العناية بالشعر

ما هو افضل وقت لقص الشعر قبل او بعد الدوره

ما هو افضل وقت لقص الشعر قبل او بعد الدوره

ما هو افضل وقت لقص الشعر قبل او بعد الدوره

شعر المرأة هو تاج الجمال فوق رأسها ، و الشعر الناعم الطويل هو حلم كل امراة أو فتاة ، و يقال أن الشعر هو نصف الجمال ، و صدقوا في ذلك ، و العناية بالشعر تضفي عليه لمعاناً و جاذبية ، كما ان الإهتمام بجمال و شكل الشعر هو اهتمام بجمال المرأة ، و قص الشعر يعتبر من الأمور التي تساعد في زيادة نمو الشعر ، و تعمل على ازالة الاطراف التالفة منه ، و تساعد في تجديد نموه ، و زيادة طوله .

لكن ما هو الوقت المناسب لقص الشعر ؟ و هل للدورة الشهرية عند المراة علاقة بقص الشعر ؟ و هل الافضل قص الشعر مرة كل شهر أم كل شهرين ام أكثر من ذلك ؟ و هذا ما نتعرف عليه في المقالة القادمة .

قص الشعر قبل الدورة أم بعدها ؟

تعتقد بعض النساء ان الدورة الشهرية لها اهمية خاصة في قص الشعر ، و انه لا يجوز قص الشعر حال الدورة الشهرية او حال الجنابة ، لاعتقادهم ان الشعر المقصوص في هذه الفترات يكون نجساً ، وعند البعث يوم القيامة يعود هذا الشعر بنجاسته الى صاحبته ، و هذا الإعتقاد خاطئ ، و لا دليل عليه من كتاب و لا من سنة ، فالمسلم لا ينجس أبداً ، و كذلك كل ما يتصل به لا ينجس كذلك ، و قد ترجع هذه الإعتقادات الى بعض التقاليد و المفاهيم الشعبية الخاطئة .

أفضل وقت لقص الشعر

أجريت العديد من الدراسات على الشعر و على أفضل وقت لتقصيره ، و التقليل من طوله ، فوجدت هذه الدراسات أن أفضل وقت لقص الشعر هو في الأيام البيض من كل شهر عربي ، أي في الأيام الثالث عشر ، و الرابع عشر ، و الخامس عشر من كل شهر عربي عند اكتمال القمر .

لكن ما السر في ذلك ، و ما علاقة قص الشعر باكتمال القمر او نقصانه ؟

عندما بحث العلماء في هذه المسألة ، و جدوا ان هناك ارتباط بين جسم الإنسان و القمر .

فجسم الإنسان يتكون في أغلبه من الماء ، والماء سواء في جسم الإنسان ، أو في البحار و المحيطات يتأثر بالقمر و الذي يسبب ظاهرو المد و الجزر .

و عند اكتمال القمر في الأيام الثلاثة البيض يصبح الجسم بما فيه من ماء في اعلى درجات نشاطه و قوته ، فلأجل ذلك قص الشعر في هذه الفترة سيتم تعويضه بخلايا جديدة و نشيطة ، تكون في أعلى حالاتها من النشاط .

هل من الأفضل قص الشعر كل شهر ؟

حقيقة هذا الامر يختلف سيدة الى أخرى ، فهناك من يتناسب معها قص الشعر مرة كل شهر ، و هناك من ينمو شعرها ببطأ ، و بالتالي يناسبها قص الشعر مرة كل شهرين ، المهم ان تهتم المراة بقص الشعر و قص نهاياته المتقصفة ، مما يساعد في زيادة نمو الشعر و زيادة طوله و نعومته .

فوائد قص الشعر

ينمو الشعر الطبيعيى بمعدل 1.25 سم شهرياً ، و لكن مع استمرار طوله يؤدي ذلك الى تقصف أطرافه البعيده ، و إصابتها بالضعف ، فطول الشعر يؤدي الى ضعف وصول الغذاء الى أطرافه كما يؤدي الى قلية وصول الماء و الزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس و التي تحافظ على ليونة و تماسك الشعر ، لذلك نجد غالباً أن أكثر الأماكن ضعفاً في الشعر هي الاطراف ، لذلك فإن قص الشعر له العديد من الفوائد للشعر منها :

  • التخلص من مشكلة تقصف الشعر و ضعف نهاياته ، مما يعطي الشعر الشكل الجميل و الصحي .
  • قص الشعر يؤدي الى زيادة كثافة الشعر و يساعد في زيادة نمو الخلايا الجديدة في الشعر ، و هو الأمر الذي يعمل على زيادة كثافة الشعر و تقليل الفراغات في فروة الرأس .
  • قص أطراف الشعر من الأمور التي تساعد في زيادة طول الشعر ، و تحفيز نمو الشعر الجديد .
  • يساعد قص الشعر في تسهيل عملية تسريح الشعر ، و التي تزداد صعوبة مع تلف الأطراف ، و تقصف نهايات الشعر .

نصائح للحفاظ على شعر صحي و قوي

  • الحرص على تناول الأغذية و المأكولات التي تحتوي على نسب عالية من الفيتامينات و المعادن الطبيعية و التي تساعد بشكل كبير في علاج مشاكل الشعر ، مثل معادن الزنك و المنجنيز ، و المغنسيوم و الحديد و التي تتواجد في السبانخ ، و اللحوم و الفواكه و الخضراوات الورقية .
  • القيام بتدليك فروة الشعر بأصابع اليد يومياً و بشكل دائم حتى يتم تنشيط الدورة الدموية في الجسم ، و تزداد فرص نمو الشعر الضعيف و منع تساقطه .
  • الإكثار من شرب الماء بحيث لا يقل ما يتم شربه في اليوم عن لتر من الماء و خاصة في الشتاء لمنع جفاف الشعر و زيادة ليونته .
  • الحرص على تناول الأطعمة الغنية بدهون أوميجا3 ، و التي تساعد في تغذية الشعر و تقوية أطرافه وتزيد من نعومته و طوله ، و دهون اوميجا3 توجد في أسماك السالمون و التونة و البيض و المأكولات البحرية .
  • الابتعاد بقدر الإمكان عن مجففات الشعر الحرارية ، و التي تؤدي الى جفاف الشعر ، و اضعاف أصوله ، مما يساهم في خشونة الشعر ، و زيادة التجاعيد في أطرافه و تساقطه في النهاية .
  • تمشيط الشعر بشكل يومي ، مع العناية بعملية التسريح ، و اختيار أنسب الأمشاط لها ، و العناية بدهن الشعر بالزيوت و الكريمات الطبيعية قبل التسريح لمنع تساقطه و تشابكه .
  • تقليل عدد مرات غسل الشعر ، فكثرة الماء على الشعر من الأمور الغير صحية و التي قد تؤدي الى تجعد الشعر و جفافه .
  • تجنب الجلوس تحت اشعة الشمس لفترات طويلة ، مما يعرض الشعر و الفروة للأشعة فوق البنفسجية الضارة و التي تؤدي الى التهابات الجلد ، و جفاف الشعر و تساقطه .
  • الإهتمام بالشعر و بوضع الكريمات و الزيوت الطبيعية التي تساعد بشكل كبير في اغذية الشعر و تقويته و منع تساقطه ، كما تساعد في تغذية أطرافه و تقليل تعرضها للتلف و التقصف .
السابق
افضل شامبو لتساقط الشعر للرجال
التالي
افضل سيروم للشعر الخفيف

اترك تعليقاً