أدوية

توجيو Toujeo لعلاج مرض السكري من النوع الأول

توجيو

toujeo

الاسم العلمي

الأنسولين غلارجين

إنسولين غلارجين هو إنسولين طويل المفعول . الأنسولين هو الهرمون الذي يتم إنتاجه في الجسم. وهو يعمل عن طريق خفض مستويات الغلوكوز (السكر) في الدم. أسبارت الأنسولين هو شكل سريع المفعول من الانسولين. يعمل الإنسولين من خلال مستقبلات تتحكم في أيض الكاربوهيدرات , البروتين و الدهون . الإنسولين يحفز دخول الغلوكوز إلى العضلات و الأنسجة الدهنية .الأنسجة الهدف للإنسولين هي العضلات , الكبد و الأنسجة الدهنية .

تصنيف الدواء: أدوية علاج السكري

 

الفئة: مرض السكري

 

العائلة الدوائية: إنسولين

 

 

دواعي الاستخدام

يستخدم لعلاج السكري من النوع الأول ( المعتمد على الإنسولين ) , و للسيطرة على حالة ارتفاع السكر في السكري من النوع الثاني ( غير معتمد على الإنسولين )

موانع الاستخدام

فرط الحساسية للدواء

الأعراض الجانبية

نقص السكر في الدم ، أو انخفاض نسبة السكر في الدم ، هو من الآثار الجانبية الأكثر شيوعا ( أعراض انخفاض السكر في الدم تشمل صداع ، غثيان ، الجوع ، والارتباك ، والنعاس ، والضعف والدوار وعدم وضوح الرؤية ، وسرعة نبضات القلب والتعرق ، ورعاش ، صعوبة في التركيز ، والارتباك ، أو التشنجات. يجب حمل أقراص الغلوكوز إن كان المريض ممن يعانون من حالات هبوط السكر . نقص بوتاسيوم الدم , صداع , وذمة .

احتياطات الاستخدام

الحمل : يستخدم , الإنسولين هو الدواء المستخدم لعلاج السكري عند الحوامل . الرضاعة : غير معروف إن كان يفرز في حليب الأم , يستخدم لعلاج السكري. هبوط السكر هو أكثر الأعراض الجانبية شيوعا عند استخدام الإنسولين , و وقت حدوثه يعتمد على نوع الإنسولين المستخدم ,و قد ينتج عن ممارسة التمارين و النشاطات دون تناول الطعام . قد تتغير جرعة الإنسولين حسب الحالة النفسية و المشاعر. يستخدم بحذر لدى مرضى اعتلال الكلى و الكبد .

التداخلات الدوائية

قد يزداد تأثير نقص سكر الدم الناتج عن الإنسولين عند تناوله مع : الكحول ، الستيرويدات الإبتنائية ، حاصرات ألفا ، حاصرات بيتا (الغير انتقائية قد تأخر عملية استرداد سكر الدم بعد نقصانه و قد تخفي أعراض و علامات نقص السكر ، يمكن استخدام حاصرات بيتا الإنتقائية كبديل ) ، كوليفليبرات ، غوانيثيدين، مثبطات أوكسياز أحادي الأمين ، بينتاميدين ، فينيلبيوتازون ، السالسيلات ، سالفينوبيرزون ، و التيتراسيكلين. قد يزداد تأثير نقص سكر الدم عند استخدام الإنسولين مع مخفضات السكر الأخرى و التي يتم تناولها عن طريق الفم مثل : السالفونيل يوريا ( غليبيزيد ، غليبوريد ) ، ميتفورمين ، بيوغليتازون ، روزيغليتازون ، تروغليتازون . قد يقل تأثير الإنسولين الخافض لسكر الدم عند استخدامه مع : الكورتيكوستيرويد ، ديكستروثيروكسين ، ديليتيازم ، دبيوتامين ، إبينيفرين ، نياسين ، موانح الحمل الهرمونية عن طريق الفم ، ثيازيد ، مدرات البول ، هرمون الدرقية ، التدخين .

الأشكال الدوائية

500 mg

طريقة التخزين

تحفظ القارورات الغير مفتوحة في الثلاجة و لا تجمد . و يجب أن لا يستخدم إن لم يكن مظهره نقي .

 

السابق
توبسيم بوليفالينت Topsym polyvalente لعلاج داء المبيضات
التالي
توبسيم فابج Topsym fAPG لعلاج الإكزيما