أدوية

ما هو دواء بالبوسيكليب – Palbociclib؟

ما هو دواء بالبوسيكليب – Palbociclib؟

بالبوسيكليب (Palbociclib) هو الاسم العام لدواء الاسم التجاري إيبرانس  (Ibrance)، في بعض الحالات قد يستعمل أخصائيو الرعاية الصحية اسم الدواء التجاري (Ibrance) عند الإشارة إلى الاسم العام (palbociclib)، وهو دواء يعمل عن طريق إبطاء أو إيقاف نمو الخلايا السرطانية.

ما هو دواء بالبوسيكليب – Palbociclib؟

يقع بالبوسيكليب في فئة من الأدوية تسمى مثبطات كيناز، إنه يعمل عن طريق منع عمل البروتين غير الطبيعي الذي يشير إلى تكاثر الخلايا السرطانية، هذا يساعد في إيقاف أو إبطاء انتشار الخلايا السرطانية.

يُستعمل دواء بالبوسيكليب مع أناستروزول أو إكسيميستان أو ليتروزول لمعالجة نوع معين من سرطان الثدي الإيجابي والمتقدم (سرطان الثدي الذي يعتمد على هرمونات مثل هرمون الاستروجين للنمو) أو سرطان الثدي الذي بدأ بالانتشار إلى أعضاء أخرى من الجسم لدى النساء اللائي تعرضن لانقطاع الطمث (تغير في الحياة، نهاية الدورة الشهرية) أو عند الرجال.

يُستعمل بالبوسيكليب أيضاً مع فولفيسترانت لمعالجة نوع معين من سرطان الثدي الإيجابي أو المتقدم (الذي يعتمد على هرمون الاستروجين حتى ينمو) أو لعلاج سرطان الثدي الذي بدأ بالانتقال إلى أعضاء أخرى من الجسم في الأفراد الذين عولجوا بأدوية مضادة للإستروجين مثل عقار تاموكسيفين (نولفاديكس).

كيف ينبغي إعطاء دواء بالبوسيكليب – Palbociclib؟

يتم فحص الدم بانتظام أثناء العلاج، ستأخذ ممرضة أو شخص مدرب على أخذ عينة الدم منك عينة دم، هذا للتحقق من أن خلايا الدم لديك في مستوى آمن لتلقي العلاج، سيخبرك طبيبك بموعد فحص دمك.

يتم أخذ دواء بالبوسيكليب كل يوم لمدة 21 يوماً، بعد ذلك تحصل على استراحة لمدة 7 أيام عندما ولا تأخذ أي دواء، بعد ذلك تبدأ في تناوله مرة أخرى بنفس الطريقة، يجب تناول الكبسولات في نفس الوقت كل يوم مع الطعام، لا تفتح أو تسحق أو تذوب الكبسولات، وإذا وجدت صعوبة في ابتلاع الكبسولات تحدث إلى طبيبك أو الصيدلي.

تناول دائماً كبسولاتك وعقار العلاج الهرموني تماماً كما أخبرك الممرض أو الصيدلي، هذا مهم للتأكد من أن العلاج يعمل بأفضل شكل ممكن بالنسبة لك، لا تأخذ جرعة مضاعفة من بالبوسيكليب أبداً.

أشياء أخرى يجب معرفتها حول الكبسولات الخاصة بك:

  • لا تأكل الجريب فروت أو تشرب عصير الجريب فروت أثناء هذا العلاج، حيث قد يسبب الجريب فروت تأثير على كيفية عمل البالبوسيكليب في الجسم.
  • احتفظ بالكبسولات في العلبة الأصلية.
  • إذا توقف علاجك، قم بإعادة أي أقراص غير مستخدمة إلى الصيدلي.

الآثار الجانبية لدواء بالبوسيكليب – Palbociclib

مثل أي دواء، يمكن أن يسبب بالبوسيكليب أعراض جانبية، يتفاعل كل شخص بشكل مختلف مع الأدوية وبعض الأشخاص لديهم أعراض جانبية أكثر من غيرهم، يمكن عادةً السيطرة على هذه الآثار الجانبية ولن تؤثر تلك الموصوفة هنا على الجميع، نظراً لأن هذا الدواء يُعطى جنباً إلى جنب مع العلاج الهرموني، فقد تواجه أيضاً آثاراً جانبية من هذا الدواء.

إذا كنت قلقاً بشأن أي أعراض جانبية، بغض النظر عما إذا كانت مدرجة هنا، فتحدث إلى ممرضة العلاج الكيميائي أو أخصائي السرطان (أخصائي الأورام).

الآثار الجانبية الشائعة لدواء بالبوسيكليب – Palbociclib

1- التأثيرات على الدم

يمكن أن يؤثر بالبوسيكليب مؤقتاً على عدد خلايا الدم السليمة في الجسم، خلايا الدم (خلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية وخلايا الدم الحمراء) يصنعها نخاع العظم (المادة الإسفنجية التي توجد في الجزء المجوف من العظام) لتحل محل تلك التي تستخدم بشكل طبيعي في الجسم، يقلل بالبوسيكليب من قدرة نخاع العظام على تكوين هذه الخلايا.

ستخضع لفحوصات دم منتظمة قبل العلاج وخلاله لفحص تعداد الدم، يوصى بإجراء اختبارات الدم كل أسبوعين لأول دورتي علاج، ثم كل أربعة أسابيع قبل كل دورة.

2- خطر الإصابة بعدوى

عندما تنخفض خلايا الدم البيضاء إلى ما دون مستوى معين، تُعرف باسم قلة العدلات، يمكن أن يؤدي عدم وجود خلايا دم بيضاء كافية إلى زيادة خطر الإصابة بالعدوى، والتهابات الصدر هي أكثر أنواع العدوى شيوعاً أثناء تناول بالبوسيكليب.

عادة ما يعود عدد خلايا الدم البيضاء إلى طبيعتها قبل الدورة التالية من العلاج، يعد انخفاض تعداد خلايا الدم البيضاء أمراً شائعاً جداً عند تناول بالبوسيكليب، تعد الإصابة بارتفاع في درجة الحرارة مع قلة العدلات (المعروفة باسم قلة العدلات الحموية) أقل شيوعاً وتحدث بشكل أقل كثيراً في العلاج الكيميائي.

اتصل بالمستشفى على الفور إذا كان لديك درجة حرارة عالية (أكثر من 37.5 درجة مئوية) أو درجة حرارة منخفضة (أقل من 36 درجة مئوية)، أو إذا كان لديك أي أعراض للعدوى، على سبيل المثال التهاب الحلق والسعال والحاجة إلى التبول بشكل متكرر أو الشعور بالبرد أو الرعشة.

3- فقر الدم

يسمى نقص خلايا الدم الحمراء بفقر الدم، إذا كنت تشعر بالتعب بشكل خاص أو بضيق في التنفس أو بالدوار فأخبر فريقك المتخصص.

4- كدمات ونزيف

يمكن أن يقلل بالبوسيكليب من عدد الصفائح الدموية التي تساعد الدم على التجلط، قد تصاب بكدمات بسهولة أكبر أو تصاب بنزيف في الأنف أو تنزف لثتك عند تنظيف أسنانك بالفرشاة، أخبر فريقك المتخصص إذا واجهت أيّ من هذه الأعراض.

5- التعب الشديد

من الشائع الشعور بالتعب الشديد أثناء العلاج، هناك طرق مختلفة للتعامل مع التعب وإدارته.

6- فقدان الشهية

قد لا تشعر بالرغبة في تناول الطعام، خاصة إذا كنت تشعر بالغثيان، قد يكون من المفيد تناول وجبات صغيرة بانتظام وشرب الكثير من السوائل.

7- قرحة الفم

قد يصبح فمك مؤلماً أو جافاً وقد تصاب بالقرح، قد يتم إعطاؤك غسول للفم لتقليل وجع الفم واللثة ولمحاولة إيقاف ظهور تقرحات الفم، حيث أنّ نظافة الفم مهمة جداً أثناء العلاج، يُنصح بزيارة طبيب أسنانك لفحص الأسنان قبل بدء العلاج، تحقق مع فريقك المتخصص قبل إجراء أي أعمال أسنان.

8- إسهال

أخبر طبيبك أو طبيبك العام إذا كنت تعاني من الإسهال حيث يمكنهم وصف الأدوية للمساعدة، واتصل بفريقك المتخصص إذا كنت تعاني من أربع نوبات أو أكثر من الإسهال خلال فترة 24 ساعة، كما يجب عليك أن تشرب الكثير من السوائل لتجنب الإصابة بالجفاف.

9- طفح جلدي

قد يكون هذا غير مريح، لكن استعمال مرطب وواقي من الشمس عالي العوامل قد يساعد في تخفيف ذلك، قد يقترح فريقك المتخصص أدوية مثل مضادات الهيستامين لتقليل أي حكة.

10- ترقق الشعر وتساقطه

يمكن أن يسبب اسستعمال بالبوسيكليب ترقق الشعر أو تساقطه.

الآثار الجانبية الأقل شيوعاً لدواء بالبوسيكليب – Palbociclib

1- تغييرات الكبد

يمكن أن يؤثر بالبوسيكليب على كيفية عمل الكبد، ستخضع لفحوصات الدم للتحقق من وظائف الكبد أثناء تلقي العلاج، في بعض الأحيان قد يحتاج العلاج إلى تأخير أو تقليل الجرعة إذا أظهرت اختبارات الدم أي مشاكل في الكبد، إذا واجهت أيّ من الأعراض التالية، فاتصل بفريق الاختصاصي الخاص بك على الفور:

  • اصفرار بشرتك أو بياض عينيك (اليرقان).
  • ألم على جانبك الأيمن تحت الضلوع.
  • نزيف أو كدمات أسهل من المعتاد.
  • الشعور بالتعب أكثر.
  • خروج البول البني الداكن.

2- مشاكل في العين

قد يسبب بالبوسيكليب تغيرات في البصر مثل عدم وضوح الرؤية وجفاف العين وزيادة إفراز الدموع، من المهم الاتصال بطبيب الأورام أو الممرضة المتخصصة في أقرب وقت ممكن إذا كان لديك أي من هذه الأعراض، حيث يمكنهم الترتيب لك لرؤية طبيب عيون إذا لزم الأمر.

3- جفاف في الجلد

قد تعاني من جفاف الجلد بما في ذلك التقشر الخفيف والخشونة والشعور بالضيق أو الحكة، قد يساعد استعمال مرطباً بانتظام وتجنب المنتجات المعطرة وحماية اليدين عند القيام بالأعمال المنزلية خاصة وتجفيف البشرة بمنشفة ناعمة بدلاً من الفرك بقوة وتوخي الحذر عند الحلاقة وارتداء ملابس قطنية قدر الإمكان بجانب الجلد وغسل الملابس بمنظف معتدل.

4- تغير في الذوق

يمكن أن يتغير ذوقك وقد يختلف مذاق بعض الأطعمة (على سبيل المثال أكثر مالحة أو مرارة أو معدنية)، قد يكون من المفيد تجربة أنواع مختلفة من الطعام للعثور على الأنواع التي تفضل تناولها.

الآثار الجانبية النادرة لدواء بالبوسيكليب – Palbociclib

1- رد فعل تحسسي

في بعض الأحيان يمكن أن تحدث ردود فعل تحسسية تجاه البالبوسيكليب، تختلف ردود الفعل من خفيفة إلى شديدة، على الرغم من أن ردود الفعل الشديدة غير شائعة، إذا كنت تعاني من أي تورم أو أزيز أو ألم في الصدر أو صعوبة في التنفس بعد تناول بالبوكيكليب فاتصل بالمستشفى على الفور.

2- جلطات الدم

الأشخاص المصابون بسرطان الثدي أكثر عرضة للإصابة بجلطات الدم، خطرهم أعلى بسبب السرطان نفسه وبعض علاجات سرطان الثدي، إذا انتقل السرطان إلى أجزاء أخرى من الجسم (سرطان الثدي الثانوي)، فإن هذا يزيد أيضاً من خطر الإصابة، يزيد وجود بالبوسيكليب من خطر الإصابة بجلطات الدم مثل الانسداد الرئوي (جلطة دموية في الرئة).

يمكن أن تكون جلطات الدم ضارة ولكنها قابلة للعلاج، لذا من المهم الإبلاغ عن الأعراض في أسرع وقت ممكن.

السابق
دواء نتوبيتانت بالونوسيترون – Netupitant Palonosetron
التالي
ما هو دواء موغاموليزوماب – Mogamulizumab؟

اترك تعليقاً