صحة عامة

أنواع الخبز الصحي

أنواع الخبز الصحي

يسعى الكثير من الأشخاص إلى معرفة أهم أنواع الخبز الصحي، وذلك للحصول على غذاء مفيد للصحة، وإن كانت فوائد الخبز تختلف من نوع إلى آخر، فالسعرات الحرارية والمغذيات والبروتينات والألياف ليست واحدة بين جميع الأنواع.

يبقى الخبز الأبيض من أكثر أنواع الطعام التي يتناولها معظم الأشخاص حول العالم، وبالخصوص في العالم العربي.

ولكنه بنفس الوقت لا يمتلك السمعة الطيبة لأنه يتكون من الدقيق الأبيض مع ما يحتويه من سعرات حرارية عالية، وما يسببه من زيادة بالوزن، وعسر الهضم والانتفاخ، والعديد من المشاكل الصحية الأخرى.

ولأن الكثير من الأشخاص يعتبرون الخبز غذاء يومي روتيني يصعب عليهم الاستغناء عنه، فإن البديل بالنسبة إليهم هو الاعتماد على بعض أنواع الخبز الصحي، الذي يمكنهم أن يدخلوه في نظامهم الغذائي دون التأثيرات السلبية التي يسببها الخبز العادي.

ومع تعدد أشكال وأنواع الخبز، فإننا سنحاول من خلال سطورنا التالية عرض أفضل أنواع الخبز الصحي.

أفضل أنواع الخبز الصحي:

  • خبز الشوفان:

يتكون خبز الشوفان من دقيق الشوفان مع عدد من المكونات الأخرى كالملح، والماء، والخميرة، وهو غني بالعديد من الفيتامينات أبرزها فيتامين B1، والحديد، والمغنيزيوم، والزنك، والألياف الغذائية، والبروتينات، والكربوهيدرات، مع سعرات حرارية قليلة.

أما أبرز فوائده فهي:

  1. تعزيز صحة القلب والشرايين.
  2. تعزيز مناعة الجسم، ومكافحة عدة أنواع من السرطان.
  3. الوقاية من السمنة وتخفيف الوزن.
  4. تنظيم مستوى السكر في الدم.
  5. تعزيز صحة الجهاز الهضمي.
  6. تعزيز مستوى الطاقة بالجسم وخصوصاً للرياضيين.

خبز بذور الكتان:

يعتبر خبز بذور الكتان من أشهر وأفضل أنواع الخبز الصحي، لما يحتويه من فوائد مذهلة، وهو يصنع من دقيق بذور الكتان مع الماء وملح الطعام.

ومن أبرز فوائد هذا النوع من الخبز نذكر:

  1. يساعد على تخفيف الوزن لاحتوائه على سعرات حرارية قليلة.
  2. يمنح الجسم ما يحتاج إليه من بروتينات وطاقة.
  3. يساعد على التقليل من مستوى السكر بالدم، وبالتالي هو من الخيارات المثالية لمرضى السكر.
  4. يحتوي خبز بذور الكتان على كميات عالية من الألياف الغذائية الغير قابلة للذوبان في الماء، والتي تعزز من صحة الجهاز الهضمي، وتساعد على امتصاص الجسم للطعام بفعالية عالية، كما أنه يساعد على الشعور بالشبع، وبالتالي تخفيف كميات الطعام المتناولة.
  5. يعزز مناعة الجسم ويكافح مرض السرطان.
  6. تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية.

 

خبز القمح الكامل:

يعتبر من أنواع الخبز الصحي الأشهر والأكثر استخداماً بالعالم العربي، وبالخصوص مع ما يحتويه من معادن وفيتامينات وعناصر غذائية متعددة، ومن أبرز فوائد خبز القمح الكامل نذكر:

  1. يساهم في السيطرة على الوزن ومكافحة السمنة.
  2. إن احتواء هذا الخبز على كمية عالية من الألياف الغذائية تحسن من عمل الأمعاء، وتعزز من صحة الجهاز الهضمي.
  3. يعتبر من الأغذية المفيدة للنساء فيرفع مستوى الطاقة لديهن، مع المحافظة على مستوى مؤشر منخفض للجسم.
  4. يقلل من خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري.
  5. يعزز من مناعة الجسم ويقلل من خطر الإصابة بمرض السرطان.

 

خبز الجاودار:

إن خبز الجاودار يصنع من خليط دقيق الجاودار والحبوب، ومع الفوائد الكثيرة التي يمكن الحصول عليها من تناوله، فإنه يعتبر من أفضل أنواع الخبز الصحي، وأبرز هذه الفوائد هي:

  1. يحتوي على الألياف الغذائية والعديد من العناصر التي تساعد الشخص على الإحساس بالشبع، مما يساعد الجسم على خسارة الوزن الزائد، وتقليل احتمالية الإصابة بالسمنة.
  2. يعتبر خبز الجاودار من الخيارات المثالية لمرضى السكر، فهو يساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم، ويخفض من احتماليات الإصابة بالمضاعفات الصحية التي ترتبط بارتفاع مستوى السكر بالدم، ومنها صدمة السكر، والاختناق.
  3. يحتوي على العديد من أنواع مضادات الأكسدة، مما يساعد على الوقاية من عدة أنواع لمرض السرطان، وأبرزها سرطان الثدي، وسرطان المستقيم والقولون، وسرطان البروستاتا.
  4. تقليل فرص الإصابة بحصى المرارة.

إلى جانب الفوائد الرئيسية السابقة لخبز الجاودار فهو يساعد على تعزيز الجهاز المناعي، وخفض مستوى الكوليسترول بالجسم، وتعزيز صحة الجهاز الهضمي وتحسين عملية الهضم، ومكافحة الإمساك، وضبط مستوى ضغط الدم، ومكافحة الغازات والنفخة.

خبز حزقيال:

يعتبر خبز الحزقيال من أقدم أنواع الخبز الصحي بالعالم، فهو يتكون من مجموعة بقوليات أبرزها الفول والعدس مع الشعير.

كما أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة جداً كالأحماض الأمينية والبروتينات، وغيرها من العناصر التي تزيد من امتصاص المعادن والتسهيل من عملية الهضم.

وبذلك نكون قد اطلعنا على مجموعة من أفضل أنواع الخبز الصحي، سائلين الله تعالى أن تكون المعلومات التي عرضناها مفيدة بالنسبة لكم.

 

السابق
Spotting Plagiarism-Free Essay Assist Services
التالي
Finest Cbd Oils For Sleep October 2022