أدوية

ما هو دواء برالسيتينيب – pralsetinib؟

ما هو دواء برالسيتينيب – pralsetinib؟

يقع برالسيتينيب في مجموعة من الأدوية المسماة مضادات الأورام (أدوية السرطان)، يعمل برالسيتينيب عن طريق التدخل في نمو الخلايا السرطانية التي يتم تدميرها في النهاية، هذا الدواء متاح فقط بوصفة الطبيب.

لماذا يوصف دواء برالسيتينيب – pralsetinib؟

تمت الموافقة على برالسيتينيب لعلاج:

  • سرطان الغدة الدرقية النخاعي: يتم استعماله في البالغين والأطفال الذين تكون أعمارهم 12 سنة أو أكبر.
  • سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة الذي يحتوي على جين اندماج (RET) وانتشر، يتم استعماله لهذه الحالة في البالغين.
  • سرطان الغدة الدرقية الذي يحتوي على جين اندماج (RET) وهو نقيلي أو متقدم، يتم استعماله في الأشخاص البالغين والأطفال الذين تكون أعمارهم بين 12 عاماً  فما فوق، بما في ذلك أولئك الذين تلقوا اليود المشع ولم يعمل أو لم يعد يعمل.

كيفية استخدام دواء برالسيتينيب – pralsetinib

يجب على الشخص قراءة نشرة معلومات المريض إذا كانت متوفرة من الصيدلي قبل البدء في استعمال دواء برالسيتينيب وفي كل مرة يحصل على إعادة التعبئة، وإذا كان لديه أي أسئلة فيجب عليه أن يسأل طبيبه أو الصيدلي.

يأتي برالسيتينيب ككبسولة لأخذها عن طريق الفم، يجب أخذ هذا الدواء عن طريق الفم على معدة غير مُمتلئة حسب تعليمات الطبيب عادة مرة في اليوم، كما يجب عدم تناول أي شيء لمدة ساعتين على الأقل قبل وبعد ساعة واحدة على الأقل من تناول برالسيتينيب.

تعتمد الجرعة على حالة الشخص الطبية وااستجابته للعلاج والعقاقير الأخرى التي يستعملها، لذلك يجب عليه التأكد من إخبار طبيبه والصيدلي عن جميع المنتجات التي يستعملها بما في ذلك الوصفات الطبية والمنتجات العشبية، إذا كان لدى الشخص أعراض جانبية معينة، فقد يقوم طبيبه بتعديل جرعته أو إيقاف العلاج لبعض الوقت.

يجب على المريض ألا يزيد جرعته أو يستعمل هذا الدواء في كثير من الأحيان لمدة أطول من الموصوفة، لن يتحسن مرضه بشكل أسرع وسيزداد خطر أصابته بأعراض جانبية خطيرة، وإذا تقيأ المريض بعد أخذ جرعة فلا يجب عليه تناول جرعة أخرى، ومن المهم أخذ هذا الدواء بانتظام للحصول على أفضل استفادة منه.

احتياطات دواء برالسيتينيب – pralsetinib

  • يجب على الشخص أن يُبلغ طبيبه والصيدلي إذا كان لديه حساسية من برالسيتينيب أو أي أدوية أخرى أو أي من مكونات كبسولات برالسيتينيب، ويجب عليه أن يسأل الصيدلي عن قائمة المكونات.
  • يجب أن يُخبر الشخص مقدم الرعاية الصحية الخاص به عن العقاقير الأخرى الموصوفة والتي تؤخذ بدون وصفة طبية والمنتجات الغذائية والأعشاب والفيتامينات التي يستعملها أو يخطط لاستعمالها، كما يجب عليه التأكد من ذكر أي مما يلي: الأدوية المضادة للفطريات بما في ذلك إيتراكونازول، أو بعض أدوية فيروس نقص المناعة البشرية مثل إيفافيرينز، إندينافير ونيفيرابين.
  • يجب على الشخص أن يُخبر طبيبه عن المنتجات العشبية التي يستعملها وخاصة نبتة سانت جون.
  • يجب على الشخص أن يُخبر طبيبه إذا كان يواجه مشاكل في الرئة أو التنفس بخلاف سرطان الرئة أو مشاكل النزيف أو ارتفاع ضغط الدم أو أمراض الكبد.
  • يجب على المرأة أن تُخبر طبيبها إذا كانت حاملاً أو تخطط للحمل أو إذا كنت تخطط لإنجاب طفل، حيث قد يتداخل برالسيتينيب مع عمل موانع الحمل الهرمونية، لذلك يجب ألا تستعمل هذه الطريقة الوحيدة لتحديد النسل أثناء العلاج، لذلك يجب عليها استعمال وسيلة غير هرمونية لتحديد النسل مثل طريقة الحاجز (جهاز يمنع الحيوانات المنوية من دخول الرحم مثل الواقي الذكري أو العازل الأنثوي).
  • يجب على المرأة أن تُخبر طبيبها إذا كانت تُرضع أو تخطط للإرضاع، حيث يجب عليها ألا تُرضع أثناء تناول هذا الدواء ولمدة أسبوع بعد الجرعة النهائية.
  • يجب العلم بأنّ هذا الدواء قد يقلل من الخصوبة عند الرجال والنساء، يجب التحدث إلى الطبيب حول خطر استعمال هذا الدواء.
  • إذا كان الشخص سيُجري عملية جراحية بما في ذلك جراحة الأسنان، يجب عليه أن يُبلّغ الطبيب أو طبيب الأسنان بأنّه يتناول دواء برالسيتينيب، حيث قد يخبره طبيبك بعدم تناول هذا الدواء قبل 5 أيام من الجراحة وسيخبره متى يبدأ في تناول الدواء مرة أخرى.
  • يجب العلم بأنّ ضغط الدم قد يرتفع أثناء العلاج بدواء برالسيتينيب، سيراقب الطبيب ضغط الدم بعناية وقد يصف للمريض عقار لمعالجة ارتفاع ضغط الدم إذا تطور.

تحذيرات دواء برالسيتينيب – pralsetinib

يجب العلم بأن الطبيب قام بوصف دواء برالسيتينيب لأنه على دراية تامة بكمية الفائدة التي سوف يحصل عليها المريض والتي ستكون أكبر من كمية المخاطر أو الآثار الجانبية التي من الممكن التعرض لها، حيث أن هناك الكثير من المرضى يستخدمون دواء برالسيتينيب ولا يصابون بأي من الأعراض الجانبية هذه.

حدث مرض الرئة الخلالي (ILD)/التهاب رئوي في 10٪ من المرضى الذين تلقوا برالسيتينيب، يجب مراقبة الأعراض الرئوية التي تدل على مرض الرئة الخلالي (ILD) / التهاب الرئة، يجب التوقف عن تناول برالسيتينيب والبحث على الفور عن مرض (ILD) في أي مريض يعاني من أعراض تنفسية حادة مثل ضيق التنفس والسعال والحمى، كما يجب التوقف عن استعمال برالسيتينيب أو تقليل الجرعة أو إيقاف برالسيتينيب بشكل دائم بناءاً على شدة مرض (ILD) المؤكد.

حدث ارتفاع ضغط الدم في 29٪ من المرضى، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم من الدرجة 3 في 14٪ من المرضى، كان العلاج الأكثر شيوعاً هو علاج ارتفاع ضغط الدم الناجم عن العلاج باستخدام الأدوية المضادة لارتفاع ضغط الدم، لا يجوز بدء برالسيتينيب في المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط، كما يجب القيام بحجب أو تقليل الجرعة أو التوقف عن تناول برالسيتينيب بشكل دائم بناءً على الشدة.

حدثت تفاعلات عكسية كبدية خطيرة في 2.1٪ من المرضى المعالجين بدواء برالسيتينيب، كما حدثت أحداث نزفية من الدرجة الثالثة في 2.5٪ من المرضى الذين عولجوا بدواء برالسيتينيبب ما في ذلك مريض مصاب بحالة نزفية قاتلة، يجب التوقف عن تناول برالسيتينيب بشكل دائم في المرضى الذين يعانون من نزيف حاد أو يهدد الحياة.

تم الإبلاغ عن متلازمة تحلل الورم (TLS) في المرضى الذين لديهم سرطان الغدة الدرقية النخاعي الذين يتلقون برالسيتينيب، قد يكون المرضى معرضين لمخاطر الإصابة بـ (TLS) إذا كان لديهم أورام سريعة النمو أو عبء ورم مرتفع أو ضعف كلوي أو جفاف، لذلك يجب مراقبة المرضى المعرضين للخطر عن كثب، والنظر في العلاج الوقائي المناسب بما في ذلك الترطيب، والعلاج كما هو محدد سريرياً.

يمكن أن يحدث ضعف التئام الجروح في المرضى الذين يتلقون الأدوية التي تثبط مسار إشارات عامل نمو بطانة الأوعية الدموية (VEGF)، لذلك من المحتمل أن يؤثر برالسيتينيب سلباً على التئام الجروح، يجب حجب عقار برالسيتينيب لمدة 5 أيام على الأقل قبل الجراحة الاختيارية، كما يجب أن لا يدار لمدة أسبوعين على الأقل بعد الجراحة الكبرى وحتى التئام الجروح الكافي، لم يتم إثبات سلامة استئناف برالسيتينيب بعد حل مضاعفات التئام الجروح.

بناءً على نتائج الأبحاث التي تم إجراؤها على الحيوانات وآلية عملها، يمكن أن يسبب برالسيتينيب ضرراً للجنين عند إعطائه للمرأة الحامل، يجب تقديم النصيحة للنساء الحوامل بالمخاطر المحتملة على الجنين، كما يجب تقديم المشورة للإناث ذوات القدرة على الإنجاب لاستخدام وسائل منع الحمل غير الهرمونية الفعالة أثناء العلاج بدواء برالسيتينيب ولمدة أسبوعين بعد الجرعة النهائية.

يجب تقديم المشورة للذكور مع شركائهم من الإناث ممن لديهم القدرة على الإنجاب لاستخدام وسائل منع الحمل الفعالة أثناء العلاج بدواء برالسيتينيب ولمدة أسبوع بعد الجرعة النهائية، كما تم نصح النساء بعدم الرضاعة الطبيعية أثناء العلاج بدواء برالسيتينيب ولمدة أسبوع بعد الجرعة النهائية.

يجب تجنب التناول المتزامن لدواء برالسيتينيب مع مثبطات (CYP3A) القوية أو مثبطات (P-gp وCYP3A) القوية، إذا تعذر تجنب التناول المتزامن فيجب التقليل من جرعة برالسيتينيب، كما تجنب التناول المتزامن لدواء برالسيتينيب مع محرضات (CYP3A) القوية، إذا تعذر تجنب التناول المتزامن فيجب القيام بزيادة جرعة برالسيتينيب.

تفاعلات دواء برالسيتينيب – pralsetinib

قد تغير التداخلات الدوائية كيفية عمل الأدوية أو تزيد من خطر الإصابة بأعراض جانبية خطيرة، لا يحتوي هذا المستند على جميع التداخلات الدوائية الممكنة، يجب أن يحتفظ المريض بقائمة بجميع المنتجات التي يستعملها بما في ذلك الأدوية الموصوفة / غير الموصوفة والمنتجات العشبية، كما يجب أن يشاركها مع طبيبه والصيدلي.

يمكن أن تعمل العقاقير الأخرى على طرد دواء برالسيتينيب من الجسم، مما قد تسبب تغيير في طريقة عمل برالسيتينيب، تشمل الأمثلة الأدوية المضادة للفطريات (مثل إيتراكونازول وكيتوكونازول )، ريفاميسين (مثل ريفامبين وريفابوتين )، الأدوية المستخدمة لعلاج النوبات (مثل الفينيتوين وكاربامازيبين ).

السابق
دواء ريبوسيكليب – Ribociclib
التالي
دواء سيدازوريدين ديسيتابين – Cedazuridin Decitabine

اترك تعليقاً