أدوية

اختيار الدواء الفعال للسعال

اختيار الدواء الفعال للسعال

عندما يُعاني شخص من السّعال، ويبحث عن الدواء المُناسب للتخلّص من السعال، فإنّه سيجد العديد من الخيارات الدوائية في الصيدليات، وبعض هذه الأدوية ما يحتاج إلى وصفة طبية، بينما لا يتطلب استخدام بعضها الآخر الحصول على وصفة طبية، وعلى الرّغم من أنّ الاختيار يُعتبر صعباً بالنّسبة للكثيرين، خاصّة عندما يعلمون أنّ الكثير من أدوية السعال قد لا تكون فعالة بالشكل الكافي للتخلص من السّعال، ففي الحقيقة تكون الطريقة الصحيحة لعلاج السّعال بالتخلّص من السبب المؤدي له، وفيما يأتي توضيح أكثر الأسباب الشائعة للسعال، والأدوية الفعّالة في علاجها:[١]

  • علاج السعال التحسّسي: إذا كان ردّ الفعل التحسّسي (بالإنجليزية: Allergic reaction) هو السبب وراء السعال، يُعتبر تناول مُضادّات الهيستامين (بالإنجليزية: Antihistamine) أفضل علاج للسعال، وعادةً ما يرافق السّعال في حالات الحساسية بعض الأعراض الأخرى مثل: سيلان الأنف، والحكّة، وتدميع العينين.
  • علاج السعال الناتج عن العدوى: قد تسبب العدوى زيادة الإفرازات المخاطية، أو انتفاخ والتهاب الأنف والحلق، والقصبة الهوائية، والشعب الهوائية، وقد تكون العدوى فيروسية كما في حال الإصابة بالخانوق (بالإنجليزية: Croup) ولا تحتاج إلى علاج بمضادّات حيوية أو مضادات فيروسية، أو تكون عدوى بكتيرية، وحينها قد يتطلب العلاج استخدام المضادّات الحيوية، ويجدر بالذكر أنّ سيلان الأنف المرافق للكثير من حالات العدوى التنفسية قد يسبب السعال أيضاً، فعندما يرجع المخاط إلى أسفل الحلق فإنّه يتسبب بظهور السعال، ويمكن أن تُساعد مُضادّات الاحتقان (بالإنجليزية: Decongestants) على تخفيف السعال في هذه الحالة.
  • علاج الالتهاب الرئوي والتهاب الشعب الهوائية: فكل من الالتهاب الرئوي (بالإنجليزية: Pneumonia) والتهاب الشعب الهوائية (بالإنجليزية: Bronchitis)، ينتج كمية كبيرة من المُخاط في الرئتين، ويسحب هذا المُخاط أو البلغم البكتيريا والجزيئات الصغيرة وينقلها إلى الحلق، ويتم طرد هذا البلغم من الرئتين عن طريق السعال، لذا يُعتبر من المفيد استخدام الأدوية المُقشّعة (بالإنجليزية: Expectorants) للتخلص من السعال بالإضافة للأدوية الأخرى المستخدمة في السيطرة على العدوى.

الفرق بين أدوية السعال

تختلف أدوية السعال في آلية عملها لعلاج السعال، ويُمكن تقسيم أنواع أدوية السعال إلى ثلاثة أنواع رئيسية، وهي:[٢]

  • المُقشّعات: (بالإنجليزية: Expectorants)، تساعد على تخفيف سُمك المخاط عند المُصاب، ممّا يسهل من خروجه عن طريق السّعال، ومن الأمثلة عليها مادّة الجوافينيسين (بالإنجليزية: Guaifenesin).
  • المُثبّطات: (بالإنجليزية: Suppressants)، تقلّل من عدد مرّات السعال، ومن الأمثلة عليها: مادّة الديكستروميثورفان (بالإنجليزية: Dextromethorphan) واختصارها DM، وأيضاً الكافور (بالإنجليزية: Camphor)، وزيت الأوكالبتوس (بالإنجليزية: Eucalyptus oil)، والمنثول (بالإنجليزية: Menthol).
  • أدوية السعال المُركبّة: (Combination cough products)، أي التي تحتوي على أكثر من مادّة دوائية فعّالة، فقد تحتوي على كلا المادتين الجوافينيسين والديكستروميثورفان، وقد تحتوي أدوية السعال المُركبّة أيضاً على مواد أُخرى تساعد على تخفيف الأعراض الأخرى، فمثلاً: قد تحتوي على مضادّات الاحتقان لتخفيف لانسداد الأنف، ومضادّات الهيستامين للحساسية وسيلان
  • الأنف، ومسكنات الألم.

اسم دواء للسعال

اسم الدواء Drug Name الشركة
دوكسيرجان Doxergan
برونكوبوس BRONCHOBOS 375 MG CAPSULES BOSNALIJEK PHARMACEUTICAL
ريناتيول RHINATHIOL CAPS 375MG sanofi-aventis
ريناثيول RHINATHIOL SYRUP 20MG-ML CHILDREN sanofi-aventis

علاج السعال والبلغم

هناك العديد من الطرق والعلاجات المنزلية التي يمكنك من خلالها التخفيف من مضاعفات الكحة المصحوبة بالبلغم، منها:

  • المرطب

يمكن أن يساعدك المرطب في تجنب الهواء الجاف خاصة في الليل عندما يجف الحلق بشكل طبيعي في ذلك الوقت كون الحلق الجاف أكثر عرضة للتهيج والالتهاب.

  • الحمام البخاري

يمكن أن يساعدك الاستحمام بالبخار على ترطيب الممرات الهوائية العليا والتخلص من المخاط في صدرك، حاول البقاء داخل الحمام البخاري مدة خمس دقائق، يمكنك تكرار العملية حسب الحاجة.

  • العسل

يعتبر العسل الطبيعي من أكثر الطرق الفعالة في علاج السعال المنتج للبلغم.

وجدت تجربة سريرية أن تناول 1.5 ملعقة صغيرة من العسل قبل النوم ب30 دقيقة يمكن أن تساعد في تقليل السعال المرتبط بالبلغم خاصة عند النوم، يمكن استعمال العسل فقط للبالغين.

  • فيتامين C

تناول جرعة كبيرة من فيتامين C يساعدك في تعزيز جهاز المناعة لديك ومكافحة العدوى خاصة الفيروسية بشكل أسرع.

يمكنك تتناول كوبين من عصير البرتقال يوميا للتخلص من الأعراض بشكل أسرع.

  • شرب الماء

تعد المداومة على شرب الماء يوميا بمعدل 2 لتر من الأمور المهمة التي تساعد منع جفاف الحلق، الذي يمكن أن ينتج البلغم والكحة.

  • شاي الزنجبيل

يمتلك الزنجبيل العديد من الخصائص المضادة للالتهابات والأكسدة لذلك قد يساعدك شرب من كوب الى كوبين يوميا من شاي الزنجبيل على التخفيف من أعراض الكحة والبلغم المزعجة

  • شاي الزعتر والقرنفل

تظهر العديد من الدراسات أن القرنفل والزعتر كلاهما يمتلكان خواص مضادة للميكروبات فهي تساعد الجسم على مقاومة عدوى الجهاز التنفسي العلوي.

يمكنك اضافة الزعتر الطازج وأوراق القرنفل الى الماء المغلي واتركه لمدة عشر دقائق.

الكحة والبلغم عند الاطفال

معظم السعال الرطب المصحوب بالبلغم عند الأطفال يزول من تلقاء نفسه، ولكن في حال كان مصحوبا بظهور الدم، يفضل التدخل الطبي على الفور.

وهناك بعض الحالات التي تستدعي إلى تدخل طبي ومنها:

  • اذا كان عمر الطفل اقل من  شهور
  • لديهم حمى خاصة اذا كانت اعلى من 39 درجة مئوية
  • يواجه مشكلة في التنفس
  • عند السعال يصدر صوت السعال “الديكي”
  • في حال السعال العنيف.

كيف اوقف الكحة المستمرة

  1. تناول الكثير من السوائل التي تعمل على ترطيب الحنجرة
  2. ترطيب الهواء في المنزل
  3. تجنب التدخين والمدخنين
  4. النوم بوضعية الجلوس، بحيث يكون الجزء العلوي من جسمك عامودي
  5. تناول شوربة الدجاج
  6. أخذ قسطًا وافرًا من الراحة
  7. تجنب التعرض للبرد والهواء البارد

علاج الكحة مع ألم بالصدر

 إذا كانت عدوى فيروسية مثل الإنفلونزا لا يوجد للعدوى الفيروسية علاج معين ولكن يمكن أدوية البرد والإنفلونزا أن تساعد على التحسن.. يمكن لهذه الأدوية تخفيف الحمى وآلام الجسم والأعراض المصاحبة الأخرى للأنفلونزا.

– إذا كانت عدوى بكتيرية مثل التهاب الشعب الهوائية أو الالتهاب الرئوي ، سوف تحتاج إلى المضادات الحيوية.

– أما إذا كانت أمراض مزمنة مثل الانسداد الرئوي المزمن أو الربو وغيرهم، يمكن أن يساعد موسع الشعب الهوائية وغيره من أدوية الانسداد الرئوي المزمن في تقليل ضيق التنفس أو قد تحتاج إلى استخدام جهاز استنشاق قصير المفعول أو طويل المفعول لعلاج ضيق التنفس.

ومع تحديد السبب يستطيع الطبيب المختص تحديد العلاج المناسب للمرض، على سبيل المثال إذا كنت تعاني من ” الذئبة” يمكن أن تحصل على الأدوية المضادة للالتهابات مثل الإيبوبروفين و نابروكسين والتي تخفف من أعراض الذئبة.

علاجات منزلية

يمكن أن تساعد بعض العلاجات المنزلية في التخفيف من أعراض السعال المصاحب بآلام الصدر مثل:

– شرب السوائل الدافئة التي تعمل على تهدئة الشعب الهوائية ما يخفف السعال.. بالإضافة إلى استخدام العسل الذي يعمل كمثبط للسعال.

– تجنب التعرض للأدخنة السامة خاصة السجائر أو الملوثات البيئية؛ لأنها تحفز السعال وآلام الصدر.. مع مراعاة تجنب التدخين السلبي وهو أن تجلس بالقرب من شخص يدخن وأنت لا تدخن فتستنشق الهواء المحمل بدخان السجائر.

– استشارة الطبيب بمجرد الشعور ببوادر السعال وارتفاع درجة الحرارة حتى لا يزداد السعال ما ينتج عنه آلام الصدر

السابق
فوائد منظم السكر للتنحيف
التالي
آثار حبوب الغدة الدرقية

اترك تعليقاً