أدوية

فوائد التهاب الأعصاب في جابتين وأعراضه الجانبية وموانع استعماله

فوائد التهاب الأعصاب في جابتين وأعراضه الجانبية وموانع استعماله

فوائد التهاب الأعصاب في جابتين كثيرة في علاج الشعور بالخذر أو الوخز في منطقة مُعينة، الذي من شأنه أن يجعلك تُعالج ألم التهاب الأعصاب الذي يُعادل ألم الطعنات ويُخلصك من فقدان الشعور بالمنطقة المُصابة، في هذا الموضوع ستجد كل ما يخُص الجابتين مع شرح لمرض التهاب الأعصاب.

فوائد التهاب الأعصاب في جابتين

إن التهاب الأعصاب مرض من شأنه أن يجعلك تفقد الشعور بالمنطقة المُصابة، كما أنه يستهدف عصب مُعين أو مجموعة من الأعصاب، وتنقسم أعراض الإصابة به إلى 3 أنواع، منها: أن تُصاب بالتهاب الأعضاء الحسية، الحركية، أو حتى الأعصاب المُختلطة.

يُصنف “جابتين” كواحد من أفضل أنواع المستحضرات الطبية التي تُستخدم في حالات الإصابة بمرض التهاب الأعصاب، ويرجع ذلك لما يحتوي عليه من مكونات فعالة قوية التأثير على التهابات الأعصاب باختلاف أنواعها، كما يُستخدم أيضًا في حالات الصرع والصداع النصفي.

يُمكنك تناول دواء “جابتين” في صورة كبسولات في حالة إصابتك بالتهاب الأعصاب، ويتوافر بعدة تركيزات حسب الحالة المرضية للشخص والتي تختلف من فرد لآخر.

استخدامك لـ”جابتين” يُساعدك على التخلص من آلام التهاب الأعصاب، الصرع، الصداع النصفي، وعرق النسا.

ما هو مرض التهاب الأعصاب وما هي أعراض الإصابة به؟

مرض التهاب الأعصاب هو حالة مرضية تجعل الشخص يفقد الإحساس ببعض المناطق، كما تجعله عرضة للإحساس بالخذر أو التميل في المنطقة المُصابة وذلك من شانه أن يجعل تشعُر بالثقل أحيانًا، وإليك بعض الأعراض التي إن شعرت بها فيستوجب عليك زيارة الطبيب لاحتمال إصابتك بمرض التهاب الأعصاب.

  • وجود وخز وتنميل في الأطراف مثل اليد والساقين واحدة من أكثر الأعراض انتشارًا بين مرضى التهاب الأعصاب.
  • إحساس الشخص المُصاب بثقل في جسده أحيانًا.
  • عدم القدرة على حمل الأشياء وإسقاطها في بعض الأحيان يكون من أعراض الإصابة بالتهاب الأعصاب.
  • التعرق الشديد ومشاكل الجهاز الهضمي من إمساك أو إسهال من أعراض إصابتك بمرض التهاب الأعصاب.
  • الإصابة بشلل في عضلات الوجه من أعراض الإصابة بالتهاب الأعصاب.
  • اضطراب ضغط الدم والجلد الرقيق من أعراض التهاب الأعصاب.
  • الإحساس بالتضييق في المنطقة المُصابة.
  • العجز الجنسي عند الرجال.

أنواع أعراض التهاب الأعصاب

كما سبق وأن ذكرنا أعراض يُمكنك من خلالها أن تعرف ما إن كُنت مُصابًا بالتهاب الأعصاب، إليك أنواع لتلك الأعراض، منها: التهاب الأعصاب الحركية: والتي ستشعُر فيه بفقدان قوة عضلاتك وضعفها.

أما إن كان الالتهاب في الأعصاب الحسية فستشعُر ببعض الوخز والتنميل أو الشلل في المنطقة المُصابة لديك، ويمُكن أن يكون الالتهاب في الأعصاب المُختلطة أيضًا والتي ستجعلك تشعُر بأعراض أكثر حِدة.

أشياء يُمكنها أن تجعلك مُصابًا بالتهاب الأعصاب

خلق الله لكل داءٍ دواء، والطريقة الصحيحة للعلاج هي عبر التعرف على الأسباب التي أدت للإصابة به أولًا، بالتأكيد هناك بعض العوامل الخارجية التي من شأنها أن تُساهم في إصابتك بمرض التهاب الأعصاب، ومنها:

مشاكل الأوعية الدموية

تؤدي مشاكل الأوعية الدموية إلى الإصابة بالتهاب الأعصاب، والسبب في ذلك هو تلف الأوعية الدموية الواصلة للأعصاب.

الصدمات الميكانيكية

من شأنها أن تتسبب في إصابتك بالتهاب الأعصاب في حالة إن وقع لك إصابة موضعية على سبيل المثال.

الإصابة بأمراض أخرى

إصابتك لأمراض مُعينة، مثل: داء السكري، أو نقص بعض الفيتامينات يجعلك أكثر عُرضه للإصابة بالتهاب الأعصاب.

الإصابة بالعدوى

بالتأكيد إصابتك بالعدوى ستُقلل من مناعتك وتجعلك أكثر عُرضة للإصابة بالأمراض والتي يأتي في مقدمتها مرض التهاب الأعصاب، كما أن في بعض حالات الأمراض المُعدية قد تستهدف تلك العدوى جهازك العصبي بشكل خاص، ومن أمثلتها: عدوى القوباء المنطقية، الكراز، الدفتريا، شلل الأطفال، والجُذام.

الصدمات الكيميائية

تحدث تلك الحالة عند تعرُضك للتسمم المعدني سواء بالرصاص أو الزرنيخ أو الزئبق، والتي ينتج عنها إصابة الأعصاب بالتلف والضعف، وفي بعض الحالات يُمكن أن يكون ذلك شكل من أشكال الآثار الجانبية للتطعيمات.

فحوصات يُمكنك إجراءها للتأكد من إصابتك بالتهاب الأعصاب

إن كُنت تملك واحد من الأعراض السابق ذكرها؛ فعليك زيارة الطبيب بأسرع ما يُمكن، حيث سيوجهك لبعض الاختبارات والفحوصات التي عن طريقها سيؤكد لك ما إن كنت مُصابًا بالتهاب الأعصاب أم لا، ومن أهم أشكال تلك الفحوصات:

فحص العين

في حالة ان الطبيب يريد التأكد إن كان المريض مُصابًا بالتهاب العصب البصري؛ فإنه يلجأ لطلب اختبار حدة البصر، تمييز الألوان، واختبار انعكاس الضوء والاستجابة البصرية، كما انه سيلجأ لفحص العين نفسها.

اختبار الدم

من أكثر الاختبارات استخدامًا للتأكد من الإصابة بالأمراض بشكلٍ عام والتهاب الأعصاب بشكلٍ خاص، حيث إنه من خلال قيامك بإجراء اختبار الدم الشامل ستتمكن من الكشف عن وجود أي عدوى أو التهاب، كما يمكن التعرف على مستوى السكر في الدم، نقص الفيتامينات، وأمراض المناعة الذاتية.

خزعة الأعصاب

اختبار روتيني في حالة أن الطبيب يُريد التأكد من إصابتك بمرض التهاب الأعصاب، وفيه تؤخذ عينة من العصب المُتضرر ويتم فحصها في المختبر.

البزل القطني

من خلال هذا الفحص ستتمكن من معرفة ما إن كنت مُصابًا بمرض التهاب السحايا أو التهاب الدماغ، حيث يُستخدم لاستخراج وفحص السائل الدماغي الشوكي.

الأشعة السينية والتصوير المغناطيسي

من أشكال الفحوصات الإشعاعية التي يُمكن عن طريقها من التأكد من إصابتك بمرض التهاب الأعصاب أم لا، أيضًا من أنواع الفحوصات الإشعاعية التصوير المقطعي والذي من خلاله يُمكنك الحصول على أوضح صورة للأعضاء الداخلية، والتأكد من وجود أورام أو وجود ضغط على الأعصاب.

اختبار EMG

اختبار كهربية العصب، يُمكنك من خلاله التعرف على مدى الأداء الكهربائي لكل عصب من الأعصاب، حيث إن عمل العصب بتم ترجمته في صورة شحنات كهربائية في الدماغ، وعليه فيقوم الاختبار بقياس سرعة وقوة الإشارات العصبية التي تنقلها تلك الأعصاب.

مكونات جابتين وتركيز جرعته

يحتوي مستحضر “جابتين” على مادة “جابابنتين” الفعالة، والتي تُساعدك في التخلص من التهاب الأعصاب والصراع والصداع النصفي، ويتوافر “جابتين” بـ3 تركيزات، وهي: 1،3،4 ملي جرام.

كما يندرج “جابتين” تحت قائمة الأدوية المُضادة للتشنجات، والتي تعمل على تقليل النشاط الكهربائي للدماغ.

الأعراض الجانبية لجابتين

لكل مستحضر علاجي بعض الأعراض الجانبية التي تترتب على تناوله، ومن الأعراض الجانبية لمستحضر “جابتين” هي:

  • قد يُشعرك بالنعاس أو الغثيان
  • يُحفز الإصابة بالعدوى أكثر من المُعتاد
  • يؤدي إلى التغيرات المزاجية.
  • حدوث تورم في الذراعين والقدمين
  • جفاف الفم
  • صداع ومشاكل في الذاكرة.

موانع استخدام جابتين

هناك بعض الموانع التي إن كانت تتوفر فيك إحداها فيجب عليك عدم تعاطي مستحضر “جابتين” لعلاج التهاب الأعصاب، نذكر منها التالي:

  • أن تكون من مرضى الكُلى.
  • أن تُعانى مكن الانسداد الرئوي المُزمن.
  • إصابتك بالحساسية من أحد مكونات الدواء.
  • إصابتك بمرض ضعف العضلات.
  • إصابتك بانخفاض في وظائف الكلى.

طُرق أخرى لعلاج التهاب الأعصاب

هناك بعض الطٌرق التي تُساعدك لعلاج مرض التهاب الأعصاب، منها:

  • كمادات الحرارة.
  • الوخز بالإبر الصينية.
  • التدليك.
  • تحفيز الأعصاب كهربائيًا.
  • تناول المكملات الغذائية، مثل: الكالسيوم والماغنيسيوم، البروتين وبعض الفيتامينات.
  • في حالات ضغط العصب والإصابة الجسدية فيلجأ الطبيب للجراحة.

بذلك نكون قد عرضنا فوائد التهاب الأعصاب في جابتين بالإضافة لشرح وافي لمرض التهاب الأعصاب وأعراضه، كما أشرنا لبعض المعلومات عن مستحضر “جابتين” الطبي لعلاج التهاب الأعصاب، وبعض الطرق الأخرى للعلاج، ونتمنى لكم الشفاء العاجل.

السابق
متى يكون جفاف الحلق خطير وعلاج جفاف الحلق وأسبابه
التالي
الكيس الدهني في الظهر وما هي أعراضه وأسباب ظهوره

اترك تعليقاً