أمراض الجلد

أعراض مرض تشيخ الجلد وعلاجه

أعراض مرض تشيخ الجلد وعلاجه

الجلد هو العضو الذي يغطي جسم الإنسان، وتكون وظيفته الأساسية هي حماية الجسم من الأمراض، حيث يشكل طبقة عازلة بين الجراثيم والبكتيريا وبين جسم الإنسان، كما أن الجلد يعمل على حماية الجسم من دخول أشعة الشمس الضارة التي تسبب السرطان، كما يعمل على الحفاظ على السوائل في الجسم، مع موازنة درجة حرارة الجسد، وذلك عندما تقوم غدد الجسم بإفراز العرق عند ارتفاع درجات الحرارة، حيث أن مع خروج العرق يتعرض الجسم لبعض البرودة، ويعتبر الجلد أكبر عضو في الإنسان، ويتكون من البشرة، والأدمة، والنسيج الجلدي .

تشيخ الجلد
مرض تشيخ الجلد هو مجموعة من الاضطرابات النادرة التي تصيب الجلد في منطقة النسيج الضام، فتتسبب بظهور جلد غير مرن ومتهدل، وتشيخ الجلد له عدة أسماء أخرى هي : تهدل الجلد، انحلال النسيج المرن المعمم، تمزق النسيج المرن، وقيلة جلدية ثخينة، ويبدأ مرض تشيخ الجلد بعد مرحلة الولادة مباشرة، حيث تبدأ عملية تهدل الجلد تزداد حدة مع مرور الوقت .

أسباب مرض تشيخ الجلد
مرض تشيخ الجلد هو مرض وراثي، يحدث بسبب انتقال جينات بها عيب من الأم إلى الجنين، الذي يبدأ أعراض المرض لديه منذ لحظة ولادته، عكس الأمراض الأخرى التي يمكن أن تأخذ بعض الوقت في الظهور، وقد أثبتت الدراسات أن مرض تشيخ الجلد يمكن أن تتسبب به عوامل خارجية لا علاقة لها بالوراثة، يكون سببها العادات الخاطئة في التعامل مع الجلد والبشرة مثل : التعرض لأشعة الشمس الضارة بكثرة، أو ممارسة عادة التدخين، أو تناول نظام غذائي غير صحي، وغيرها من الأسباب الأخرى .

أعراض مرض تشيخ الجلد
1- يتغير لون الجلد إلى لون أصفر قاتم ويفقد نضارته وحيويته .

2- ظهور بقع بنية على سطح الجلد، بسبب التغيرات التي تحدث في توزيع الأصباغ الموجودة في طبقة الجلد العليا .

3- يقل نشاط الغدد الدهنية مما يؤدي إلى ظهور الجلد بمظهر جاف وقاسي .

4- ظهور بعض التجاعيد في الجلد، وذلك بسبب قلة كلا من الكولاجين والإيلاستين في الأدمة، وهي الطبقة التي تقع تحت البشرة مباشرة، مما تتعرض للضرر الذي يجعلها تتهدل .

5- تتعرض الألياف الداعمة لجدران الأوعية الدموية للضرر الشديد، مما يجعل الجلد ينزف عند التعرض لأي جرح أو إصابة مهما كانت بسيطة .

6- يتغير شكل بشرة الوجه واليدين ويصبح هزيل أكثر من أي أماكن أخرى، وذلك بسبب كمية الدهون التي تصبح أقل تحت جلد هذه المنطقة .

7- يحدث ضعف شديد في العضلات التي توجد تحت الجلد، مما يؤدي إلى حدوث ترهل وثنيات في الجلد .

شكل التجاعيد التي تظهر بسبب تشيخ الجلد
هناك نوعان من التجاعيد التي يسببها مرض تشيخ الجلد، أولهما تجاعيد الإيمائية، وهي تجاعيد تظهر في سن مبكر من العمر، وتحدث نتيجة كثرة تحريك العضلات التي توجد تحت الجلد، مما يعمل على انقباض الجلد بصورة متكررة، وتظهر علامات هذه التجاعيد على الجبين، وحول العين، وبين الحاجبين، أما النوع الثاني فيسمى تجاعيد الجاذبية، والذي يظهر نتيجة تلف يحدث في ألياف طبقة الأدمة، والتي تتسبب في فقدان الجلد لمرونته وترهله، وتظهر هذه التجاعيد خصوصا في منطقة الذقن، والشفاه العليا .

نصائح للحماية من التعرض لمرض تشيخ الجلد
هناك بعض النصائح للوقاية من مرض تشيخ الجلد، وهذا بخلاف الأشخاص الذين يكون المرض عندهم وراثي، حيث أن هذا المرض يمكن أن يظهر بسبب العادات الخاطئة التي يمكن أن نتجنبها وهي :

1- عدم التعرض لأشعة الشمس لوقت طويل
إن أشعة الشمس بالطبع مفيدة، وتمدنا بالفيتامينات التي نحتاجها لبناء عظام قوية، إلا أن التعرض لأشعة الشمس في أوقات معينة لفترات طويلة، يتسبب في الإصابة المبكرة بمرض تشيخ الجلد، حيث تؤدي إلى تلف الألياف التي تنتج الكولاجين والإيلاستين، وحدوث اضطرابات في الخلايا الصبغية، وزيادة إمكانية الإصابة ببعض أنواع السرطانات .

2- التوقف عن التدخين
إن التدخين يتسبب في أضرار بالغة للجلد، ويحفز الإصابة بمرض التشيج الجلدي المبكر، حيث أنه يتسبب في خفض نسبة الدم التي تصل إلى الجلد، وتكوين بعض المواد السامة، فيظهر الجلد بمظهر شاحب، وتظهر بعض التجاعيد التي تزداد مع مرور الوقت .

3- اتباع نظام غذائي سليم
حيث أن التغذية السليمة تعمل على ظهور الجلد بمظهر مرن وصحي، وتحمييه من التعرض لأمراض تشيخ الجلد، وهذا بحسب ما أكددته العديد من الأبحاث الطبية الخاصة بقسم الجلدية .

4- ممارسة الرياضة بشكل منتظم
إن ممارسة الأنشطة الرياضية بصورة منتظمة، تعمل على زيادة تدفق الأكسجين إلى كل الأعضاء بما فيها الجلد، مما يعمل على ظهور الجلد بمظهر صحي دائما، ويحميه من أمراض تشيخ الجلد .

5- علاج الأمراض أول بأول
إن الإهمال في علاج الأمراض التي تصيب الإنسان، يمكن أن تؤثر بصورة أو بأخرى على زيادة فرص إصابته بتشيخ الجلد، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية، أو أمراض الرئتين، والغدد خصوصا الغدة الدرقية، وكذلك مرض السكري .

السابق
دواء فينكريستين ليبوسومال Vincristine Liposomal
التالي
اسباب داء الجمرات وكيفية علاجه والوقاية منه

اترك تعليقاً