امراض العيون

ما هو ضمور فوكس

ما هو ضمور فوكس

ضمور فوكس هو نوع من أمراض العين التي تصيب القرنية ، والقرنية هي الطبقة الخارجية للعين والتي تكون على شكل قبة ، والتي تساعد  على الرؤية ، ويمكن أن يتسبب ضمور فوكس في تقلص الرؤية مع مرور الوقت ، وعلى عكس الأنواع الأخرى من الضمور ، يؤثر هذا النوع على كل من العينين ، ومع ذلك ، قد تكون الرؤية في عين واحدة أسوأ من الأخرى ، وقد يمر هذا الاضطراب دون أن يلاحظه أحد لسنوات قبل أن تضعف الرؤية ، لذا يحتاج ضمور فوكس إلى العلاج السريع عند اكتشافه ، وفي حالة فقدان البصر ، قد يحتاج المريض إلى عملية جراحية .

 ما هو ضمور فوكس

ضمور فوكس هو مرض يصيب الطبقة الداخلية الأعمق من الخلايا في القرنية ؛ وذلك في حالة حدوث تغيرات تنكسية ، وهذه الطبقة الخلوية ، التي تسمى البطانة ، مسؤولة عن الحفاظ على كمية السوائل المناسبة في القرنية ، والتي تساعد القرنية على الرؤية الجيدة عن طريق ضخ السوائل الزائدة التي يمكن أن تسبب تورم القرنية  ، ويسمى هذا المرض أيضًا باسم ” ضمور القرنية ” و ” ضمور البطانة ” في فوكس ، ويصيب هذا المرض عادة كلتا العينين ويسبب انخفاضًا تدريجيًا في الرؤية بسبب الوذمة القرنية والتورم ، ومع تقدم الاضطراب ، يمكن أن يسبب تورم القرنية ظهور بثور على الجزء الأمامي من القرنية المعروفة باسم الفقاعات الظهارية (BULL-eye) ، وتُعرف هذه الحالة باسم اعتلال القرنية الفقاعي .

اعراض ضمور فوكس

هناك مرحلتان من ضمور فوكس ، يمكن أن يكون هذا النوع من ضمور القرنية متدرجًا ، لذلك قد يواجه المريض الأعراض بشكل تدريجي وتكون هذه الأعراض كالتالي :

ففي المرحلة الأولى ، قد تكون الرؤية ضبابية وخاصة عند الاستيقاظ بسبب السائل الذي يتراكم في القرنية أثناء النوم ، كما قد يواجه المريض أيضًا صعوبة في الرؤية في الإضاءة الخافتة .أما في المرحلة الثانية فقد تكون الأعراض أكثر وضوحاً لأن تراكم السوائل أو التورم لا يتحسن في نفس اليوم .

وإلى جانب هاتين المرحلتين توجد بعض الأعراض الأخرى لضمور فوكس وهي كالتالي :

  • الحساسية للضوء .
  • مشاكل في الرؤية الليلية .
  • عدم القدرة على القيادة ليلا .
  • ألم في العينين .
  • تورم في العينين .
  • ضعف الرؤية في الطقس البارد والرطب .
  • ظهور دوائر تشبه الهالة حول مصادر الضوء ، خاصة في الليل .

بالإضافة إلى ذلك ، قد يسبب ضمور فوكس بعض الأعراض الجسدية التي قد يتمكن الآخرون من رؤيتها على العينين ، وتشمل هذه الأعراض البثور والهالات السوداء على القرنية ، وفي بعض الأحيان ، يمكن أن تظهر تقرحات في القرنية ، مما يسبب المزيد من الألم   .

اسباب ضمور فوكس

يتسبب ضمور فوكس في تدمير خلايا البطانة في القرنية ، السبب الدقيق لهذا التدمير الخلوي غير معروف ، حيث أن خلايا البطانة مسؤولة عن موازنة السوائل في القرنية ، وبدونها يحدث تضخم في القرنية بسبب تراكم السوائل ، وفي النهاية تتأثر الرؤية لأن القرنية تصبح سميكة .

ويتطور ضمور فوكس ببطء ، ففي الواقع يصيب المرض بعض الأشخاص عادة خلال الثلاثينيات أو الأربعينيات من العمر ، لكن قد لا يتمكن المريض من التعرّف على الأعراض لأن الأعراض تكون ضئيلة خلال المرحلة الأولى ، كما أنه قد لا يلاحظ أي أعراض ظاهرة حتى يصل إلى الخمسينيات من العمر ، وهناك عدة أسباب شائعة قد تكون سبباً في الإصابة بضمور فوكس ، وهذه الأعراض كالتالي :

  • هذه الحالة قد تكون وراثية ، إذا كان شخص ما في العائلة يعاني من ذلك ، ولذا يكون خطر الإصابة بالاضطراب أكبر .
  • الإصابة بمرض السكري من أبرز عوامل الإصابة بالضمور البقعي .
  • التدخين .

الاشخاص الاكثر عرضة للاصابة بضمور فوكس

عادة ما يصاب الأشخاص بمشاكل الرؤية المتعلقة بضمور فوكس بعد سن 50 ، على الرغم من أن أطباء العيون يمكنهم اكتشاف العلامات المبكرة للمرض عند البالغين الأصغر سناً ، ويبدو أن ذلك يكون أكثر شيوعا بين النساء من الرجال ، وإذا كان أحد أفراد العائلة كالأب أو الأم مصاب بضمور فوكس ، فإن هناك احتمالية بنسبة 50% إصابة الأبناء بهذا المرض .

تشخيص ضمور فوكس

يتم تشخيص ضمور فوكس من قبل طبيب العيون ، وسوف يسأل الطبيب أسئلة حول الأعراض التي يعاني منها المريض ، وأثناء الفحص سيقوم بفحص العينين للبحث عن علامات التغييرات في القرنية ، وقد يأخذ الطبيب أيضًا صورة دقيقة للعينين ، ويتم هذا لقياس كمية الخلايا البطانية في القرنية ، ويمكن استخدام اختبار ضغط العين لاستبعاد أمراض العين الأخرى ، مثل الجلوكوما.

علامات وأعراض ضمور فوكس قد يكون من الصعب اكتشافها في البداية ،  وكقاعدة عامة يجب على المريض دائمًا زيارة طبيب العيون إذا واجهته تغيرات في الرؤية أو عدم راحة في العينين .

إذا كان المريض يرتدي عدسات أو نظارات ، فيجب عليه زيارة طبيب العيون بشكل منتظم ، كما يجب عليه تحديد موعدًا خاصًا إذا واجهته أي أعراض تدل على الإصابة بضمور فوكس .

علاج ضمور فوكس

يتم علاج المرحلة المبكرة من ضمور فوكس من خلال قطرات العين أو المراهم الموصوفة للتخفيف من الألم والتورم ، وقد يوصي الطبيب أيضًا باستخدام العدسات اللاصقة اللينة حسب الحاجة .

وعند إصابة القرنية بالتندب قد يستدعي ذلك الزرع ، ويكون هناك خياران لهذه العملية ، إما أن يتم زرع القرنية بالكامل أو القرنية البطانية (EK) ،. مع عملية زرع القرنية الكاملة ، سوف يستبدل الطبيب القرنية بقرنية أخرى ، وينطوي زرع القرنية البطانية EK على زرع خلايا بطانية في القرنية لتحل محل الخلايا التالفة .

العلاجات المنزلية

هناك عدد قليل من العلاجات الطبيعية المتاحة لحثل ضمور فوكس ، لأنه لا توجد وسيلة لتعزيز نمو الخلايا البطانية بشكل طبيعي ، ومع ذلك يمكن اتخاذ بعض الخطوات لتقليل الأعراض ، وذلك عن طريق تجفيف العينين باستخدام مجفف الشعر عدة مرات يوميًا مما يساعد على إبقاء القرنية جافة ، كما يمكن استخدام قطرات كلوريد الصوديوم بدون وصفة طبية .

ضمور فوكس واعتام عدسة العين

قد يصاب مرضى ضمور فوكس أيضًا بإعتام عدسة العين ، وقد يكون العلاج الوحيد في هذه الحالة  هو إجراء الجراحة ، وبعد جراحة الساد ، قد تكون عملية زرع القرنية ضرورية في الحالات التالية :

  • إذا كان الشفاء بطيء أو محدود بعد جراحة الساد .
  • حالة ضمور فوكس تزداد سوءًا بعد الجراحة .

وفي حالات ضمور فوكس المتقدم ، قد يوصي الطبيب بإجراء جراحة الساد وزرع القرنية في نفس الوقت .

السابق
ما هو خلل الغدة الميبومية
التالي
الممنوعات بعد زراعة القرنية

اترك تعليقاً