أدوية

ما هي التراكيب الدوائية التي تتعارض مع مشتقات الألبان

هل اللبن يبطل مفعول حبوب الكالسيوم

أكد العلماء أنه لا يوجد حتى الآن دليل علمي يؤكد أن الحليب يبطل مفعول حبوب الكالسيوم، بل تبين من خلال الدراسات أن شرب مقدار كوب متوسط يومًا من الحليب وسط تناول الطعام يزيد من معدل استفادة الجسم من الكالسيوم مقارنة بما إذا تناولتِه بمفرده قبل الطعام أو بعده. كذلك الحال بالنسبة لحبوب المكمل الغذائي الكالسيوم، لذا فلا يمانع الأطباء من تناول حبوب الكالسيوم مع الحليب لعدم وجود دليل علمي يثبت أن الحليب يبطل من مفعول حبوب الكالسيوم. ولضمان امتصاص الكالسيوم بشكل مثالي، يجب أن يحصل الجسم على قدرٍ كافٍ من فيتامين D الموجود في الأطعمة، مثل: البيض وأسماك التونة والماكريل والسردين.

هل اللبن يبطل مفعول المضاد الحيوي

أكدت عدة دراسات طبية أن بعض أنواع أدوية المضاد الحيوي تتفاعل مع مادة الحليب تعوق عملية امتصاص الدواء مما يبطل عملها، أما بالنسبة لجزء الخاص بأن اللبن يتفاعل مع المضاد الحيوى وينتج مواد جديدة أو يحدث تغيير فى مركبات بعض المواد فلم يتفق الأطباء والمختصون على رأى واحد فالبعض يرى أنه أمر وارد ويمكن أن يحدث ومن أهم هذه المضاعفات تنشيط الميكروب بدلا من القضاء عليه والبعض الآخر يستبعد حدوث هذه الأشياء.
وذكر مجلة فوكوس الألمانية أن قائمة بأسماء مجموعات أدوية المضاد الحيوى التى لايمكن أخذها مع اللبن، وهى: التتراسيكلين ومثبطاته مثل الدوكسيسيكلين، سيبروفلوكساسين والنورفلوكساسين”.
قال الدكتور أحمد خالد أخصائى أمراض الأطفال وحديثى الولادة، أن أفضل توقيت لتناول اللبن إذا كنت تتعالج بالمضادات الحيوية قبل وبعد أخذ الدواء بساعتين، موضحا أن نفس الأمر ينطبق على منتجات الألبان مثل الجبن واللبن الرائب.

هل الحليب مع دواء السعال قاتل

(الخرافة):
دواء السعال مع الحليب سم قاتل
(الحقيقة):
تناول الأدوية بالمياه عموماً هو الأفضل لضمان كفاءة فاعلية الدواء
لا يوجد أي تحذير من أي جهة بخصوص حدوث تسمم نتيجة خلط الحليب بالدواء بل يمكن تناول بعض الأدوية مع الحليب لتقليل تهيج المعدة مثل مضادات الهستامين.

هل الزبادي يفسد الدواء

هناك أطعمة قد تتفاعل مع مركبات الدواء وتؤثر على النتيجة سواء بوقوع ضرر أو على الأقل الحد من تأثير الدواء، وفي هذا الصدد أكد موقع «ومانز هيلث تيبس» أن تناول أي من منتجات الألبان مع المضاد الحيوي يعوق قدرة الجسم على امتصاص المادة الفعالة في الدواء من ثم عدم التصدي للعدوى الموجودة بالجسم.

وتنطبق هذه النظرية على كل منتجات الألبان، سواء الجبن، الزبادي، الحليب، وحتى المشتقات الأخرى.

وأضاف الموقع أن منتجات الألبان تؤثر أيضاً على أدوية علاج حب الشباب أيضاً، لذا، لا يفضل تناول أي منتجات الألبان قبل وبعد تناول المضاد الحيوي بساعتين على الأقل.

الأدوية الممنوعة مع الحليب

هناك بعض الأدوية التي يجب الامتناع عن تناولها مع الحليب مثل “تيتراسيكيلين” و”فلورو كينلون” و”جوبرو فلوكساسين” مع اللبن، إذ يؤدي ذلك إلى عدم حصول الجسم على الجرعة الكافية من الدواء. لذلك يجب تناول الحليب قبل هذه الأنواع بساعة على الأقل، وعدم تناوله بعدها إلا بعد ساعتين.

البروفين مع الحليب

بالنسبة لتناول الحليب مع دواء البروفين فإن تناوله مع  هذا الدواء لا يسبب الأضرار لأن الحليب لا يتفاعل مع هذا الدواء بل بالعكس تجد ان ينصح دائما أخذ هذا الدواء مع الطعام أو مع كأس من الحليب لأن تناوله على معدة فارغة قد يتسبب بتهيج و ازعاج في بطانة المعدة .

وضع الدواء مع الحليب للأطفال

ان خلط الدواء مع الحليب للطفل يعد واحداً من الأمور التي تحمل الكثير من الأقاويل والجدل لدى العديد من الأمهات والاطباء على حد سواء، لا سيما في ظل وجود مدرستين في هذا الموضوع.

المدرسة الأولى لا ترى اي مانع في اعطاء جرعة الدواء الضرورية للطفل مع الحليب لاسيما وانه لا يوجد تحذير صادر من اي جهة طبية عالمية يشير الى حدوث تسمم نتيجه خلط الحليب باي دواء هذا فضلاً عن ان الاطفال يعتمدون علي اللبن بشكل يومي في غذائهم وبالتالي من الصعب التصريح بدواء يسبب تفاعل ضار مع اهم مكون غذائي للاطفال.

كما وتشير هذه المدرسة ايضاً ان تناول الادوية ذات التأثير القوي على جدار المعدة مع اللبن يساعد بشكل كبير على تقليل الاثار الجانبيه للدواء، اضافة الى ان خلط بعض الادوية ذات المذاق السيء مع اللبن يساعد على التخفيف من حده المذاق مما يساعد على تقبل الدواء.

 

 

 

 

السابق
طريقة الرجيم بالماء
التالي
علاج التهاب الأعصاب الطرفية لمرضى السكري

اترك تعليقاً