صحة المرأة

عشرة أسباب لتأخر موعد الدورة الشهرية عند المرأة

عشرة أسباب لتأخر موعد الدورة الشهرية عند المرأة

عشرة أسباب لتأخر موعد الدورة الشهرية عند المرأة

هناك أسباب كثيرة تكمن وراء تأخر الدورة الشهرية، بعضها نعرفه جيدًا، والبعض الاخر قد يفاجئنا، تعرفي على أهم أسباب تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات في هذا المقال.

عدم انتظام الدورة الشهرية

بداية دعونا نتعرف على الدورة الشهرية، المقصود هنا ليس الحيض أي نزول الدم، بل الفترة المحيطة بذلك، والتي يكون معدلها 28 يومًا تقريبًا.

هذه الفترة تختلف من امرأة إلى أخرى بالطبع، إلا أن الدورة تعتبر غير منتظمة في حال كانت أقل من 24 يومًا أو أكثر من 38 يومًا.

تعتقد بعض الدراسات العلمية المختلفة أن للزواج أثر على الدورة الشهرية الخاصة بالمرأة، ومن شأنه أيضًا أن يزيد من أعراض الدورة سوءًا، مثل التشنجات والصداع.

أسباب تأخر الدورة الشهرية للمراة

إليك أهم الأسباب التي من شأنها أن تسبب تأخر الدورة الشهرية

1- التوتر والقلق

أشارت الدراسات العلمية أن التوتر والقلق من شأنه أن يؤثر على الهرمونات المسؤولة عن تنظيم الدورة الشهرية.

إن كنت متزوجة حديثًا، قد يؤدي ذلك إلى تغيير في مواعيد الدورة الشهرية الخاصة بك، وذلك نتيجة التوتر الذي يترافق مع نمط الحياة الجديدة، والأمر ذاته ينطبق على التخطيط للعرس وما يترافق معه من توتر.

من المتوقع أن تعود الدورة الشهرية إلى طبيعتها بعد أن تنتهي موجة التوتر والقلق.

2- التغيير في روتين الحياة

هذا الأمر من شأنه أن يؤثر على الدورة الشهرية الخاصة بك أيضًا.

فبعد الزواج تحديدًا، يحدث الكثير من التغييرات في روتين الحياة واليوم الخاص بك، فالسكن ببيت جديد، ووجود أنماط مختلفة فيما يخص التغذية والأمور الأخرى قد تسبب تأخر في الدورة الشهرية للمتزوجات.

3- اختلاف وزن المرأة

هل لاحظت أنه بعد الزواج قد ازداد وزنك؟ قد تعتقدين أن هذه خرافة، لكن الدراسات أشارت أن معظم النساء يزداد وزنهن بعد الزواج.

هناك الكثير من الأسباب وراء ذلك، لكن أهمها هو الاستقرار والشعور بالراحة النفسية.

من ناحية أخرى فإن لزيادة الوزن أثر كبير في عدم انتظام الدورة الشهرية، حيث أن دهون الجسم تؤثر على انتاج هرمون الاستروجين، وزيادة مستوياته من شأنه أن يسبب عدم انتظام الدورة الشهرية.

4- تناول حبوب منع الحمل

بعد الزواج تميل النساء إلى تناول حبوب منع الحمل، الأمر الذي يساهم في عدم انتظام الدورة الشهرية وتأخرها.

بشكل عام، يقوم جسم المرأة بالتأقلم بعد ثلاثة إلى ستة أشهر من تناول هذه الحبوب أو التوقف عن تناولها.

في حال عانيت من مشاكل بعد هذه الفترة، استشيري طبيبك، فقد يصف لك نوع اخر من الدواء يناسب جسمك.

5- الحمل

السبب الأخير لتأخر الدورة الشهرية للمتزوجات هو حدوث حمل بالطبع.

في حال عانيت من تأخر الدورة الشهرية، ننصحك بتجربة فحص الحمل المنزلي للتأكد من وجود حمل أم لا، علمًا أن أعراض الحمل المبكرة تشمل:

  • التعب
  • انتفاخ وتورم في الثدي
  • الغثيان
  • الانتفاخ
  • تشنجات

6- تناول بعض أنواع الأدوية

قد يتسبب استخدام حبوب منع الحمل أو اللولب الهرموني بعدم انتظام الدورة الشهرية.

هناك كذلك أدوية وحبوب أخرى قد تؤثر على الدورة، مثل:

  • الأدوية البديلة للهرمونات
  • العلاج الكيماوي للسرطان
  • مضادات الاكتئاب
  • مميعات الدم
  • أدوية الغدة الدرقية

7- الدخول في مرحلة اليأس بوقت مبكر

في السنوات القليلة التي تسبق الوصول لسن انقطاع الطمث، قد يبدأ الجسم بتهيئة نفسه تدريجياً للمرحلة القادمة، ومن ضمن ما يتوقع حدوثه عدم انتظام الدورة الشهرية، وتبدأ هذه الظاهرة عادة في سن الأربعينات لدى المرأة. ويمكن لسن اليأس ان يحدث في جيل مبكر.

8- أسباب صحية

في بعض الأحيان قد يكون هناك أسباب صحية لتأخر الحيض، والتي تشمل:

  • تكيس في المبايض
  • مشاكل في الغدة الدرقية

9.الخطأ في الحسابات من أسباب تأخر الدورة الشهرية

تختلف الدورة الشهرية بين امرأة وأخرى، فعلى الرغم من أن معدل الدورة الشهرية هو 28 يوماً، ليس الأمر صحيحاً بالنسبة إلى الكل، فقد تعتقد المرأة أن موعد الطمث قد تأخر فيما تكون هي مخطئة بالحسابات، فإذا كانت الدورة الشهرية غير منتظمة لديك وتعرفين متى هو موعد الإباضة، يمكن أن تحسبي موعد الطمث بعد أسبوعين من موعد الإباضة فبه الطريقة فيكون من السهل عليك أن تحسبي موعد الطمث لديك وتترقبيه.

10.مرحلة انقطاع الطمثة من أسباب تأخر الدورة الشهرية

مرحلة انقطاع الطمث هي التيتتوقف فيها الإباضة لدى المرأة وتتوقف الدورة الشهرية، وقد يحصل ذلك بصورة طبيعية، كما يمكن أن يتم هذا بجراحة قسرية أو بسبب اتباع علاج كيميائي.

أسباب عدم نزول الدورة الشهرية مع وجود آلامها

تتعدد أسباب تأخر الدورة الشهرية، وفيما يأتي نُجمل أهمّ تلك الأسباب:

  • التوتر لفترة طويلة: يُمكن أن يؤدي التوتر والضغط العصبي الذي يستمر لفترة طويلة إلى تأخر الدورة الشهرية، أو تقدمها، أو غيابها بالكامل. ولذا ينبغي على المرأة تجنب المواقف التي تُسبّب لها الإجهاد، والحرص على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، والحصول على قسطٍ كافٍ من النوم، وذلك من أجل التخلص من التوتر والمحافظة على انتظام الدورة الشهرية.
  • بعض أنواع وسائل منع الحمل: يُمكن أن تتسبب بعض وسائل منع الحمل وخاصة الهرمونية منها بتأخر الدورة الشهرية. وتتكون وسائل منع الحمل الهرمونية عادةً من هرمونيّ الإستروجين والبروجسترون الذين يتمّ تناولهما لفترة زمنية محددة، ومن ثم يُطلب من المرأة أن تتوقف عن تناول هذه الهرمونات لعدة أيام تالية، مما يؤدي إلى نزول دم الحيض في تلك الفترة. إلا أنّ هذه الهرمونات قد تتسبب في بعض الأحيان بعدم زيادة سمك بطانة الرحم كما هو مفترض لنزول دم الحيض. ومن الجدير بالذكر أنّ وسائل منع الحمل الهرمونية التي يُمكن أن تُسبب تأخر الدورة الشهرية تضمّ الحبوب، والحقن، والغرسات، والحلقات.
  • المشاكل الهرمونية: يُمكن حدوث تأخر في الدورة الشهرية نتيجة وجود اضطراب في مستويات بعض الهرمونات مثل: هرمون البرولاكتين، وهرمونات الغدة الدرقية، وقد يكون سبب هذه الاختلالات الهرمونية وجود مشكلة وراثية، أو ورم في المخ، وغير ذلك من الأسباب المحتملة.
  • تغير جدول النوم: يُمكن أن تعاني النّساء اللواتي يتغير نمط نومهنّ بسبب الدوام ليلاً أو السفر إلى منطقة زمنية أخرى من تأخر نزول الحيض؛ وذلك نتيجة حدوث اضطراب في إيقاع الساعة البيولوجية؛ وهي الساعة الداخلية التي تنظم العمليات الحيوية المهمة في الجسم. أمراض الغدة الدرقية: يمكن أن تتسبب أمراض الغدة الدرقية، مثل: قصور الغدة الدرقية، وفرط نشاط الغدة الدرقية بتأخر الدورة الشهرية.
  • مرحلة ما قبل انقطاع الطمث: (بالإنجليزية: Perimenopause)، عندما تقترب المرأة من مرحلة انقطاع الطمث فقد تلاحظ غياب الدورة الشهرية أوعدم انتظامها؛ نتيجة انخفاض هرمون الإستروجين لدى المرأة في هذه المرحلة. ممارسة التمرين الشديد: يُمكن أن تُسبب ممارسة التمرينات الرياضية الشديدة تغيرات في هرمونات الغدة النخامية وهرمونات الغدة الدرقية، ممّا يؤدي إلى حدوث تغيرات في عملية الإباضة ودورة الحيض. ويُمكن تعريف التمرينات الشديدة بالتمرينات التي تستمر لساعات عديدة تتجاوز الساعة أو الساعتين.

أسباب تأخر الدورة الشهرية مع عدم وجود حمل.:

الضغط العصبي والتوتر:

في بعض الأحيان يكون القلق أو الخوف من حدوث حمل هو سبب في حد ذاته لتأخر بدء الحيض. تتعدد أسباب التوتر والحزن والضغط العصبي، مما يعصف بتوازن الهرمونات، وبالتالي يتأثر أداء الغدة النخامية، المسئولة عن تنظيم الدورة الشهرية

علاج تأخر الدورة الشهرية بالأعشاب:

  • 1- البقدونس

    يعتبر البقدونس أهم أهم النباتات الطبيعية الهامة لتنظيف الجسم وبشكل خاص الرحم، ومحتواه العالي من مضادات الأكسدة والمواد الغذائية يساعد على تنظيم الدورة الشهرية غير المنتظمة وتسريع قدومها إن تأخرت.

    الطريقة

    تستطيعين تحقيق النتائج المرجوة إما عبر تناول عصير البقدونس المكون من بقدونس وماء مضروبين في الخلاط كل صباح، أو عبر تناول مغلي البقدونس.

    2- الزنجبيل

    للزنجبيل فوائد عديدة ومذهلة للصحة والجمال تنبع من غناه بالعديد من العناصر الغذائية الهامة والألياف، كما أن له تأثير إيجابي على الدورة الشهرية، إذ يساعد على تنظيمها وعلى تنزيل الدورة الشهرية المحتبسة كلما احتاج الأمر لذلك.

    الطريقة

    فقط قومي بغلي كوب من الماء مع القليل من الزنجبيل المبشور، وعندما يصل لدرجة الغليان اتركيه ليبرد قليلاً ثم قومي بإضافة ملعقة من العسل، وتناولي هذا المشروب الدافئ لتسريع الدورة الشهرية وتخفيف الامها.

    3- الأناناس

    تتميز فاكهة الأناناس بغناها بالأنزيمات والعناصر الغذائية المفيدة التي تعد نافعة بشكل خاص لتنزيل الدورة الشهرية المحتبسة وتنظيمها في الأشهر القادمة وتخفيف الامها كذلك في كل مرة.

    الطريقة

    فقط قومي بإضافة شرائح الأناناس إلى القليل من الماء في الخلاط، ثم قومي بشرب العصير الناتج كل يوم ببساطة!

    4- القرفة

    تساعد القرفة عموماً في تحسين صحة الجهاز التناسلي عبر قدرتها على تنظيم الهرمونات في الجسم، وتأثيرها الإيجابي المحتمل على تنظيم الدورة الشهرية وتعزيز تدفق الدم في الجسم.

    الطريقة

    تستطيعين الاستفادة من القرفة فقط عبر رش القليل منها على طعامك ومشروباتك الساخنة، أو بإمكانك شرب كوب من الحليب الساخن مع ملعقة من القرفة المطحونة، وقومي بشربه كل صباح.

    5- الكركم

    يحتوي الكركم تحديداً على عناصر غذائية هامة للدورة الشهرية بشكل خاص، كما أنه يساعد على تنظيم هرمونات الجسم.

    الطريقة

    قومي ببساطة بغلي كوب من الحليب وأضيفي إليه ربع ملعقة من الكركم المطحون، مع القليل من العسل، ثم تناولي هذا المشروب بانتظام.

    هذا المشروب لن ينظم دورتك الشهرية فحسب، بل سوف يخفف تشنجات الدورة الشهرية لديك بشكل كبير كذلك!

    6- الكمون

    فوائد الكمون عديدة ومذهلة، وأكثرها شهرة هو قدرته على السيطرة على حالة النفخة والغازات وتسريع التخلص منها، كما أنه مفيد كذلك في تسريع قدوم الدورة الشهرية.

    الطريقة

    تستطيعين شرب منقوع الكمون الدافئ للحصول على الفوائد المرجوة، فقط قومي بإضافة ملعقتين من بذور الكمون إلى كوب من الماء الساخن، واتركي المنقوع ليلة كاملة، ثم قومي بشربه صباحاً.

    7- طرق أخرى

    كما تستطيعين الاستفادة كذلك من طرق ومأكولات أخرى لتنزيل الدورة الشهرية المحتبسة، مثل:

    • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، خاصة: السباحة، القفز، الركض والمشي السريع.
    • تناول طبق من البابايا المقطعة الناضجة يومياً أو شرب عصير البابايا غير الناضجة.
    • تدليك البطن بزيوت دافئة وبشكل منتظم، خاصة زيت الزيتون.
    • تحميص بذور السمسم ثم خلطها مع القليل من سكر الجاكري، وتناول القليل من هذه المزيج اللذيذ صباحاً، والسمسم وصفة قديمة جداً وفعالة.
    • تناول مشروب يتكون من القليل من الألوفيرا المخلوطة مع ماء دافئ والقليل من العسل بشكل منتظم.
    • تناول مغلي التين المجفف بشكل منتظم.
    • تناول كوب من عصير العنب أو عصير قصب السكر يومياً.
    • التخلص من أسباب التوتر والقلق في حياتك، فدورتك الشهرية تتأثر بالطبع بحالتك النفسية.
    • تناول أطعمة مثل: التمر، الحلبة، الأغذية الغنية بفيتامين سي، الجزر.
    • ممارسة العلاقة الحميمة مع الشريك كذلك قد يساعد على تنزيل الدورة الشهرية المحتبسة.

    مهما كانت الوصفة التي قمت باختيارها لتنزيل الدورة الشهرية المحتبسة لديك، حاولي أن لا تتبعي أي منها بإفراط وبشكل مبالغ فيه، فكل شيء زاد عن حده نقص!

السابق
الاضطرابات المزاجية للأم بعد الولادة (الوضع)
التالي
الفحوصات الطبية التي تحتاجها كل إمرأة

اترك تعليقاً