العناية بالشعر

11 طريقة للعناية بالشعر للمحجبات

11 طريقة للعناية بالشعر للمحجبات

11 طريقة للعناية بالشعر للمحجبات

هناك الكثير من الطرق التي تساعد المحجبة في المحافظة على شعرها صحي في هذا المقال وحصريا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق للعناية بالشعر للمحجبات

تعاني الكثير من المحجبات من تساقط الشعر وتقصفه واضافةً الى بعض المشكلات الاخرى التي تصيب الشعر نتيجة تغطيته بشكل مستمر وحجبه عن الهواء وبالتالي نقص الأوكسجين، مما يفقده الكثير من طاقته وجماله. لكن لا داعي للقلق، فمع بعض العناية البسيطة واتباع النصائح ستتمكنين من الحفاظ على مظهر جذاب وصحي لشعرك. أكد العديد من خبراء التجميل أن الأسباب الحقيقية وراء تلف الشعر المغطى هي نتيجة لبعض الممارسات الخاطئة التي تمارسها المرأة المحجبة ومن أهمها إهمال العناية بالشعر وعدم رعايته بالشكل الكافي كونه غير ظاهر ومختفي تحت الحجاب، ومن هنا يفقد الشعر جماله ورونقه الطبيعي. لذلك لا بد من الاهتمام بالشعر المغطى بشكل أكثر بعد الحجاب للحفاظ على صحة الشعر وتجنب الكثير من المشكلات التي تصيبه. الاهتمام بالشعر المغطى ليس صعبًا أبدًا، فمع اتباع روتين يومي للعناية بالشعر ومع استخدام منتجات العناية بالشعر المناسبة التي تحتوي على مكونات طبيعية ستتمكنين من الاحتفاظ بصحة وحيوية شعرك.

11 طريقة للعناية بالشعر للمحجبات

1- تجنبي غسل الشعر كل يوم :

غسل شعرك كل 2 أو 3 أيام كافية بالفعل. إذا كنت تريدين غسل شعرك في صباح يمكنك ارتداء الحجاب بعد ساعتين من غسله، وذلك لسماح للشعر أن يجف تماما. يجب اختيار الشامبو المناسب لشعرك وخاصة شامبوهات الأعشاب.

2- التخلص من جفاف الشعر :

بعد غسل الشعر تجنبي لفه بمنشفة اتركيه ليجف تماما بشكل طبيعي قبل وضع الحجاب.
تجنبي ربط الشعر عندما يكون رطب. إذا كنت تريدين تجفيف شعرك بسرعة إستخدمي المجفف بحرارة متوسطة ومشطي الشعر بالأصابع وبلطف. هذه الطريقة ستخلصك من جفاف الشعر وتحد من تقصفه.

3- اختيار وشاح أو حجاب ناعم :

قومي بإختيار نسيج ناعم بالتحديد كأقمشة قطنية رطبة على الشعر. إختيار القماش الخطأ يتسبب في حبس الحراره ويعرق فروة الرأس مما يؤدي لتساقط الشعر وتلفه. تأكدي من ربط الحجاب بطريقة صحيحة وبشكل مريح للشعر ولفروة الرأس. اختيار الوشاح أو الحجاب من المواد التي تمتص العرق بسهولة، مثل القطن أو جيرسي. مادة النسيج التي تمتص العرق والتي يسهل اختراقها بسهولة مفيد جدا لتسهيل دوران الهواء في الرأس.

4- تهوئة الشعر :

عند رجوعك إلى المنزل بعد يوم شاق من العمل قومي مباشرة بخلع الحجاب، والسماح لفروة الرأس بالتنفس. بدلا من ذلك، يمكنك فتح شعرك وترك الهواء يتغلغل إلى فروة الرأس. لا تتركي الشعر ملفوف بحجاب اتركي لفروة الرأس الراحة والاسترخاء التام. إذا كان لديك مكيف هواء فهذا أفضل لترك الجسم قادرا على الاسترخاء وذلك لتنضيف فروة الرأس من العرق.

5- اختيار الشامبو الأفضل :

عليك بإختيار شامبو وفقا لنوعية شعرك ولا يحتوي على المواد الكيميائية. فمن الأفضل استخدام الشامبو الذي يحتوي على نبات الصبار أو جوز الهند وذلك لتسريع نمو الشعر والحد من تساقطه.

6- إتباع نظام غذائي صحي :

العديد من الأطعمة جيدة للجسم وللشعر أيضا، من بين هذه الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين، وقليلة الكربوهيدرات ومنخفضة في الدهون. ولكن هناك أيضا مواد أخرى مطلوبة لصحة الشعر، منها أوميغا 3 الأحماض الدهنية وفيتامين B12، والبيوتين، والمعادن مثل الحديد والزنك، والنحاس. نقص واحدة من هذه المواد تلعب دورا مهما في فقدان الشعر. المرأة لديها فترة الحيض كل شهر وبالتالي النساء عرضة لنقص الحديد الذي يسمى فقر الدم. ونقص الحديد قد يكون سبب فقدان الشعر. مصدر الحديد مهم جدا في النظام الغذائي اليومي مثل الخضروات واللحوم الحمراء والكبد. أيضا فيتامين B12 مفيد جدا لتقوية الشعر وهو موجود في البيض واللحوم. ولذلك بالنسبة لأولئك الذين لا يتناولون هذه الأطعمة إستعمال فيتامين B12 كمكمل ضروري. وكثيرا ما يستخدم البيوتين من قبل الأطباء لعلاج تساقط الشعر، وذلك لأن هذه المادة هي المكون الرئيسي لنمو الشعر والبشرة والأظافر. يمكن الحصول على البيوتين الطبيعي من الكبد أو صفار البيض. يمكنك أيضا إستهلاك البيوتين في شكل مكملات غذائية.

7- علاج تساقط الشعر بالاعشاب :

حاليا في السوق وجدت العديد من الأعشاب المفيدة التي تعمل على علاج تساقط الشعر. المكونات العشبية متنوعة جدا، وكيفية استخدامها أيضا مختلف. أمثلة من الأعشاب التي تعتبر مفيدة مثل الجينسنغ، والزنجبيل، خل التفاح، وشهدت بالميتو، ذيل الحصان والشاي الأخضر، وما إلى ذلك وعلى الرغم من وصفها بأنها مواد طبيعية، ونحن بحاجة إلى توخي الحذر في استخدامها وخاصة في المشروبات المصنوعة من الأعشاب. كوني حذره لأن هناك أيضا الأعشاب التي لها تأثيرات جانبية على الجسم، وخصوصا للنساء اللواتي يستخدمن وسائل منع الحمل عن طريق الفم. لذلك، البحث عن معلومات كاملة عن محتويات المكونات العشبية. وإذا لزم الأمر، التشاور مع طبيبك. الأعشاب آمنة للاستخدام هي الشاي الأخضر. وأظهرت العديد من الدراسات في اليابان أن شرب الشاي الأخضر يمكن أن يزيد من بعض مواد تسمى الجنس هرمون الجلوبيولين ملزم (SHBG)، والذي يحول دون نشاط الهرموني للحد من فقدان الشعر. بالإضافة إلى ذلك الشاي الأخضر مفيد أيضا كمضاد للأكسدة.

8- عدم تمشيط الشعر وهو رطب :

عدم تمشيط الشعر وهو رطب كي لا تتسببن في تساقطه. قومي بمشط الشعر قبل وبعد ارتداء الحجاب وذلك لوصول الهواء لفروة الرأس، مما يعني أنه يمكن أن يساعد في دوران الدورة الدموية. دائما استخدام المشط الخشبي ذو أسنان واسعة وتجنب رسم الخط الفاصل بين الشعر. فقط قومي بمشطه على جانب واحد كي لا يتسبب بتساقط للشعر.

9- تجنب ربطات الشعر الضيقة :

تجنب ربط الشعر برباط ضيق أو إستعمال الأربطة المطاطية، وهذا سيؤدي إلى تكسر الشعر. عليك بإستخدام ربطات الشعر الناعمة لربط شعرك. تجنب المشابك الحديد أو الأربطة المطاطية لأنها يمكن أن تسبب في تلف الشعر بسبب الاحتكاك مع المواد. يمكنك أيضا تسريح شعرك في شكل كعكة فضفاضة وعدم ربط الشعر بقوة لكي لا سيسبب لك الصداع.

10- التخلص من القشرة :

إذ كانت تعانين من قشرة خفيفة في الرأس، استخدمي شامبو لطيف معتدل مع الماء الدافئ لغسل شعرك. قومي بغسل الشعر بالشامبو جيدا لتنظيف فروة الرأس من القشرة والتأكد من إزالة بقايا الشامبو في الشعر. إذا كانت تعانين من قشرة الرأس الشديدة عليك استشارة طبيب الأمراض الجلدية إذا كنت ترغب في استخدام الحجاب.

11- تجنبي الألوان الداكنة للحجاب :

الألوان الداكنة للحجاب تمتص حرارة الشمس بسهولة لذلك عليك بإختيار الألوان الناعمة أو اللون الأبيض. اختاري الحجاب القطني لأنه يوصل الهواء للمسام و يساعد في دوران الهواء على شعرك. وعدم وجود هواء تحت الحجات
سيحدث التعرق المؤدي إلى إنسداد فروة الرأس المسبب للقشرة.

إليك بعض النصائح العملية والفعّالة للعناية بشعر المحجبات

1- استعمال الشامبو بصفة منتظمة كل 2-3 أيام، كما تتوافر الآن أنواع من الشامبو مخصص للمحجبات.

2- اختاري مستحضرات العناية بالشعر التي تناسب نوع شعرك وفروة رأسك، سواء كان دهنيًا أو جافًا.

3- قومي بتدليك خفيف لفروة الرأس بعد استعمال الشامبو، فهذا من شأنه أن يساعد على تنشيط الدورة الدموية داخل فروة الرأس.

4- استعمال حمام الكريم لمرة واحدة كل أسبوع، يحافظ على صحة الشعر وخاصة بالنسبة للمرأة المحجبة. بهذه الطريقة يحصل الشعر وفروة الرأس على العناصر المغذية اللازمة مع تجنب زيادة الرطوبة وقشرة الرأس.

5- اتباع نظام غذائي صحي ونمط حياة سليم يحافظ على حيوية وجمال الشعر. لذلك، عليك دائمًا الإكثار من الأطعمة الغنية بالبروتين مع نسبة منخفضة من الدهون. كما يراعى أيضًا تناول الفيتامينات والمعادن كالفيتامين B 12، الفيتامين C، والحديد. تتوافر تلك العناصر الغذائية في بعض الأطعمة مثل البقول، السبانخ، والموز.

6- قبل ارتداء الحجاب لابد من مراعاة أن يكون الشعر جافًا تمامًا، فإذا كان الشعر لا يزال مبللاً أو رطبًا، سيتسبب ذلك في ضعف الشعر كما قد تتسبب تغطية الشعر المبلل في ظهور قشرة الرأس.

7- بالنسبة للشعر الطويل، ينبغي عدم ربط الشعر بقسوة، فقد يتسبب ذلك في تقصف الشعر وتساقطه.

8- يراعى قدر الإمكان، عدم ارتداء الحجاب لمدة 8 ساعات متواصلة. يمكنك على الأقل أخذ بعض الراحة وخلع الحجاب لفترة قليلة لتهوئة الشعر والسماح لمسام فروة الرأس بالتنفس.

9- يجب الانباه عند اختيار الحجاب وربطات الرأس، اختيار خامات لا تضر بصحة الشعر.

السابق
15 خلطة طبيعية من صفار البيض للشعر
التالي
11 وصفة طبيعية لشعر ناعم