أدوية

ما هو دواء بلينوستات – belinostat؟

ما هو دواء بلينوستات – belinostat؟

تمت الموافقة على دواء بلينوستات من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على أساس “معجل” في الدراسات السريرية، استجابت أورام الرئة ذات الخلايا غير الصغيرة لعقار بيلينوستات، ومع ذلك لم يتم إثبات أن بيلينوستات يمكن أن يحسن الأعراض أو يطيل وقت البقاء على قيد الحياة.

ما هو دواء بلينوستات – belinostat؟

يُستعمل دواء بلينوستات من أجل علاج سرطان الغدد الليمفاوية T-cell المحيطي (PTCL؛ شكل من أشكال السرطان يبدأ في نوع معين من الخلايا في جهاز المناعة) الذي لم يتحسن أو عاد بعد العلاج بأدوية أخرى، ينتمي بلينوستات إلى عائلة من الأدوية تُعرف باسم مثبطات هيستون ديستيلاز، يعمل عن طريق قتل الخلايا السرطانية.

كيفية استخدام دواء بلينوستات – belinostat

يجب على الشخص قراءة نشرة معلومات المريض إذا كانت متوفرة من الصيدلي قبل البدء في استعمال دواء بيلينوستات وفي كل مرة يحصل على إعادة التعبئة، إذا كان لديه أي أسئلة، فيجب عليه الاستفسار من طبيبه أو الصيدلي.

يتم إعطاء هذا الدواء من قبل أخصائي رعاية صحية في عيادة أو مستشفى، يتم حقنها في الوريد حسب تعليمات الطبيب، عادة مرة واحدة يومياً في الأيام من 1 إلى 5 من دورة العلاج التي تستغرق 21 يوماً، يتم إعطاء الحقنة ببطء، عادة أكثر من 30 دقيقة، يجب على المريض إخبار طبيبه أو ممرضته على الفور إذا لاحظ احمراراً أو ألماً أو تورماً أثناء الحقن، إذا كان لديه آثار جانبية أثناء الحقن، فقد يتم إعطاء التسريب لفترة أطول أو تغييره أو إيقافه مؤقتاً.

تعتمد الجرعة على حالة المريض الطبية وحجم جسمه ونتائج الاختبارات المعملية والاستجابة للعلاج، للحصول على أفضل استفادة من هذا الدواء، يجب عدم تفويت أي جرعات، لمساعدة المريض على التذكر، يجب عليه تحديد الأيام التي من المقرر أن تتلقى فيها العلاج في التقويم الخاص به.

الآثار الجانبية لدواء بلينوستات – Belinostat

أشياء مهمة يجب تذكرها حول الآثار الجانبية لدواء بلينوستات:

  • لن يعاني معظم الأشخاص من جميع الآثار السلبية المذكورة.
  • غالباً ما يمكن التنبؤ بالآثار الجانبية لدواء بلينوستات من حيث ظهورها ومدتها وشدتها.
  • ستتحسن الآثار الجانبية لدواء بلينوستات بعد اكتمال العلاج.
  • قد تكون الآثار الجانبية لدواء بلينوستات قابلة للإدارة تماماً، هناك العديد من الخيارات لتقليل أو منع الآثار الجانبية للبيلينوستات.

الأشخاص الذين يستعملون دواء بلينوستات قد يكون لديهم آثار جانبية خطيرة، ومع ذلك فقد وصف الطبيب هذا الدواء لأنه قد رأى أن الفائدة التي تعود على المريض أكبر من مخاطر الآثار السلبية، قد تقلل المراقبة الدقيقة من قبل الطبيب من المخاطر، ومن الآثار الجانبية لهذا الدواء ما يلي:

السابق
ما هو دواء أكسيتينيب – Axitinib؟
التالي
دواء نيلارابين – Nylarabine

اترك تعليقاً