أدوية

ما هو دواء بيلانتاماب مافودوتين – Belantamab Mafodotin؟

ما هو دواء بيلانتاماب مافودوتين – Belantamab Mafodotin؟

يستخدم حقن دواء بيلانتاماب مافودوتين حتى يتم معالجة الورم النقوي المتعدد (نوع من سرطان نخاع العظام) الذي عاد أو لم يتحسن لدى البالغين الذين تلقوا اربعة أدوية أخرى على الأقل، ينتمي دواء بيلانتاماب مافودوتين إلى فئة من الأدوية تسمى اقترانات الأجسام المضادة والأدوية وهو يعمل عن طريق قتل الخلايا السرطانية.

احتياطات قبل أخذ دواء بيلانتاماب مافودوتين – Belantamab Mafodotin

يجب إخبار الطبيب والصيدلي إذا كان لدى المريض حساسية من دواء بيلانتاماب مافودوتين أو أي دواء آخر أو أي من المكونات في حقن دواء بيلانتاماب مافودوتين، حيث قد يحتوي دواء بيلانتاماب مافودوتين على مكونات غير نشطة والتي يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى.

قبل استخدام دواء بيلانتاماب مافودوتين، يجب إخبار الطبيب أو الصيدلي بتاريخ المريض الطبي وخاصةً: العدوى الحالية أو مشاكل العين أو مشاكل الكلى أو مشاكل الكبد.

يمكن أن يجعل دواء بيلانتاماب مافودوتين المريض أكثر عرضة للإصابة بالعدوى أو قد يؤدي إلى تفاقم أي عدوى حالية، لذلك يجب تجنب الاتصال مع الأشخاص الذين لديهم الالتهابات التي قد ينتشر للآخرين (مثل جدري الماء والحصبة الانفلونزا)، ويجب استشارة الطبيب إذا كان المريض قد تعرض لعدوى.

لتقليل فرصة التعرض للجروح أو الكدمات أو الإصابة عند استخدام دواء بيلانتاماب مافودوتين، يجب توخ الحذر عند استخدام الأدوات الحادة مثل شفرات الحلاقة وقواطع الأظافر، وتجنب الأنشطة مثل الرياضات التي تتطلب الاحتكاك الجسدي.

من الممكن أن يجعل دواء بيلانتاماب مافودوتين المريض أن يشعر بالدوار أو يسبب عدم وضوح الرؤية، لذلك يجب عدم قيادة السيارة أو استخدام الآلات أو فعل أي شيء يحتاج إلى اليقظة أو الرؤية الواضحة حتى يتمكن المريض من القيام بذلك بأمان.

قبل إجراء الجراحة يجب إخبار الطبيب أو طبيب الأسنان عن جميع المنتجات التي يستخدمها المريض بما في ذلك الأدوية التي تم وصفها والأدوية غير الموصوفة والمنتجات العشبية والفيتامينات.

يجب إخبار الطبيب إذا كانت المريضة حامل أو تخطط للحمل، وقد يطلب الطبيب أو مقدم الرعاية الصحية إجراء اختبار الحمل قبل البدء في دواء بيلانتاماب مافودوتين، كما يجب أن لا تحمل المريضة أثناء استخدام دواء بيلانتاماب مافودوتين، لأنه قد يؤذي دواء بيلانتاماب مافودوتين الجنين.

يجب على النساء في سن الإنجاب أن يسألن عن أشكال موثوقة لتحديد النسل أثناء استخدام دواء بيلانتاماب مافودوتين ولمدة اربعة أشهر بعد آخر جرعة، كما يجب على الرجال الذين لديهم شركاء من الإناث في سن الإنجاب استخدام أشكال موثوقة لتحديد النسل أثناء استخدام دواء بيلانتاماب مافودوتين ولمدة ستة أشهر بعد آخر جرعة.

من غير المعروف ما إذا كان دواء بيلانتاماب مافودوتين ينتقل إلى حليب الثدي، وبسبب الخطر المحتمل على الرضيع لا يوصى بالرضاعة الطبيعية أثناء استخدام دواء بيلانتاماب مافودوتين ولمدة ثلاثة أشهر على الأقل بعد آخر جرعة، كما يجب استشارة الطبيب قبل الإرضاع من الثدي.

كيفية استخدام دواء بيلانتاماب مافودوتين – Belantamab Mafodotin

يأتي دواء بيلانتاماب مافودوتين في شكل مسحوق يتم خلطه بسائل ويتم حقنه في الوريد (أي أنه علاج وريدي) لمدة ثلاثين دقيقة بواسطة طبيب أو ممرض في مستشفى أو منشأة طبية ويعطى عادة كل ثلاثة أسابيع، كما يمكن تكرار الدورة على النحو الموصى به من قبل الطبيب، وتعتمد طول فترة العلاج على مدى استجابة الجسم للأدوية والآثار الجانبية التي يعاني منها المريض.

سوف يراقب الطبيب مريضه عن كثب أثناء تلقيه دواء بيلانتاماب مافودوتين للتأكد من عدم وجود ردة فعل خطير تجاهه، ومع ذلك يجب إخبار الطبيب أو الممرضة على الفور إذا واجه المريض أياً من الأعراض التالية: حكة أو طفح جلدي أو ضيق في التنفس أو سعال أو حمى أو الدوخة أو الدوار أو تورم في الشفتين أو اللسان أو الحلق أو الوجه.

من الممكن أن يقلل الطبيب من الجرعة أو يتوقف مؤقتاً أو إلى الأبد عن العلاج، وهذا يعتمد على مدى فعالية الدواء بالنسبة للمريض وأي آثار جانبية يعاني منها، لذلك تأكد من إخبار الطبيب بما يشعر به المريض أثناء العلاج باستخدام دواء بيلانتاماب مافودوتين.

الآثار الجانبية لدواء بيلانتاماب مافودوتين – Belantamab Mafodotin

يجب العلم بأن الطبيب قام بوصف دواء بيلانتاماب مافودوتين لأنه على دراية تامة بكمية الفائدة التي سوف يحصل عليها المريض والتي ستكون أكبر من كمية المخاطر أو الآثار الجانبية التي من الممكن التعرض، حيث أن هناك الكثير من المرضى يستخدمون دواء بيلانتاماب مافودوتين ولا يصابون بأي من الأعراض الجانبية هذه.

من الممكن أن يتسبب دواء بيلانتاماب مافودوتين بشكل شائع في تفاعلات الحقن، لذلك قد يصف الطبيب أدوية أخرى قبل كل جرعة للمساعدة في منع الآثار الجانبية، ولهذا السبب يجب اتبع تعليمات الطبيب بعناية لجميع الأدوية الخاصة بالمريض وإخبار الطبيب على الفور إذا كان لدى المريض أي أعراض أثناء الحقن مثل الغثيان أو القشعريرة أو الاحمرار أو ضيق التنفس أو الدوخة أو الضعف أو سرعة ضربات القلب.

من الممكن أن يحدث الغثيان أو عدم وضوح الرؤية أو فقدان الشهية أو الإمساك أو الإسهال أو آلام الظهر والمفاصل أو الضعف أو التعب، فإذا استمرت أي من هذه التأثيرات أو ساءت يجب إخبار الطبيب أو الصيدلي على الفور، كما يجب إخبار الطبيب على الفور إذا كان لدى المريض أي آثار جانبية خطيرة بما في ذلك: سهولة الكدمات والنزيف.

من الممكن أن يقلل دواء بيلانتاماب مافودوتين من القدرة على محاربة العدوى وقد يجعل المريض هذا أكثر عرضة للإصابة بعدوى خطيرة (نادراً ما تكون قاتلة) أو يزيد من سوء العدوى، لذلك يجب إخبار الطبيب على الفور إذا كان لدى المريض علامات العدوى (مثل التهاب الحلق الذي لا يختفي أو الحمى أو القشعريرة أو السعال.

ردود الفعل التحسسية الخطيرة جدا لدواء بيلانتاماب مافودوتين نادرة الحدوث، ومع ذلك يجب الحصول على مساعدة طبية على الفور إذا لاحظ المريض أي أعراض لردة فعل تحسسي خطير بما في ذلك: طفح جلدي أو حكة أو تورم (خاصة في الوجه أو اللسان أو الحلق) أو دوار شديد أو صعوبة في التنفس.

تنويه: يجب العلم بأن هذه الآثار الجانبية أو الأعراض هي ليست جميع الآثار الجانبية التي من الممكن أن يتعرض لها المريض، لذلك إذا واجه المريض أي أعراض أو آثار جانبية أخرى غير المذكورة هنا يجب إخبار الطبيب على الفور.

السابق
ما هو دواء دينوسوماب – Denosumab؟
التالي
اختلاف قوة النظر بين العينين

اترك تعليقاً