أدوية

أدوية تنظم ضربات القلب

تنظيم ضربات القلب بالأعشاب

1- الحلبة

تمتلك الحلبة خصائص مُضادة للأكسدة؛ مِمّا يجعل مِنها عشبة مفيدة لتعزيز صحة القلب، حيث تحتوي الحلبة على العديد مِن المُركبات التي تُساعد على تقليل الكولسترول وتعالج انسداد الشرايين، وهما مِن العوامل الرئيسية وراء عدم انتظام ضربات القلب، ويُمكن نقع ملعقة صغيرة مِن بذور الحلبة في الماء خلال الليل، ثمّ تُجفف بذور الحلبة مِن الماء وتؤكل في اليوم التالي على معدة فارغة، أو يُمكن شرب مِن 1 إلى 2 كوب مِن شاي الحلبة يومياً.

2- الكزبرة

تُعتبر كل مِن أوراق وبذور الكزبرة جيدة لصحة القلب؛ بسبب نشاطهما المُضاد للصفيحات وخصائصهما الطبيعية المُضادة للأكسدة، كما تحتوي الكزبرة على البيتا كاروتين وهو مضاد للأكسدة يُساعد على خفض الكولسترول الضار، بالإضافة إلى ذلك تُساعد الكزبرة على تقليل تراكم الصفائح الدموية والتي تُسبب انخفاض تدفق الدم إلى القلب، وتُساعد بذور الكزبرة أيضاً على تقليل مستوى الكولسترول الضار والدهون الثلاثية، حيثُ نشرت دراسة في مجلة البيولوجيا البيئية أنّ الكزبرة مفيدة في التحكم بمرض السكري وهو أحد العوامل الرئيسية لأمراض القلب، ويُمكن إضافة ملعقة صغيرة مِن بذور الكزبرة إلى كوبٍ واحدٍ مِن الماء المغلي وشربه مرة واحدة يومياً، كما ُيمكن استخدام أوراق الكزبرة الطازجة كمقبلات على الأطباق.

3- الشاي الأخضر

يُساعد الشاي الأخضر على درء مشاكل القلب؛ لاحتوائه على مُضادات الأكسدة كالفلافونويد، كما يُحسن الشاي الأخضر مِن صحة الخلايا التي تشكل البطانة العميقة للقلب والأوعية الدموية، وهذا يلعب دوراً رئيسياً في خفض مستويات الكولسترول والدهون الثلاثية، حيثُ نشرت دراسة في المجلة الأوروبية للوقاية مِن أمراض القلب والأوعية الدموية أنّ الشُرب المنتظم للشاي الأخضر يُحسن مِن أداء الأوعية الدموية ونبضات القلب، ويُقلل مِن خطر الإصابة بالنوبة القلبية أو السكتة الدماغية بنسبة 26 %، بالإضافة إلى أنَّ الشاي الأخضر له القدرة على حماية القلب؛ لاحتوائه على مُضادات الأكسدة، حيثُ بينت دراسة الفوائد الكبيرة لتناول من خمسة إلى ستة أكواب مِن الشاي الأخضر يومياً، كما أنَّ مُستخلص الشاي الأخضر متاح كمُكمل غذائي على شكل كبسولة.

4- حشيشة الهر

تُعدّ حشيشة الهر المعروفة باسم الفاليريان عشبة فعالة لخفض مُعدل ضربات القلب، ووفقأً للمركز الطبي لجامعة ميريلاند استخدمت هذه العشبة لعدة قرون في علاج العديد مِن المشاكل الصحية بما في ذلك الأرق، والقلق، والأرق العصبي، وتشنجات المعدة، وبعض مشاكل القلب والأوعية الدموية، كما تُساعد هذه العشبة على الاسترخاء، وهي مضادة للتشنج، والتي قد تكون فعالة للتهيج العصبي، والخفقان العصبي، وارتفاع معدل نبضات القلب، واضراب الأوعية الدموية القلبية الوعائية أو عدم انتظام نبضات القلب.

كيف أهدي نبضات القلب

1- إجراء تقنيات الاسترخاء

قد تساعد تقنيات الاسترخاء، مثل اليوجا والتأمل، في تقليل الخفقان، حيث يمكن أن يكون للإجهاد العديد من الآثار السيئة على صحة الشخص فيزيد الخفقان أو يجعله أسوأ.

قد يساعدك على تجربة تقنيات الاسترخاء التالية: التأمل، التنفس العميق، تمارين رياضية مع المحافظة على التنفس تزيد ليونة وقوة الجسم، قضاء الوقت في الهواء الطلق، أخذ فترات راحة قصيرة من العمل أو المدرسة.

2- تقليل منتجات التبغ وبعض الأدوية

قد تصبح الأعراض ملحوظة بعد استخدام بعض الأدوية التى من أعراضها خفقان القلب ومنتجات التبغ والتدخين أيضاً تزيد من سرعة ضربات القلب وكذلك المشروبات التى تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي والصودا، ومن الأدوية التى تسرع نبضات القلب: مثبطات الشهية، أدوية الصحة النفسية، ارتفاع ضغط الدم.

3- الحفاظ على توازن الشوارد أو المعادن

الإلكتروليت هي جزيئات موجودة في جميع أنحاء الجسم تساعد في نقل الإشارات الكهربائية، تلعب هذه الإشارات دورًا مهمًا في تنظيم معدل ضربات القلب.

يمكن لأي شخص زيادة عدد الإلكتروليتات في الجسم عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالصوديوم، البوتاسيوم، الكالسيوم، المغنيسيوم.

والأطعمة التالية تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم:بطاطا، موز، افوكادو، سبانخ.

منتجات الألبان والخضار الورقية الداكنة غنية بالكالسيوم. يوجد المغنيسيوم أيضًا في هذه الخضروات، وكذلك في المكسرات والأسماك.

4- حافظ على رطوبة الجسم

عندما يكون الجسم جافاً ، يجب أن يعمل القلب بجهد أكبر لتدوير الدم، والذي يمكن أن يسبب خفقان القلب.

شرب الكثير من الماء طوال اليوم يساعد فى الوقاية من جفاف الجسم، يجب على الشخص شرب كوب من الماء عندما:يكون لون البول داكن، زيادة معدل ضربات القلب، جفاف الفم، الشعور بالعطش، الصداع، الشعور بالدوار، جفاف الجلد.

5- ممارسة الرياضة بانتظام

يمكن أن يساعد المشي في تقوية القلب وتقليل خفقانه، يمكن أن تؤدي التمارين الرياضية المعروفة باسم “الكارديو” إلى تحسين الصحة العامة للقلب والأوعية الدموية واستعادة إيقاع القلب الطبيعي، يمكن أن يساعد أيضًا في تقليل التوتر والقلق، ومن أمثلة تمارين الكارديو: المشى، الجرى، ركوب الدراجات، نط الحبل والسباحة.

-راجع الطبيب إذا كان خفقان القلب يميل إلى أن يستمر لفترة أطول من بضع ثوان.

-يمكن للطبيب تحديد ما إذا كانت أحد الأمراض تسبب الخفقان، وتتضمن هذه الأمراض عادة:مرض القلب، الغدة الدرقية، القلق، فشل القلب، مرض صمام القلب.

مشروب يهدئ ضربات القلب

الزعرور: حيث أن واحدة من أهم إجراءات الزعرور هي قدرته على تنظيم النشاط الكهربائي للقلب، مما يجعله مفيدًا جدًا في علاج خفقان القلب، حيث أنه يقلل من الموت القلبي المفاجئ في المرضى الذين يعانون من أمراض القلب الموجودة بنسبة 25-35%.

الناردين الطبي: من المعروف أن عشبة الناردين مفيدة للغاية من أجل خفض معدل ضربات القلب، حيث أنه يتم إدخالها في علاج العديد المشاكل الأخرى مثل الأرق أو التوتر والقلق، يقول أطباء طب الأعشاب والطب البديل أن هذا العشب يساعد على تهدئة الأعصاب وإعادة ضربات القلب لوضعها الطبيعي، بالإضافة أنه يساعد في الحصول على نوم هادئ وعميق.

بلسم الليمون: حيث أن بلسم الليمون يعمل على تنشيط عضلة القلب ومنشط للدورة الدموية، ويساعد على التخلص من القلق، ويساعد في حالات فرط نشاط الغدة الدرقية، يتم إضافة ملعقة من أوراق بلسم الليمون المجففة إلى كوب من الماء الساخن، وتترك من 5-10 دقائق واشرب منه بأي وقت تشعر بزيادة دقات القلب.

حبوب خفقان القلب

في حال كان خفقان القلب ناجمًا عن الإصابة بمشكلة معينة في القلب أو مرض آخر، فإنّ الطبيب المختص يعمد إلى التركيز عليه وعلاجه، وذلك لأنّ علاج المُسبب يُسفر بالضرورة عن حل مشكلة خفقان القلب وأية أعراض أخرى يشكو منها المصاب، وحقيقة يعتمد اختيار الطبيب للعلاج على طبيعة المشكلة التي يُعاني منها الشخص المعنيّ، ومن الخيارات العلاجية المتاحة نذكر الآتي:

الخيارات الدوائية: يمكن أن يصف الطبيب أدوية معينة لاستعادة النظم الطبيعي لضربات القلب، ومن الخيارات الدوائية التي قد تُجدي نفعًا في مثل هذه الحالات تلك التي تتبع لمجموع حاضرات مستقبلات بيتا (بالإنجليزية: Beta blockers)، وحاصرات قنوات الكالسيوم (بالإنجليزية: Calcium channel blockers)، بالإضافة إلى مجموعة من الأدوية الأخرى التي ثبتت فعاليتها.

أفضل علاج لعدم انتظام ضربات القلب

سوف يختارالطبيب العلاج بناءً على أسباب، أعراض، مكان وشدة المرض. بعض أنواع عدم انتظام ضربات القلب قد لا تتطلب العلاج. ومع ذلك، هناك حاجة إلى العلاج الطبي لأنواع معينة من عدم انتظام ضربات القلب على النحو التالي:

أدوية التحكم في معدل ضربات القلب : على الرغم من أن الأدوية لا تعالج المشكلة، لكن يمكنها تقليل نوبات عدم انتظام ضربات القلب وشدة الأعراض. بعض اضطرابات إيقاع القلب تستجيب بشكل جيد للعلاج.

منظم ضربات القلب : من أجل الحفاظ على معدل ضربات القلب على الصورة المنتظمة، جهاز صغير يسمى منظم ضربات القلب يوضع تحت الجلد بالقرب من الترقوة مع سلك يمتد من الجهاز إلى القلب. جهاز تنظيم ضربات القلب يساعد على تنظيم وتحسين وظائف القلب و الوظائف ذات الصلة بها.

تقويم نظم القلب : يستخدم تقويم نظم القلب لإبطاء تسارع ضربات القلب. يتم ذلك خارجيا في جلسة محكمة. يتم اعطاء صدمة كهربائية صغيرة لجدار الصدر وتقوم الصدمة بتنظيم معدل ضربات القلب و اعادة القلب إلى ايقاعه الطبيعي.

العلاج بالاستئصال : تستخدم هذه الطريقة للقضاء على مصدرعدم انتظام ضربات القلب و بذلك يتم علاج عدم انتظام ضربات القلب بشكل دائم . عادة ما يتم الجمع بين العلاج بالاستئصال و دراسة الوظائف الكهربية. يتم ادخال خيوط من خلال قسطرة إلى منطقة القلب التى يعتقد أنها مصدر عدم انتظام ضربات القلب. ثم يتم اعطاء طاقة كهربائية عالية التردد لإزالة المنطقة الصغيرة من الأنسجة داخل القلب التى تسبب إيقاع غير طبيعى للقلب.

زرع جهاز مقوم نظم القلب و مزيل الرجفان : هو إجراء مماثل لزرع جهاز تنظيم ضربات القلب. ويستخدم هذا الجهاز إذا كان المريض معرض لخطر حدوث دقات قلبية خطيرة غير منتظمة في النصف السفلي من القلب (الرجفان البطيني). إذا اكتشف الجهاز إيقاع بطيء جدا، فإنه سوف يحفز ضربات القلب. في المقابل، عندما يدق القلب بسرعة كبيرة،فانه سوف يتم اعطاء سلسلة من النبضات الكهربائية الصغيرة لعضلة القلب لإبطائها واستعادة معدل ضربات القلب الطبيعي.

علاج التوتر وسرعة ضربات القلب

بعد أن يجري الطبيب عدة فحوصات من أجل تشخيص الإصابة برفرفة القلب، سيكون قادراً على تحديد السبب الكامن وراءه.

كما ذكرنا سابقاً، فأن هذه المشكلة عادة ما تزول من تلقاء نفسها ولا تكون بحاجة إلى علاج محدد.

في حال لم يجد الطبيب سبباً لذلك، من الممكن أن ينصحك بالقيام فيما يلي:

  • التخلص من التوتر والقلق عن طريق ممارسة الرياضة أو اليوغا
  • الإمتناع عن تناول أنواع معينة من الاطعمة والمشروبات مثل النيكوتين والكافيين.
  • تجنب تناول بعض أنواع الأدوية مثل تلك المخصصة لعلاج نزلات البرد
  • قد يصف لك الطبيب أدوية معينة في محاولة لعلاج المشكلة.

أسماء أدوية تنظيم ضربات القلب

  • ابانيوتن – EPANUTIN
  • فينتوليب – PHENTOLEP 50MG-ML AMPOULE
  • برونستيل – Pronestyl
  • تامبوكور – TAMBOCOR 100MG TAB
  • بيتاتين أقراص – BETATEN 100MG F.C. TABS
  • بيتاتين – BETATEN 25MG F.C. TABLETS
  • كانار – CANAR 100 MG TABLET
  • كانار أقراص – CANAR 50 MG TABLET
  • كاردول – CARDOL 100MG TAB
  • نورموتين – NORMOTEN 100 MG F.C TAB
  • نوفو – اتينولول – NOVO-ATENOL 100MG TAB
  • نوفو – اتينول – NOVO-ATENOL 50MG TAB
  • بريسلو – PRESLO 100MG F-C TABLETS
  • تينول – TENOL 100 MG FILM COATED TABLETS
  • ادينوكور – ADENOCOR 6MG-2ML VIAL
  • برينت – prent
  • سيكترال – Sectral
  • اميرون – AMIRONE 200MG TABLET
  • كوردارون أقراص – CORDARONE 150MG-3ML AMP
  • سيداكورون – SEDACORON 150 MG- 3ML AMPOULES
  • ريثمول – Rythmol
  • ريتمونورم – Rytmonorm
  • الاندرال – INDERAL AMPULES 1MG-ML
  • انديكاردين – INDICARDIN TAB 40MG
  • مولتاك – Multaq
  • نورباس – Norpace
  • بيتاباس – Betapace
  • سورين – Sorine
  • كالان – Calan
  • ايزوبتين – Isoptin
  • فيريلان – Verelan
  • دينتوينا – DINTOINA TAB 100MG

علاج دقات القلب السريعة بالقرآن

العلاج بالقرآن هو النفث بالقرآن، يقرأ على إنسان مريض في صدره، أو يقرأ على يده أو قدمه أو رأسه من الآيات القرآنية، الفاتحة، آية الكرسي، (قل هو الله أحد)، والمعوذتين، أو غيرها من الآيات، يقرأ ينفث عليها، على محل المريض، هذه هي القراءة الشرعية، ويدعوا مع ذلك، مع القراءة يدعوا بالدعوات الشرعية، مثل اللهم أذهب البأس رب الناس واشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقماً، هذا كان يدعوا به النبي ﷺ وهو دعاء عظيم اللهم رب الناس أذهب البأس واشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقماً، يعني لا يترك سقماً، ومن دعائه ﷺ: بسم الله أرقيك، كما رقاه به جبرائيل، بسم الله أرقيك، جبرائيل رقى النبي ﷺ بهذا، بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك، ومن شر كل نفس وعين كل حاسد، الله يشفيك بسم الله أرقيك، هذه دعوات طيبة، يكررها ثلاثاً، بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك، ومن شر كل نفس وعين كل حاسد، الله يشفيك بسم الله أرقيك، اللهم رب الناس أذهب البأس واشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقماً، وإذا دعا “اللهم اشفه وعافه” “ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، ولا حول ولا قوة إلا بالله، ما شاء الله ولا يصرف السوء سواه ولا حول ولا قوة إلا بالله” وما أشبه ذلك، كله طيب، المهم أن يدعوا له بالشفاء، ويقرأ ما تيسر من الآيات، أو السور ومن أهمها، بل أهمها فاتحة الكتاب، وآية الكرسي، و(قل هو الله أحد)، و(قل أعوذ برب الفلق)، و(قل أعوذ برب الناس)، هذه كلها مما يسبب الله به الشفاء، من أسباب الشفاء والعافية، وإذا قرأ غيرها من الآيات كله طيب، القرآن كله شفاء.

 

 

السابق
افضل غسول للبشرة – 10 منتجات تمنح وجهك النضارة في 2021
التالي
3 خلطات منزلية تساهم في توحيد لون الجسم: وكريمات من الصيدلية سريع المفعول

اترك تعليقاً