دليل الأدوية في البحرين

ديميرول كمسكن للألم – Demerol

دواء ديميرول - Demerol

ماهو ديميرول – Demerol

الاسم العلمي

  • ميبردين (بيثيدين)

مسكن ألم يعرف باسم ميبردين أو بيثيدين ينتمي لمجموعة من العلاجات تسمى الأفيونات أو العلاجات المخدرة، يستخدم في علاج أنواع الألم المتوسطة إلى الشديدة، حيث يعمل على تثبيط ستقبلات الألم في الجهاز العصبي المركزي. قد يسبب العلاج نوعاً من الإدمان في حال استخدامه بجرعات كبيرة و/أو لفترات طويلة، و قد يلاحظ المريض ازدياداً مضطرداً في مقدار أو تكرار الجرعة الكافية لتخفيف الألم بسبب اعتياد الجسم على العلاج؛ يجب التقيد بتعليمات الطبيب بخصوص جرعة و كيفية تناول العلاج.

تصنيف الدواء: مسكنات أفيونية

الفئة: الأمراض العصبية

دواعي استعمال ديميرول – Demerol

يستخدم كمسكن للألم في علاج أنواع الالم المتوسطة الى الشديدة، كما يستخدم كعلاج مساعد في التخدير السابق للعمليات الجراحية المختلفة.

موانع استعمال ديميرول – Demerol

يمنع استخدامه في: المرضى الذين أظهروا فرط الحساسية للعلاج أو لأي مكون آخر من مكوناته وجود هبوط شديد في الجهاز التنفسي وجود أو الاشتباه بوجود شلل لفائفي في الأمعاء كما يمنع اعطاء العلاج بالتزامن مع مثبطات أكسيداز أحادي الأمين ملاحظة: تختلف محاذير استخدام العلاج باختلاف الشكل الصيدلاني و المنتج التجاري، اسأل الطبيب أو الصيدلاني عن محاذير استخدام العلاج.

الآثار الجانبية لديميرول – Demerol

من أعراض العلاج الجانبية: إمساك غثيان، تقيؤ، فقدان للشهية دوار، صداع جفاف الفم تعرق حكة في الجلد مشاكل في عملية التبول هبوط في الرغبة الجنسية.

جرعة ديميرول – Demerol

شكل الدواء

  • أقراص :50 مغ، 100 مغ محلول للحقن بتركيز: 50,25,75,100 مغ/مل, شراب 50مغ/مل
السابق
ديوتراف لعلاج ارتفاع ضغط العين – duotrav
التالي
ديمينت لعلاج أعراض مرض الزهايمر – dement

اترك تعليقاً