أدوية

ما هو دواء سيميبليماب – cemiplimab؟

ما هو دواء سيميبليماب – cemiplimab؟

يتم استخدام دواء كلادريبين حتى يتم معالجة ابيضاض الدم مشعر الخلايا (وهو نوع معين من سرطان خلايا الدم البيضاء)، وينتمي دواء كلادريبين إلى فئة من الأدوية تعرف باسم نظائر البيورين وهو يعمل عن طريق وقف أو إبطاء نمو الخلايا السرطانية.

كيفية استخدام دواء كلادريبين – Cladribine

  • يتم إعطاء دواء كلادريبين عن طريق الحقن في الوريد (أي أنه علاج وريدي) بواسطة أخصائي رعاية صحية، و تعتمد الجرعة على الوزن ومدى الاستجابة للعلاج، وعادة ما يتم إعطاء دواء كلادريبين بشكل مستمر لمدة سبعة أيام متتالية أو حسب توجيهات الطبيب.
  • يجب تجنب الحصول على الدواء على الجلد أو في العين أو الفم أو الأنف وإذا حصل المريض على الدواء في تلك المناطق، فيجب غسلها بكمية كبيرة من الماء وإخبار الطبيب على الفور.

احتياطات قبل تلقي دواء كلادريبين – Cladribine

يجب إخبار الطبيب والصيدلي إذا كان المريض يعاني من حساسية تجاه دواء كلادريبين أو أي أدوية أخرى أو أي من مكونات حقن دوتء كلادريبين، كما يجب إخبار الطبيب ما إذا كان لدى المريض أو سبق أن أصيب بمرض في الكبد.

قبل استخدام دواء كلادريبين إخبار الطبيب أو الصيدلي بتاريخ المريض الطبي خاصةً عن: أمراض الكلى وأمراض الكبد واضطراب الأعصاب والعضلات واضطراب الدم أو نخاع العظم والالتهابات الحديثة الحالية.

يجب إخبار الطبيب والصيدلي عن الأدوية الأخرى التي تم وصفها وغير الموصوفة والفيتامينات والمكملات الغذائية التي يتناولها، كما يجب التأكد من ذكر أي ممّا يلي:

  • مثبطات المناعة: مثل دواء آزاثيوبرين (الذي يعرف أيضاً باسم دواء إيموران) ودواء سيكلوسبورين (الذي يعرف أيضاً باسم دواء نيورال ودواء سانديمون) ودواء ميثوتريكسات (الذي يعرف أيضاً باسم دواء روماتريكس) ودواء سيروليموس (الذي يعرف أيضاً باسم دواءراباميون) ودواء تاكروليموس (الذي يعرف أيضاً باسم دواء بروغراف).

سيحتاج الطبيب إلى مراقبة المريض بعناية لمعرفة الآثار الجانبية، ومن الممكن أن تتفاعل العديد من الأدوية الأخرى أيضاً مع دواء كلادريبين لذلك يجب التأكد من إخبار الطبيب بجميع الأدوية التي يتناولها المريض حتى تلك التي لا تظهر في هذه القائمة.

يجب إخبار الطبيب إذا كانت المريضة حامل أو تخطط للحمل أو مرضعة، ويجب أن لا تحمل المريضة أثناء تلقيها دواء كلادريبين وإذا أصبحت حاملاً أثناء تلقي دواء كلادريبين فيجب الاتصال بالطبيب لأن دواء كلادريبين من الممكن أن يؤذي الجنين.

ما هي الآثار الجانبية لدواء كلادريبين – Cladribine؟

يجب العلم بأن الطبيب قام بوصف دواء كلادريبين لأنه على دراية تامة بكمية الفائدة التي سوف يحصل عليها المريض والتي ستكون أكبر من كمية المخاطر أو الآثار الجانبية التي من الممكن التعرض، حيث أن هناك الكثير من المرضى يستخدمون دواء كلادريبين ولا يصابون بأي من الأعراض الجانبية هذه.

من الممكن أن يحدث الغثيان والقيء والدوخة والصداع والسعال والإسهال وآلام المفاصل والعضلات ومشاكل النوم وآلام المعدة والبطن والإمساك أو ألم وتورم واحمرار في موقع الحقن، فإذا استمرت أي من هذه التأثيرات أو ساءت يجب إخبار الطبيب أو الصيدلي على الفور، كما يجب إخبار الطبيب على الفور ما إذا كان لدى المريض أي آثار جانبية خطيرة بما في ذلك: ألم وتورم واحمرار في الذراعين أو الساقين وضيق في التنفس.

من النادر أن يحدث ردة فعل تحسسي خطيرة للغاية تجاه دواء كلادريبين ، ولكن يجب الحصول على مساعدة طبية على الفور إذا لاحظ المريض أي أعراض لردة فعل تحسسي خطيرة بما في ذلك: طفح جلدي أو حكة وتورم (خاصة في الوجه واللسان والحلق) أو دوار شديد أو صعوبة في التنفس.

يمكن أن يسبب دواء كلادريبين بشكل شائع طفح جلدي خفيف غير خطير في العادة ومع ذلك قد لا يتمكن المريض من تمييزه بصرف النظر عن الطفح الجلدي النادر الذي قد يكون علامة على ردة فعل تحسسي شديد، لذلك يجب الحصول على مساعدة طبية على الفور إذا ظهر لدى المريض أي طفح جلدي.

تنويه: يجب العلم بأن هذه الآثار الجانبية أو الأعراض هي ليست جميع الآثار الجانبية أو الأعراض التي من الممكن أن يتعرض لها المريض، لذلك يجب الحصول على مساعدة طبية إذا واجه المريض أي آثار جانبية أو أعراض أخرى غير تلك التي تم ذكرها.

السابق
متلازمة براون و أسباب الإصابة بها
التالي
ما هو دواء كلوفارابين – Clofarabine؟

اترك تعليقاً