أمراض العظام

أشهر أنواع إصابات الكتف وطرق طبيعية لعلاجها

أشهر أنواع إصابات الكتف وطرق طبيعية لعلاجها

الكتف من أهم مفاصل جسم الإنسان التي تتعرض للكثير من الأذى ، و من أشيع إصابات الكتف ؛ خلع الكتف ، الذي يحدث نتيجة خروج الكتف الكتف من موقعه ، مثل رجوعه إلى الخلف كثيرًا أو دورانه بعيدًا عن رأس العظم .

أشهر أنواع إصابات الكتف :
1- انفصال مفصل الكتف Separation : يحدث انفصال مفصل الكتف نتيجة تمزق الأربطة التي تربط عظم الكتف بعظمة الترقوة ، و له نوعين و هما التمزق الجزئي و التمزق الكلي ، و عادة ما يكون السبب في انفصال مفصل الكتف هو ضربة قوية و مفاجئة للكتف ، أو إثر السقوط .

2- التهاب الجراب Bursitis : الجراب هو أحد مكونات مفاصل الجسم ، و مهمته الأساسية هو حماية تلك المفاصل من الأنسجة المحيطة ، و من الممكن أن يصاب الجراب بالالتهابات الناتجة عن إجهاد مفصل الكتف أو عند امتداد الالتهاب إليه من الأوتار المجاورة .

3- كسر عظام مفصل الكتف Fracture : قد يتعرض الإنسان لكسر أحد العظام المكونة لمفصل الكتف ، و هي أشيع الكسور التي تُصيب عظمة الترقوة ، و عظم العضد ، و تُسبب للمريض ألمًا مبرحًا .

4- تمزق الكفة المدورة Rotator cuff tear : تضم الكفة المدورة مجموعة من العضلات المحيطة برأس العضد ، و تلك العضلات تساهم في إبقاءه داخل تجويف الكتف ، و في حالة تمزق أحد أوتار العضلات المكونة للكفة المدورة و أكثر ، ينتج عن ذلك الشعور بالألم الحاد ، و من أكثر الأسباب شيوعًا لهذه الإصابة هو استخدام الكتف بطريقة خاطئة أو التحميل الزائد عليه أو التقدم بالعمر .

5- متلازمة الاصطدام Impingement : تحدث هذه المتلازمة عندما تضغط عظام الكتف على عضلات الكفة المدورة التي تقع تحتها ، و بالتالي تُسبب التهاب الجراب المرافق أو التهاب أوتار عضلات الكفة المدورة أو ترسب الكالسيوم على الأوتار .

6- التهاب الوتر Tendons : قد يُصاب الإنسان بالتهاب الوتر لأحد عضلات الكتف ، فمن المعروف أن الأوتار هي عبارة عن حبال ليفية تعمل على ربط العضلات بالعظام ، و في حالة حدوث أي التهابات في أوتار عضلة الكفة المدورة أو أحد وتري العضلة ثنائية الرؤوس العضدية ؛ ينتج عنه ألم شديد في تلك المنطقة ، و هي من أكثر الأوتار إصابة بالالتهابات في منطقة الكتف .

7- التهاب المحفظة اللاصق Adhesive capsulitis : التهاب المحفظة اللاصق أو ما يُعرف بالكتف المتجمد frozen shoulder ، هو حالة مرضية تحد من حركة مفصل الكتف ، و ينتج هذا الالتهاب عن تكون أربطة نسيجية تمنعه من الحركة الطبيعية ، و عادة ما تحدث هذه الحالة بسبب عدم استعمال الكتف بصورة مستمرة بسبب الألم أو بعد إجراء عملية .

طرق علاجية للحد من آلام مفصل الكتف :
1- الكمادات الباردة : الكمادات الباردة مفيدة للغاية في تخفيف ألم الكتف ، حيث أن درجة الحرارة الباردة تساعد على تخدير المنطقة ، و هذا بدوره يقلل من الالتهاب و الألم .

2- الضعط : يمكن وضع رباط ضاغط على المنطقة المصابة للمساعدة في تقليل التورم ، حيث أن الضغط يساعد على الدعم الكافي لمنطقة الكتف .

3- الملح الانجليزي : يمكن ملء حوض الاستحمام بالملح الإنجليزي و الجلوس فيه لمدة 20 دقيقة ، فهو يتكون من كبريتات المغنيسيوم التي تساعد في تخفيف ألم الكتف ، كما انه يساعد في تحسين الدورة الدموية واسترخاء عضلات الكتف .

4- الكركم : الكركم علاج ناجح لتخفيف الألم ، حيث أنه يحتوي على مادة الكركمين التي لها خصائص مضادة للالتهابات تساعد على تقليل الألم والتورم .

السابق
علاج تكلس العظام بالأعشاب
التالي
كيفية علاج خشونة الظهر

اترك تعليقاً