أمراض معدية

دورة حياة الفاشيولا

دورة حياة الفاشيولا

ما هي الفاشيولا

الفاشيولا او داء المتورقات هو مرض معد تسببه طفيليات المتورقات ، و هي ديدان مسطحة يشار إليها باسم ثاقبة الكبد، فقد تم العثور على الثاقبة البالغة (الناضجة) في القنوات الصفراوية و الكبد للأشخاص و الحيوانات المصابة ، مثل الأغنام و الماشية. بشكل عام ، يعد داء المتورقات أكثر شيوعًا في الماشية و الحيوانات الأخرى منه لدى البشر.

يوجد نوعان من المتورقات يصيبان الناس، النوع الرئيسي هو المتورقة الكبدية ، والتي تعرف أيضا باسم ” الفاشــيولا هيباتيكــا” و التي تعيش فى المناطق الباردة اما النوع الثاني فهي “الفاشــيولا جيجانتيكا” و التي تعيش في المناطق الحارة.

أين توجد الفاشيولا

الديدان الطفيلية هي ديدان مفلطحة طفيلية تصيب أجزاء مختلفة من الجسم (مثل الأوعية الدموية والجهاز الهضمي والرئتين والكبد) اعتمادًا على نوع الديدان

اذ ينتج داء المتورقات عن عدوى بالديدان الطفيلية من جنس المتورقة ، و هي أكثر أنواع سلالات الكبد شيوعًا ، و توجد في المناخات المعتدلة

و “الفشيولا هيباتيكا” الموجودة في المناخات الاستوائية، تعيش يرقاتها الطفيليات الكيسية في النباتات المائية ، مثل الجرجير ، التي يمكن أن يقوم الإنسان أو الحيوانات بأكلها لاحقًا.

بمجرد ابتلاعها ، تهرب اليرقات من الأكياس في الأمعاء الدقيقة و تهاجر عبر جدار الأمعاء إلى تجويف البطن، و تتطور إلى ديدان غير ناضجة

بمجرد و صولها إلى الكبد ، فإنها تتحرك لمدة تصل إلى ستة أسابيع وتتغذى على أنسجة الكبد، وفي النهاية ، يستقرون في القنوات الصفراوية ، حيث يتسببون في الإصابة بأمراض الكبد المزمنة.

بشكل عام ، يمكن قتل الطفيل عن طريق طهي الطعام بشكل صحيح قبل تناوله و ذلك كنوع من انواع الوقاية من الاصابة بتلك الطفيليات.

دورة حياة الفاشيولا بالترتيب

دورة حياة داء المتورقات معقدة، او الفاشيولا معقدة، و هي تشمل مضيفًا نهائيًا (حيث تعيش الدودة البالغة) ، ومضيفًا و سيطًا (حيث تتطور مراحل اليرقات من الدودة) ، و ناقلًا (بما في ذلك النباتات المائية المناسبة).

  • تبدأ العملية عندما تتغوط الحيوانات المصابة (الأبقار و الأغنام و الجاموس و الحمير و الخنازير وكذلك الخيول و الماعز و الإبل و الجمال و اللاما و غيرها من الحيوانات العاشبة) في مصادر المياه العذبة،
  • و نظرًا لأن الدودة تعيش في القنوات الصفراوية لهذه الحيوانات ، يتم تفريغ بيضها في البراز و يفقس إلى يرقات تستقر في نوع معين من حلزون الماء (مضيف وسيط).
  • بمجرد دخول الحلزون ، تتكاثر اليرقات و تطلق في النهاية المزيد من اليرقات في الماء.
  • تسبح هذه اليرقات إلى النباتات المائية أو شبه المائية القريبة ، حيث تلتصق بالأوراق و السيقان و تشكل أكياسًا صغيرة (metacercariae).
  • عندما يتم ابتلاع النباتات المصابة بالأكياس الصغيرة ، فإنها تعمل كناقل للعدوى.
  • الجرجير والنعناع نباتات جيدة لنقل داء المتورقات ، و لكن يمكن أيضًا العثور على اليرقات المغلفة في العديد من النباتات الأخرى.
  • قد يكون ابتلاع metacercariae العائم في الماء (من الممكن فصله عن النباتات الحاملة) طريقة محتملة للانتقال و الاصابة بهذه الطفيليات.

اعراض الاصابة بالفاشيولا

بعد تناول الطعام أو الماء الملوث لليرقات ، تبدأ فترة حضانة خالية من الأعراض ، و تستمر من بضعة أيام إلى بضعة أشهر، و يلي ذلك مرحلة سريرية حادة ومزمنة:

المرحلة الحادة

  1. تبدأ المرحلة الحادة ، التي تستمر من شهرين إلى أربعة أشهر ، عندما تخترق الديدان غير الناضجة جدار الأمعاء و الصفاق ، الغشاء الواقي الذي يحيط بالأعضاء الداخلية.
  2. من هنا ، يخترقون سطح الكبد و يشقون طريقهم عبر أنسجته للوصول إلى القنوات الصفراوية، اذ يقتل هذا الغزو خلايا الكبد و يسبب نزيفًا داخليًا حادًا
  3. و تشمل الأعراض النموذجية الحمى و الغثيان و التهاب الكبد و الطفح الجلدي و آلام شديدة في البطن.

المرحلة المزمنة

  1. تبدأ المرحلة المزمنة عندما تصل الديدان إلى القنوات الصفراوية ، حيث تنضج و تبدأ في إنتاج البيض
  2. حيث يتم إطلاق هذه البويضات في الصفراء و تصل إلى الأمعاء ، حيث تفرز في البراز ، و بذلك تكتمل دورة الانتقال، و تشمل الأعراض الألم المتقطع و اليرقان و فقر الدم
  3. كما يمكن أن يحدث أيضًا التهاب البنكرياس و حصى المرارة و الالتهابات البكتيرية، اذ يصاب المرضى المصابون بالعدوى المزمنة بتصلب الكبد (تليف) بسبب الالتهاب لفترة طويلة.

اسباب الاصابة بعدوى الفاشيولا

في البيئة ، تنتقل العدوى عادةً عن طريق الحيوانات سواء بالفاشيولا او البلاناريا، اذ لا يساهم البشر عادة في دورة حياة الطفيل

  1. في بعض الأحيان يصابون بالعدوى فقط بعد عدم مراعاة تدابير النظافة الأساسية (استهلاك الخضار النيئة الملوثة بالديدان أو مياه الشرب الملوثة باليرقات).
  2. علاوة على ذلك ، لا تتكيف ديدان الأوراق بشكل جيد مع البشر ، و في بعض الحالات ، لا تنمو لتصبح ديدانًا بالغة ناضجة و لا تنتج البيض.
  3. في بعض المناطق ، يكون الانتقال إلى البشر ثابتًا و مكثفًا ، و يمكن ملاحظة التجمعات الجغرافية للحالات.
  4. ربما يفسر هذا النمط بدورة انتقال من الإنسان إلى الحلزون إلى النبات إلى الإنسان ، دون إشراك أي حيوان
  5. اذ تمثل مجتمعات السكان الأصليين في مرتفعات أمريكا الجنوبية “مناطق ساخنة” معروفة لداء المتورقات: هنا ، تم الإبلاغ عن عدوى منتشرة على نطاق واسع و يمكن تفسيرها من خلال طريق الانتقال هذا.

تشخيص الفاشيولا

يكون تشخيص الاصابة بطفيليات الفاشيولا عن طريق عدة اختبارات يقوم الطبيب المختص بتحديدها و تكون على الشكل التالي:

  • الاختبارات القائمة على الكشف عن الأجسام المضادة المنتشرة أو المستضدات في عينات المصل والبراز متاحة ومفيدة ، خاصة في المرحلة الحادة ، لكنها غالبًا ما تكون معيارية بشكل سيئ.
  • تعتبر تقنيات التصوير مثل الموجات فوق الصوتية أدوات تكميلية مفيدة
  • يمكن للصورة السريرية الموحية و تاريخ استهلاك الخضار المصابة التي تم تناولها أن تساعد في التشخيص.
  • لا يزال التحديد المجهري للبيض في عينات البراز هو الطريقة التشخيصية الأكثر استخدامًا ، على الرغم من أنه يمكن أن يعطي نتائج سلبية خاطئة في المرحلة الحادة.

علاج الفاشيولا

اما بالنسبة لعلاج داء المتورقات بعد تاكيد التشخيص بالمرض فيكون على الشكل التالي:

  • تريكلابيندازول (TCZ) هو الدواء الوحيد الذي أوصت به منظمة الصحة العالمية لعلاج داء المتورقات البشرية.
  • الجرعة الموصى بها هي 10 مجم / كجم كجرعة وحيدة.
  • يمكن إعطاء جرعة مضاعفة (20 مجم / كجم) إذا فشل العلاج
  • في المناطق التي يبدو أن هناك مجموعة من حالات داء المتورقات البشرية ، ينبغي النظر في إعطاء TCZ في العلاج الكيميائي الوقائي والتدخلات السكانية.
  • في هذه الحالة ، يعد العلاج الموجه للأطفال في سن المدرسة (5-14 عامًا) ، أو العلاج الشامل لجميع السكان الذين يعيشون في تلك المناطق ، من الخيارات المناسبة.
  • الهدف من تدخلات العلاج الكيميائي الوقائي باستخدام TCZ هو السيطرة على المراضة المرتبطة بداء المتورقات عن طريق تقليل عبء الدودة لدى الأفراد المصابين.
  • للتأثير على تخفيف انتقال العدوى ، يجب أيضًا تنفيذ إجراءات الصحة العامة البيطرية و التثقيف الصحي
السابق
دورة حياة البلهارسيا
التالي
ما هو تطعيم الالتهاب السحائي

اترك تعليقاً