أمراض الجهاز الهضمي

علاج للامساك سريع المفعول

علاج للامساك سريع المفعول

يعتبر الإمساك شائع الحدوث ويؤثر على الناس من مختلف الأعمار . يمكن عادة علاجه في المنزل مع تغييرات بسيطة على النظام الغذائي ونمط الحياة. الإمساك لدى البالغين لديه العديد من الأسباب المحتملة، وفي بعض الأحيان لا يوجد سبب واضح.

  أكثر الأسباب شيوعًا للإمساك :

  1. عدم تناول ما يكفي من الألياف مثل الفاكهة، والخضراوات، والحبوب.
  2. عدم تناول ما يكفي من السوائل.
  3. عدم ممارسة الرياضة.
  4. الكسل والخمول بعد الوجبات.
  5. قد يكون الإمساك ناتجًا عن حالة مرضية.

علاج للامساك سريع المفعول

  • مسهلات تليين البراز.
  • مسهلات تعمل على زيادة حجم البراز.
  • ملينات زلقة.
  • مسهلات منشطة.
  • مسهلات مالحة.
  • ملينات عشبية قوية.
  • مسهلات عشبية معتدلة.

علاج سريع للامساك بالأعشاب

اليانسون:

يعتبر اليانسون من أهم الأعشاب التي تساعد في الحفاظ على الجهاز الهضمي، وهذا لأنه يحتوي على زيوت طيارة تساعد على التخلص من الإمساك، ويكون ذلك من خلال تناول مغلي اليانسون مرة واحدة يومياً للمساعدة في علاج الإمساك المزمن والانتفاخ.

البابونج:

للتخلص من حالة الإمساك يمكنك اللجوء إلى تناول عشبة البابونج، والتي تساعد على طرد الغازات والتخلص من آلام المعدة، ويتم تناولها من خلال غلي أوراق البابونج وتحليتها بعسل النحل.

الشبت:

الشبت له قدرة على تخليص الجسم من الغازات وعلاج الإمساك، ويكون تناوله من خلال غسل الشبت جيدا وغليه ثم تناول الماء الناتج عنه.

الكمون:

يعتبر الكمون من الملينات الطبيعية التي تستخدم للتخلص من الإمساك، ومن الممكن تناول كوب من الكمون المغلي المضاف إليه شرائح من الليمون، ويتم تركه منقوعا طوال الليل، ثم تناوله صباحاً.

مشروبات لعلاج الإمساك:

  1. مشروب الليمون الدافئ :يعتبر مشروب الليمون من المشروبات المهمة التي تساعد على التخلص من حالات الإمساك، وهذا لأنه يحتوي على حمض الستريك والذي يؤدي دورا هاما في التخلص من سموم الجسم، ويتم هذا من خلال إضافة الليمون إلى الماء الدافئ وتناوله بعد وجبات الطعام يومياً.
  2. القهوة : تعتبر القهوة من المشروبات الرائعة لتنشيط الجهاز الهضمي، وتعمل كنوع من مدرات البول، وتساعد على علاج حالات الإمساك التي يشعر بها الإنسان.
  3. مشروب الزنجبيل: الزنجبيل يحتوي على الكثير من الخصائص المميزة، والتي تحافظ على صحة الجهاز الهضمي؛ وهو يعتبر من الملينات الطبيعية التي تساعد على تنظيم حركة الأمعاء وطرد الغازات منها .

علاج سريع للامساك عند الأطفال

  1.  مزيج العسل بالماء الدافئ وإعطائها للطفل فى زجاجة، فهذا الخليط ملين طبيعى للأطفال الرضع.
  2.  اجعلى طفلك يستلقى على السرير ويمسك كاحليه بيديه، وذلك لتحفيز حركة الأمعاء لدى الطفل والتخلص من الغازات الموجودة فى البطن.
  3.  تدليك بطن الطفل وظهره وقدميه بزيت جوز الهند الدافئ فهذا يساعد فى تخفيف الإمساك ويعمل كملين.
  4.  .وضع الطفل فى حمام دافئ فهذا يجعل الطفل يشعر بالراحة ويخفف من الإمساك.
  5.   وضع طفلك على كرسى هزاز وقم بهزة ببطء، لأنه يساعد على الهضم.
  6.   إعطاء الطفل الينسون والكراوية فهى من المشروبات الدافئة المعروف بأنها تساعد على تخفيف الألم والإمساك عند الطفل.
  7.   تجنبى إرضاع الطفل نهائيا حتى لا يزداد الإمساك .

علاج سريع للإمساك عند الحامل

  1. اشربي كثيرًا من الماء، مقدار من 10 إلى 12 كوبًا يوميًا. اقرئي أيضًا: أفضل المشروبات للمرأة الحامل
  2. احرصي على تناول نظام غذائي صحي مليء بالألياف، مقدار من 25 إلى 30 جرامًا يوميًا من الألياف، مثل الفواكه والخضروات والحبوب والخبز المكوّن من الحبوب الكاملة والبطيخ والحليب. اقرئي أيضًا: رجيم صحي أثناء الحمل
  3.  قسّمي وجباتكِ إلى ست وجبات صغيرة يوميًا، لتيسير عملية الهضم وعدم الضغط على المعدة.
  4. احرصي على ممارسة الرياضة، نحو ثلاث مرات أسبوعيًا من 20 إلى 30 دقيقة في كل مرة، ويُمكنك السير أو السباحة أو ممارسة بعض تمارين اليوجا، يُمكنك استشارة الطبيب لمعرفة التمارين الرياضية المناسبة لكِ في أثناء الحمل.
  5. احرصي على اتباع بعض الوصفات الطبيعية، مثل شرب عصير الليمون في الصباح، الذي يتكون من نصف ليمونة على كوب ماء فاتر، وتعمل شوربة الكرنب كذلك على تنظيم عملية التبرز، وتنصح بعض الأمهات ذوات الخبرة بعمل شاي من بذر البطيخ للتخفيف من الإمساك، وهو أيضًا يُحفز كُلى الجنين على العمل.
  6. واظبي على حمامات الماء الدافئ من 10 إلى 15 دقيقة، ما يخفف من الورم ويزيد من معدلات الشفاء.
  7. داومي على النوم على أحد جانبيكِ، خاصةً الأيسر ولا تنامي على ظهركِ، خاصةً بعد مرور الثلاثة شهور الأولى من الحمل، لتخففي من الضغط على المنطقة المُصابة.
  8. لا تقفي ولا تجلسي لفترات طويلة، ومارسي كل ساعة السير وتحريك جسمكِ بضع دقائق.
  9. يُمكنكِ تجربة كمادات الثلج أو استخدام أكياس الثلج للتخفيف من آلام البواسير.
  10. احرصي على استشارة طبيكِ، فقد ينصحكِ بالتقليل من المكملات الغذائية، التي تحتوي على الحديد والاستعاضة عنها بالأغذية، التي تحتوي على الحديد أو تقسيم المكملات الغذائية من الحديد على مدار اليوم، وقد يصف لكِ بعض من الملينات أو الكريمات الموضعية للتخفيف من الألم والحكة.

دواء ملين للإمساك

بيساكوديل (Bisacodyl) هو مُسَهِّلٌ (مليّن – Laxative) قوي. وهو يُحفز نشاط الأمعاء بواسطة إنتاج غائط رطب وليّن، وبواسطة تحفيز انقباض العضلات الدافعة للغائط في الأمعاء. يُعطى الدواء دون وصفة طبية، وهو منتشر الاستعمال لتخفيف الإمساك.

 

 

السابق
ألوان القيء ودلالاتها المرضية
التالي
نزول البراز على شكل قطع صغيرة

اترك تعليقاً