أدوية

ما هو دواء كوبانليسيب – Copanlisib؟

ما هو دواء كوبانليسيب – Copanlisib؟

يتم استخدام دواء كوبانليسيب لمعالجة الأشخاص اللذين اصيبوا بسرطان الغدد الليمفاوية الجريبي (سرطان الدم بطيء النمو) الذي عاد بعد العلاج مرتين أو أكثر بأدوية أخرى، ينتمي دواء كوبانليسيب في فئة من الأدوية تسمى مثبطات كيناز، هو يعمل عن طريق منع عمل البروتين غير الطبيعي الذي يشير إلى تكاثر الخلايا السرطانية وهذا يساعد على وقف أو إبطاء انتشار الخلايا السرطانية.

احتياطات قبل تلقي دواء كوبانليسيب – Copanlisib

يجب إخبار الطبيب والصيدلي إذا كان المريض يعاني من حساسية تجاه دواء كوبانليسيب أو أي أدوية أخرى أو أي من مكونات حقن كوبانليسيب، كما يجب إخبار الطبيب ما إذا كان المريض يعاني من عدوى أو إذا كان يعاني من ارتفاع نسبة السكر في الدم أو مشاكل في الرئة أو مشاكل التنفس أو ارتفاع ضغط الدم أو أمراض الكبد.

من الممكن أن يحتاج الطبيب إلى تغيير جرعات الأدوية الخاصة بالمريض أو مراقبته بعناية لمعرفة الآثار الجانبية، وقد تتفاعل العديد من الأدوية الأخرى مع دواء كوبانليسيب لذلك يجب التأكد من إخبار الطبيب بجميع الأدوية التي يتناولها المريض وخاصةً أي ممّا يلي:

  • دواء بوسبريفير (الذي يعرف أيضاً باسم دواء فيكتريليس).
  • دواء كاربامازيبين (الذي يعرف أيضاً باسم دواء كارباترول أو دواء إيكيترو) أو دواء كلاريثروميسين (الذي يعرف أيضاً باسم دواء بياكسين) أو دواء كوبيسيستات (الذي يعرف أيضاً باسم دواء تيبوست أو دواء جينفويا) أو دواء كونيفابتان (الذي يعرف أيضاً باسم دواء فابريسول) أو دواء ديلتيازيم (الذي يعرف أيضاً باسم دواء كارديزيم) أو دواء إنزالوتاميد أو دواء إيداليسيب أو دواء إندينافير (الذي يعرف أيضاً باسم دواء كريكسيفان) مع دواء ريتونافير.
  • دواء إيتراكونازول (الذي يعرف أيضاً باسم دواء سبورونوكس أو دواء أونميل) أو دواء كيتوكونازول أو دواء لوبينافير مع دواء ريتونافير (الذي يعرف أيضاً باسم دواء في كاليترا).
  • دواء ميتوتان (الذي يعرف أيضاً باسم دواء ليسودرين) أو دواء نيفازودون أو دواء نلفينافير (الذي يعرف أيضاً باسم دواء فيراسبت) أو دواء نيفيرابين (الذي يعرف أيضاً باسم دواء فيرامون) أو دواء باريتابريفير أو دواء ريتونافير أو دواء أومبيتاسفير أو دواء داسابوفير (الذي يعرف أيضاً باسم دواء فيكيرا باك).
  • دواء فينوباربيتال أو دواء فينيتوين (الذي يعرف أيضاً باسم دواء ديلانتين أو دواء فينيتيك) أو دواء بوساكونازول (الذي يعرف أيضاً باسم دواء نوكسافيل) أو دواء ريفابوتين (الذي يعرف أيضاً باسم دواء ميكوبوتين) دواء ريفامبين (الذي يعرف أيضاً باسم دواء ريفادين أو دواء ريفاتر) دواء ريتونافير (الذي يعرف أيضاً باسم دواء نورفير) مع دواء إنفيراكويربت (الذي يعرف أيضاً باسم دواء باكويري).
  • دواء فوريكونازول (الذي يعرف أيضاً باسم دواء فيفند).

يجب إخبار الطبيب إذا كانت المريضة حاملاً أو تخطط للحمل، حيث أنه يجب أن لا تحمل المريضة أثناء تلقيها دواء كوبانليسيب وسوف تحتاج إلى إجراء فحص حمل سلبي قبل البدء في تلقي دواء كوبانليسيب، كما يجب على المريضة أن تستخدم وسيلة جيدة حتى تمنع الحمل أثناء المعالجة بدواء كوبانليسيب ولمدة شهر بعد الجرعة النهائية، وإذا أصبحت المريضة حاملاً أثناء تناول دواء كوبانليسيب فيجب الاتصال بالطبيب على الفور لأن دواء كوبانليسيب من الممكن أن يؤذي الجنين.

كيفية استخدام دواء كوبانليسيب – Copanlisib

يأتي دواء كوبانليسيب على هيئة مسحوق يخلط مع سائل ويعطى من خلال إبرة أو قسطرة توضع في الوريد(أي أنه علاج وريدي)، وعادةً ما يتم حقنه ببطء على مدى ستين دقيقة في اليوم الأول والثامن والخامس عشر من دورة علاج مدتها ثمانية وعشرين يوماً.

تنويه: ممكن أن يتسبب دواء كوبانليسيب في ارتفاع ضغط الدم لمدة تصل إلى ثمانية ساعات بعد الحقن، لذلك سيقوم الطبيب بفحص ضغط الدم قبل أن يتلقى المريض الحقن ولعدة ساعات بعد اكتمال الحقن، كما أنه من الممكن أن يقلل الطبيب جرعة المريض أو يؤخر أو يوقف العلاج بحقن كوبانليسيب أو يعالج مريضه بأدوية إضافية حسب استجابة المريض للدواء وأي آثار جانبية يعاني منها.

تفاعلات دواء كوبانليسيب – Copanlisib

من الممكن أن تؤثر الأدوية الأخرى على إزالة دواء كوبانليسيب من الجسم مما قد يؤثر على كيفية عمل دواء كوبانليسيب، حيث تشمل الأمثلة على: دواء ريفاميسين (الذي يعرف أيضاً بإسم ريفابوتين) ونبتة سانت جون والأدوية المستخدمة لعلاج النوبات (مثل دواء كاربامازيبين ودواء فينيتوين).

السابق
ما هو دواء كالاسبارجاس بيغول – Calaspargus Pegol؟
التالي
ما هو دواء بيميتريكسيد – Pemetrexed؟

اترك تعليقاً