صحة عامة

أعشاب مهدئة للمعدة

أعشاب مهدئة للمعدة

إذا كنت تعاني من أوجاع في المعدة، هناك العديد من الأعشاب التي يمكن أن تساعد في تخفيف اضطرابات المعدة، كل شخص يعاني من اضطراب في المعدة في مرحلة معينة من حياته، وهذه الحالة لا تسبب القلق، وغالبًا ما يمكن علاجها، تعرف على الأعشاب التي يمكن تساعد في ذلك.

تشمل الأعراض الشائعة اضطراب المعدة وعسر الهضم ما يلي:

  • حرقة
  • غثيان
  • الانتفاخ
  • التجشؤ
  • رائحة كريهة للفم.
  • إذا كنت عرضة لألم في المعدة أو متلازمة القولون العصبي أو حرقة المعدة أو غيرها من الاضطرابات المعوية، فيمكنك علاج الام المعدة بالاعشاب والبهارات المختلفة.

مشروبات تريح المعدة

1- الزنجبيل

له عدد من الخصائص المضادة للالتهابات، ويساعد على الهضم ويمكن أن يخفف من آلام المعدة.

2. النعناع

النعناع الطازج يعمل بشكل جيد لتهدئة المعدة، وكل ما تحتاجه هو كوب من النعناع المغلى، أو مضغ ورقة، حيث يساعد أيضا على الهضم، ويحفز الشهية، وبجانب كونه أحد الأعشاب المساعدة فى علاج آلام المعدة يمكن أن تستخدميه أيضا لعلاج تقلصات الدورة الشهرية.

3. عرق السوس

عرق السوس يخفف من عسر الهضم أو الانتفاخ بعد تناول وجبة الطعام، ولكن إحذر من تناوله بجرعات كبيرة ، لأنه أحيانًا ما يسبب ارتفاع ضغط الدم ،ا أو تهيج جدار المعدة.

4. البابونج

البابونج لا يعد فقط مهدئ للمعدة ولكن أيضا يهدأ الأعصاب، فإذا كنت تواجه مشكلة في النوم بالإضافة إلى آلام في المعدة، قد يكون البابونج الخيار الأنسب على الإطلاق .

5. الليمون

مشروب الليمون جيد جدا إذا لم يكن لديك أى من الأعشاب السابقة، فقط نصف ليمونة في كوب من الماء الدافئ، سيخفف من آلامك المزعجة.

أفضل مشروب لآلام المعدة

مغلي الكمون: تحتوي بذور الكمون على مكونات نشطة قد تساعد على علاج عسر الهضم وتقليل إفراز الحامض المعدي، كما يُعرف الكمون بخواصه المعالجة للغازات والانتفاخ، وتعمل المركبات الموجود فيه كمضاد طبيعي للميكروبات، ما يفيد في حالات العدوى البكتيرية. ولتحضير مغلي الكمون، أضيفي ملعقة صغيرة من بذور الكمون إلى كوب من الماء المغلي، وغطي الخليط لمدة دقيقة، ثم تناوليه دافئًا، ويمكنكِ تناوله مرتين يوميًا بعد الوجبات لتعزيز الهضم، وإذا كنتِ تعانين من حرقة المعدة، فيُنصح بمضغ نصف ملعقة صغيرة من بذور الكمون.

مشروبات لراحة المعدة

لا شك أن انتفاخ المعدة يشعر المرء بعدم الراحة، ويعد أمرا مؤلما لأكثر من سبب، نفسيا وجسديا، وغالبا ما يحدث انتفاخ المعدة والأمعاء جراء الإفراط في الأكل والشرب.

وفيما يلي 6 مشروبات، من المكافئات الطبيعية والمغذية، للمساعدة على التغلب على انتفاخ المعدة وتهدئة الأعراض الناجمة عنه، والذي ينجم غالبا عن انسداد الغازات في الجهاز الهضمي. وعلى الرغم من أنه من النادر أن يكون انتفاخ المعدة سببا للقلق، فإنه قد يكون علامة على وجود حالة صحية أكثر خطورة، بحسب ما ذكرت صحيفة “إكسبرس” البريطانية. لكن في الظروف العادية، عادة ما يتم علاجه عن طريق إجراء تغييرات بسيطة في نمط الحياة مثل تجنب الأطعمة الغازية، مع العلم أن بعض المشروبات، خصوصا الغازية والكحولية، يمكن أن تؤدي إلى تفاقمه.

شاي النعناع

وفقا لأخصائية التغذية آمي شابيرو، يحتوي النعناع على خصائص استرخاء العضلات التي يمكن أن تساعد في إطلاق الغازات المحاصرة في الجهاز الهضمي، كما يمكنه المساعدة أيضا على حل مشكلات في الجهاز الهضمي مثل بعض التشنجات والأوجاع.

ماء جوز الهند

أوضحت أخصائية التغذية آشفيني ماشرو أنها تستخدم ماء جوز الهند بانتظام “لأنه يحتوي على محتوى البوتاسيوم مثل الموز، لذا فهو يساعد على تنظيم مستويات الإلكتروليت ويبقي مستويات السوائل منتظمة في أجسامنا”.

وللعلم، فإن المنتجات الغنية بالبوتاسيوم علاج فعال لانتفاخ المعدة، حيث يحتوي كوب واحد من ماء جوز الهند على نحو 600 ملليغرام من البوتاسيوم، في حين أن الموز يحتوي على 422 ملليغراما.

الماء

ثمة اعتقاد خاطئ وشائع بأن شرب الكثير من الماء سيؤدي في الواقع إلى تفاقم مشكلة انتفاخ المعدة، غير أن اختصاصي التغذية ديفيد غروتو يقول إن الجسم يقوم بإعادة السوائل عندما لا يحصل على ما يكفي منها، لذا فإن زيادة كمية الماء وسيلة رائعة لمساعدة الجسم على التخلص من السوائل، بدلا من حبسها داخل الجسم.

الماء مع الليمون

الليمون خيار رائع لإضافته إلى الماء وفقا لما قاله الخبير في اللياقة فرانك ليبمان، ذلك أنه عندما يكون الهضم شاقا، فإن الماء مع الليمون يساعد الجسم في هضم الطعام بشكل أفضل ويمتص المزيد من العناصر الغذائية.

شاي الزنجبيل ببذور الشمر

يعتقد مقدم البرامج الشهير، الدكتور أوز، أنه بعد تناول وجبة دسمة في منتصف النهار “فإن تناول كوب من شاي الزنجبيل مع بذور الشمر يساعد في تقليل عسر الهضم وتقليل انتفاخ البطن”، مشيرا إلى أن هذا النوع من الشاي يزيد من الشعور بالشبع والامتلاء ويحول دون المبالغة في إفرازات الأمعاء.

العصائر

الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل الموز والأفوكادو تعد طريقة رائعة لتخفيف اضطرابات الجهاز الهضمي وتقليل الانتفاخ، ولذلك يوصي الدكتور أوز بتجربة مخفوق الأفوكادو على الإفطار. ويتكون المخفوق من نصف حبة أفوكادو مع ملعقتين كبيرتين من الكاكاو ونصف موزه وربع كوب حليب جوز الهند العادي.

مشروبات للمعدة الملتهبة

يعد التهاب المعدة (Gastritis) تهيجًا أو تاكلًا يحدث في بطانة المعدة، ويعزى حدوث ذلك بسبب الإفراط في استخدام المشروبات الكحولية، أو استخدام بعض الأدوية مثل؛ الأسبرين ، وأدوية أخرى مضادة للالتهاب، أو قد يكون نتيجة الإصابة بالقيء المزمن، أو التوتر.

ومن الممكن أن تتسبب بعض أنواع البكتيريا مثل هليكوباكتر بيلوري (Helicobacter pylori) والتي تعيش في البطانة المخاطية في المعدة في الإصابة بهذا الالتهاب، كما وأنها من الممكن أن تتسبب أيضًا في الإصابة بقرحة المعدة، وسرطان المعدة، وفقر الدم الخبيث، والارتجاع المراري.

القرفة (Cinnamon): يعد شاي القرفة مع العسل من أحد العلاجات الطبيعية التقليدية التي تستخدم في علاج التهاب المعدة، إذ أن القرفة والعسل يحتويان على مركبات عضوية قوية تساهم في تعزيز مناعة الجسم، والتقليل من الإصابة بالالتهابات.
الكركم (Turmeric): يعتبر من التوابل الشعبية التي تتكون من مزيج معقد من مضادات الأكسدة، والفيتامينات، والمعادن، والفلافونويد، مما يجعلها منشط جيد ورائع لالتهاب المعدة والأمعاء.
الثوم (Garlic): تكمن أهمية مستخلص الثوم في التخلص من البكتيريا التي تؤدي إلى الإصابة بمرض التهاب المعدة والتي تعرف باسم هيليكوباكتر بيلوري، ولكن لا توجد أدلة كافية تؤكد هذه الفائدة لمستخلص الثوم بعد.

علاج فم المعدة في المنزل

على الرغم من أهمية المتابعة الطبية في حالة الإصابة بالتهاب فم المعدة (بالإنجليزية: Gastritis)، إلّا أنّ هناك العديد من النصائح والعلاجات المنزلية التي قد تخفف من هذه المشكلة، والتي نذكر منها ما يأتي:

  • اتّباع نظام غذائي مناسب، وتجنّب تناول الأطعمة التي قد تهيّج المعدة؛ مثل التوابل، والحمضيات، ومنتجات الألبان. تناول الثوم؛ حيث إنّه يخفف من الأعراض المصاحبة لالتهاب فم المعدة، ويمكن ذلك من خلال تناوله بشكله الخام، أو تناول المكملات الغذائية المحتوية على الثوم.
  • شرب الشاي الأخضر مع العسل؛ حيث تكمن فائدة هذا المشروب في مكافحة جرثومة المعدة، أو ما تُسمى بالبكتيريا الملوية البوابية (بالإنجليزية: H.pylori)، وهي أحد الأسباب الرئيسة لالتهاب فم المعدة، كما أنّ للعسل خصائص مضادة للبكتيريا أيضاً. استخدام الزيوت الأساسية (بالإنجليزية: Essential oils)؛ مثل زيت النعنع، أو زيت القرنفل، وذلك من خلال دهنه على البطن.
  • تقليل التوتر؛ وذلك لدوره في تهييج أعراض التهاب فم المعدة، ويمكن السيطرة على التوتر من خلال ممارسة تمارين التنفّس، أو التأمل، أو اليوغا.
  • تناول وجبات الطعام الصغيرة، وتوزيعها على عدة وجبات خلال اليوم.
  • تجنّب التدخين والمشروبات الكحولية.
  • تناول البروبيوتيك (بالإنجليزية: Probiotics)، حيث إنّه يحسن عملية الهضم، وينشّط حركة الأمعاء.

أفضل عصير للمعدة الملتهبه

عصير الملفوف الأخضر والكرفس وهو واحد من أشهر العصائر المفيدة لتخفيف المعاناة من القرحة، ويرجع السبب في ذلك إلى غنى العصير بمركبات الكلوروفيل والألياف ومضادات الأكسدة، التي تساعد الأنسجة على التجدد وفي القضاء على النفايات المتراكمة في المعدة.

المكونات
نصف ملفوفة خضراء، وساق من الكرفس، وكوبان من الماء (400 مل).

طريقة التحضير
– يغسل الملفوف الأخضر ويقطع.
– يقطع الكرفس إلى قطع صغيرة.
– يوضع الملفوف والكرفس في الخلاط مع كأسين من الماء.
– يمزج الخليط لبضع دقائق.
– يشرب الخليط من دون تصفية.

طريقة الاستهلاك
يتم أخذ الخليط على خمس دفعات.. في منتصف النهار، وعلى الغداء، وبعد الظهيرة، وعلى العشاء، وقبل ساعتين من النوم.

تنبيه
لا يستهلك هذا العصير على معدة فارغة لأنه قد يجعل حالتك أسوأ.

عشبة الدباغ للمعدة

يعمل قشر الرمان المجفف عند تناوله على شكل مغلي أو مسحوق على تحسين صحة الجهاز الهضمي والمعدة بفضل محتواه من مضادات الاكسدة ومضادات الالتهاب ومادة (العفص-Tannins).

كما تساعد قشور الرمان على العلاج من جرثومة المعدة، حيث يتم العلاج عن طريق وضع ملعقتين من قشر الرمان المطحون في إناء مع 2 ملعقة كبيرة من الزنجبيل المطحون، وملعقة كبيرة من الكمون، وملعقة كبيرة من عسل النحل، ويتم تناول ملعقة كبيرة من الخليط مرة يومياً لمدة 14 يوما.

أفضل دواء لعلاج المعدة

تشمل الأدوية المستخدمة لعلاج التهاب المعدة:

  • مضادات حيوية لقتل بكتيريا المَلوية البَوابية. بالنسبة لـبكتيريا المَلوية البَوابية الموجودة في الجهاز الهضمي، قد يوصي طبيبك بمجموعة من المضادات الحيوية، مثل كلاريثرومايسين (بياكسين) وأموكسيسيلين (أموكسيل، أوجمانتين، وغيرهما) أو ميترونيدازول (فلاجيل)، لقتل البكتيريا. تأكد من تناول كمية المضادات الحيوية الموصوفة بالكامل، عادة لمدة 7 إلى 14 يومًا.
    الأدوية التي تمنع إنتاج الحمض وتحفز الشفاء. تقلل مثبطات مضخات البروتون من حمض المعدة عن طريق تثبيط نشاط أجزاء الخلايا المنتجة للحمض. وتشمل هذه أدويةً تُصرف مع أو بدون وصفة طبية، منها أوميبرازول (بريلوسيك)، لانسوبرازول (بريفاسيد)، رابيبرازول (أسيفكس)، إيسومبرازول (نيكسيوم)، ديكسلانسوبرازول (ديكسيلانت)، وبانتوبرازول (بروتونيكس).
  • قد يزيد الاستخدام طويل المدى لمثبطات مضخات البروتون، وخاصة بجرعات عالية، من خطر تعرضك لكسور الورك والرسغ والعمود الفقري. أسأل طبيبك عما إذا كان تناول مكملات الكالسيوم قد يخفض من هذا الخطر.
  • أدوية لتقليل إنتاج الحمض. تقلل حاصرات الحمض — وتدعى أيضًا حاصرات هيستامين (H-2) — من كمية حمض المعدة المنبعثة في السبيل الهضمي، مما يسكن ألم التهاب المعدة ويحفز الشفاء. تشمل حاصرات الحمض، وبعضها متاح دون وصفة طبية، الأنواع التالية: فاموتيدين (بيبسيد)، سايمتيدين (تاجاميت إتش بي) ونيزاتيدين (أكسيد إيه آر).
  • مضادات الحموضة التي تعادل حمض المعدة. قد يضيف طبيبك مضاد حموضة إلى برنامجك الدوائي. تعادل مضادات الحموضة حمض المعدة الموجود حاليًا ويمكنها تسكين الألم بسرعة. يمكن أن تشمل الآثار الجانبية الإمساك أو الإسهال، وذلك حسب مكونات الدواء الأساسية.

 

السابق
رالوستا الوقاية من مرض هشاشة العظام عند النساء – ralosta
التالي
رامسيد لتخفيف من حرقة الفؤاد – Ramcid

اترك تعليقاً