صحة عامة

الزركون فى عالم تركيب وتجميل الاسنان

الزركون فى عالم تركيب وتجميل الاسنان

الزركون فى عالم تركيب وتجميل الاسنان

تعطي الأسنان الصحية جاذبية للوجه وثقة بالنفس، إلا أنه ومع التقدم في السن، أو التعرض لحادث، أو لمشاكل الأسنان مثل التسوس، قد يحدث فقدان للأسنان أو تغير مظهرها الخارجي بشكل يجعلك تفقد جمال ضحكتك، وإشراقة وجهك، وتسبب الإحراج لك، مما سيجعلك تسعى للحصول على ابتسامة جديد باستخدام التركيبات السنية. هناك عدد من التقنيات تقنيات القديمة المستخدمة في عالم تركيب وتجميل الأسنان، إلا أنها لا تبدو طبيعية عند وضع الشخص لها، فمن هنا ظهرت مادة تدعى بالزيركون (بالإنجليزية: Zircon)، والتي تم صناعة تراكيب الأسنان منها والتي تعطي لابتسامتك المظهر الطبيعي والجميل.

 

ما هي استخدامات مادة الزيركون فى عالم تركيب وتجميل الأسنان؟

تعد استخدامات مادة الزيركون في عالم تركيب وتجميل الأسنان كثيرة ومنها:

  • تركيبات الأسنان الأمامية.
  • حشوات الأسنان.
  • تقويم الأسنان.
  • تركيب الجسور بين الأسنان والضروس.
  • تلبيسة الأسنان.
  • صناعة أطقم الأسنان.
  • زراعة الأسنان
  • فوائد الزيركون في جسور الأسنان

    الثبات والاستقرار وبذلك لا يوجد داعي لقلق السقوط مثل الأطقم أو يجعلك تحد عن تناول أنواع معينة من الأطعمة، وعدم التداخل مع العظام، وزيادة ثقتك بنفسك من خلال الأسنان التي تشبه الطبيعية.

    فوائد الزيركون في تلبيسة الأسنان

    إن فوائد الزيركون في تلبيسة الأسنان تتمثل بالقوة، والمتانة، والصلابة، وطول العمر الافتراضي لأنه يقاوم تغيرات درجات الحرارة والأحماض، وعدم التسبب في أي التهابات أو ردود أفعال تحسسية فهو متوافق حيوياً، وسرعة التركيب حيث يمكن تركيبه في نفس اليوم، وإخفاء مشاكل الأسنان من تأكل أو تغير في اللون.

    فوائد تركيب الزيركون للأسنان الأمامية

    يفضل أطباء الاسنان تركيب الزيركون للأسنان الأمامية بدلاً من المواد التقليدية مثل: البورسلين، والبلاتين لأنه يعطيها لمعان ولون طبيعي بحيث لا يمكن تفرقتها عن الأسنان الطبيعية، ويعزز من وظيفتها في تقطيع الطعام لما يتميز به من قوة وصلابة.

مميزات تركيب الاسنان الزيركون

كما رأينا فإن هناك نافذة واسعة لاستخدامات الزيركون في تطبيقات طب الأسنان، ويرجع ذلك إلى العديد من الخصائص التي تميز الزيركون عن غيره من المواد، سنحاول فيما يلي ذكر هذه المزايا:

  1. الزيركون مادة يتم تصنيعها على حسب الطلب، ويمكن ضبط لون المنتج بأي درجة لتتلاءم تماماً مع لون الأسنان الطبيعية للشخص، مما يوفر أقصى درجات الرضى من ناحية المظهر، وبالطبع فإذا تم استخدام الزيركون فقط لتحسين المظهر، فيمكنك اختيار درجة لون أكثر بياضاً من اللون الطبيعي لأسنانك.
  2.   الزيركون هو مادة مضادة للتآكل ومقاومة للصدأ، وسطحها ناعم بدرجة تمنع تراكم الترسبات عليها، لذلك فهي تعد مناسبة للاستخدام في الفم.
  3. الزيركون مادة خاملة تماماً يقبلها الجسم دون أي تفاعلات أو آثار جانبية، فهو لا يثير الجهاز المناعي، وبالتالي فهو لا يسبب أي نوع من أنواع الحساسية، مما يوفر حلاً مثالياً  للأشخاص الذين يعانون من حساسية ضد المعادن الأخرى.
  4. مادة الزيركون هي مادة ذات صلابة مقبولة، وهي أعلى مقارنة بأنواع السيراميك الأخرى، مما يوفر مزيجاً من مزايا المواد المعدنية المتمثلة في الصلابة والمتانة، ومزايا السيراميك والمواد الشبيهة به المتمثلة في مظهر مريح وجذاب. بل إن أحد الاختبارات التي تجرى على منتجات الزيركون لاختبار جودتها هو اختبار المطرقة، حيث تترك المطرقة لتسقط على السن بارتفاع وزاوية محددة، والجدير بالذكر أن تركيبات الزيركون للاسنان لا تنكسر أو تنخدش بعد تعرضها لهذا الاختبار.
  5. إحدى أهم مزايا الزيركون هو قدرته على الاندماج بشكل متناغم مع العظم في الفك. فيصبح الجذر الصناعي من الزيركون جزءاً من العظم بل إنه يحفز نمو الخلايا العظمية حوله، مما يجعل الزيركون الخيار الأمثل إلى جانب التيتانيوم في عملية زراعة الأسنان، لكن يتميز الزيركون أيضاً باللون الأبيض الذي ينفي أي حرج من المظهر.
  6. مادة الزيركون غير موصلة للحرارة وتمنع أي شعور بعدم الراحة قد ينتج من تناول مشروبات ساخنة أو باردة، وهو عامل آخر يشجع على تركيب أسنان الزيركون وزراعتها.

 

طريقة تركيب أسنان الزيركون:

  • يشمل الموعد الأول أخذ عينة طباعة بالقوالب التي يتم استخدامها لتصنيع البطانة.
  • في الزيارة الأولى يقوم الطبيب بتخدير السن، وإزالة أي تسوس أو حشوات قديمة.
  • يتم تنظيف المكان وتعقيمه بعناية.
  • يتم إعادة تشكيل السطح ليتناسب بشكل صحيح مع البطانة.
  • يتم تطبيق حشوة مؤقتة لحماية السن حتى ينتهي تصنيع البطانة الأساسية.
  • في الموعد الثاني يتم وضع البطانة الجديدة بعناية ودقة في مكانها الجديد.
  • قد يكون من الضروري إجراء بعض التعديلات اللازمة لضمان ملاءمة البطانة بشكل مناسب.

 

أفضل لون أسنان الزيركون:

يوجد جميع الالوان فياسنان الزيركون و جميعها بنفس درجه الجوده و اﻻفضل استشارة طبيبك المعالج لتحديد اللون المناسب.

تيجان الزيركون:

  • حقيقة أن التاج الذهبي للأسنان كان قد استخدم من قبل العديد من الناس لسنوات عديدة وهو جيد التحمل من قبل الجسم. ولكن من الأفضل أن تكون قادراً على إظهار هذا التأثير الطبيعي عندما تبتسم. أضف حقيقة أن الذهب معدن وبعض الناس لا يحبون وجود المعادن في الأجزاء الداخلية لجسمهم.
  • تلبيسات الزركونيوم هي بالتأكيد أقوى من التيجان الخزفية (خزف على معدن).
  • اضافة أن تيجان الخزف على المعدن تسبب ذلك الخط الأسود القبيح فوق لثة الأشخاص ذوي التيجان الخزفية.
  • بما أن تلبيسات الزيركونيوم يتم طحنها وتصنيعها من قطعة من البلور ، فهي مضمونة لتكون على الأقل أقوى 5 مرات من الخزف المصهور على المعدني. كما توفر تيجان الزركونيوم قوة دون هذا المظهر الضخم الذي يشتهر به الخزف.
  • يمكن الحصول على تلبيسات الزيركونيا في جلسة واحدة فقط

عمر تلبيسة الزيركون:

العمر الافتراضي لكل منهما يتعدى عمر الإنسان، لكن يمكن أن يفشل التركيب لأسباب أخرى مثل تسوس أو فشل اللصق و غيره
السابق
تأثير مص الاصبع على الأسنان
التالي
كيف تحافظ على صحة قلبك من دون تناول الأدوية؟

اترك تعليقاً