الحمل والولادة

متى يمكنكِ الحمل بعد الإجهاض ؟

متى يمكنكِ الحمل بعد الإجهاض ؟

متى يمكنكِ الحمل بعد الإجهاض ؟

اعرفي متى يمكنكِ الحمل بعد الإجهاض .

بالنسبة للنساء اللائي عانين من الإجهاض ، لا يوجد حل “ليس كل شيء يناسب الجميع” للحزن والحياة المعيشية بعد الخسارة. قد تكون بعض النساء حريصات على محاولة الحمل مرة أخرى لتوسيع نطاق أسرتهن بينما قد تقرر أخريات أن الحمل ليس هو الخيار الأفضل بالنسبة لهن في الوقت الحالي.

ومع ذلك، تشعر العديد من النساء بالقلق بشأن صحة وسلامة الحمل، في المستقبل بعد تعرضهن للإجهاض وقد يتساءلن عما إذا كان هناك وقت مثالي للحمل بعد الإجهاض.

يوضح الدكتور زيف ويليامز، مدير برنامج الدكتوراه لفقدان الحمل المبكر والمتكرر في مركز مونتيفيوري الطبي وكلية ألبرت أينشتاين للطب في نيويورك: “نوصي عمومًا بالانتظار لمدة شهرين”. ومع ذلك، يقول الدكتور ويليامز: “من المحتمل أنه من الآمن محاولة الحمل بعد دورة شهرية كاملة بعد الإجهاض”.

بشكل عام، يستغرق الأمر مدة شهرين كاملة حتى تعود دورة المرأة بعد إجهاضها. يضمن الانتظار لمدة شهرين كاملين، أو لدورة شهرية كاملة وطبيعية (والتي تستغرق عادة حوالي شهرين) أن هرمون الحمل، قد انخفض إلى مستويات منخفضة لدرجة أنه غير قابل للكشف وعادت بطانة الرحم إلى طبيعتها، مما يجعلها متقبلة لتلقي الجنين المخصب في المستقبل.

توقيت ونوع الإجهاض يمكن أن يؤثر أيضا على سلامة الحمل، في المستقبل. يقول الدكتور ويليامز: “من المهم التأكد من أن مستويات الهرمون وبطانة الرحم قد عادت إلى طبيعتها. وقد يستغرق ذلك وقتًا أطول عندما يكون الحمل، له مدة طويلة.”

يوضح الدكتور ويليامز أن محاولة الحمل بعد الإجهاض مباشرة ، الهدف هو “إعادة ضبط” الجسم عن طريق السماح بدورة طمث كاملة. إذا حاولت امرأة الحمل، على الفور، قبل أن تنتهي هرمونات الحمل بعد الإجهاض من جسدها، فقد تحصلين على اختبار إيجابي كاذب في اختبار الحمل؛ بالمقابل، يمكن لطبيبتها أن تلتقط بطريق الخطأ مستويات هرمون الحمل المتدنية من الإجهاض وتستنتج أنها ستجهض الحمل الثاني.

كيف يمكنك أن تعرفي بالتأكيد؟

لسوء الحظ، فإن الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كانت هرمونات الحمل، قد انخفضت تمامًا إلى “صفر” هي الحصول على فحص دم لتحديد مستوى هرمونات الحمل في جسم المرأة. على الرغم من أن الدكتور ويليامز يعترف بأنه قد لا يكون هناك معيار الرعاية في جميع المكاتب لإجراء اختبار دم لامرأة بعد الإجهاض، إلا أنه يشجع النساء على سؤال أطبائهن لفحص الدم، وخاصة إذا كانوا يأملون في محاولة الحمل، في أقرب وقت ممكن. كلما طالت فترة الحمل، كانت هرمونات الحمل أعلى، لذلك من المهم إتاحة وقت كافٍ للهرمونات لتنظيف الجسم. بشكل عام، يوصي الدكتور وليامز بالانتظار لمدة ستة أسابيع تقريبًا في حالة إجهاض الثلث الأول من الحمل، قبل طلب فحص الدم لهرمونات الحمل، كتأكيد على أنه من الآمن المحاولة للحمل مرة أخرى.

ماذا عن الحمل خارج الرحم ؟

بالإضافة إلى ذلك، إذا تعرضت المرأة لحمل خارج الرحم – وهو حمل يحدث خارج الرحم، بشكل عام في إحدى قنوات فالوب – فقد تحتاج إلى فترة أطول للتعافي والشفاء قبل محاولة الحمل، مرة أخرى. يذكر الدكتور ويليامز أن الإطار الزمني لمحاولة الحمل، بعد الحمل خارج الرحم أطول ويعتمد على ما إذا كان الحمل خارج الرحم قد عولج بالأدوية أو الجراحة ونوع الجراحة التي أجريت. على سبيل المثال، يجب على النساء اللائي عولجن بالميثوتريكسيت، وهو دواء طويل الأمد يوقف تركيب الحمض النووي، الانتظار لمدة ستة أشهر كاملة لضمان إزالة الدواء تمامًا من الجسم. يمكن للمرأة التي خضعت لعملية جراحية لعلاج الحمل خارج الرحم (عمومًا، إزالة قناة فالوب المصابة)، الحمل، بعد حوالي شهرين أو ثلاثة أشهر.

السابق
متى تكون الولادة القيصرية هي الخيار الأفضل للولادة؟
التالي
الولادة القيصرية : ما يمكن توقعه من الشفاء

اترك تعليقاً