فوائد الأطعمة

أهم فوائد الثوم الصحية

أهم فوائد الثوم الصحية

الثوم من اكثر الخضار المعروفة من حيث الخصائص العلاجية والفوائد الصحية، إذ استخدم منذ القدم في الكثير من العلاجات البديلة. هنالك عدد لا يحصى من الأدلة التي تثبت أن مصدر هذه الاستعمالات منذ الاف السنين لدى حضارات مختلفة حول العالم، فقد أثبتت العديد من الدراسات الحديثة وجود علاقة مباشرة بين الثوم والوقاية من مشاكل صحية متنوعة، ومن أهمها:

خفض مستوى الكولسترول وضغط الدم
قد يقلل تناول الثوم بصورة منتظمة من مستويات الكولسترول في الدم، عن طريق معادلة النسبة بين الجيد- الحميد (HDL) والكولسترول السيء (LDL).

بالإضافة إلى ذلك، أثبتت العديد من الدراسات أن تناول الثوم بشكل منتظم قد يساهم في خفض ضغط الدم وبالتالي فانه يمنع حدوث أمراض القلب والسكتة.

منع الجلطات الدموية
قد تؤدي الجلطات الدموية إلى انسداد الشرايين، بالتالي توقف تدفق الدم إلى أنسجة الجسم وأعضائه المختلفة، حيث تكمن خطورة هذه الحالات بانها تودي إلى الإصابة بالسكتة الدماغية أو النوبة القلبية.

لكن يمكن لتناول الثوم أن يزيد من انتاج أكسيد النيتريك في الأوعية الدموية والذي يساعد على توسيعها، ونتيجة لذلك، يمتاز الثوم بتذويب الجلطات الدموية.

مكافحة الامراض المعدية
لقد استخدم الثوم منذ الاف السنين كواق ومعالج للعديد من المشاكل الصحية.

حيث يحتوي الثوم على مركبات الكبريت، فيتامين (C) و(B6)، السيلينيوم، المغنيزيوم، البوتاسيوم، الكالسيوم وغيرها من المواد المعروفة بقدرتها على مكافحة العديد من أنواع الجراثيم، الفيروسات وحتى العدوى الفطرية.

بهذا تم إدخاله في إيجاد وصناعة العديد من المراهم والقطرات المعدة للعلاج الخارجي للفطريات والتهابات الأذن.

الثوم وعلاقته مع الزكام
كشفت الدراسة التي شملت 150 مشتركا حصلوا على مكملات الثوم أو على كبسولات لا تحتوي على أي اثر (الغفل)، وبالذات خلال ذروة موسم الشتاء.

فقد أشارت نتائج الدراسة إلى انخفاض حالات الزكام لدى الذين تناولوا الثوم بشكل ملحوظ مقارنة بالذين تلقوا الغفل.

بالإضافة إلى ذلك، عند إصابة الأشخاص من كلتي المجموعتين بالزكام، فان أولئك الذين تناولوا الثوم يشفون بسرعة أكبر بكثير من مجموعة الأشخاص الذين تلقوا الغفل.

الوقاية من السرطان
يحتوي الثوم على مضادات الأكسدة وخصائص أخرى تقوي جهاز المناعة في الجسم، بل وتقلل من احتمال الإصابة بسرطان القولون، المعدة والبنكرياس.

كذلك، قد تمنع مكملات الثوم تطور الخلايا السرطانية لدى الأشخاص الذي عانى أحد أفراد عائلتهم في السابق من سرطان الثدي، البروستاتا والحلق.

بالإضافة إلى ذلك، يمتلك الثوم القدرة على مكافحة العديد من أنواع الطفيليات، وخاصة الطفيليات المعوية والديدان.

فوائد الثوم الأخضر

1- مكافحة السرطان
يحتوي الثوم الأخضر على كمية جيدة من مضادات الأكسدة التي قد تساعد على مكافحة بعض أنواع السرطان، ونخص بالذكر هنا مركب الأليسين الذي يعتبر من مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على مكافحة عمليات الأكسدة الضارة في الجسم وبالتالي خفض فرص الإصابة ببعض أنواع السرطان، لاسيما: سرطان القولون، سرطان المعدة.

2- تحسين صحة جهاز الدوران
قد يساعد تناول الثوم الأخضر على تحسين صحة جهاز الدوران وخفض فرص الإصابة بأمراض القلب والشرايين المختلفة، وذلك لاحتواء الثوم الأخضر على مضادات أكسدة ومركبات كيميائية قد تساعد على:

خفض فرص الإصابة بتصلب الشرايين.
خفض مستويات ضغط الدم المرتفع.
تقوية الدورة الدموية في الجسم.
خفض مستويات الكولسترول السيء.
رفع مستويات الكولسترول الجيد.
3- مكافحة حب الشباب
يحتوي الثوم الأخضر على العديد من المركبات الكيميائية التي تتمتع بخصائص مضادة للالتهاب، لذا فمن الممكن لاستخدام الثوم الأخضر موضعيًا على البشرة أن يساعد على: مكافحة حب الشباب، تخفيف مظهر الندوب.

4- تقوية المناعة
يحتوي الثوم الأخضر على مركبات كيميائية تعمل كمضادات حيوية طبيعية، كما يحتوي كذلك على القليل من فيتامين سي، لذا فإن تناوله بانتظام قد يساعد على تقوية جهاز المناعة وتسريع تعافي الجسم من الجروح ونزلات البرد والعديد من الأمراض الأخرى

 

فوائد الثوم للبشرة

من أهم فوائد الثوم للوجه، مايلي: يخلص الوجه من الأمراض الجلدية المختلفة مثل الالتهابات والصدفية، كما أنه يقلل أيضاً من حدة أعراضهما، وذلك لأنه غني بالعناصر والمركبات المضادة لللتهاب. يضفي على البشرة نعومة كبيرة، كما أنه يواجه تجاعيد الوجه، وذلك بسبب غناه بكميات وغيرة من مادة الأليسين.

فوائد الثوم للتخسيس

يساعد الثوم في التخسيس من خلال زيادة حرق الدهون وذلك لأنه يزيد من مستويات الطاقة في الجسم، فيمكن الجسم من حرق السعرات الحرارية. حيث وجد ارتباط بين تناول الثوم وحرق الدهون في الجسم، وتحسين صحة البشرة لأنه يعمل كمضاد للشيخوخة. كما يساعد الثوم في تقليل الشهية مما يؤدي إلى تقليل الوزن.

فوائد الثوم مع العسل

يقي من البرد والإنفلونزا، ويعالج الزكام. يقي من الأمراض الناتجة من لدغات الحشرات. يقي من تصلّب الشرايين، وأمراض القلب والتجلّطات. يقلّل من الأعراض المصاحبة لمرض السكّري.

فوائد الثوم على الريق للنساء

1. قد يحسن صحة العظام
تشير بعض الدراسات إلى أن الثوم قد يساعد في تعزيز صحة العظام وتقليل فقدان كثافته من خلال زيادة مستويات هرمون الاستروجين لدى النساء وخاصة في فترة انقطاع الطمث، مما قد يجعله مفيدًا في تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام، ولكن لا تزال هناك حاجة لإجراء المزيد من الدراسات البشرية.
2. يقلل من خطر الولادة المبكرة
إن إصابة المرأة بالعدوى الميكروبية أثناء الحمل يزيد من خطر الولادة المبكرة لديها، وأشارت إحدى الدراسات إلى أن تناول الأطعمة التي تحتوي على مركبات مضادة للميكروبات.

كما في حالة تناول الثوم على وجه الخصوص، قد يكون ذا أهمية كبيرة للحد من خطر الولادة المبكرة التلقائية.

3. يحسن نوعية الشعر والبشرة
يمكن أن تقوم مضادات الأكسدة الموجودة في الثوم وخصائصه المضادة للبكتيريا في المساهمة بالحصول على بشرة أكثر نقاوة وصفاء وذلك عن طريق قتل البكتيريا المسببة لحب الشباب.

فوائد الثوم قبل النوم

فإنه يمنع مرض الزهايمر والخرف. تعتبر عملية الأكسدة الناتجة عن الجذور الحرة أحد العوامل التي تساهم في عملية الشيخوخة. يساعد على الحفاظ على الجسم بصحة جيدة خالية من الأمراض والعدوى. يساعد في الأداء السليم للدماغ والقلب.

فوائد الثوم الذكر

كما يزيد الثوم من جاذبية الرجل ويحسن من أدائه الجنسي، فإنه يقوم بزيادة رغبته الجنسية، حيث يحسن الثوم من صحة الرجل بشكل عام، فيقلل من مستويات الكولسترول ويخفض ضغط الدم ويحسن صحة القلب ويقاوم الالتهابات، وهذا من شأنه أن يجعل الفرد بصحة أفضل، ويزيد طاقته ويحسن تدفق الدورة الدموية ويرفع المزاج،

 

 

 

السابق
ريفارام لعلاج مرض السل – Rifaram
التالي
ريسولف ثرست لعلاج موضعي لداء المبيضات – resolve thrush

اترك تعليقاً