أدوية

سبازمو امريز Spasmo Amrase

السبازمو امريز

السبازمو امريز (Spasmo amrase) هو دواء يحتوي على مجموعة من المواد الفعالة التي تحسِّن عملية الهضم، وتساعد على التخلص من الانتفاخ والمغص، كما تحفز إفراز المادة الصفراء من المرارة، لذا يستخدم لعلاج العديد من الاضطرابات الهضمية.

الشكل الصيدلاني: أقراص مغلفة. الشركة المصنعة: شركة العامرية (AMRIYA PHARM).

مكونات السبازمو امريز

يحتوي السبازمو امريز على خمس مواد فعالة هي:

  • بانكرياتين (Pancreatin): بتركيز 300 مجم، وهو منتج طبيعي يستخرج من بنكرياس الثدييات، يحتوي على مجموعة من الإنزيمات الهاضمة، مثل إنزيم الأميلاز وإنزيم البروتياز واللايباز، التي تساعد على هضم الكربوهيدرات والبروتين والدهون إلى وحدات صغيرة يسهل امتصاصها، فهي تكسر الكربوهيدرات إلى دكسترين وسكريات بسيطة، وتكسر البروتين إلى قليل البيبتيد (oligopeptides) وببتون، وتكسر الدهون إلى أحماض دهنية وجليسرول.
  • بابين (Papain): بتركيز 50 مجم، هو إنزيم هاضم للبروتين يعمل على تكسير الروابط الموجودة بين الأحماض الأمينية، وهو مادة طبيعية تستخرج من فاكهة البابايا، وتغلف أقراص السبازمو امريز بطبقة حماية لكي تضمن وصول هذا الإنزيم والبانكريتين إلى الأمعاء دون أن يتكسر بواسطة أحماض المعدة.
  • مستخلص ثور الصفراء (Ox-bile extract): بتركيز 30 مجم، الذي يحتوي على أملاح الصفراء التي تُمتص من الأمعاء ثم تخرج من الكبد مع العصارة الصفراوية، لتقوم بنفس دور أملاح الصفراء الداخلية وهو هضم وإذابة وتسهيل امتصاص الدهون والفيتامينات الذائبة بالدهون من الأمعاء.
  • بايميثيكون (Bimethicone): بتركيز 30 مجم، وهو عامل مضاد للرغوة يحمي الجهاز الهضمي ويساعد على التخلص منالغازات والانتفاخ.
  • ميبيفيرين (MebeverineHCI): بتركيز 50 مجم، وهو مضاد للتقلصات يعمل مباشرةً على العضلات الملساء للأمعاء.

الجرعات الدوائية لسبازمو امريز

يجب استشارة الطبيب أو الصيدلي لتحديد الجرعة المناسبة من الاسبازمو امريز، فهي قد تختلف من حالة لأخرى، ومن اضطراب لآخر، وتعدّ الجرعة المعتادة له هي 1-2 قرص ثلاث مرات يوميًا، التي يفضل تناولها قبل الطعام. وفيما يلي أهم الاضطرابات التي يستخدم الاسبازمو امريز لعلاجها:

  • سوء أو عسر الهضم.
  • النفخة، والغازات.
  • الغازات التي تظهر بعد الخضوع لجراحة.
  • ألم البطن.
  • متلازمةسوء الامتصاص (Malabsorption syndromes) بأسبابها المختلفة مثل التخمة والامتلاء بعد تناول الطعام، أو متلازمة الأمعاء القصيرة (short Bowel syndrome)، أو النمو البكتيري.
  • قصور القناة الصفراوية،التهاب البنكرياس المزمن (Chronic pancreatitis)، التليف الكيسي (Cystic fibrosis)، وبعد استئصال البنكرياس.

إرشادات استخدام السبازموامريز

يجب اتباع الإرشادات التالية عند استخدام السبازمو امريز:

  • البانكرياتين يحتاج 45-60 دقيقة حتى يصل للأمعاء ويبدأ عمله لذا يجب تناول السبازمو امريز قبل الطعام.
  • يجب بلع قرص السبازمو امريز كما هو دون مضغ أو طحن لتجنب تلف الطبقة التي تغلفه.
  • يفضل شرب كوب ماء كبير مع القرص.

الآثار الجانبية للسبازمو امريز

السبازمو امريز من الأدوية الآمنة إلى حد كبير، ولم يلاحظ ظهور آثار جانبية خطيرة بعد استخدامه، لكن في بعض الحالات قد تنتج حساسية تجاه أحد مكونات الدواء،فمادة البانكرياتين مثلًا قد تسبب حساسية بسيطة تظهر على شكل طفح جلدي وألم بالبطن، وصداع بسيط، وغثيان وتقيؤ. أو حساسية خطيرة تظهر على شكل صعوبة تنفس، وتورم الوجه والشفتين والحلق، والدوخة والإغماء. كما قد تسبب آثار جانبية بسيطة في بعض الحالات مثل الإسهال وألم المفاصل، وألم البطن والغثيان وألم التبول.

حالات نسيان جرعة من السبازمو امريز أو فرطها

لا يمثل نسيان جرعة واحدة من السبازمو امريز أي مشكلة، إذ يمكن تناولها فور تذكرها، إلا إذا كان موعد الجرعة التالية وشيكًا، فيكون الحل الأمثل حينها تجاوز الجرعة المنسية والالتزام بالجرعة التالية بموعدها دون زيادة أو مضاعفة، ولتجنب نسيان أي جرعات تالية يفضل ضبط منبه بمواعيد الجرعات. أما في حال تناول جرعة زائدة من السبازمو امريز فيجب التوجه للطبيب على الفور وإصطحاب عبوة الدواء لتقييم الوضع الصحي للمريض، وتحديد الإجراء المناسب لكل حالة.

آلية تخزين السبازمو امريز

تخزن أقراص السبازمو امريز في درجة حرارة الغرفة أي حوالي 28 درجة مئوية، بعيدًا عن الضوء المباشر والحرارة، وبعيدًا عن متناول الأطفال لتجنب تناولها عن طريق الخطأ.

السابق
سبازموفري Spasmofree
التالي
سيرفيتام Cervitam

اترك تعليقاً