صحة عامة

ابر الحديد

ابر الحديد

يعتبر الحديد أحد أهم المعادن في جسم الإنسان، ويعد من المكونات الرئيسية في تركيب الهيموجلوبين، وهي المادة الموجودة في خلايا الدم الحمراء التي تساعد الدم على حمل الأكسجين وتوزيعه في جميع أنحاء الجسم، مما يزود العضلات والدماغ بالطاقة اللازمة للقيام بوظائفها.

اسباب نقص الحديد
يؤثر نقص الحديد في الجسم على عملية تصنيع الهيموجلوبين، مسبباً الإصابة بما يعرف بفقر الدم بعوز الحديد.

هناك عدة عوامل تؤدي إلى انخفاض مستوى الحديد بالجسم ومنها:

  • فقر النظام الغذائي المتبع للأغذية الغنية بالحديد ومصادره.
  • فقدان الدم الناجم عن إصابة أو مرض، كما يحدث في حالات قرحة المعدة، أو النزيف الحاد خلال الدورة الشهرية.
  • تناول الأدوية التي تؤثر على عملية امتصاص الحديد في الجسم.
  • الحمل، إذ تزداد حاجة الحامل للحديد مقارنة بغيرها.

يتم علاج فقر الحديد الناجم عن نقص الحديد بتدعيم النظام الغذائي المصادر الغنية بالحديد، وتناول مكملات الحديد التي عادة ما تكون على شكل حبوب أو سائل يعطى عن طريق الفم. ولكن في بعض الحالات قد يلجأ الأطباء إلى استخدام إبر الحديد التي تعطى للمريض إما بواسطة التسريب الوريدي (Iron infusion) أو بالحقن الوريدي في العضلات بواسطة الإبرة (Iron injection).

متى يرتفع الدم بعد ابر الحديد

نتقوم إبر الحديد برفع مخزون الحديد إلى مستويات جيدة وبشكل سريع حيث تستخدم في حالات:

  • فقر الدم.
  • نقص الحديد لدى الأشخاص الذين لا يستطيعون تناول الحديد عن طريق الفم بسبب الآثار الجانبية للحبوب، أو لأن الحبوب لم تنجح في رفع مخزون الحديد.
  • فقر الدم بسبب أمراض الكلى المزمنة.

ولكن يجب أخذ هذا الإبر تحت إشراف الطبيب المختص، ويجب التنويه لإجراء اختبار بجرعة صغيرة قبل إعطاء الجرعة الكاملة للتحقق من عدم وجود رد فعل تحسسي.

متى احلل بعد ابر الحديد

يمكن إجراء الاختبار بعد ثلاثة أسابيع

إبر الحديد في العضل

هي الحقن التي يتم إدخالها في العضل بإبرة، وعادةً ما يتم حقنها في الأرداف، وتقدم هذه الطريقة جرعة كاملة على الفور.

أضرار حقن الحديد بالعضل
وعلى الرغم من أن حقن الحديد بالعضل تضمن الحصول على الجرعة الكاملة بشكل فوري، ولكنها يمكن أن تسبب بعض الأضرار.

حيث أن حقن الحديد بالعضل قد تؤدي إلى نزيف عضلي وتغير لون الجلد إلى البرتقالي، وبسبب هذه المضاعفات المحتملة، عادةً ما يفضل الأطباء استخدام طريقة ضخ الحديد بالوريد على حقن الحديد بالعضل كعلاج لفقر الدم الناتج عن نقص مستويات الحديد.

ابر الحديد الشرب

فيربلكس أبر شراب

علاج نقص الحديد وفقر الدم بسبب نقص الحديد: كامنة أو علنية أنيميا نقص الحديد لدى الأطفال والكبار والثانوي لفقدان الدم المزمن، والحمل، والرضاعة الطبيعية

هل ابر الحديد تزيد الوزن

لا تسبب إبر الحديد أي زيادة في الوزن وعند حدوث ذلك يرجى مراجعة الطبيب المختص لك

فوائد ابر الحديد للشعر

يُعد الحديد من العناصر التي يحتاجها الجسم، فالحديد جزءٌ من الهيموجلوبين، حيث إن الهيموجلوبين هو البروتين المسؤول عن حمل الأكسجين من الرئتين إلى باقي أجزاء الجسم، ويساعد العضلات على تخزين واستخدام الأكسجين، ويعد الحديد أيضًا جزءًا من العديد من البروتينات والإنزيمات، ويحتاج الجسم إلى كمية مناسبة من الحديد، إذ نقصانه في الجسم يُسبب فقر الدم ، كما أن زيادته في الجسم مضرة أيضًا، لذا لابد أن يكون مستوى الحديد في الجسم معتدلًا ليقوم بدوره، وبالتالي يحصل الجسم على فوائده، فمثلًا يعد الحديد من العناصر المهمة لصحة الشعر

يساعد الحديد على نقل الأكسجين لجميع خلايا الجسم بما فيها فروة الرأس وبصيلات الشعر، وهنا تكمن فوائد الحديد للشعر فهو يساعد على نمو الشعر ويحميه من التساقط، وكذلك فإنّ نقص الحديد يسبب فقر الدم، الذي يعد السبب الرئيس لتساقط الشعر، لذا يجب المحافظة على المستوى المناسب للحديد في الجسم لتجنب تساقط الشعر، ويمكن الحصول على الحديد عند تناول البقوليات والعدس والحبوب الكاملة، والخضراوات الورقية والسبانخ واللفت، والفواكه المجففة، كما أن هناك مكملات غذائية للحديد يمكن تناولها، ومن الجدير بالذكر أن فيتامين C يساعد على امتصاص الحديد في الجسم.

السابق
ادوية الغدة الدرقية النشطة
التالي
علاج جرثومة المعدة بالاعشاب

اترك تعليقاً