخل الزهور أو النباتات أو الأخشاب أو الحيوانات.

وبعد القيام بعملية الاستخلاص، سنحصل على زيت مركز من دون أى إضافات وهذا هو الزيت الأساسي ويطلق عليه البعض روح النبات أو الجوهر.

الزيوت العطرية

أن الزيوت العطرية هى عبارة عن الزيوت الأساسية المضاف إليها زيوت ناقلة ليتم تخفيفه ليبدأ فى الدخول فى صناعة العطور. حيث تبدأ مرحلة التصنيع من خلال إضافة الكحول العطرى و المثبت العطرى بنسب محسوبة من قبل مصنعي العطور للحصول على أفضل عطر.

يعتبر هذا هو الفرق بين الزيوت الأساسية والزيوت العطرية فهما فى الأساس مرتبطان ببعضهما البعض حيث يصعب استخدام الزيوت الأساسية من دون تخفيف لأنه قد يؤدى إلى الإصابة بالعديد من الأمراض سواء ضيق التنفس أو حساسية فى الجلد قد تصل إلى حد الحرق. ولهذا السبب يقوم مصنعي العطور أو الدواء بتخفيف الزيت الأساسي للحصول على الزيت العطرى ليبدأ من بعده عملية التصنيع والإنتاج ويستخدمون فى عملية التخفيف الزيوت الناقلة التى تقوم بإحداث الفرق بين الزيوت الأساسية والزيوت العطرية.

أسماء الزيوت العطرية

الزيوت العطرية هي وسيلة طبيعية رائعة للحفاظ على الصحة والجمال من خلال إدراجها ضمن روتينك اليومي للعناية بالبشرة والجسم. إليك 10 زيوت أساسية يجب عليك استخدامها بشكل منتظم.

1- زيت الليمون العطري

على عكس الأفكار الشائعة، فإن استعمال الزيوت يساعد على التخلص من الزيوت الزائدة في البشرة الدهنية، وهو ما يفعله زيت الليمون العطري بشكل خاص. فبمجرد تدليك البشرة بقطرة أو قطرتين من زيت الليمون، يساعد ذلك على إبطاء عملية إفراز الزيوت في البشرة.

2- زيت اللافندر العطري

زيت اللافندر هو مرطب رائع للبشرة. يمكنك استعمال القليل من زيت اللافندر لتدليك البشرة الجافة وستلاحظين النتيجة المذهلة. كما أنه أيضا عامل فعّال للتخلص من أثار الجروح وحب الشباب، فبمجرد استعمال قطرة أو قطرتين من زيت اللافندر على المناطق المصابة لمرة أو مرتين خلال اليوم، فستلاحظين نتائج سريعة.

3- زيت النعناع العطري

يتمتع زيت النعناع بخواص مهدئة للمعدة. فإضافة قطرة واحدة إلى كوب من الشاي يوميًا يساعد على تحسين عملية الهضم. كما أن استنشاق رائحة النعناع تساعد على تهدئة المعدة أيضا. واستنشاق الزيت يساعد على كبح الرغبة في تناول الطعام. لذلك، ينبغي أن تحرصي على وجود زيت النعناع في البيت أو في مكان العمل.

4- زيت الروزماري العطري

إن كنت تعانين من قشرة الرأس، فإن زيت الروزماري هو الحل الأكيد. يمكنك تدليك فروة الرأس بواسطة القليل من زيت الروزماري ثم تركه لمدة 30 دقيقة قبل غسله. كما يمكنك إضافة القليل من زيت الروزماري للشامبو الخاص بك.

5- زيت البابونج العطري

شاي البابونج قد أثبت أنه يساعد على تحسين النوم. كما يمكنك أيضا استعمال زيت البابونج لنفس الغرض. فيمكنك إضافة عدة قطرات لماء الاستحمام للتغلب على الأرق.

6- زيت الورد البري

يساعد زيت الورد البري على التخلص من ألام الدورة الشهرية، فيمكنك استعمال عدة قطرات من زيت الورد لتدليك الرقبة والأكتاف للتخفيف من الام الدورة الشهرية.

7- زيت خشب الأرز العطري

زيت خشب الأرز معروف بخواصه الشفائية والمهدئة. اخلطي القليل من زيت الأرز العطري مع أي زيت عطري ناقل واستخدميه لتدليك العضلات للتخلص من الالام وأوجاع المفاصل أيضا. كما يمكن إضافة عدة قطرات من الزيت لماء الاستحمام الدافئ للتخلص من أعراض ومشكلات الكلى والتهابات المسالك البولية.

8- زيت الياسمين

زيت الياسمين من أفضل الزيوت العطرية. أضيفي عدة قطرات إلى المصباح أو إلى زجاجة سبراي واستعمليها للتخلص من أعراض الاكتئاب والتوتر العصبي، حيث يساعد الياسمين على تهدئة الأعصاب. كما أن استنشاق زيت الياسمين يساعد على تهدئة الانفعالات لدى كل من النساء والرجال.

9- زيت الجيرانيوم

زيت الجيرانيوم هو الحل السحري للتخلص من السليوليت. اخلطي زيت الجيرانيوم مع أي زيت عطري ناقل، واستخدميه في تدليك الجلد للتخلص من مظهر السليوليت على البشرة.

10- زيت شجرة الشاي

هناك العديد من الزيوت العطرية التي تساعد على علاج حب الشباب، لكن زيت شجرة الشاي هو الوحيد الذي أثبت القضاء على حب الشباب بكفاءة. اضيفي عدة قطرات من زيت شجرة الشاي للمرطب العادي الخاص بك، أو اخلطيه مع أي زيت ناقل ثم قومي باستعماله على المناطق المصابة.

على الرغم من أن الزيوت العطرية ذات أثر فعّال لعلاج العديد من المشكلات، إلا أنه لا ينبغي استخدامها من دون تخفيف، فقد لا تكون تلك الزيوت أمنة تمامًا عند استعمالها من دون تخفيف باستخدام أي من الزيوت الناقلة.

طريقة استخلاص الزيوت العطرية

استخلاص الزيوت العطرية بالمذيبات
قامت العديد من شركات العطور العالمية بالاستغناء عن استخلاص الزيت العطرى بالتقطير ولجأوا إلى استخلاص الزيوت العطرية بالمذيبات لما له من آثر كبير على جودة الزيت العطرى النهائى ويطلق عليها الزيوت الطبيعية Natural oil حيث يحتفظ الزيت العطرى بكل مكوناته الموجودة فى الأساس داخل النباتات. وهذا ما يفسر ارتفاع ثمن العطور لهذه الشركات الكبرى حيث يقوموا باستخدام مذيبات عضوية مثل زيت الياسمين أو زيت الورد.

يتم استخلاص الزيوت العطرية بالمذيبات من خلال اتباع عدة طرق مختلفة للحصول على الزيت العطري للنبات ومن الطرق الشائع استخدامها هى:

إحضار أجزاء النباتات وتقسيمها إلى قطع صغيرة حتى يتخلل المذيب العضوى إلى جميع أجزاء النبات المشبع بالزيت العطرى ووضع المذيب العضوى على النباتات والزهور. ويقوم المذيب العضوى بدوره فى نقل الزيت العطرى الموجود داخل النباتات ومن ثم يبدأ تقطيره فى درجة حرارة منخفضة ليتم فصل الزيت العطرى عن المذيب العضوى تحت ضغط منخفض. بهذا نكون قد حصلنا على زيت عطرى نقى جاهز للبدء تصنيعه من خلال إضافة المكونات اللازمة لتركيب العطور

طريقة تخفيف الزيوت العطرية

التخفيف: من الطرق الفعالة لتخفيف الزيوت العطرية يكون بالزيوت الوسيطة (carrier oils)، ويكون الزيت الوسيط هذا أى نوع من زيوت الخضراوات له جودة عالية مثل زيت اللوز، المشمش، البندق، الزيتون، بزور العنب أو السمسم.

استخدامات الزيوت العطرية

تستخدم الزيوت العطرية للعديد من الأغراض والفوائد، وهذه أهمها:
1- علاج القلق والاكتئاب والتوتر
تساعد الزيوت العطرية المختلفة على تحسين الحالة النفسية والمزاجية، ومكافحة القلق والاكتئاب، وذلك عبر استنشاق هذه الزيوت أو عبر استخدامها في التدليك والعلاج الطبيعي، إذ تستخدم الزيوت العطرية كنوع من العلاجات التكميلية.

2- علاج الصداع والشقيقة
وجدت بعض الدراسات الأولية أن استخدام بعض أنواع الزيوت العطرية، خاصة زيت النعناع والبنفسج، وتدليكها على الجبين يساعد على علاج الصداع والشقيقة.

كما وجدت بعض الدراسات أن تدليك الأطراف بزيت البابونج وزيت السمسم العطري يساعد على تخفيف الصداع ومكافحة نوبات الشقيقة.

3- إعادة التوازن للهرمونات
تساعد أنواع خاصة من الزيوت العطرية على إعادة توازن هرمونات الجسم، خاصة الأستروجين والبروجسترون والتستوستيرون وهرمونات الغدة الدرقية.

هذا يجعل الزيوت العطرية عاملاً مساعداً في علاج حالات وأمراض قد تلحق الضرر بالخصوبة، مثل: متلازمة تكيس المبايض، مشاكل الدورة الشهرية وانقطاع الطمث.

4- تحسين الهضم
أحد أهم فوائد الزيوت العطرية والتي لا زالت قيد البحث هو تحسين الهضم وتسهيله، وعلاج الأعراض المزعجة المرافقة لعسر الهضم، مثل الإسهال وتشنجات المعدة.

كما قد تساعد الزيوت العطرية في التخفيف من الأعراض المرافقة لحالات مثل القولون العصبي، ومن أهم هذه الزيوت: زيت الزنجبيل المركز، وزيت عشبة الليمون.

5- تحسين المناعة وعلاج الالتهابات
تساعد العديد من الزيوت العطرية المختلفة على تخفيف الالتهابات سواء التي كان سببها بكتيري أو فطري. إذ تحتوي على مواد معقمة بطبيعتها في تركيبتها.

كما تساهم بعض الزيوت العطرية في تقوية مناعة الجسم بشكل عام، وخاصة الزيوت التالية: زيت القرفة، زيت الليمون، زيت شجرة المرة.

6- لصحة الشعر والبشرة
بسبب فوائد الزيوت العطرية العديدة للشعر والبشرة، فإنها تدخل وبكثافة في صناعة المستحضرات التجميلية المختلفة، إذ أن الزيوت العطرية تساعد على:

مكافحة بقع الشيخوخة.
مكافحة حب الشباب.
حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة.
زيادة كثافة الشعر.
مكافحة بعض حالات الجلد، مثل: الأكزيما، التهاب الجلد التماسي.
ومن أهم هذه الزيوت: زيت شجرة الشاي، زيت إكليل الجبل، زيت المريمية.

7- فوائد أخرى
وللزيوت العطرية فوائد واستخدامات عديدة أخرى، مثل:

زيادة مستويات الطاقة في الجسم.
تحسين وظائف الدماغ والتركيز.
تسكين الألم.
تخليص الجسم من السموم.
تحسين جودة النوم.

كيفية استخدام الزيوت العطرية للجسم

  • إضافة رائحة عطرة لخلطات الجمال الطبيعية: من أسهل استخدامات الزيوت العطرية، هو إعطاء رائحة منعشة لخلطات جمالكِ الطبيعية، التي تصنعينها في المنزل، ففي المرة المقبلة عند إعداد مرطب الشفاه أو مقشر البشرة أو غسول الوجه الخاص بك، أضيفي بعض قطرات من زيتكِ العطري المفضل لكِ واستمتعي به.
  • تعطير الجو: من الاستخدامات الآمنة والرائعة للزيوت العطرية، عمل معطر طبيعي للجو، فقط املئي بخاخة صغيرة بكمية من الماء، وأضيفي كمية قليلة من زيت الورد أو اللافندر، ورشيها على المفروشات والأثاث، حتى تحصلي على الرائحة المرادة، أو ضعي الزيت مباشرةً على الفواحة لتعطير المنزل بالكامل.
  • علاج الصداع: هل تعلمين أنه يمكنكِ علاج الصداع باستخدام زيت النعناع؟ ويمكن استخدام زيت النعناع أيضًا لعلاج العديد من المشاكل الأخرى مثل الغثيان، والدوار، والبرد والشد العضلي، فقط اخلطي كمية من زيت النعناع مع زيت اللوز، واحتفظي بها لتدليك الجبهة والرقبة لعلاج الصداع.
  • التخلص من الأرق: من الاستخدامات الرائعة الأخرى للزيوت العطرية، التخلص من الأرق، إذ يعمل كل من زيت الكاموميل (البابونج) وزيت اللافندر، كمهديء ومزيل للأرق، عن طريق الاستنشاق أو التدليك، وكذلك إضافتهما لماء الحمام طريقة جيدة للتهدئة. التنبيه: إذا شعرتِ بالخمول في منتصف اليوم، فلا داعي إلى اللجوء إلى القهوة مرة ثانية، فهناك بعض الزيوت العطرية، التي تعمل على تنبيه الحواس بشكل رائع، لتساعدكِ على اليقظة، مثل زيت النعناع وزيت البرتقال وزيت الروزماري.
  • علاج التهابات المثانة: ربما يبدو ذلك غريبًا، لكن الزيوت العطرية من الممكن أن تعالج التهابات المثانة والجهاز البولي، فقط أضيفي قطرات من زيت اللافندر وزيت الروزماري إلى حمام من الماء الساخن، واجلسي فيه لمدة عشر دقائق، ثم انتقلي إلى الماء البارد وكرري العملية ثلاث مرات، افعلي ذلك مرتين أسبوعيًا، هذه الطريقة جيدة للوقاية من الالتهابات وليس العلاج فحسب.
  • علاج الحبوب والبثور: هل سمعتِ من قبل عن الفوائد السحرية لزيت شجرة الشاي؟ فهو معروف بخصائصة المضادة للبكتيريا، ويمكنكِ استخدامه كعلاج رائع للبثور وحب الشباب، فقط ضعي قطرات منه على قطعة صغيرة من القطن، وغطي بها البثور واتركيها طوال الليل، وستندهشين من النتائج.

أضرار الزيوت العطرية للشعر

تهيُّج فروة الرأس

تُستخدم الزيوت العطرية على الشعر بإضافة بضع قطراتٍ منها على الشامبو، أو مكيف الشعر، أو بخلطها بإحدى الزيوت الناقلة، ويجب الحذر من تطبيق الزيوت بشكل مباشر على فروة الرأس؛ لأنّها قد تُسبب ضرراً لدى البعض كالتهيُّج، والحساسيّة اتجاه إحدى النباتات التي تُستخلص منها الزيوت العطرية، لذا من الأفضل قراءة التعليمات جيداً قبل تطبيق الزيوت على فروة الرأس، وضرورة تخفيفها بإحدى الزيوت الناقلة، وعدم الإفراط في استخدامها، ويُستحسن إجراء اختبار الحساسيّة بتطبيق كميةٍ قليلةٍ من الزيت على الجلد، أو على مساحةٍ صغيرةٍ من فروة الرأس، والانتظار لمعرفة النتيجة وخاصةً للأشخاص الذين يعانون من حساسية النباتات العطرية، ويمكن استخدام بعض الزيوت وتجربتها كزيت الأرز، وزيت الميرامية، وزيت الخزامى، وزيت الجوجوبا، وزيت خشب الأرز، من خلال وضعها على فروة الرأس، وتغطية الشعر بكاب الحمام، أو بمنشفةٍ قطنية، ويُغسل بعد مُضي ثلاثين دقيقة، أو يمكن تركه ليلةٍ كاملةٍ وغسله صباحاً باستخدام الشامبو والمكيف المناسبين

الحساسيّة

يُؤدي استخدام بعض الزيوت العطرية على فروة الرأس بإصابتها بالحساسيّة كزيت الأفوكادو الذي يُسبب حساسيّة في فروة الرأس، وخاصةً للأشخاص الذين يعانون من تحسُّسٍ اتجاه اللاتكس، لذا يُفضل قبل استخدام زيت الأفوكادو إجراء اختبار الحساسيّة، وفي حالة الانزعاج وعدم الراحة التوقف عن استخدام الزيت واستبداله بنوعٍ آخر يناسب فروة الرأس.

كوارث الشعر

لا يُعتبر تطبيق الزيوت الطبيعية على الشعر من الطرق الفعّالة لتحفيز نموه، باعتبار أنّ فروة الرأس تُنتج مادة الزهم، والزيوت الطبيعية التي تغلف فروة الرأس والشعر، إلا أنّه يمكن استخدامها لحماية الشعر من وهج الشمس وتبييض الشعر، كما يُنصح بزيت جوز الهند والذي يُعد أكثر الزيوت أماناً على الشعر خلافاً لبعض أنواع الزيوت الأخرى التي قد تسبب كوارث للشعر عند تطبيقها

 

 

السابق
آلام النمو عند الأطفال
التالي
تضخم الطحال عند الاطفال