الحمل والولادة

بدائل إبرة الظهر أثناء المخاض

بدائل إبرة الظهر أثناء المخاض

بدائل إبرة الظهر أثناء المخاض

6 بدائل إبرة الظهر أثناء المخاض

إذا لم تكوني مرشحة لعمل إبرة الظهر ، فلا يزال لديكِ خيارات عندما يتعلق الأمر بعلاج الألم أثناء المخاض والولادة.

إذا كنتِ ترغبين في المخاض والولادة الخالي من الألم (أو على الأقل تقليل الألم) ولكن لا يمكنكِ عمل إبرة الظهر ، فلا تيأسي. لا تزال هناك خيارات طبية أو خالية من المخدرات متاحة لجعل ولادتكِ أكثر قابلية للعلاج.

يقول إدواردو هاريتون، طبيب أمراض النساء والتوليد في جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو: “يبدو أن أقوى تأثير على رضا المرأة عن تخفيف الألم هو سلوك وتصرف طبيبها. الألم شخصي للغاية وكذلك قرارات علاج الألم. كأطباء، يجب علينا دائمًا احترام ودعم اختيار المرأة للسيطرة على الألم أثناء تقديم المشورة لها بشأن ما هو آمن ويمكن أن تساعدها في الحصول على تجربة ولادة إيجابية”

فيما يلي بعض الطرق للتحضير للمخاض والولادة دون وجود إبرة الظهر وخيارات أدوية بديلة لمناقشتها مع فريقكِ الطبي.

الاستعدادات أثناء الحمل

يقول أوزهان توران، دكتوراه في الطب، أستاذ أمراض النساء والتوليد والعلوم الإنجابية في جامعة مركز ميريلاند الطبي: يمكن للمريضات الإستعداد لآلام الانقباضات. إذا كانت لديكِ فكرة جيدة عما سيحدث، فقد لا تشعرين بالقلق بنفس القدر. فمدى الألم الذي يمكن أن تتحمله المرأة غالبًا ما يعتمد على المرأة نفسها والثقافة والتعليم والمعرفة”.

أخذ دروس التنفس

تعد دروس التنفس التي تعلم طريقة برادلي أو لاماز طريقة رائعة لإعدادكِ عقليًا وعاطفيًا لماراثون المخاض. يقوم المدربون بتدريس طرق مختلفة لعلاج آلام التقلصات وتقنيات التنفس والحركة أثناء المخاض، بالإضافة إلى تثقيف شركاء الولادة حول أفضل طريقة لدعمكِ أثناء المخاض.

الاشتراك في دروس اليوغا قبل الولادة

يمكن أن يجعلكِ هذا التمرين على اتصال بجسمكِ، ويريح عضلاتكِ، ويمكن أن يساعدكِ في الاستفادة من الاحتياطيات الداخلية اللازمة للمخاض والولادة. يمكنكِ معرفة المزيد عن فوائد اليوغا قبل الولادة في المخاض والولادة هنا.

استئجار مدربة الولادة

يمكن أن تكون مدربة الولادة لا تقدر بثمن كنظام داعم ودعم في غرفة الولادة. يشرح الدكتور توران: “يمكن لمدربة الولادة أن تقدم المساعدة النفسية للمريضة. يمكن أن تساعدكِ على التنفس بعمق، والتجول، ووضع نفسكِ في وضع مريح. إن وجود شخص معكِ في جميع الأوقات يمكن أن يكون مريحًا جدًا ويساعد في تخفيف الألم “.

الأدوية البديلة أثناء الولادة

أكسيد النيتروس

يكتسب أكسيد النيتروس المخدر المستنشق، المعروف أيضًا باسم غاز الضحك، شعبية في غرفة الولادة. وفقًا لجمعية الحمل الأمريكية، فإن أكسيد النيتروس له العديد من الفوائد: يمكن أن يقلل من وعي الأم بالألم ويزيد من الاسترخاء، ولا يتداخل مع الرضاعة الطبيعية، ولا يمنع إفراز الأوكسيتوسين، وهو هرمون يساعد على تشجيع الترابط بين الأم والطفل. تزول التأثيرات أيضاً في غضون خمس دقائق من توقف الغاز، على عكس إبرة الظهر التي يمكن أن تستغرق ساعات لتهدأ. ومع ذلك، فإن بضع مئات فقط من المستشفيات تقدم غاز الضحك أثناء الولادة، لذا اسألي طبيبتكِ إذا كان خيارًا مناسبًا لك.

التخدير الموضعي

وفقا للدكتور هاريتون، فإن حقن الدواء “التي تخدر الأعصاب إلى العجان والفرج والمهبل يمكن أن تساعد خلال المرحلة الثانية من المخاض [مرحلة الدفع].” في حين أن هذا النوع من التخدير، المعروف باسم تخدير فرجي، لا يساعد في الألم المرتبط بالتقلصات، “فهو يخفف الألم حول المهبل والمستقيم عندما ينزل الطفل من قناة الولادة.” يتم حقن الدواء المستخدم لهذا النوع من التخدير في العصب الفرجي، وهو عصب كبير موجود في الحوض ويخدر المنطقة بأكملها بشكل فعال، مما يخفف من ألم خروج الطفل ويدفع الطفل للخارج عبر قناة الولادة.

المسكنات الأفيونية و المسكنات غير الأفيونية

على الرغم من أنه لا يُنصح باستخدامها لاحقًا في المخاض، إلا أن المواد الأفيونية فعالة جدًا في المساعدة في ألم المخاض المبكر. تنشأ مضاعفات معينة إذا تم استخدامها بعد فوات الأوان – فهي تعبر المشيمة ويمكن أن تؤدي إلى إصابة الطفل بمشكلة في الجهاز التنفسي أو الحاجة إلى إنعاش حديثي الولادة بعد الولادة. يوضح جيريمي دينيس، أستاذ مساعد التخدير السريري في مستشفى ييل-نيو هافن ، جامعة ييل: “إذا لزم الأمر، فإننا نوصي فقط [بالمواد الأفيونية] قصيرة المفعول لتقليل وقت تعرض الطفل”.

المسكنات غير الأفيونية، مثل الأسيتامينوفين أو الأيبوبروفين، هي أيضًا خيارات، ولكن وفقًا للدكتور هاريتون، قد لا يكون لها تأثير كبير لأنها ليست قوية بشكل عام لمكافحة آلام المخاض.

خلاصة القول

إذا كنتِ غير قادرة على عمل إبرة الظهر ، فتأكدي من مناقشة جميع خياراتكِ مع طبيبتكِ للعثور على الخيار (أو التركيبة) الأكثر ملاءمة لكِ ولخطة الولادة.

السابق
ما هو المسح المهبلي أثناء الولادة القيصرية، وهل يجب أن تقومين به؟
التالي
متى موعد الولادة الفعلي للمرأة الحامل

اترك تعليقاً