صحة عامة

فوائد وأضرار التليو

فوائد وأضرار التليو

عشبة تيليون أو الغبيراء، أو الزيزفون، تنتمي هذه العشبة للفصيلة الزيزفونية، والتي تنمو بكثرةٍ في البساتين والغابات والجبال، وهي معمرةٌ لها ساقٌ خشبية، ويوجد منها أنواعٌ عدة، قد يصل ارتفاعها إلى ثلاثين متراً، وينمو لها أوراقٌ رمحية الشكل، ذات لونٍ زيتوني، أمّا أزهارها فبيضاء عطرة، وتنتشر هذه العشبة كثيراً في الوطن العربي، على الرغم من أنّ أوروبا هي الموطن الأصلي لها، والجزء المستخدم منها هو الأوراق، والأغصان الصغيرة، والأزهار.

التليو ويكيبيديا

شجرة الزيزفون (باللاتينية: Tilia) جنس من الأشجار النفضية المعمرة ينتمي للفصيلة الخبازية. تكثر أشجار الزيزفون في نصف الكرة الشمالي في المناطق المعتدلة من أوروبا وآسيا وشرقي أمريكا الشمالية.

شجرة معمرة ساقها خشبية ذات قشرة ملساء كثيرة الأغصان ولهذه الشجرة أنواع عديدة لا فرق بينها من الناحية الطبية وأوراقها كبيرة على شكل قلب مائل وحوافها مسننة وبعضها رمحية شبيهة بأوراق الزيتون ولونها فضي وهذا الصنف شائع في الوطن العربي وأما النورات فهي عنقودية بيضاء أو شقراء لها رائحة عطرية طيبة.

شجرة الزيزفون كبيرة يصل ارتفاعها إلى حوالي 30 متراً، يغطي سوقها لحاء ذو لون رمادي أملس وأوراق قلبية الشكل وعناقيد من الأزهار الصفراء الباهتة، تسقط أوراقها في فصل الخريف. يؤلف القسم العلوي من الساق مع الأعضاء مركب يشبه التاج، وتميل الأغصان إلى أسفل. يتشقق اللحاء في السيقان المعمرة يكون لون الأوراق أخضراً داكناً في الأجزاء العلوية من الشجرة ورمادياً أخضراً في الجهة السفلى مع شعيرات بلون الصدأ في إبط عروق الأوراق.

يوجد نوعان من نبات الزيزفون. النوع الأول صغير الأوراق ويسمى (باللاتينية: Tilia cordata) والنوع كبير الأوراق ويسمى (باللاتينية: Tilia plalyphyllys) وكلاهما ينمو بشكل طبيعي في جبال لبنان وسوريا وتركيا.

فوائد التليو للصدر

  • يساعد التليو على طرد البلغم من الصدر والذى يتسبب في إزعاج عدد كبير من الأفراد،بالأضافة إلى دوره الفعال في تهدئة السعال خلال نزلات البرد المختلفة.
  • يعمل التليو على توسيع الشعب الهوائية لدى الأفراد خلال إصابتهم بنزلات البرد المختلفة لهذا الأمر يفضل تناوله خلال اوقات الشتاء.

فوائد التليو للكحه

من أفضل النباتات للشفاء من السعال و الكحة و بعض أنواع الحساسية الصدرية,,

شرب مغلي ورق التليو مع نفس المقدار من ورق الجوافه ثلاثة مرات باليوم.. ثلاثة جرام من الخليط توضع مع مقدار كوب ماء ثم تغلى علي خفيف.. و تترك تنقع ربع ساعة مع التحريك ثم تشرب ,,ثلاثة مرات حتى الشفاء بإذن الله تعالى

التليو والقلب

يعتبر التليو مشروب عشبي مثالي يعمل على منع تصلب الشرايين، ويساعد على تمدد الوعية الدموية، ولديه القدرة على تنقية وتطهير الدم من السموم، مما يعني قدرته على حماية صحة القلب، والحد من الأمراض التي قد تصيبه، وهذا رغم وجود تحذيرات في بعض الدراسات من الاعتماد على الزيزفون أو التليو إذا كان الشخص مصابا بأمراض القلب، ولذلك يجب استشارة الطبيب في هذه الحالة.

فوائد التليو للكلى

  • يعمل التليو على طرد الغازات وتطهير المجرى البولي من السموم، ويخلص المعدة من الانتفاخات.
  • تدرّ البول، وتنقي الجسم من الأملاح الزائدة، وتنقي الكليتين من الفضلات والسموم.

فوائد التليو للقولون

  • عند تناول التليو فإنه بعمل على غزالة انتفاخات المعدة والقولون وانتفاخات الامعاء حيث يطرد الغازات ويطهر مجرى البول والمثانة من السموم.
  • كيفية التحضير: يشرب خليط التليو مع الماء الدافئ والعسل وزيت الزمجبيل للحصول على أفضل النتائج ، وهذا فى حالات الانتفاخ وبعد الوجبات الدسمة.

فوائد التليو للتخسيس

  • يتم تحضير مشروب التليو مثل الشاي، حيث يتم وضع زهرة التليو في الماء المغلي وتقليبه مع معلقة من العسل،
  • يتم استخدامه ثلاث مرات في اليوم، ليعمل على علاج البرد والسعال والزكام، والنزلات الشعبية وضيق التنفس، وتصلب الشرايين والدوالي، والكسل والأرق، والإمساك والغازات، وحماية الكلى والكبد.
  • علاج النقرس، والروماتيزم، والقيء والدوار، تنظيم الكوليسترول في الدم، الحماية من مرض السكر، والحماية من تراكم الأملاح.

أضرار وفوائد التليو للحامل

لا يفضل التليو لهذه الفئات:

1- الأطفال – الحوامل – المرضعات – الأشخاص الذين لديهم تاريخ مرضي

إن تأثير التليو على هذه الفئات غير معروف، لذلك لا يوصى بشرب هذا المشروب في ظل هذه الظروف، حيث إن الاستخدام طويل الأمد مرتبط بأمراض القلب في حالات نادرة، ولكن على كل، يجب على الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب أو مشاكل القلب الأخرى التحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بهم قبل تناوله بانتظام.

2- إذا كنت تتناول مدرا آخر للبول

إذا كنت تتناول مدرا آخر للبول فيجب أن تمتنع عن شرب التليو حتى لا تصاب بالجفاف، لأن ذلك سيعزز إفراز السوائل بصورة كبيرة.

3- إذا كنت تتناول دواء قد يتفاعل مع التليو

يجب على الأشخاص الذين يتناولون أدوية تحتوي على الليثيوم ألا يشربوا شاي الزيزفون، حيث يمكن للمشروب أن يغير كيفية إفراز الجسم لهذا العنصر، ويمكن أن يؤثر ذلك على الجرعات وقد يكون له آثار جانبية خطيرة أيضا.

 

السابق
فوائد شاي الزعفران
التالي
ما هي عشبة مخلب القط

اترك تعليقاً