الفم والأسنان

6 أخطاء يومية تسبب اصفرار الأسنان

6 أخطاء يومية تسبب اصفرار الأسنان

يحاول الجميع امتلاك ابتسامة مميزة ولها سحر خاص ، فسر جمال الوجه في جمال الابتسامة ونحن عند الابتسام الجزء الأبرز والذي يتوقف عليه جمال الابتسامة هو الأسنان ، ذلك يحاول الجميع الاهتمام والعناية بها والحرص على جمالهم ، الجميع يرغبون في الحصول على أسنان بيضاء ناصعة ولها لمعان خاص .

ويواجه البعض مشكلة ميل لون الاسنان لاصفرار بالرغم من اعتنائهم بالأسنان وغسلها يومين ، وهذا الأمر يزعج الجميع بالأخص الفتيات وهذا الأمر قد يؤثر على الثقة بالنفس ، في الآونة الأخيرة يلتقط الجميع صور السيلفي التي تبرز الأسنان بصورة واضحة ، وبالتالي ينزعج الكثير من وجود اصفرار في درجة لون أسنانهم.

ودورنا في هذا المقال العمل على تقديم المعلومات والنصائح التي تساعدك على التخلص من هذا الاصفرار وأنت في المنزل ، أولا يجب ان تكون على العلم بتكوين الأسنان ومن أين يأتي اللون الاصفر ، الأسنان تتكون من عدة طبقات والطبقة الخارجية والظاهرة للناس هي الطبقة التي يطلق عليها بطبقة (المينا ) وعادة من يتدرج لونها بين ( الأبيض واللون الرمادي) ،  أما سبب الذي يجعل الأسنان تميل إلى لون الاصفر يرجع للعوامل التالية :-

1- بسبب الوراثة :- من الممكن أن يعود السبب لتغير لون الأسنان إلى الأصفر بسبب الوراثة نتيجة لتشارك أفراد الأسرة في مجموعة صفات منها طبقات المينا .

2- مادة الفلورايد :- مادة الفلورايد موجودة في منتجات عديدة مثل معجون الاسنان ، وهي مادة مهمة لأسنان ولصحة اللثة وبرغم من ذلك هي تسبب الاصفرار لأسنان.

3- عدم الاهتمام بنظافة الاسنان :- من الامور التي تعتبر عامل رئيسي في اصفرار الأسنان هي عدم الالتزام والمحافظة على نظافة الاسنان ، وعدم ازالة بقايا الطعام بشكل دوري هذا يسبب في تكون الجراثيم التي تجعل لون الأسنان يتحول إلى اللون الاصفر .

4- حشو الأسنان :-كثيرا من الناس تعرضون على العديد من الأضرار في في الأسنان التي تجعلهم يلجئوا لحشو الأسنان ، وهذا الحشو من أكبر الأسباب التي تحول لون الأسنان إلى أصفر.

5- التقدم في السن :- تقدم سن الانسان يعرض الطبقة الخارجية لأسنان الى التآكل مما يحول لون الأسنان إلى الاصفر.

6- التدخين :- من العوامل الأكثر تأثيرا على الأسنان هو التدخين غير أن التدخين مضر جدا إلى انه يحتوي على مواد تسبب الاصفرار بشكل كبير كما تسبب رائحة كريهة للفم وتضر اللثة .

هذه بعض العوامل التي تؤثر على لون الأسنان ، ولكن يظل السؤال كيف يمكن التخلص من هذا الاصفرار ، وسنعمل على تقديم بعض النصائح التي لابد من أتباعها حتى تتمكن من التخلص من الاصفرار.

6 نصائح للتخلص من اصفرار الأسنان :-

1- استخدام غسول للفم والأسنان :-يحضر بعض الاطباء من الاعتماد على غسول الفم لإزالة الرائحة الكريهة وذلك بسبب أن الغسول يحتوي على حمضيات كثيرة جدا واستخدامها المتكرر والكثير يعمل على تدمير طبقة المينا لأسنان ، لذلك ينصح دائما بالحفاظ على تنظيف الأسنان باستخدام الفرشاة وتنظيف الاسنان بالطريقة العادية ، كما ينصح بعدم ترك الفم جاف ، فالجفاف يسبب البقع على طبقة المينا.

2- تناول الفواكه والخضروات الحمضية باعتدال :- الفواكه والخضروات الحمضية لها نفس تأثير غسول الفم لذلك يجب الانتظام في أكلها وعد الإكثار منها .

3- الحد من الإكثار من القهوة :- القهوة من المشروبات التي تلحق ضرر بالأسنان بشكل كبير ، فهي تسبب الاصفرار بطريقة سريعه وكبيرة لذلك يجب عدم الإسراف في تناول القهوة.

4- يجب عليك الابتعاد عن التدخين والتقليل منه فهو يفرز مواد سامة تغير لون الأسنان وتضر اللثة.

5- يجب اختيار فرشة الاسنان المناسبة لأسنانك فيجب ان تكون رقيقة كما يجب أختيار نوع المعجون الذي يساهم في محاربة تغير لون الاسنان

6- يجب عليك التخلي عن القوة أثناء تنظيف اسنانك بالفرشة فاستخدام القوة يؤثر على طبقة المينا ويلحق الضرر بها.

السابق
نصائح للإعتناء بصحة الفم للأطفال الصغار
التالي
أمراض الفم والاسنان الناتجة عن التغيرات الفيزيائية للأنثى

اترك تعليقاً